ميكانيكا

متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة ؟

عادةً عند شراء سيارة حديثة يتبادر إلى ذهنك هذا السؤال: متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة؟

تتطلب جميع السيارات صيانة دورية حتى تكون في حالة جيدة حيث يعد تغيير الزيت بانتظام أمراً حيوياً ومهماً لعمل المحرك لأطول فترة ممكنة وعلى الرغم من التقدم الملحوظ اليوم في كيمياء زيت السيارات وتكنولوجيا المحركات لا يزال البعض يقوم يتغييره بعد قطع أول 1,000 كم بسيارته ثم بعد ذلك يستمر بالتغيير كل 5,000 كم.

نظراً لأن الكثير من قائدي السيارات ليسوا على دراية بالتطورات والتقدم الحاصل في صناعة زيت السيارات والمحركات فإنهم يواصلون الاعتماد على هذه القاعدة التقليدية لذلك ومن خلال اختيار اتباع النهج الصحيح لتغيير زيت المحرك الموصى به من قبل معظم الشركات المصنعة ستوفر الكثير من الوقت والمال في تكاليف الصيانة.

في النهاية سنوضح في هذه المقالة متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة لأول مرة خلال ظروف القيادة الشاقة أو العادية حيث تشير ظروف القيادة الشاقة إلى ما يلي:

  1. القيادة بشكل متكرر لمسافة قصيرة تقل عن 8 كم في درجة الحرارة العادية أو أقل من 16 كم في درجة حرارة التجمد.

  2. قيادة السيارة على طرق وعرة أو مغبرة أو موحلة أو غير ممهدة أو مرصوفة بالحصى أو ينتشر فيها الملح.

  3. سحب مقطورة.

  4. القيادة في حالة غبار شديد أو في مناطق بها ملح أو مواد أكالة أخرى أو في طقس شديد البرودة.

  5. قيادة سيارة دورية وسيارة أجرة واستخدامات تجارية أخرى.

  6. القيادة في منطقة المرور المزدحم.

  7. تكرار القيادة في الطرق الصاعدة أو المنحدرة أو الجبلية.

  8. القيادة بسرعة أكثر من 170 كم / ساعة.

  9. قيادة السيارة بسرعة منخفظة لمسافات طويلة.

متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة ؟

متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة ؟

تأتي السيارات مع كتيبات خاصة بالشركة المصنعة “دليل المالك” وتحتوي على معلومات حول السيارة وكيفية تشغيل مكوناتها وفترات الصيانة الموصى بها إلى جانب ذلك الفترة الزمنية المحددة لتغيير زيت السيارة.

في الماضي كان يجب تغيير زيت السيارة الجديدة لأول مرة بعد قطع مسافة 1,000 كم وبعد ذلك يتم التغيير كل 5,000 كم ولكن مع التطور المستمر في صناعة السيارات وكيميائية الزيت أصبح من الممكن اطالة فترات تغيير الزيت كما يلي:

  • يمكن الآن تغيير زيت السيارة الجديدة لأول مرة بعد قطع مسافة 7,500 إلى 10,000 كم وفي بعض السيارات تصل المسافة إلى 16,000 كم خلال ظروف محددة.

  • غالبية الشركات المصنعة توصي باستخدام زيت السيارة التخليقي “الاصطناعي” والذي يمكن أن يبقى داخل المحرك لمدة تصل إلى 12 شهر خلافاً للزيت المعدني الذي يبقى لمدة 6 أشهر كحد أقصى .

عموماً إذا كنت تتساءل متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة لأول مرة في 2022 فمن الأفضل اتباع فترات الصيانة الموضحة في دليل المالك الخاص بسيارتك.

مع ذلك ما زال البعض يوصي بتغيير الزيت على فترات زمنية أقصر مما يوصي به دليل المالك للحفاظ على عمل محرك السيارة لأطول فترة ممكنة وللأسف فإن توصياتهم ما هي إلا اهداراً للمال والوقت.

اقرأ ايضاً: لماذا زيت المكينة يتحول إلى اللون الأسود؟

متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة هيونداي ؟

فيما يلي توصيات شركة هيونداي لتغيير زيت السيارة:

  1. توصي شركة هيونداي بتغيير زيت السيارة لظروف القيادة العادية كل 15,000 كم أو كل 12 شهراً أيهما اسبق لدول اوروبا وروسيا.

  2. توصي شركة هيونداي بتغيير زيت السيارة لظروف القيادة العادية كل 10,000 كم أو كل 12 شهراً أيهما اسبق لدول الشرق الأوسط وشمال افريقيا والهند وايران والبرازيل وجنوب امريكا.

  3. توصي شركة هيونداي بتغيير زيت السيارة لظروف القيادة الشاقة كل 7,500 كم أو كل 6 اشهر أيهما اسبق لدول اوروبا وروسيا.

  4. توصي شركة هيونداي بتغيير زيت السيارة لظروف القيادة العادية كل 5,000 كم أو كل 6 اشهر أيهما اسبق أيهما اسبق لدول الشرق الأوسط وشمال افريقيا والهند وايران والبرازيل وجنوب امريكا.

متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة كيا ؟

فيما يلي توصيات شركة كيا لتغيير زيت السيارة:

  1. توصي شركة كيا بتغيير زيت السيارة لظروف القيادة العادية كل 15,000 كم أو كل 12 شهراً أيهما اسبق لدول اوروبا وروسيا.

  2. توصي شركة كيا بتغيير زيت السيارة لظروف القيادة العادية كل 10,000 كم أو كل 12 شهراً أيهما اسبق لدول الشرق الأوسط وشمال افريقيا والهند وايران والبرازيل وجنوب امريكا.

  3. توصي شركة كيا بتغيير زيت السيارة لظروف القيادة الشاقة كل 7,500 كم أو كل 6 اشهر أيهما اسبق لدول اوروبا وروسيا.

  4. توصي شركة كيا بتغيير زيت السيارة لظروف القيادة العادية كل 5,000 كم أو كل 6 اشهر أيهما اسبق أيهما اسبق لدول الشرق الأوسط وشمال افريقيا والهند وايران والبرازيل وجنوب امريكا.

  5.  

متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة تويوتا ؟

فيما يلي توصيات شركة تويوتا لتغيير زيت السيارة:

  1. توصي شركة تويوتا بتغيير زيت السيارة لظروف القيادة العادية كل 16,000 كم أو كل 12 شهراً أيهما اسبق لدول اوروبا وروسيا.

  2. توصي شركة تويوتا بتغيير زيت السيارة لظروف القيادة العادية كل 16,000 كم أو كل 12 شهراً أيهما اسبق لدول الشرق الأوسط وشمال افريقيا والهند وايران والبرازيل وجنوب امريكا.

  3. توصي شركة تويوتا بتغيير زيت السيارة لظروف القيادة الشاقة كل 8,000 كم أو كل 6 اشهر أيهما اسبق لجميع دول العالم.

متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة نيسان ؟

فيما يلي توصيات شركة نيسان لتغيير زيت السيارة:

  1. توصي شركة نيسان بتغيير زيت السيارة لظروف القيادة العادية كل 12,000 كم أو كل 12 شهراً أيهما اسبق لجميع دول العالم.

  2. توصي شركة نيسان بتغيير زيت السيارة لظروف القيادة الشاقة كل 8,000 كم أو كل 6 اشهر أيهما اسبق  لجميع دول العالم.

متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة مازدا ؟

فيما يلي توصيات شركة مازدا لتغيير زيت السيارة:

  1. توصي شركة مازدا بتغيير زيت السيارة لظروف القيادة العادية كل 20,000 كم أو كل 12 شهراً أيهما اسبق لدول اوروبا ما عدا اوكرانيا يتم تغيير الزيت بها كل 10,000 كم أو كل 12 شهراً أيهما اسبق.

  2. توصي شركة مازدا بتغيير زيت السيارة لظروف القيادة العادية كل 15,000 كم أو كل 12 شهراً أيهما اسبق لدول الشرق الأوسط وشمال افريقيا والهند وايران والبرازيل وجنوب امريكا.

  3. توصي شركة مازدا بتغيير زيت السيارة لظروف القيادة الشاقة كل 10,000 كم أو كل 6 اشهر أيهما اسبق لدول اوروبا ما عدا اوكرانيا يتم تغيير الزيت بها كل 5,000 كم أو كل 6 اشهر أيهما اسبق.

  4. توصي شركة مازدا بتغيير زيت السيارة لظروف القيادة الشاقة كل 10,000 كم وفي بعض الدول كل 5,000 كم أو كل 6 اشهر أيهما اسبق.

متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة شيفروليه ؟

فيما يلي توصيات شركة جنرال موتورز لتغيير زيت السيارة:

  1. توصي شركة جنرال موتورز بتغيير زيت السيارة لظروف القيادة العادية كل 12,000 كم أو كل 12 شهراً أيهما اسبق لجميع دول العالم.

  2. توصي شركة جنرال موتورز بتغيير زيت السيارة لظروف القيادة العادية كل 10,000 كم أو كل 6 اشهر أو عند اضاءة مؤشر مراقب حالة الزيت أيهما اسبق.

متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة فورد ؟

فيما يلي توصيات شركة فورد لتغيير زيت السيارة:

  1. توصي شركة فورد بتغيير زيت السيارة لظروف القيادة العادية كل 12,000 – 16,000 كم أو كل 12 شهراً أيهما اسبق.

  2. توصي شركة فورد بتغيير زيت السيارة لظروف القيادة الشاقة قبل 5,000 – 8,000 كم أو كل 6 اشهر أو عند اضاءة مؤشر مراقب حالة الزيت أيهما اسبق.

اقرأ ايضاً: اسباب نقص زيت المحرك وكيفية حلها.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بالسؤال: متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة لتكون على معرفة بها وتحديد فترة التغيير المناسبة لسيارتك.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال مواصفات ومعايير زيت السيارة يجب معرفتها لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى