نظام التكييف

موزع هواء مكيف السيارة 3 علامات تدل على تلفه

موزع هواء مكيف السيارة (BLEND DOOR ACTUATOR) هو جزء من نظام التدفئة وتكييف الهواء في سيارتك يساعد في التحكم في درجة الحرارة وتدفق الهواء داخل المقصورة.

إلى جانب ذلك موزع هواء مكيف السيارة عبارة عن محرك كهربائي صغير يبدو كعلبة بلاستيكية صغيرة بداخلها بعض التروس المسننة.

عموماً يبدو كقطعة صغيرة حيث يمكنك وضعه في يدك بسهولة، مع ذلك إذا لم تكن فنيًا متمرسًا فقد تواجه صعوبة في التعرف عليه واخراجه من مكانه.

وفقًا لذلك تحتوي معظم السيارات على موزع هواء مكيف واحد أو اثنين أحدهما للسائق والاخر للراكب ولكن قد تحتوي سيارتك على عدد أكبر منها إذا كان لديها القدرة على التحكم في درجة الحرارة في مناطق مختلفة أو التحكم في المناخ متعدد المناطق.

كيف يعمل موزع هواء مكيف السيارة؟

كيف يعمل موزع هواء مكيف السيارة؟

عندما تقوم بضبط الإعدادات في نظام التكييف مثل درجة الحرارة وتدفق الهواء ستمر الإشارات عبر الموزع، والذي يقوم بضبط باب المزج ليخرج لك الهواء حسب درجة الحرارة المطلوبة.

تم تسميته باب المزج أو باب الخلط لأنه عبارة عن لوح بلاستيكي مسطح يشبه الباب يفصل بين ثلاجة المكيف ورديتر التدفئة داخل الطبلون.

يعمل موزع هواء المكيف بضبط مقدار فتحه حيث يمكن فتحه بالكامل ليخرج الهواء الساخن من دفاية السيارة أو اغلاقه بالكامل ليخرج الهواء البارد من ثلاجة المكيف أو يمكن المزج بينهما ليخرج هواءً أقل برودة حسب المطلوب.

علاوة على ذلك يمكن أن يعمل موزع هواء المكيف على التتحكم في إزالة الصقيع من الزجاج والتحكم بفتحات التهوية الأخرى.

اقرأ ايضاً: علامات تلف ثرموستات المكيف .

ماهي مشاكل موزع هواء مكيف السيارة؟

ماهي مشاكل موزع هواء مكيف السيارة؟

عندما يبدأ موزع هواء المكيف في سيارتك بالتعطل هناك علامات يمكنها مساعدتك في تشخيص المشكلة بشكل صحيح.

يعد التحكم في درجة الحرارة نظاماً بسيطًا إلى حد ما في سيارتك ولكنه قد يكون صعب الاصلاح بسبب صعوبة الوصول إلى الموزع التالف وعادة لا تكون مشكلة كبيرة ولن تمنعك من القيادة ولكنها قد تكون مزعجة.

هناك عدد من الأشياء التي يمكن أن تتسبب في حدوث مشاكل في تكييف الهواء والتدفئة في سيارتك وموزع هواء المكيف هو واحد منهم.

إلى جانب ذلك عندما تكون على اطلاع على هذه الأعراض قد تستطيع تشخيص المشكلة بسرعة بدلاً من تجربة استبدال مكونات غير تالفة وذلك كما يلي:

  • أولاً: صوت طقطقة في الطبلون

يمكن دائمًا أن يشير صوت الطقطقة داخل الطبلون إلى فشل موزع هواء المكيف .

يمكن أن يظهر الصوت عند ادارة سويتش التشغيل قبل بدء تشغيل السيارة وترتفع عادةً عند تشغيل مكيف الهواء أو تغيير درجة الحرارة .

كما ذكرنا سابقاً فإن موزع هواء المكيف به عدة تروس بالداخل لضبط باب الخلط ؛ في مرحلة ما لا بد أن تفشل هذه التروس .

إذا كان هناك من سبب لتعرضها للفشل ذلك لأنها تروس بلاستيكية وليست معدنية، وعندما تتآكل بعض الأسنان أو تتكسر فإنها ستبدأ في الانزلاق والطحن بشكل مفرط ضد بعضها البعض مما يؤدي إلى ظهور صوت طقطقة في الطبلون .

  • ثانياً: خروج هواء المكيف من الطبلون

يمكن أن يتوقف موزع هواء مكيف السيارة عن العمل في مرحلة ما ليبقي فتحات الهواء الأمامية مغلقة ويبقي الفتحات الموجودة أعلى الطبلون أو الفتحات السفلية تعمل دون توقف .

إذا كان موزع هواء المكيف الخاص بك سيئًا بطريقة ما فهو في الأساس إحدى مشكلتين، إما أنها التروس كما ذكرنا أوقد يكون المحرك قد احترق تمامًا .

  • ثالثاً: عدم القدرة على التحكم بدرجة الحرارة

نظرًا لأن موزع هواء مكيف السيارة مجرد جزء إلكتروني صغير إذا حدث وفشل بعمله فلن يعمل بشكل جيد ومن المحتمل أن تكون درجة الحرارة عالقة في إعداد محدد دون القدرة على ضبطها لأعلى أو لأسفل.

قد تساعد إعادة معايرة باب المزج في القضاء على المشكلة ولن تحتاج إلى استبدال موزع هواء مكيف بالكامل لذلك نوصي بإعادة ضبط باب المزج أولاً إذا نجحت الطريقة في حل المشكلة فلن تحتاج إلى استبدال موزع الهواء.

اقرأ ايضاً: صوت مكيف السيارة 5 مشاكل وطرق اصلاحها.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز مشاكل موزع هواء مكيف السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد ما إذا كان يحتاج إلى اصلاح.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال مواصفات ومعاير زيت السيارة لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى