ميكانيكا

منظف دبة التلوث 4 مشاكل قد تظهر بعد استعماله

منظف دبة التلوث هو منظف لنظام الوقود والعادم يزيل تراكم الكربون الضار في الصمامات (بلوف الهواء والنار) والحاقنات (البخاخات) وأجهزة استشعار الأكسجين (حساس الشكمان) وبلف EGR والمحول الحفاز (دبة التلوث).

علاوة على ذلك يعمل على تحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود وتقليل الانبعاثات واستعادة الأداء وإطالة عمر أجزاء المحرك والعادم.

بشكل عام يحتوي منظف دبة التلوث على مذيبات يمكنها تكسير الرواسب المتكونة من أكسدة وبلمرة الهيدروكربون في أنظمة الوقود.

بالإضافة إلى ذلك قد تحتوي بعض المنظفات على الأسيتون المعروف بتحسين كفاءة احتراق الوقود والمستخدم بكثرة في سيارات السباق لتحسين تصنيف الأوكتان وجعل الوقود يحترق بشكل كامل.

في النهاية تتسبب بعض المنظفات في ظهور مشاكل غير متوقعة بعد استخدام وهو ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

لماذا نستخدم منظف دبة التلوث؟

لماذا نستخدم منظف دبة التلوث؟
لماذا نستخدم منظف دبة التلوث؟

تشير لمبة المكينة وخاصة كود العطل P0420 إلى أن المحول الحفاز لا يعمل بكفاءة أو بمعنى آخر لا يمكنه التعامل مع عدد المواد الضارة التي يتعرض لها.

بشكل عام تقوم أجهزة الكمبيوتر في السيارة بضبط الطاقة وعزم الدوران وفقاً للمعلومات التي تتلقاها من أجهزة المعالجة اللاحقة للعادم كدبة التلوث.

عندما تفشل دبة التلوث فإن أسطح المحفز غير قادرة على التفاعل وتحويل غازات العادم الضارة وغالباً ما يكون هذا الفشل بسبب الاحتراق غير الكامل لخليط الوقود والهاوء في حجرة الاحتراق.

علاوة على ذلك يمكن في بعض الحالات أن يتبخر جزء من زيت المحرك ليتخطى حجرة الاحتراق متجهاً إلى دبة التلوث.

في النهاية سيؤدي وجود الكثير من الملوثات كالرواسب الكربونية وزيت المحرك في المحول الحفاز إلى انسداد وتآكل أسطح المحفز وبالتالي سيفشل في تقليل الانبعاثات ولذلك نستخدم محلول التنظيف.

اقرأ ايضاً: علامات تلف دبة التلوث.

ما مدى فعالية منظف دبة التلوث؟

ما مدى فعالية منظف دبة التلوث؟
ما مدى فعالية منظف دبة التلوث؟

لا يقتصر استخدام محلول التنظيف على السيارات التي تعمل بالبنزين بل يمكن استخدامه أيضاً في محركات الهايبرد والديزل وذلك لتقليل انبعاثات الجسيمات وتأخير الحاجة إلى إصلاح مرشح جسيمات DPF أو GPF.

بشكل عام عادةً ما تتشابه محاليل تنظيف دبات التلوث في طريقة الاستخدام، فكل ما عليك فعله هو صب 300 مل إلى تانكي البنزين بشكل مباشر مع أهمية ألا تقل كمية الوقود عن 30 لتراً لاصلاح المشكلة أو 70 لتراً للصيانة الوقائية ويترك المحرك يعمل لفترة في وضع الخمول ثم البدأ في القيادة.

في النهاية يعمل منظف دبة التلوث على حماية نظام العادم من الانسداد الجزئي وتجمع الرواسب الكربونية بالإضافة إلى تنظيف البخاخات و حجرة الإحتراق و حماية دورة الوقود من الصدأ.

لذلك لا تتوقع بأنه سيزيل تراكم الكربون الكثيف عند استخدامه للمرة الأولى ولكن قد يساعد استخدامه بانتظام (4 مرات في السنة) على إزالة تلك الرواسب العنيدة ومنع تراكم الكربون الجديد من التكون.

قد يكون شراء عدة عبوات من المنظف أمراً مكلفاً ومع ذلك فهو أرخص بكثير من شراء دبة تلوث جديدة.

اقرأ ايضاً: ما مدى أهمية تصفية المكينة؟

ما هي اضرار استخدام منظف دبة التلوث؟

ما هي اضرار استخدام منظف دبة التلوث؟
ما هي اضرار استخدام منظف دبة التلوث؟

من المهم دائماً اتباع تعليمات المنتج المراد استعماله، مع ذلك يمكن أن يؤدي استخدام الكثير من محلول التنظيف في سيارتك أو استعماله بطريقة خاطئة إلى عدد من المشاكل وذلك كما يلي:

  • أولاً: تآكل مكونات المحرك بشكل أسرع

يعد التآكل المبكر لأجزاء محرك السيارة أحد المشاكل التي يمكن أن تنشأ بعد استخدام منظف دبة التلوث والتي تشمل العديد من المكونات ومنها: طرمبة البنزين وفلتر الوقود وحاقن الوقود وخراطيم التوصيل.

بشكل عام سينخفض أداء المحرك بشكل كبير في حالة تلف هذه المكونات باستخدام محلول التنظيف وقد تتطلب إصلاحاً كبيراً.

من المهم استعامل الكميات الموصى بها واتباع تعليمات الاستخدام ومحاولة تصريف المحلول بأسرع ما يمكن حتى لا تسمح له بالمزيد من التآكل الغير مرغوب فيه.

  • ثانياً: تلف المحرك

بعض منظفات دبة التلوث يتم شفطها عبر خرطوم الثلاجة أو يتم رشها على بوابة الهواء (الثروتل) أثناء تشغيل المحرك.

من المهم أن يقوم بهذا العمل فني صيانة محترف لأن عملية ادخال محلول التنظيف بهيئته السائلة إلى حجرة الاحتراق يجب أن يكون بكميات قليلة جداً وبالتدريج لكي لا يتسبب بتلف المكونات الداخلية.

بشكل عام لا يمكن ضغط السوائل داخل حجرة الاحتراق ويتسبب وجودها بتلف المحرك، الأمر مشابه عند غرق السيارة حيث يجب نزع البواجي من مكانها قبل تشغيل السيارة لاخراج الماء من حجرات الاحتراق ومنع تلف المحرك.

  • ثالثاً: مشاكل في نظام العادم

يمكن تنظيف نظام الوقود لديك وتحسين استهلاك الوقود في سيارتك بمساعدة منظف دبة التلوث ولكن لسوء الحظ على الرغم من ذلك إلا أنه يمكن أن يؤثر على نظام العادم.

يعمل محلول التنظيف على تفكيك الرواسب التي تراكمت في المحرك إلا أنها تتداخل أيضاً مع قراءة حساس الشكمان الذي يحدد كيفية عمل نظام التحكم في التلوث في سيارتك.

بشكل عام يراقب حساس الشكمان مستوى الأكسجين في غازات العادم لذلك قد تظهر بعض المشاكل ولن تعمل سيارتك بكفاءة عند اختلال قراءته وقد يتم استهلاك الكثير من الوقود.

علاوة على ذلك عند القيادة بسرعة منخفضة قد لا يعمل المحرك بشكل صحيح مما قد يؤدي إلى التفتفة أو توقف المحرك وقد تضيء لمبة المكينة “Check Engine“.

في النهاية قد يعود المحرك إلى العمل بعد عملية التظيف وقد تحتاج إلى إجراء فحص لكمبيوتر السيارة باستخدام جهاز OBD II وقراءة البيانات الحية لتشخيص حساس الشكمان ومحاولة اصلاح المشكلة.

  • رابعاً: انسداد بخاخات السيارة

على الرغم من أن محلول تنظيف دبة التلوث منظف قوي يمكنه إزالة رواسب التانكي والمحرك بشكل فعال إلا أنه قد يتسبب في مشاكل مع البخاخات.

عموماً في حال لم يسبق لك استخدام أي نوع من إضافات الوقود قبل قطع مسافة 100 ألف كم فينصح قبل استعمال منظف دبة البيئة تغيير فلتر البنزين، وذلك لأنه قد يتسبب في الكثير من المشاكل بنظام الوقود وستحتاج إلى تنظيف البخاخات بمركز صيانة عبر جهاز تنظيف خارجي.

اقرأ ايضاً: نصائح مهمة قبل استعمال منظف بخاخات تويوتا.

طريقة إصلاح مشاكل منظف دبة التلوث

طريقة إصلاح مشاكل منظف دبة التلوث
طريقة إصلاح مشاكل منظف دبة التلوث

إذا واجهت مشاكل بعد استخدام أياً من اضافات الوقود كالتفتفة أو الخمول الخشن وضعف العزم والتسارع فيمكنك اتخاذ خطوات مختلفة لمعالجة المشكلة كما يلي:

  • أولاً: تنظيف البخاخات 

يمكن تنظيف بخاخات السيارة بواسطة جهاز تنظيف البخاخات عبر توصيله بمسطرة البخاخات وتشغيل سائل التنظيف عبر الجاهز بدلاً من استخدام الوقود.

يعد من أفضل الطرق الآمنة والتي تعمل على ازالة تراكم الرواسب الكربونية وبهذه الطريقة يمكن إجراء تنظيفاً أكثر شمولاً والتأكد من عودة البخاخات إلى حالتها الأصلية.

علاوة على ذلك يمكن تنظيف بخاخات السيارة شديدة الاتساخ عبر إزالتها من محرك السيارة وتنظيفها خارجياً على جهاز تنظيف البخاخات.

  • ثالثاً: تغيير فلتر البنزين

يصنع فلتر البنزين من البلاستيك أو ورق مطوي تم تصميمه لحجز الأوساخ والصدأ والرواسب والشوائب الأخرى من دخول طرمبة البنزين والبخاخات وحجرة الاحتراق دون التأثير على ضغط الوقود.

يتم تصنيف صفاية البنزين بالميكرون حيث تستخدم معظم السيارات الحديثة المزودة بأنظمة حقن الوقود على فلاتر تتراوح بين 10 و 30 ميكرون (يبلغ حجم شعر الإنسان 70 ميكرون تقريباً).

عموماً سيتسبب منظف دبة التلوث إلى تفتيت الشوائب الموجودة بفلتر الوقود لتتجاوزه وبالتالي حدوث انسداد في البخاخات يقطع إمداد الوقود.

تحتوي معظم السيارات على فلتر بنزين داخل خزان الوقود وآخر في خط الوقود الرئيسي لذلك من المهم استبدالهما معاً عند الصيانة.

  • ثالثاً: استخدم منظف نظام الوقود

يحتوي منظف نظام الوقود على مادة واحدة أو أكثر مثل المنظفات ومواد التشحيم والمعدلات التي تنظف مكونات نظام الوقود الحيوية مع منع حدوث تراكمات جديدة بالإضافة إلى استعادة الأداء العام للمحرك.

نتيجة لذلك يؤدي التشحيم وإضافة المواد المضافة الصحيحة إلى إطالة عمر المحرك على المدى البعيد.

يعمل منظف نظام الوقود على ازالة تراكم الرواسب بفوهة البخاخات وخزان الوقود والبساتم وجدار حجرة الاحتراق وبلوف الهواء والنار والبواجي.

في النهاية يعد استخدام اضافات الوقود مجرد صيانة وقائية تمنع حدوث تجمع للرواسب والملوثات المختلفة كما يمكن أن تحسن أداء سيارتك عند استعمالها مرة واحدة على الأقل خلال فترات بين 10,000 كم – 40,000 كم.

اقرأ ايضاً: الفرق بين منظف نظام الوقود ومنظف البخاخات.

أسئلة وأجوبة حول منظف دبة التلوث

أسئلة وأجوبة حول منظف دبة التلوث
أسئلة وأجوبة حول منظف دبة التلوث

فيما يلي بعض الأسئلة المتداولة حول هذا الموضوع وذلك كما يلي:

  • متى يبدأ مفعول محلول التنظيف؟

بعد صب محلول التنظيف في التانكي يستغرق المُنظف حوالي 30 دقيقة للوصول إلى كافة المكونات المراد تنظيفها، إلى جانب ذلك يجب القيادة خلال نفس الفترة حتى يعمل بشكل صحيح.

  • كيف يتم استخدام منظف دبة البيئة؟

غالباً تتشابه محاليل تنظيف دبات البيئة في طريقة الاستخدام، فكل ما عليك فعله هو صب 300 مل إلى تانكي البنزين بشكل مباشر مع أهمية ألا تقل كمية الوقود عن 30 لتراً لاصلاح مشكلة انسداد الكتلايزر أو 70 لتراً للصيانة الوقائية ويترك المحرك يعمل لفترة في وضع الخمول ثم البدأ في القيادة.

إذا كنت تستخدم اضافات الوقود بانتظام يمكن أن يمنع ذلك تراكم جزيئات الكربون الزائدة في دبة التلوث قبل أن تصبح أكثر خطورة وبالتالي يكفيك استخدام عبوة واحدة كل 100,000 كم أو كل 5 سنوات.

من جهة أخرى إذا كان لديك انسداد جزئي يجب عليك استخدام 4 عبوات من منظف دبة التلوث خلال سنة واحدة.

اقرأ ايضاً: اسباب ضعف عزم السيارة.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأهمية استخدام منظف دبة التلوث لتكون على معرفة به وتحديد متى ستحتاج إلى استعماله.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات والاشتراك على قناة التليجرام الخاصة بنا.

ايضاً ننصحك بقراءة مقال القطع الاستهلاكية في السيارة ومتى يجب تغييرها لمزيدٍ من الفائدة.

قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى