رموز الأعطال

لمبة مانع الانزلاق 5 أسباب لظهورها

عادةً تومض لمبة مانع الانزلاق TCS لثوانٍ معدودة أثناء التسارع أو المنعطفات الصعبة، حيث يعمل النظام على منع فقدان التحكم في السيارة على الطرق الثلجية أو الماطرة أو الترابية .

كل هذا يتم عبر استخدام حساسات في محور كل اطار لكي يتمكن نظام التحكم في الجر TCS من كبح اطارات محددة لأجل منع انزلاق السيارة، بالإضافة إلى ذلك فإنه يقلل من سرعة المحرك للمساعدة على السيطرة .

علاوة على ذلك فمانع الانزلاق TCS يعمل جنباً إلى جنب مع نظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS وغالباً ما تستخدم وحدة التحكم نفسها لمراقبة وتشغيل هذه الأنظمة، لذلك فإن بعض علامات تلف نظامي TCS وABS غالباً ما تكون متشابهة .

ماهي أسباب ظهور لمبة مانع الانزلاق ؟

ماهي أسباب ظهور لمبة مانع الانزلاق ؟

لمبة مانع الانزلاق 5 أسباب لظهورها

عندما يتم تعطيل نظام التحكم في الجر TCS يدوياً أو يحدث به خلل ما ستظهر لمبة مانع الانزلاق على الطبلون باستمرار، فيما يلي بعض أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور لمبة مانع الانزلاق:

  • أولاً: خلل بحساس زاوية التوجيه

يعد حساس زاوية التوجيه في سيارتك نظاماً بالغ الأهمية وذلك لقدرته على قياس موضع عجلة القيادة ومعدل دورانها ويتواجد عادةً خلف شريحة البوري بحيث يمكنه قياس موضع وزاوية التوجيه بدقة لذلك إذا كان الحساس معيباً وغير قادر على حساب المعلومات بشكل صحيح فقد تظهر لمبة مانع الانزلاق.

  • ثانياً: خلل بحساس سرعة الاطارات

يعمل حساس السرعة على التتحقق من سرعة دوران الاطارات وإذا تغير شيء ما فجأة فسوف تنبه نظام TCS وذلك لأن كل اطار يحتوي على حساس فردي وسيتم الإبلاغ عن أي تغيير وسيقوم نظام التحكم في الجر بإصلاح الخطأ.

إذا كانت هناك مشكلة في حساسات سرعة الاطارات فلن يتم ارسال الاشارات الصحيحة وستبدأ سيارتك في فقدان قوة الجر ونتيجة لذلك سوف تظهر لمبة مانع الانزلاق على الطبلون باستمرار دلالة على وجود خلل ما بالنظام.

  • ثالثاً: ظروف سيئة على الطريق

عندما تكون هناك ظروف سيئة على الطريق مثل الثلج أو الأمطار الغزيرة أو الحفر قد لا يتمكن نظام الجر من التعامل معها بكفاءة وقد تضيء لمبة مانع الانزلاق للإشارة إلى وجود مشاكل بالنظام.

  • رابعاً: خلل بنظام ABS

عند انزلاق السيارة يعمل التحكم في الجر TCS ونظام ABS معاً وهذا يجعل من الصعب تحديد السبب الرئيسي للمشكلة.

إذا كان هناك خلل ما بنظام ABS فقد تضيء علامة نظام الجر للإشارة إلى وجود مشكلة ما، تذكر بأنه عند تعطل نظام الجر لن يتسبب بأضرار كبيرة في سيارتك إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى مخاطر تتعلق بالسلامة ويمكن أن يعرضك للخطر عند القيادة في ظروف معينة.

  • خامساً: تلف وحدة التحكم

بمرور الوقت تبدأ وحدة التحكم بنظام ABS بالتآكل لتنتهي فترة الاستخدام الافتراضية. إذا كانت وحدة ABS لا تعمل بشكل صحيح فأنت بحاجة إلى استبدال الأسلاك والأفياش التالفة وإذا لزم الأمر قد تضطر إلى استبدال الوحدة بالكامل.

اقرأ ايضاً : ABS أسباب تعطل مانع الإنغلاق .

ماهي فائدة مانع الانزلاق ؟

ماهي فائدة مانع الانزلاق ؟

تتمثل المهمة الأساسية لنظام TCS بكل بساطة في منع انزلاق السيارة على الطريق، مع ذلك فإن الإمكانات التي يوفرها النظام تتجاوز ذلك بكثير.

على سبيل المثال: يمكنه زيادة ضغط الفرامل بشكل مستقل لكل اطار مما يسمح للسائق بتجربة قيادة محسنة ومريحة وخفيفة الحركة.

اعتماداً على نوع سيارتك والشركة الصانعة فإن هذه الوظائف تتوفر إما كخصائص مدمجة أو كمميزات إضافية، فيما يلي اكثر الخصائص المفيدة لنظام مانع الانزلاق:

  • أولاً: السيطرة عند صعود المرتفعات

صعود المرتفعات ليست سهلة دائماً خاصة عندما تكون السيارة محملة بأوزان كبيرة لذلك ستحتاج إلى الضغط على دعسة البنزين بسرعة بعد رفع قدمك عن دعسة الفرامل لمنع السيارة من الانزلاق للخلف عن طريق الخطأ.

يساعد نظام TCS صعود المرتفعات من خلال الحفاظ على ضغط الفرامل لمدة ثانيتين اضافيتين بعد أن تحرير السائق لدعسة الفرامل.

  • ثانياً: مساعد الفرامل الهيدروليكي

عند القيادة في الطرق المزدحمة غالباً ما يتم الضغط على دعسة الفرامل بشكل متكرر؛ نتيجة لذلك يعمل مساعد الفرامل الهيدروليكي بتحديد حالة الكبح الطارئة الوشيكة من خلال مراقبة الضغط على دعسة الفرامل وتدريج قوة الضغط.

إذا لم تضغط على دعسة الفرامل بقوة كافية فإن مساعد الهيدروليكي يزيد من قوة الفرامل إلى أقصى حد لتقليل مسافة التوقف.

  • ثالثاً: التحكم في التحميل التكيفي

قد يختلف حجم وموقع حمولة السيارة من رحلة إلى أخرى فالحمولة لها تأثير مهم على الكبح والجر وقدرة الانعطاف؛ ولذلك يعمل نظام TCS على التحكم بالتغييرات في كتلة السيارة ومركز الجاذبية على طول المحور الطولي للسيارة ويكيف مدخلات نظام ABS مع حمل السيارة.

علاوة على ذلك فإنه يقلل من خطر الانقلاب كما يقلل من تآكل فحمات الفرامل عن طريق تحسين توزيع قوة الكبح.

  • رابعاً: مراقبة نظام ضغط الاطارات TPMS

عندما يكون ضغط الهواء في أحد الاطارات منخفضاً يصبح دورانه أسرع من باقي الاطارات بسبب صغر محيط الاطار، نتيجة لذلك يعمل النظام على مقارنة سرعة الاطارات ليتم الكشف عن الاطار منخفض الضغط وتسمح هذه الميزة بمراقبة ضغط الاطارات بدون استخدام حساس الكفرات TPMS.

اقرأ ايضاً : اسباب ظهور لمبة حساس الكفرات .

هل قيادة السيارة امنة عند تعطل نظام مانع الانزلاق ؟

هل قيادة السيارة امنة عند تعطل نظام مانع الانزلاق ؟

 

تعد قيادة السيارة أثناء تنشيط لمبة مانع الانزلاق آمنة نوعاً ما فالعديد من السيارات القديمة لم تكن مزودة بهذا النظام  من الأصل.

الأمر المهم الذي يجب أن تنتبه له هو عند دخول السيارة في وضع نقص الطاقة أو وضع limp mode حيث يبقي السيارة على ترس واحد من أجل نقل السيارة إلى ورشة لإصلاح المشكلة، إذا لم تدخل السيارة بأحد هذه الأنظمة فقم بالقيادة بعناية ولا تتجاهل المشكلة.

YouTube video

ختاماً قمنا بتوضيح أهم المعلومات اللازمة لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز أسباب ظهور لمبة مانع الانزلاق وفوائد واعطال النظام لتكون على معرفة بها وتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى اصلاحها مستقبلاً.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تشخيص مشاكل واعطال تشغيل السيارة لمزيدٍ من الفائدة.

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. السلام عليكم
    ياليت تفيدوني ، فجاه يشتغل مانع الانزلاق ويمسك الكفر الامامي الايسر ويهزز دون وجواد عواق فالطريق

    1. وعليكم السلام ،،
      راجع الاسباب التي تم طرحها بالمقالة أخي الكريم، ايضاً تأكد من حالة الكفر وسلامته من التآكل المفرط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى