ميكانيكا

هل من الضروري تسخين السيارة؟

غالباً في فصل الشتاء يتراود إلى الذهن مثل هذه الأسئلة: هل من الضروري تسخين السيارة؟ هل يجب تسخين السيارة في الصباح؟ كم دقيقة تسخين السيارة في الشتاء؟

الإجابة المختصرة على السؤال أعلاه هو لا، فليس من الضروري تسخين أو تحمية السيارة لأكثر من 30 ثانية قبل قيادتها ما لم تكن سيارتك قديمة ويصل عمرها لأكثر من 35 عامًا على الأقل.

إذا كنت بحاجة إلى مزيد من التفاصيل حول اجابة الأسئلة: هل من الضروري تسخين السيارة؟ هل يجب تسخين السيارة في الصباح؟ فتابع قراءة المقال.

هل من الضروري تسخين السيارة؟

هل من الضروري تسخين السيارة؟
هل من الضروري تسخين السيارة؟

بلا شك قبل بضعة عقود كان من الضروري تحمية السيارة قبل قيادتها وذلك لسببين مهمين وهما كما يلي:

  1. كانت معظم السيارات تحتوي على كربريتر ​​بدلاً من البخاخات.
  2. كان من المهم انتظار تسخين المحرك حتى يصبح بلف الهواء ساخنًا بدرجة كافية لتبخير الوقود لتوجيه خليط الهواء والوقود إلى الأسطوانات.

لذلك يوصى بتسخين المحرك أولاً قبل الانطلاق بالنسبة للسيارات القديمة التي لا تزال تعمل على الكربريتر.

من ناحية أخرى إذا كان لديك محرك حديث يتمتع بقدر أكبر من التحمل ويستخدم الحقن الإلكتروني للوقود فيمكنك تسخين محرك سيارتك لفترة 30 ثانية فقط.

ولكن ضع في اعتبارك أن الزيت سيحتاج إلى وقت للوصول إلى درجة الحرارة المثالية أيضًا لذلك يُنصح بشدة بالقيادة ببطء وبسرعة دوران أقل لكي لا تجهد المحرك حتى يصل إلى درجة حرارة التشغيل الطبيعية.

بمجرد أن تصل إلى درجة حرارة التشغيل أو تنطفئ لمبة تحذير الحرارة الزرقاء في سيارتك يمكنك متابعة قيادتها بشكل طبيعي.

اقرأ ايضاً: افضل منظف بخاخات لمحركات البنزين.

كم يلزم من الوقت لتحمية السيارة؟

كم يلزم من الوقت لتسخين السيارة؟

أصبحت السيارات التي تعمل بالبنزين اليوم أكثر تطوراً ولا حاجة إلى تسخينها لأكثر من 30 ثانية بل إن تشغيل المحرك وقيادة السيارة على الفور هي أسرع طريقة لتسخين وتحمية محرك السيارة .

سيعمل هذا الأمر على إطالة عمر المحرك وتوفير الكثير من الوقود والحد من تلوث البيئة بدلاً من تركه في وضع الخمول قبل القيادة.

قد يصعب تصديق هذا الأمر ولكنه يتعلق بكيفية عمل محركات الاحتراق الداخلي الحديثة.

إلى جانب ذلك فقد حذر الخبير ستيف سياتي الحاصل على درجة الدكتوراة في الهندسة الميكانيكية بأن المحركات الباردة تعمل بخليط غني من الوقود قد يزيل فعالية زيت المحرك من جدران السلندر وشنابر البستم مما يسمح بالتآكل المتسارع وتقصير عمر المحرك.

من جهة أخرى فإنه يوصى بالانتظار حتى يتم تسخين محرك الديزل بينما تظل السيارة متوقفة في الشتاء لفترة من الوقت والقيادة.

ماذا تعني لمبة تحذير الحرارة الزرقاء؟

ماذا تعني لمبة تحذير الحرارة الزرقاء؟

تظهر بعض السيارات علامة زرقاء تظهر على الطبلون لتشير إلى أن درجة حرارة سائل تبريد المحرك منخفضة وتختفي بعد تسخينه.

من المهم معرفة أن المحرك يسخن بسرعة كبيرة عند قيادة السيارة مقارنة بعملية التسخين في وضع الخمول، لذلك عندما يكون الجو بارداً بالخارج وأردت القيادة إلى وجهة ما فالطريقة المثالية لتحمية السيارة هي بدء تشغيل المحرك والانطلاق بتسارع طبيعي وستجد المحرك يتم تسخينه بشكل أسرع.

اقرأ ايضاً: أهم 9 اسباب لارتفاع حرارة السيارة.

ما سبب ارتفاع مؤشر RPM في الصباح؟

ما سبب ارتفاع مؤشر RPM في الصباح؟

عادةً عند بدأ تشغيل المحرك في الصباح الباكر بعد ترك السيارة مطفأة طوال الليل فإن مؤشر RPM يكون مرتفعاً فوق 1000 دورة في الدقيقة وقد يتجاوز نطاق 1500 دورة في الدقيقة.

عموماً لا تقلق، يتم ذلك للمساعدة في إعادة المكونات في نظام التحكم في الانبعاثات إلى درجة حرارة التشغيل العادية في أسرع وقت ممكن مما يتيح لها التحكم في الانبعاثات والمساعدة في تقليل تأثير السيارة على البيئة.

علاوة على ذلك يساعد هذا الأمر على تسريع تسخين المحرك ليصل إلى الحرارة الطبيعية ويبدأ مؤشر RPM في الانخفاض ببطء وسيعود محرك سيارتك إلى نطاق الخمول الطبيعي.

ماذا تقول شركات السيارات حول تسخين المحرك؟

ماذا تقول شركات السيارات حول تسخين المحرك؟

توصي معظم الشركات المصنعة للسيارات (هونداي/كيا/جينيسيس/مازدا/نيسان/دودج) بعدم الحاجة إلى تسخين محرك البنزين لأكثر من 30 ثانية بل أن البعض كشركة مازدا تقول بأن 10 ثوانٍ كافية.

إلى جاب ذلك توصي شركة هونداي المالكة لكلٍ من كيا وجينيسيس بأنه لا يجب عليك الانتظار حتى يسخن المحرك بينما تظل السيارة متوقفة بل ابدأ القيادة بسرعات معتدلة مع تجنب التسارع والتباطؤ الحاد.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بالسؤال: هل من الضروري تسخين السيارة؟

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات والاشتراك على قناة التليجرام الخاصة بنا.

ايضاً ننصحك بقراءة مقال معاني رموز زجاج السيارات لمزيدٍ من الفائدة.

قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى