نظام التكييف

مكيف السيارة 5 أسباب لضعف التبريد وكيفية حلها

مكيف السيارة عادةً ما يعمل بكثرة تماماً كنظام التكييف المتوفر لديك في المنزل، في الواقع سيكون من الصعب تخيل سيارة حديثة بدون توفر نظام تكييف بداخلها.

من ناحية أخرى يعتقد البعض أن تكييف السيارة يولد الهواء البارد وهذا ليس صحيحاً فهو مثل الأنواع الأخرى من أنظمة التكييف يعمل المكيف على تبريد الهواء الموجود بالفعل داخل المقصورة ولا ينتجها.

نظراً لأن مكيف السيارة يتم تشغيله وإيقاف تشغيله باستمرار فإن هذا التذبذب في الطاقة يضع الكثير من الجهد على أهم مكونات هذا النظام وهو الكمبروسر نتيجة لذلك وبمرور الوقت وعلى مدار السنين سيؤدي هذا الجهد والضغط الكبير إلى تآكل أجزاءه مما يؤدي إلى حدوث خلل في نهاية المطاف.

هذا هو السبب في أن الأشخاص الذين يستخدمون مكيفات الهواء بشكل منتظم يواجهون مشاكل مع الكمبروسر في زمن قصير نسبياً.

ما هي مكونات مكيف السيارة؟

ماهي مكونات مكيف السيارة؟

يتكون نظام مكيف السيارة غالباً من 5 مكونات رئيسية كما يلي:

الضاغط أو كما يسمى الكمبروسر وهو قلب نظام التكييف بالسيارة ويعمل على زيادة ضغط غاز التبريد ودرجة حرارته أيضاً بحيث يصبح الغاز مرتفع الضغط والذي بدوره يساعد رديتر المكيف على التكثيف بسرعة أكبر.

إلى جانب ذلك يتصل الكمبروسر بعمود الكرنك عبر سير المحرك وعندما تقوم بتشغيل المكيف يقوم الكمبروسر بدفع غاز التبريد إلى رديتر المكيف.

  • ثانياً: رديتر المكيف

رديتر المكيف ويقوم بمهمة تحويل غاز التبريد من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة بالتبريد أضف إلى ذلك يعد المكثف المفتاح الرئيسي لازالة الحرارة من نظام التكييف حيث يتم وضعه بين شبك السيارة الأمامي ورديتر المحرك.

  • ثالثاً: علبة الفريون

اعتماداً على نوع نظام التكييف المجهز يمكن تسمية هذا العنصر بالمجفف أو فلتر المكثف والبعض يسميه علبة الفريون ويتم تركيبه على خط السائل مرتفع الضغط لنظام تكييف السيارة بين رديتر المكيف وبلف الثلاجة ويعمل على امتصاص الرطوبة من نظام التكييف.

يأتي بفتحتين إحداهما تسمح بدخول سائل التبريد مرتفع الضغط ويوجد داخله قضيب متحرك يتحرك للأعلى وأسفل وهذا يسمح له بفتح وإغلاق الممر بالداخل مما يسمح بإدارة كمية دخول سائل التبريد القادمة من علبة الفريون.

من ناحية أخرى تعمل الفتحة الأخرى على إزالة الضغط من سائل التبريد في النظام ليخرج غاز التبريد منخفض الضغط باتجاه الكمبروسر وتعتمد كمية سائل التبريد التي تمر من خلاله على درجة حرارة الثلاجة.

  • خامساً: ثلاجة المكيف

وهو رديتر صغير داخل طبلون السيارة يوفر الهواء البارد لنظام التكييف ويُطلق عليه المبخر لأنه المكان الذي يعود فيه غاز الفريوم من الحالة السائلة إلى الغازية.

اقرأ ايضاً: علامات تلف ثلاجة المكيف.

كيف يعمل مكيف السيارة؟

كيف يعمل مكيف السيارة ؟
طريقة عمل مكيف السيارة

يتم تشغيل المكيف عند الضغط على مفتاح التشغيل AC في سيارتك ليبدأ بالعمل على النحو التالي:

  1. يقوم الكمبروسر بضغط غاز التبريد فيتخلى عن حرارته بفعل الضغط .

  2. ينتقل الغاز إلى رديتر المكيف فيتم تبريده بواسطة الهواء الخارجي أو بواسطة مروحة التبريد ونتيجة لذلك يتحول غاز التبريد إلى سائل عالي الضغط يتم اجباره على الخروج إلى علبة الفريون.

  3. يتم امتصاص كميات صغيرة من الرطوبة الموجودة بسائل التبريد ثم ينتقل السائل باتجاه بلف الثلاجة الذي يسمح بمرور كميات قليلة من سائل التبريد إلى ثلاجة المكيف حيث تعتمد كمية سائل التبريد التي تمر عبر البلف على درجة حرارة الثلاجة.

  4. بمجرد مرور سائل التبريد عبر البلف ينخفض ضغط السائل فيبدأ في الغليان وأثناء استمراره في الغليان تمتص ثلاجة المكيف الحرارة التي تمر فوق الأنابيب والزعانف، نتيجة لذلك يعود سائل التبريد إلى الحالة الغازية مرة أخرى فيبرد الهواء (تذكر أنه يتم إزالة الحرارة من الهواء الدافئ ولا يتم إنشاء هواء بارد).

  5. بعد ذلك تقوم مروحة المكيف بدفع الهواء البارد داخل مقصورة السيارة.

  6. أخيراً يقوم بلف الثلاجة بنقل غاز التبريد منخفض الضغط إلى الكمبروسر وتبدأ الدورة من جديد.

اقرأ ايضاً: طريقة تغيير فلتر مكيف النترا 2021.

ما هي أسباب ضعف مكيف السيارة؟

ارتفاع صوت كمبروسر المكيف: إذا قمت بتشغيل مكيف السيارة وكان صوت كمبروسر التكييف أعلى من المعتاد فمن المحتمل أنه على وشك التلف. يتم استخدام سائلٌ خاص داخل كمبروسر السيارة بالإضافة إلى الأختام والعديد من المكونات الأخرى للدوران وعند تهريب السائل بسبب اهتراء الأختام يزداد احتكاك المكونات الداخلية نتيجة لذلك يحدث ارتفاعاً بصوت الكمبروسر أثناء العمل مما يزيد من صعوبة عمله بشكل صحيح. يمكن أن يكون ارتفاع الصوت فقط بداية المشكلة ولذلك يجب أن تأخذ هذا الأمر كمؤشر مبكر على أنك بحاجة إلى تغيير الكمبروسر مستقبلاً . خروج الهواء الدافئ من فتحات المكيف: إذا قمت بتشغيل مكيف السيارة ولم تحصل إلا على هواء دافئ يخرج من فتحات المكيف حتى بعد بضع دقائق فهذا مؤشر واضح على وجود خلل ما. إذا كان غاز الفريون لا يمكنه الدوران عبر نظام التكييف بسبب تلف الكمبروسر فلن يخلق الهواء البارد الذي تريده ونتيجة لذلك سيكون لديك هواءً دافئاً بدلاً من ذلك، قد تكون هذه عملية تدريجية حيث ستشعر أولاً أن الهواء البارد تقل برودته وبعد فترة سيصل الهواء إلى النقطة التي يكون فيها دافئاً تماماً. لا يجب الحكم مباشرة بتلف الكمبروسر عند خروج الهواء الدافئ فجأة فقد يكون الأمر بسيطاً كانسداد رديتر المكيف بالأوساخ التي يمكن غسلها بسهولة وقد لا توجد مشكلة من الأساس بسبب نسيانك الضغط على زر تشغيل الكمبروسر بسيارتك . فقدان التبريد عند توقف السيارة: تستخدم العديد من أنظمة تكييف الهواء بالسيارات الحديثة كمبروسر مزود ببلف تحكم (حساس الكمبروسر) البعض يسميه الكمبروسر الإلكتروني أو الكهربائي وهو يقوم بنفس الوظائف التي يقوم بها الكمبروسر الميكانيكي الذي يستخدم الكلتش في عمله. يعد بلف التحكم الإلكتروني أكثر كفاءة ويقلل من التآكل في الكمبروسر كما أنه يقلل من حمل المحرك أثناء التشغيل وينتج انبعاثات أقل ضرراً ونظراً لأن بلف التحكم في الكمبروسر إلكتروني فإن فحصه مجرد مسألة ربط جهاز اختبار تشخيصي في غضون دقائق يمكنك تحديد ما إذا كان يعمل بشكل صحيح أم لا وغالباً يظهر الخلل بالبلف أثناء القيادة على الطريق حيث تجد الهواء الذي يخرج من فتحات المكيف بارداً ولكن عند التوقف في الزحام تجد أن هذا الهواء تحول إلى الدافئ وعند السير مرة أخرى يعود الهواء بارداً وعادة يكون تشخيص المشكلة خاطئاً من قبل الفني وذلك بقوله

مشاكل نظام التكييف لا تنتهي فيما يلي ابرز وأكثر أسباب ضعف مكيف السيارة شيوعاً:

  • أولاً: ضعف مروحة التبريد

عندما تعمل مروحة التبريد فإنها عادة ما تصدر صوت طنين يمكن ملاحظته بسهولة مع ذلك فإن المروحة لا تبدأ دائماً في الدوران عند بدأ تشغيل المحرك حيث يعمل كمبيوتر السيارة في التحكم بمروحة التبريد للعمل في الوقت المناسب وبسرعتها.

من ناحية أخرى عند تشغيل مكيف السيارة يجب أن تكون مروحة التبريد قيد العمل وفي الغالب يكون لها عدة سرعات وعادة ما تعمل بأقصى طاقتها عند تشغيل المكيف في الأجواء الحارة ولهذا يمكن أن يتسبب تعطل مروحة التبريد بتجمع الحرارة داخل المكثف مما يمنعه من أداء عمله بشكل صحيح وبالتالي يسوء أداء مكيف السيارة.

علاوة على ذلك يمكن أن يتسبب تلف كتاوت المروحة أو الفيوز أو اهتراء فيش مروحة التبريد بتوقفها عن العمل أو لن تعمل بالشكل الصحيح، إذا كانت مروحة التبريد في سيارتك لا تعمل قم بالتحقق من الأمور السابقة أولاً وإذا لم ينجح الأمر فيجب عليك استبدالها.

  • ثانياً: تهريب غاز الفريون

يعمل مكيف السيارة باستخدام غاز الفريون لتبريد الهواء، إذا كان هناك تهريب في النظام فسيضعف تبريد المكيف تدريجياً لذا عندما تجد أن الهواء الخارج من فتحات تكييف السيارة أصبح فاتراً وغير بارد فقد يكون ذلك علامة على وجود انخفاض بكمية غاز الفريون وهذا يعني وجود تسريب بالنظام.

في النهاية يجب أن يتحول غاز التبريد باستمرار داخل دائرة نظام مكيف السيارة من الحالة الغازية إلى السائلة وكذلك العكس لذلك قد تجد سائل التبريد حول الكمبروسر أو الرديتر أو الليات المتصلة بأجزاء النظام؛ فإذا اكتشفت أي سائل فقم بتنظيفه وتحقق منه مرة أخرى لاحقاً فإذا عاد فهو تسرب لغاز الفريون بحالته السائلة .

أضف إلى ذلك يمكن أن يشير وجود الجليد على الكمبروسر (تثليج الكمبروسر) إلى انخفاض بكمية غاز التبريد وعادة ما يحدث هذا بسبب الرطوبة التي تحل محل غاز التبريد. الخبر السار هو أنه يمكنك إعادة تعبئة النظام بغاز الفريون بنفسك دون الحاجة إلى فني متخصص مع ذلك فإن هذا ليس سوى حل مؤقت إذا كان هناك تسرب طفيف، ما لم تجد التسرب وتصلحه فسيتبدد غاز التبريد مرة أخرى بمرور الوقت لذا ابحث عن التسرب وقم باصلاحه ثم أعد تعبئة النظام مرة أخرى .

  • ثالثاً: ضعف كمبروسر مكيف السيارة

هناك بعض العلامات تشير إلى بدأ تلف الكمبروسر، فيما يلي أبرز الأعراض الشائعة:

  • صوت كمبروسر المكيف مرتفع:

إذا قمت بتشغيل مكيف السيارة وكان صوت كمبروسر التكييف أعلى من المعتاد فمن المحتمل أنه على وشك التلف.

يتم استخدام سائلٌ خاص داخل كمبروسر السيارة بالإضافة إلى الأختام والعديد من المكونات الأخرى للدوران وعند تهريب السائل بسبب اهتراء الأختام يزداد احتكاك المكونات الداخلية نتيجة لذلك يحدث ارتفاعاً بصوت الكمبروسر أثناء العمل مما يزيد من صعوبة عمله بشكل صحيح.

يمكن أن يكون ارتفاع الصوت فقط بداية المشكلة ولذلك يجب أن تأخذ هذا الأمر كمؤشر مبكر على أنك بحاجة إلى تغيير الكمبروسر مستقبلاً .

  • خروج هواء حار من فتحات المكيف:

إذا قمت بتشغيل مكيف السيارة ولم تحصل إلا على هواء دافئ يخرج من فتحات المكيف حتى بعد بضع دقائق فهذا مؤشر واضح على وجود خلل ما.

أضف إلى ذلك إذا كان غاز الفريون لا يمكنه الدوران عبر نظام التكييف بسبب تلف الكمبروسر فلن يخلق الهواء البارد الذي تريده ونتيجة لذلك سيكون لديك هواءً دافئاً.

إلى جانب ذلك قد تكون هذه عملية تدريجية حيث ستشعر أولاً أن الهواء البارد تقل برودته وبعد فترة سيصل الهواء إلى النقطة التي يكون فيها دافئاً تماماً.

في النهاية لا يجب الحكم مباشرة بتلف الكمبروسر عند خروج الهواء الدافئ فجأة فقد يكون الأمر بسيطاً كانسداد رديتر المكيف بالأوساخ التي يمكن غسلها بسهولة وقد لا توجد مشكلة من الأساس بسبب نسيانك الضغط على زر تشغيل الكمبروسر بسيارتك.

  • ضعف التبريد عند توقف السيارة:

تستخدم العديد من أنظمة تكييف الهواء بالسيارات الحديثة كمبروسر مزود ببلف تحكم (حساس الكمبروسر) البعض يسميه الكمبروسر الإلكتروني أو الكهربائي وهو يقوم بنفس الوظائف التي يقوم بها الكمبروسر الميكانيكي الذي يستخدم الكلتش في عمله.

من جهة أخرى يعد بلف التحكم الإلكتروني أكثر كفاءة ويقلل من التآكل في الكمبروسر كما أنه يقلل من حمل المحرك أثناء التشغيل وينتج انبعاثات أقل ضرراً.

نظراً لأن بلف التحكم في الكمبروسر إلكتروني فإن فحصه مجرد مسألة ربط جهاز اختبار تشخيصي في غضون دقائق يمكنك تحديد ما إذا كان يعمل بشكل صحيح أم لا.

غالباً يظهر الخلل بالبلف أثناء القيادة على الطريق حيث تجد الهواء الذي يخرج من فتحات المكيف بارداً ولكن عند التوقف في الزحام تجد أن هذا الهواء تحول إلى الدافئ وعند السير مرة أخرى يعود الهواء بارداً.

عادة يكون تشخيص المشكلة خاطئاً من قبل الفني وذلك بقوله” الكمبروسر تالف ” أو “الكمبروسر ضعيف” لذلك قم بفحص سيارتك عند فني محترف لاستبدال الصمام بآخر حديث واعادة تعبئة النظام بغاز الفريون.

  • الكمبروسر يعمل باستمرار:

عادة يحدث هذا الأمر بسبب تلف بلف ثلاجة المكيف ويحدث الخلل عندما تتذبذب إدارة تدفق غاز الفريون حيث تخرج كميات من الغاز منخفضة الضغط بشكل متواصل وذلك يجعل النظام يعمل باستمرار لفترات زمنية أطول وبمرور الوقت سيتعرض الكمبروسر على وجه الخصوص لخطر التلف الشديد.

يعمل كمبروسر السيارة على ضغط غاز الفريون العائد من بلف الثلاجة وبالتالي ضمان المرور السريع عبر باقي أجزاء النظام، يؤدي التشغيل المستمر في النهاية إلى ارتفاع درجة حرارة الكمبروسر وارهاقه بالإضافة إلى ذلك قد يتسبب الأمر بتلف كمبروسر المكيف بسبب دخول غاز الفريون بينما لا يزال في حالته السائلة بسبب تلف بلف الثلاجة.

يحتوي كمبروسر المكيف على جلد داخلية خاصة به تمنع تسرب الفريون أثناء الضغط عليه ومع ذلك إذا تعرضت للتلف فيمكن أن يتسرب الفريون بسهولة من خلالها.

في بعض الحالات يمكن اصلاح المشكلة عبر استبدال الحلقات المطاطية ولكن إذا كان سبب التسريب من جسم الكمبروسر فالاصلاح غير ممكن في هذه الحالة.

  • رابعاً: تجمد ثلاجة المكيف

في البداية قد يكون الانخفاض في طاقة التبريد طفيفاً نسبياً ومع ذلك كلما زادت طبقة الجليد سمكاً كلما تأثر النظام بشكل أكبر ويمكن أن يتجمد المبخر بسبب عدد من المشاكل المختلفة من أكثرها شيوعاً ما يلي:

  • خلل في بلف الثلاجة:

يعمل بلف الثلاجة بإدارة تدفق سائل التبريد عبر قضيب موجود بداخله حيث يمكن تحريك القضيب إما للأسفل أو للأعلى مما يتسبب بفتح أو إغلاق الممر أمام غاز الفريون بحالته السائلة.

إذا تم فتح الممر فسوف يتمكن السائل من التدفق عبره وإذا كان مغلقاً فلن يتدفق من خلاله. نتيجة لذلك يتدفق المزيد من سائل التبريد عبر الممر عندما تضبط مكيف السيارة على أعلى درجة وهكذا يصبح الهواء أكثر برودة.

علاوة على ذلك يحسب الصمام مقدار سائل التبريد الذي يجب أن يتدفق عبر الممر بناءً على درجة الحرارة المطلوبة وهذا لا يشمل فقط عندما تضبط المكيف على درجة حرارة أكثر برودة ولكن أيضاً عندما تكون درجات الحرارة في الخارج أكثر حرارة.

في النهاية أي وقت تكون فيه الحرارة أكبر في البيئة المحيطة سيحتاج مكيف الهواء إلى المزيد من سائل التبريد لخلق درجة حرارة باردة في المقصورة وعندما يحدث خلل بإدارة تدفق سائل التبريد فلا يخرج على هيئته الغازية بشكل متناسب ويصبح هناك وفرة من سائل التبريد داخل قلب المبخر فيصبح بارداً جداً ويتجمد في النهاية.

  • تجمع الأوساخ على فلتر المكيف:

إذا لم تقم باستبدال فلتر المكيف دورياً فيمكن أن تتراكم الأوساخ إلى أن تسد تدفق الهواء .إلى جانب التسبب في مشاكل تتعلق بالراحة فإن طبقة من الأوساخ على الفلتر ستجعل من الصعب على ثلاجة المكيف امتصاص الحرارة وذلك قد يتسبب في تجميدها .

  • تسرب غاز الفريون:

إذا كان يوجد تسرب لغاز التبريد من الثلاجة فلن يكون هناك كمية كافية من غاز التبريد لامتصاص الحرارة، بدون شيء لإزالة الحرارة يمكن أن يتجمد المبخر .

  • خامساً: حجب زعانف رديتر المكيف

تم تصميم رديتر المكيف لتوفير أقصى قدر من التبريد بحيث يتدفق الهواء الخارجي عبر هذه الزعانف للتبريد، إذا أصبحت مسدودة بسبب الأوساخ أو الحشرات أو أوراق الشجر أو أي مادة أخرى فإن تدفق الهواء يصبح أقل وذلك يقلل من تبريد الرديتر بالقدر الذي يحتاجه في الغالب تستطيع حل هذه المشكلة وذلك بغسل الرديتر بالماء من الخارج لازالة أي أوساخ عالقة.

أضف إلى ذلك يمكن أن تمنع تدفق الهواء بسبب ضعفها الشديد فقد يحدث الضرر أثناء تركيب الرديتر الحديث أو حتى عند رش الماء بقوة لتنظيف الزعانف أو بفعل حصاة صغيرة.

اقرأ ايضاً: مشاكل صوت مكيف السيارة وطريقة حلها.

كيف احافظ على مكيف السيارة؟

كيف احافظ على مكيف السيارة ؟

الصيانة المنتظمة مهمة للغاية عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على نظام تكييف الهواء في سيارتك فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الاهتمام بمكيف السيارة:

  1. تشغيل مكيف السيارة بانتظام: قم بتشغيل مكيف هواء سيارتك مرة واحدة في الأسبوع لمدة 10 دقائق على الأقل وهذا مهم بشكل خاص في فصل الشتاء لأن تشغيل مكيف الهواء بانتظام سيحافظ على ضغط غاز التبريد لذلك بمجرد حلول فصل الصيف لن يفقد تكييف السيارة أي ضغط وسيكون جاهزاً لتلك الأيام الحارقة.

  2. ضبط درجة الحرارة: ينصح دائماً بعدم خفض درجة حرارة المكيف إلى أقصى درجة حيث أن ذلك سيجعل الكمبروسر يعمل باستمرار لفترات طويلة وبمرور الوقت يؤدي التشغيل المستمر في النهاية إلى ارتفاع درجة حرارة الكمبروسر وارهاقه وذلك يؤدي إلى تقليل فترة الخدمة المتوقعه منه.

  3. تجديد غاز الفريون: يفقد مكيف الهواء من 10 إلى 20 جرام بحد أقصى من غاز التبريد سنوياً لذلك يوصى بتجديد غاز التبريد كل سنتين كما أن هناك بعض السيارات يمكن أن تستمر لأكثر من خمس سنوات دون الحاجة إلى إعادة تعبئة غاز التبريد.

  4. تغيير فلتر المكيف: في معظم السيارات يوجد فلتر المكيف خلف صندوق المعاون، يفضل استبداله دورياً كل 20000 كم .

  5. غسل رديتر المكيف من الخارج: افتح غطاء المحرك وافحص المكثف مرة كل 6 أشهر على الأقل، قم باستخدم الماء لتنظيف الأوساخ والأتربة التي قد تسد زعانف المكثف وتجعله أقل فعالية.

اقرأ ايضاً: علامات تلف رديتر المكيف.

متى يجب تغيير غاز الفريون بمكيف السيارة؟

متى يجب تغيير غاز الفريون؟

في الحقيقة ليس هناك جدول زمني لذلك فلست بحاجة إلى تفريغ النظام من الغاز القديم واعادة تعبئة غاز جيد كل عام أو كل عامين ولهذا فإن أفضل مؤشر على أنك تحتاج إلى اعادة تعبئة غاز التبريد هو عندما يضعف تبريد مكيف السيارة.

ومع هذا فإن اعادة التعبئة الفورية ليست ضرورية وذلك لأنه يمكنك استخدام المكيف لبعض الوقت ولكن قبل أن يتوقف عن التبريد تماماً، من ناحية أخرى إذا قمت بالتأخر بتعبئة غاز التبريد لفترة طويلة جداً فقد تتسبب في تلف مكونات نظام التكييف على سبيل المثال: كمبروسر المكيف الذي يعد استبداله مكلفاً.

أضف إلى ذلك فإن مرور الوقت قد يفقد نظام تكييف هواء السيارة الكفاءة بسبب تسرب غاز التبريد والفلاتر المسدودة والأختام البالية حتى أفضل السيارات تصميماً ستفقد ما يقرب 10٪ من غاز التبريد في أنظمة تكييف الهواء الخاصة بها سنوياً لذلك إذا انخفض الهواء البارد من مكيف السيارة تدريجياً فهذا يعني أن مستويات التبريد أصبحت منخفضة بشكل طبيعي.

عموماً سيقوم الفني بفحص النظام بحثاً عن تسرب لغاز التبريد وإن لم يتم العثور على أي تسرب سيقوم بإزالة كل بقايا الغاز والسوائل من النظام باستخدام جهاز شفط بدون أن يتسرب الهواء إلى داخل النظام وبمجرد تفريغ دائرة نظام التكييف يقوم بإضافة كمية بسيطة من سائل خاص بالضاغط ثم يقوم بتعبئة غاز التبريد.

في النهاية ستجد بدليل المالك الخاص بسيارتك النوع والكمية المناسبة لسائل الكمبروسر وغاز التبريد موزوناً بالجرام في العادة يكفي سيارة صغيرة 450 – 600 جرام من غاز التبريد و 50 – 120 مل من زيت الكمبروسر.

من ناحية أخرى في الغالب يعتمد الفني على ساعة الضغط لحساب الكمية المناسبة وهذا الأمر غير دقيقٍ تماماً أصبحت اليوم معظم الشركات توفر غاز الفريون مضافاً اليه بعض المحسنات مثل اغلاق التسريبات الصغيرة جداً ومقاومة الرطوبة في قنينة واحدة بحجم 550 جرام تقريباً كما يأتي مع القنينة ساعة الضغط الخاصة بها مما يسهل عليك تعبئة نظام التكييف بنفسك .

ما هو غاز الفريون الموجود بمكيف السيارة؟

ماهو غاز الفريون الموجود بمكيف السيارة؟

الفريون هو أحد مركبات مركبات الكلوروفلوروكربون (CFC) وهو غاز لا طعم له غير قابل للاشتعال يستخدم في صناعة الإسفنج أو كمبرد في انظمة تكييف الهواء والثلاجات وغالباً ما يكون عديم الرائحة.

يحتاج نظام تكييف الهواء في سيارتك إلى كمية دقيقة من غاز الفريون للعمل لذلك ما لم تتم المحافظة على الكمية الصحيحة من الغاز فلن يعمل المكيف بالشكل المطلوب وقد تتلف المكونات الأخرى.

من ناحية أخرى توجد أنواع مختلفة من غاز الفريون تستخدم بمكيفات المنازل والثلاجات لا تناسب مكيف السيارة لذلك يجب الانتباه لهذا الأمر عندما تريد اعادة تعبئة نظام التكييف بسيارتك حيث يعد غاز الفريون R134a هو الأكثر استخداماً في السيارات الحديثة.

مشاكل شائعة بمكيف السيارة

المكيف ما يبرد في النهار ؟

فيما يلي بعض المشاكل الشائعة التي تدور حول مكيف السيارة:

  • لماذا يضعف تبريد مكيف السيارة عند الوقوف؟

يمكن أن يحدث هذا الأمر بفعل عدة أسباب وهي وجود خلل ما في بلف الكمبروسر أو مروحة التبريد أو انسداد رديتر المكيف بالأوساخ أو أن الأمر طبيعي بفعل المناخ شديد الحرارة لبعض المناطق حيث ستحتاج إلى الانتظار لفترة طويلة حتى تنخفض درجة الحرارة داخل السيارة.

  • ماهو سبب عدم خروج هواء من مكيف السيارة؟

السبب الرئيسي لهذه المشكلة هو تلف مروحة المكيف ولكن قد يتسبب تجمد الثلاجة إلى نفس السبب أيضاً.

  • ماهو سبب سماع صوت تنسيم عند تشغيل مكيف السيارة؟

السبب الرئيسي لهذه المشكلة هو نقص غاز الفريون في النظام.

  • توجد لدي مشكلة بمكيف السيارة فتحة بارد وفتحة حار؟

يمكن أن يتسبب نقص غاز الفريون في النظام إلى حدوث هذه المشكلة كما يمكن أن يحدث بسبب تلف موزع الهواء (AC Actuator) الخاص بالسائق أو المعاون.

يمكن أن يحدث هذا الأمر بفعل العديد من الأمور ومنها:

  1. مكثف سيء ولا يعمل على تبريد النظام بصورة كافية أو قد يكون متسخاً من الخارج ويحتاج إلى التنظيف.

  2. ضعف كمبروسر المكيف.

  3. ارتفاع درجة حرارة المحرك أكثر من المعتاد.

YouTube video

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز أسباب وعلامات ضعف مكيف السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد المكونات التي تحتاج إلى اصلاحها واستبدالها .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تصليح وفحص مكيف السيارة بواسطة ساعة ضغط الفريون لمزيدٍ من الفائدة .

قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى