ميكانيكي سيارات 10 نصائح لبدأ الصيانة بنفسك

0
الوقت المقدر لقراءة المقال : 9 دقائق
Advertisement

ميكانيكي السيارات هو الذي يقوم باصلاح أعطال السيارة الميكانيكية وبعض المكونات الكهربائية .

بصفتي مدون في ميكانيكا السيارات ومتحمس لهذا المجال، غالباً ما أكون مندهشاً من المبالغ التي يطلبها ميكانيكي لأعمال الاصلاح البسيطة التي يمكن لأي شخص القيام بها بنفسه .

على سبيل المثال، كنت مؤخراً في مركز صيانة متخصص كنت أريد القيام ببعض أعمال الصيانة الروتينية لسيارتي .

طلب ميكانيكي ما يقارب 600 ريال مقابل تبديل فلتر البنزين وسائل ناقل الحركة واستبدال البواجي وبلف التبخير .

هذه أربع مهمات بسيطة إلى حد ما يمكن القيام بها بأقل من نصف تلك التكلفة في غضون ساعات قليلة فقط .

عندما تقوم بمهمة ميكانيكي السيارات يمكنك التحكم في ميزانيتك في صيانة السيارة، بالإضافة إلى الاطمئنان بأنك قمت بالعمل المطلوب منك على أكمل وجه .

Advertisement

أُدرك تماماً أنه ليس الجميع ميكانيكي بذراعين ولكن إذا توفر الوقت والأدوات المناسبة فيمكنك تعلم الأساسيات ثم تتدرج حتى تكتسب المهارة اللازمة لصيانة أغلب أعطال سيارتك دون زيارة ميكانيكي .

أحد النفقات الشهرية التي ينسى الكثير منا تضمينها في الميزانية هي إصلاح أعطال السيارة وصيانتها .

حيث تحتاج السيارة إلى صيانة منتظمة طوال فترة استخدامها .

إذا كنت مثلي وتود ااصلاح العديد من أعطال سيارتك بنفسك فتابع القراءة .

أهم النصائح لتقوم بمهمة ميكانيكي

فيما يلي 10 دروس استخلصتها من تجربة صيانة سيارتي والقيام بمهمة ميكانيكي والتي قد تساعدك على النجاح :

1 – ضبط البداية

لا يمكن اجراء معظم اصلاحات سيارتك في الطريق، من المحتمل أن تستغرق الاصلاحات بعض الوقت .

أنت بحاجة إلى مرآب أو متجر أو فناء المنزل لشيء مثل هذا .

في حالتي، فقد كنت محظوظاً بما يكفي لوجود فناء في بيتنا .

إذا لم يكن لديك شيء من هذا القبيل، فربما تستطيع عمل بعض الاصلاحات السريعة أمام بيتك .

شيء آخر يجب التفكير فيه مقدماً هو إذا كان لديك الأدوات اللازمة والوقت لمحاولة إصلاح عطل كبير .

إذا كنت قد أجريت الصيانة على سيارتك فمن المحتمل أن يكون لديك مجموعة أساسية من الأدوات .

لا تتطلب أغلب المهمات سوى بعض الأدوات الأساسية كمفاتيح الربط والرافعة الهيدروليكية .

حاول دائماً التحضير للأمر لمعرفة ما إذا كان لديك كل ما تحتاجه للقيام بهذه المهمة قبل البدء .

يمكنك الاطلاع على المقالة عدة الميكانيكي 10 أدوات تساعدك في صيانة السيارة .

2 – جمع الموارد

واجه العديد من الأشخاص نفس المشكلة التي تواجهها وربما نشرها بعضهم على منصة YouTube .

إذا كانت الصورة تساوي ألف كلمة فإن فيديو YouTube يساوي مليون.

للأسف أغلب الأوقات لن تجد الكثير من مقاطع الفيديو حول إجراء الإصلاح الذي تريده لسيارتك .

مرجع الصيانة المهم لأي ميكانيكي هو دليل الخدمة .

إذا كان بإمكانك العثور على دليل خدمة المصنع فغالباً ما يكون هذا هو أفضل مصدر للمعلومات .

تقدم بعض شركات صيانة السيارات كتيبات الإصلاح أيضاً .

ستجد في الدليل الارشادي عبارات مثل “قم بإزالة مجموعة أسلاك المحرك أوأغطية الصمامات” وستساعدك في اصلاح العطل خطوة بخطوة .

أيضاً هناك مواقع احترافية وبرامج تسوق لهذا الغرض .

ربما تجدها باهظة التكلفة بالنسبة لميكانيكي مبتدأ ومع ذلك يقدم العديد من الخبراء خدمات مصغرة التي تسمح لك بالحصول على المعلومات الصحيحة لفترة زمنية محدودة لمركبة واحدة بتكلفة معقولة .

غالباً ستجد ميكانيكي خبير يقدم لك المعومات المفصلة والنصائح القيمة والرسوم البيانية باشتراك سنوي قد يصل إلى 150 ريال .

الموارد الأخرى الجديرة بالملاحظة هي الأشخاص ووسائل التواصل الاجتماعي والمنتديات الخاصة .

إذا كنت تعرف ميكانيكي سيساعدك أو على الأقل يجيب على بضع من الأسئلة التي تحيرك فتابع قناته باستمرار .

كذلك مجموعات Facebook يمكن أن تكون مصدراً رائعاً .

من خلال الانضمام إلى هذه المجموعات ستتمكن من الوصول إلى المعرفة الجماعية للعديد من الأشخاص الذين هم على دراية كبيرة بسيارتك ومشاكلها الشائعة .

طالما أنك صبور بما فيه الكفاية لنشر سؤال وانتظار يوماً أو يومين للحصول على إجابات ستكون قادراً على اختيار النصيحة الجيدة من السيئة .

3 – الشراء من المكان المناسب

قد يكون من المريح شراء مكونات سيارتك من احدى مراكز قطع غيار السيارات المحلية .

ولكن دعنا نتذكر أنه في معظم الحالات فإن القيام بمهمة ميكانيكي تتعلق بتوفير المال .

بسيارتي مجموعة أزرار التحكم الموجودة على عجلة القيادة تكلف أكثر من 800 ريال لدى الوكيل المحلي .

ولكني وجدتها متوفرة على متجر الكتروني بـ 350 ريال .

لقد كانت قطعة أصلية بالطبع، الهدف هو أنه يمكنك توفير الكثير من المال من خلال البحث محلياً وعالمياً .

4 – سجل كل شي

أنت الآن مسلح بالمعلومات ولديك عدة الميكانيكي التي تحتاجها ومكان مناسب للعمل .

قبل البدأ، اسحب هاتفك الذكي أو الكاميرا والتقط بعض الصور .

هذا ليس من أجل وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك بل لإعادة التجميع مرة أخرى .

دائماً ما أقوم بالتقاط الصور بعد كل خطوة من خطوات التفكيك من زوايا مختلفة وبعد ذلك أقوم بوضعها جميعاً في مجلد واسميه (مذكرات ميكانيكي) وذلك للمساعدة في تنشيط ذاكرتي .

يمكن القول أن هذا يستغرق الكثير من الوقت ولكنه وفر لي الحيرة التي أواجهها عند نسيان أمر ما .

حتى أنني قمت بتصوير مقاطع فيديو عندما اعتقدت أن الصور والملاحظات ليست كافية .

يُعد تنظيم وتسمية كل شيء طريقة جيدة لتوفير الوقت عندما يحين وقت إعادة التجميع .

عندما تخرج مسامير كرتير زيت المحرك ضعها في كيس مع بطاقة مكتوب فيها (مسامير كرتير زيت المحرك) وقس على ذلك .

قد يبدو هذا مملاً ولكنه مهم في بداية مشوارك للقيام بمهمة ميكانيكي .

أنت لا ترغب في اصلاح عطل ما وتترك خلفك الكثير من الأجزاء المتبقية التي نسيت تركيبها .

كان الجزء الأكثر رعباً في التفكيك بالنسبة لي هو العدد الهائل من الأسلاك التي كان عليّ فصلها من أجل تحريك مجموعة الأسلاك جانباً للوصول إلى مكون ما بالمحرك .

يمكنك لف شريط ملون حول كل من المقابس أو الأسلاك وقم بتمييزها بأرقام مطابقة .

عند إعادة التجميع يمكنك إعادة توصيل الأسلاك بثقة كاملة بدون أخطاء .

أخيراً احفظ الفواتير لأي قطعة اشتريتها .

إذا كان هناك قطعة بها عيب مصنعي أو عليها ضمان فيمكنك إعادتها بالإضافة إلى ذلك من الجيد تتبع نفقاتك لمعرفة مقدار المال الذي وفرته أثناء قيامك بمهمة ميكانيكي .

5 – كن صبوراً

المثل القائل “في التأني السلامة وفي العجلة الندامة” مناسب في إصلاح السيارات .

بالتأني يمكنك اصلاح العطل بشكل صحيح .

عندما تتعثر كن مستعداً للتراجع والتفكير في الأشياء أو البحث عن حلول أو الرجوع إلى الدليل أو البحث في المنتديات أو مجموعات وسائل التواصل الاجتماعي .

كن صبوراً، افعل كل ما يلزم للحصول على المعلومات التي تحتاجها للمضي قدماً .

في أحد الأيام أردت تبديل سائل ناقل الحركة، وبعد جمع المعلومات اللازمة هممت بالعمل .

قمت برفع السيارة وفك صرة سائل ناقل الحركة حتى يتم تفريغه، وبعد أن توقف انسكاب السائل اغلقت الصرة .

عندما أردت تعبئة السائل الجديد واجهت مشكلة وهي وجود مجموعة فلتر الهواء والخراطيم فوق فتحة التعبئة .

لذلك قمت بفك المجموعة كاملة لأصل إلى فتحة التعبئة، وهناك واجهت مشكلة أخرى !

صامولة التعبئة البلاستيكية تقع أسفل حساس القير وعند فتحها لا استطيع اخراجها .

قمت بالبحث سريعاً على الشبكة العنكبوتية فلم أجد سوى شخص واحد قام بحل المشكلة ولكن بطريقة مختلفة .

حيث قام بقطع جزءٍ من أطراف الصمولة لإخراجها !

هذا ليس حلاً بالنسبة لي، لذ قمت باعادة المحاولة مرة أخرى لاخراجها .

بعد تحريك الصامولة قليلاً يميناً ويساراً خرجت بكل سهولة واستطعت اكمال باقي المهمة .

6 – لا تدع الخوف يُوقفك

الخوف هو أكبر عدو ورادع طوال فترة الإصلاح .

لقد أضعت الكثير من الوقت بالمماطلة عندما حان وقت استبدال سائل الفرامل .

كنت أخشى من صيانة أجزاء الفرامل بشكل عام، فقد كنت اعتقد بأنه لا ينبغي صيانتها إلى من قبل ميكانيكي محترف .

المثير للدهشة لم يستغرق الأمر مني سوى بضع دقائق للعثور على مقالة توضح بالتفصيل كيفية استبدال سائل الفرامل الخاص بسيارتي وما يتعين علي القيام به لإصلاحه، أيضاً وجدت مقاطع فيديو لطريقة الاصلاح .

لحسن الحظ ، لم يكن الأمر صعباً على الإطلاق حيث أنني اتبعت التوجيهات بعناية لانهاء المهمة .

7 – تحقق من كل شيء ثلاث مرات

قد تقول مرتين كافية، ولكن عندما يكون الخطأ قد يكلفك الكثير من المال لاصلاح أعطال أخرى اضافية ستقوم بالتحقق أكثر من مرتين .

ذات مرة لم أكن منتبهاً بما يكفي لملاحظة أن شد فرامل اليد كان أكثر من اللازم حيث كانت فحمات الفرامل الخلفية ممسكة بالهوبات .

ذلك الأمر جعلني اشعر بالقليل من الثقل عند بدأ تحريك السيارة .

بعد مدة قصيرة بدأت اشتم رائحة احتراق ! عندها تفقدت جنوط الاطارات الخلفية فوجدتها ساخنة للغاية .

هذا الخطأ الفادح قد يسبب بخلل في الهوبات وفحمات الفرامل وعدة مشاكل أخرى إذا لم يتم اصلاح العطل بسرعة .

لذلك عندما تشعر بالشك تحقق مرة أخرى .

8 – استبدل المجموعة كاملة

عندما تود استبدال مضخة الماء الخاصة بسيارتك فستحتاج إلى تفريغ سائل التبريد بالكامل .

سوف تتساءل دائماً عن استبدال الأجزاء المتصلة بها والتي ستحتاج إلى تفريغ سائل التبريد مرة أخرى لاستبدالها .

نصيحتي هي إذا لم تكن باهظة التكلفة فاستبدلها مباشرة .

كمثال عندما تتلف طرمبة الماء بعد قطع مسافة 150000 كم يفضل استبدال خراطيش الرديتر وبلف الحرارة وتنظيف الرديتر واضافة سائل تبريد جديد .

سيؤدي ذلك إلى إضافة تكاليف إضافية إلى إجمالي الإصلاح الخاص بي ولكنه منحني أيضاً راحة البال لأنني لم أعد تركيب الأجزاء القديمة .

على الرغم من أن الأجزاء القديمة لا تبدو أنها على وشك التلف .

كان بإمكاني توفير بعض المال من خلال إعادة استخدام الأجزاء القديمة .

ولكن وقتي له قيمة أيضاً، كنت سأفعل لو كان الوصول إليها أسهل ولا يتطلب تفريغ سائل التبريد .

9 – رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة

كن على يقين بأن كل ما تمر به من اصلاح للأعطال والصيانات البسيطة ستجعل منك ميكانيكي أفضل .

بمجرد أن تدرك أن اصلاح الأعطال الكبيرة هي في الأساس عبارة عن العديد من الإصلاحات البسيطة التي تم تجميعها، لذلك المهمة بصفة عامة تصبح أقل صعوبة .

عن طريق تقسيم مهمة كبيرة إلى عدة أهداف أصغر وأكثر قابلية للتحقيق يمكنك تجنب اليأس أو التسويف .

هذا يساعد أيضاً في الحفاظ على الشعور بالإنجاز، إذا كان كل ما توقعت الانتهاء منه اليوم قد اتممته فهذا بحد ذاته يعد نجاحاً .

التقدم البطيء والثابت يوصلك إلى الهدف بالتأكيد .

10 – ثق بنفسك ولا تستسلم

تجاهل من يشكك بقدراتك وكن على ثقة بأنك ستصل لمرادك يوماً ما .

فقط تذكر أن هناك سبباً يجعلك تعتقد أنك تستطيع القيام بذلك .

من المهم عدم الخوض في الأفكار السلبية، تعلم الثقة بنفسك .

عليك تفريغ طاقاتك في التحقق مما قمت به ومراجعة الدليل للخطوات التالية وتعلم مهارات جديدة .

النجاح في نهاية المطاف هو الثبات والاصرار على الهدف مهما كان الأمر .

لقد تعلمت الكثير عندما بدأت بمهمة ميكانيكي لإصلاح سيارتي .

استطعت توفير ما يقارب 7000 ريال واكتسبت الكثير من الثقة والخبرة .

المراجع

0 Tips for Tackling Your First Major DIY Automotive Repair

Advertisement

Advertisement

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد