كهرباء

مروحة تبريد الرديتر 5 أعطال شائعة وكيفية حلها

تُعد مروحة تبريد الرديتر مفيدة بشكل خاص عندما تتحرك السيارة ببطء شديد أو عندما تكون السيارة قيد التشغيل أثناء الوقوف للحصول على تدفق هوائي من الخارج حيث يتم وضعها بين محرك السيارة والرديتر وهي المسؤولة عن تبريد المحرك.

تعتبر مروحة تبريد الرديتر الكهربائية والتي يتم تشغيلها وإيقافها تلقائياً وفق درجة حرارة السيارة أفضل بكثير من المروحة الميكانيكية والتي تعمل عبر دوران المحرك وذلك لأنها تبطئ سرعتها عادةً في الأوقات التي تكون في أمس الحاجة إليها مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك .

عموماً فالسيارات تعتمد في نظام التبريد على ماء الرديتر لتنظيم درجة حرارة المحرك والذي يتدفق عبر المحرك ليمتص الحرارة التي ينتجها ثم يعود مرة أخرى إلى رديتر السيارة لطرد الحرارة المتبقية عبر الهواء المتدفق.

أضف إلى ذلك فإن النظام يعمل بشكل أفضل عندما تتحرك السيارة بسبب تدفق المزيد من الهواء عبر رديتر المحرك مما يعزز كفاءته ولكن عندما تبقى السيارة متوقفة وقيد التشغيل لفترة من الزمن فإن عملية تبريد المحرك لا تتم بشكل مثالي لذلك تساعد مروحة التبريد في تحريك الهواء عبر الرديتر أثناء وقوف السيارة.

ماهي أنواع مروحة تبريد الرديتر ؟

ماهي أنواع مروحة تبريد الرديتر ؟

يوجد نوعان أساسيان من مراوح التبريد في السيارة كما يلي:

  • مروحة تبريد ميكانيكية:

مروحة تبريد الرديتر الميكانيكية منتشرة بشكل عام في السيارات القديمة ذات الدفع الخلفي وقد توجد أيضاً في الشاحنات الحديثة إضافة إلى ذلك تحتوي مروحة تبريد الميكانيكية على كلتش يسمح للمروحة بالتوقف عن العمل عندما يكون المحرك بارداً مما يوفر بعض الطاقة وعندما ترتفع درجة حرارة المحرك يسمح الكلتش للمروحة بالدوران بسرعة أكبر وغالباً ما يتم تركيب مروحة تبريد الرديتر الميكانيكية على طرمبة الماء بالقرب من المحرك.

  • مروحة تبريد كهربائية:

مروحة تبريد الرديتر الكهربائية والمنتشرة اليوم في أغلب السيارات الحديثة ويتم تشغيلها بواسطة دينمو كهربائي والذي يعمل على تشغيل أو إيقاف مروحة التبريد بناءً على درجة حرارة ماء الرديتر بالمحرك حيث يتم استخدام حساس الحرارة أو حساس المروحة (FCU) لمراقبة درجة حرارة ماء الرديتر.

من ناحية أخرى عند بدء تشغيل المحرك لأول مرة لا تعمل المروحة لأنه لا حاجة إلى تبريد إضافي لذلك لا تعمل حتى يصل المحرك إلى درجة حرارة التشغيل العادية ونتيجة لذلك فإنها تعمل في الغالب عند الخمول أو القيادة بسرعة منخفضة عندما يكون المحرك في درجة الحرارة العادية كما تعمل عند تشغيل مكيف السيارة لتوفير تدفق هواء إضافي عبر المكثف لذا قد تسمع صوت المروحة وهي تعمل عند إيقاف تشغيل المحرك بعد القيادة وهذا أمر طبيعي ولكن يجب أن تتوقف بعد عدة دقائق من إطفاء المحرك.

اقرأ ايضاً: رديتر المكيف 4 علامات تدل على تلفه .

كيف تعمل مروحة تبريد الرديتر ؟

كيف تعمل مروحة تبريد الرديتر ؟

فيما يلي شرح عمل مروحة تبريد الرديتر:

  • المروحة الميكانيكية:

يتم توصيل المروحة الميكانيكية بالمحرك مباشرة عبر طرمبة الماء ويتم التحكم في هذا النوع بواسطة كلتش المروحة الذي يستشعر حرارة رديتر المحرك .

بعد ذلك يتم تشغيل المروحة عندما يعمل المحرك بدرجة حرارة أعلى وذلك بسبب تصميم كلتش المروحة المستخدم في هذا النوع لفك الارتباط عندما لا يكون قيد الاستخدام ويصبح متصلاً باستخدام شحم يتمدد عند تسخينه .

يمكن لهذا النوع أن يتعطل عن طريق تصلب كلتش المروحة مما قد يتسبب مباشرة في سماع صوت طنين عالي كما يمكن أن يتسرب شحم السيليكون مما يتسبب في فشل المروحة في سحب الهواء عبر رديتر المحرك مما يجعل تبريد المحرك أمراً صعباً .

  • المروحة الكهربائية:

يتم تشغيلها عبر وحدة التحكم في المحرك ECM عبر حساس الحرارة لسائل التبريد والذي يعمل على مراقبة درجة حرارة ماء الرديتر .

إذا كانت درجة حرارة ماء الرديتر أعلى من المستويات العادية تقوم وحدة التحكم في المحرك بإرسال إشارة لإغلاق كتاوت مروحة التبريد وتشغيل المروحة .

يمكن أن تستمر المروحة في العمل حتى تنخفض درجة حرارة ماء الرديتر مرة أخرى إلى نقطة محددة بالإضافة إلى ذلك في السيارات الأحدث غالباً ما يتم تنظيم تشغيل مروحة الرديتر بواسطة حساس المروحة (FCU) .

عموماً تقوم وحدة التحكم الإلكترونية PCM باستخدام المدخلات من حساس المروحة وحساس الحرارة لسائل تبريد المحرك ودرجة حرارة الهواء المحيط وقياس سرعة السيارة لتحديد وقت الحاجة إلى تنشيط مروحة التبريد حسب السرعة المحددة.

اقرأ ايضاً: كتاوت مروحة التبريد 4 علامات تدل على تلفه .

مشاكل وأعطال مروحة تبريد الرديتر

مشاكل وأعطال مروحة تبريد الرديتر

فيما يلي بعض المشاكل الشائعة التي تدور حول مروحة تبريد الرديتر:

  • أولاً: مروحة الرديتر تعمل بعد تشغيل المحرك بغض النظر عن حرارة المحرك

يمكن أن يؤدي تلف حساس الحرارة (CTS) أو عدم ثبات الفيش بشكل محكم إلى توجيه كمبيوتر السيارة باستسمرار الطاقة في التدفق إلى الدينمو الكهربائي وهذا الأمر يجعل المراوح تعمل بشكل مستمر للحفاظ على تبريد المحرك.

علاوة على ذلك يمكن أن يؤدي وجود خلل ما بحساس المروحة (FCU) أو كتاوت مروحة التبريد (Relay) إلى استمرار عمل المروحة مباشرة بعد تشغيل المحرك وقد تستمر المروحة بالعمل دون توقف حتى بعد إطفاء المحرك كما سيأتي في العطل التالي.

  • ثانياً: مروحة تبريد الرديتر تعمل والسيارة طافية

تحدث هذه المشكلة بسبب تلف كتاوت المروحة (Relay) أو وجود خلل ما بحساس المروحة (FCU) أو حساس الحرارة (CTS) مما يساعد في استمرار سريان التيار الكهربائي القادم من بطارية السيارة ونتيجة لذلك سيؤدي هذا الأمر إلى استنزاف طاقة البطارية بسرعة وبالتالي تلفها.

  • ثالثاً: مروحة تبريد الرديتر تعمل دون توقف

يمكن أن يؤدي وجود خلل ما بحساس الحرارة (CTS) أو عدم ثبات الفيش بشكل محكم إلى استسمرار الطاقة في التدفق إلى الدينمو الكهربائي مما يجعل المراوح تعمل بشكل مستمر.

علاوة على ذلك قد تؤدي بعض الأعطال الميكانيكية المسببة لارتفاع الحرارة إلى حدوث هذا الأمر كتلف بلف الحرارة وضعف طرمبة الماء وانسداد في دبة التلوث وتلف غطاء الرديتر أيضاً وجود خلل ما برأس المحرك أو نقص حاد في ماء الرديتر أو انسداد رديتر المحرك. في النهاية إذا كانت المراوح تعمل طوال الوقت فسوف تستنزف البطارية بشكل أسرع من المعتاد .

يمكن أن يؤثر تعطل حساس المروحة سلباً على أداء مكيف السيارة وذلك بالتحكم بسرعة المروحة مما يساهم في طرد الحرارة المتراكمة من رديتر المكيف وعندما يحدث خلل بالحساس قد لا تعمل مروحة التبريد بالسرعة المطلوبة وقد تتوقف عن العمل أضف إلى ذلك قد تتوقف المروحة عن العمل بسبب تلف فيش مروحة التبريد أو تآكل الأسلاك أو تلف دينمو المروحة أو تلف الكتاوت.

  • خامساً: ارتفاع حرارة المحرك

يمكن أن تتوقف مروحة التبريد في أي لحظة مما يساعد على ارتفاع درجة حرارة المحرك بسرعة وقد يحدث الأمر بسبب عدة أمور مثل تعطل حساس المروحة أو الكتاوت أو دينمو المروحة أو عدم تثبيت فيش المروحة باحكام أو تلف الفيوز.

اقرأ ايضاً: علامات تلف حساس الحرارة.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز مشاكل وأعطال مروحة تبريد الرديتر في السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد المكونات التي تحتاج إلى اصلاحها أو استبدالها.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تشخيص اعطال كهرباء السيارة لمزيدٍ من الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى