نظام الفرامل

هوبات السيارة 4 علامات تدل على تلفها

هوبات السيارة أو السفايف هي أقراص معدنية تعمل مع فحمات السيارة وكليبر الفرامل لابطاء السيارة ويتم تثبيتها مباشرة بمحور الاطار بحيث تدور معه وعندما يتم الضغط على دواسة الفرامل يقوم الكليبر بضغط فحمات الفرامل على الهوبات لابطاء وإيقاف السيارة.

مما لا شك فيه أننا بحاجة إلى اجراء القليل من الصيانة الروتينية للحفاظ على عمل السيارة بشكل جيد وقد يتضمن ذلك تغيير زيت المحرك والحفاظ على ضغط الاطارات المناسب ومراقبة أحياناً مستويات كل من السوائل الحيوية حيث تتطلب بعض المكونات والأنظمة مزيداً من الصيانة بينما يتطلب البعض الآخر القليل منها.

فيما يتعلق بفرامل السيارة إذا قمت بفحص السوائل بانتظام وقمت بتغيير فحمات الفرامل فلا داعي للقلق أليس كذلك ؟

حسناً ليس تماماً؛ أنت تنسى بقية أجزاء الفرامل بما في ذلك السفايف .

نظراً لأن الهوب يعمل على ابطاء السيارة باستخدام الاحتكاك من الاتصال المباشر مع فحمات الفرامل فإنها تتآكل بمرور الوقت وستحتاج في نهاية المطاف إلى خرطها أو استبدالها.

ماهي المواد المستخدمة في هوبات السيارة ؟

هوبات السيارة 4 علامات تدل على تلفها
هوبات السيارة 4 علامات تدل على تلفها

فيما يلي نستعرض اكثر المواد المستخدمة في صناعة الهوبات:

  • الحديد الزهر: إنها المادة الأكثر شيوعاً لأقراص الفرامل . يمكن أن يعمل التصميم الصحيح (عادة من قطعتين) بشكل جيد في السيارة ذات الأداء العالي ومع ذلك فهو أيضاً الخيار الأثقل والذي يؤثر على الوزن الكلي لسيارتك ومعالجتها.

  • الفولاذ: كانت الهوبات الفولاذية هي الاختيار الأنسب في حلبات السباق لسنوات وذلك لأنها أرق وذو وزن أقل وتعالج الحرارة بشكل أفضل من ناحية أخرى كان بها جانب سلبي وهو أنها ليست متساوية المتانة وبالتالي فالسفايف المشوهة تسبب ضوضاءً ودواسةً نابضةً عند استخدام الفرامل.

  • صفائح الفولاذ: يؤدي وضع صفائح من الفولاذ معاً وتصفيحها إلى جعلها مقاومة للتشوه الذي قد تجده في أقراص الفرامل الفولاذية المستقيمة وهي المفضلة لدى المتسابقين الذين لا يرغبون في تغيير أو اصلاح السفايف بشكل متكرر ولكن الشركات المصنعة تستهدف حالياً المتسابقين المحترفين والانتاج محدود لذلك ليس شائعاً كثيراً في سيارات الركاب.

  • الألومنيوم: تعمل أقراص فرامل الألومنيوم على تشتيت الحرارة بسرعة ولكنها تذوب أيضاً عند درجة حرارة أقل من الخيارات الأخرى وهي المفضلة للدراجات النارية ذو الوزن الخفيف حيث لا يكون عليها حمل كبير كما في سيارة ثقيلة أو شاحنة.

  • الفولاذ الكربوني: أقراص من الفولاذ ولكن مع الكثير من الكربون المختلط، يمكنها امتصاص الكثير من الحرارة وتشتيتها بسرعة كما يساعد محتواها المعدني على مقاومة التشوه تحت الضغط العالي أيضاً قليلة الضوضاء والاهتزاز ولكن الجانب السلبي الوحيد هو السعر وهو أعلى بكثير من المواد السابقة .

  • السيراميك: تتمتع بقدرة امتصاص عالية للحرارة أكبر بنسبة %85 من الحديد الزهر وتشتيت متفوق كما تحافظ على قوة وضغط أكبر للفرامل مع ارتفاع درجة حرارة الأقراص كما أنها خفيفة الوزن مقارنة مع الحديد الزهر أو الفولاذ.

  • السيراميك الكربوني: مزايا سفايف السيراميك الكربوني كثيرة ! فالتآكل فيها قليل جداً، وغير قابلة للتشوه، وتنتج غباراً أقل ولديها درجات حرارة تشغيل أعلى كما أنها تعمل بشكل أفضل في الظروف الرطبة وأخف وزناً بنسبة 70٪ وتدوم لفترة أطول .وهذا يجعلها مثالية للاستدخدام في حلبات السباق والسيارات الخارقة مع وضع كل هذا في الاعتبار هناك عيب رئيسي وهو ببساطة كلفتها فارتفاع سعرها الكبير جداً هو السبب الوحيد لعدم تجهيز كل السيارات بهذه التكنولوجيا الجديدة المدهشة.

ماهي أنواع هوبات السيارة ؟

فيما يلي نستعرض اكثر السفايف المستخدمة في السيارات:

  • السفايف الناعمة (Smooth)
الهوبات الناعمة

تعتبر السفايف الناعمة هي المعيار القياسي لمعظم السيارات وتوفر قوة ايقاف وافرة لأن لديها أكبر مساحة للاتصال ببطانة الفرامل، حيث أنه كلما زادت مساحة السطح زاد الاحتكاك مع البطانة.

تعمل السفايف الصلبة والناعمة أيضاً كمشتت للحرارة أفضل من الأنواع الأخرى وذلك لتوفر المزيد من المواد لامتصاص الحرارة وتعتبر الأقل عرضة للتشقق.

  • هوبات السيارة المثقبة (Drilled)
هوبات السيارة المثقبة

كما يوحي الاسم فإن الهوبات المثقبة لها ثقوب محفورة في جميع أنحاء السطح، تسمح بمرور الماء والغبار والحرارة بسهولة وتعتبر خياراً رائعاً للاستخدام في المناطق ذو المناخ الرطب حيث ستساعد على زيادة قوة التوقف في الظروف الرطبة والممطرة.

من ناحية أخرى فهي لا تعمل جيداً تحت الحرارة العالية وقد تتشقق أو تتكسر.

  • السفايف المشقوقة (Slotted)
هوبات السيارة المشقوقة

تتميز بوجود فتحات حول السطح الخارجي، مناسبة للشاحنات الثقيلة وسيارات الدفع الرباعي وخاصة تلك التي تحتاج إلى قوة ايقاف محسنة.

تم تصميم الفتحات لجذب المزيد من الهواء بين البطانة وسطح الهوب مما يحسن التبريد وتشتيت الحرارة كما أنها مصممة للمساعدة في إزالة الغبار الناتج من فحمات السيارة وبالرغم من أنها أكثر كفاءة من المثقبة إلا أنها تأتي مع الجانب السلبي الذي يسرع من تآكل بطانة الفرامل.

  • السفايف المشقوقة والمثقبة (Slotted and drilled)
هوبات السيارة المشقوقة والمثقبة

تم تصميمها بشكل أساسي للسيارات عالية الأداء كالسيارات الرياضية التي تحتاج إلى تبريد محسن وتشتيت للحرارة، بالاضافة إلى تحسين الفرامل عند السرعات العالية أثناء السباق .

  • السفايف العائمة (Floated)
هوبات السيارة العائمة

الأقراص العائمة هي في الأساس تصميم من قطعتين، السطح الخارجي الذي يلامس بطانة الفرامل والقبعة التي تثبت على محور الاطار وعند استخدام الفرامل باستمرار يبقى سطح الهوب سخاناً بعكس القبعة التي تكون أقل حرارة.

إذا ما أصبح سطح القرص مشوهاً بسبب الحرارة الشديدة فعادة ما يتم استبدالها فقط بدلاً من المجموعة كاملة مما يساعد على تقليل التكلفة إلى جانب ذلك معظم تصاميم الأقراص العائمة تزن أقل من تصميم قطعة واحدة من الفولاذ ولذلك وزن أقل يساوي مسافة توقف أقصر ومعاملة أفضل.

كيف اعرف ان هوبات السيارة خربانه ؟

ماهي علامات تلف هوبات السيارة ؟
هوبات السيارة 4 علامات تدل على تلفها

حيث يوجد احتكاك هناك حرارة وبمرور الوقت يمكن أن تؤثر الحرارة مع أسلوب القيادة والمناخ على سلامة السفايف لذلك يفضل البعض خرط الهوبات عند تغيير فحمات السيارة.

على الأغلب لن تستطيع عمل ذلك أكثر من مرتين حسب التعليمات الموضحة عليها وعند وصولك للسمك الأقصى الموصى به عليك استبدال هوبات السيارة بأخرى جديدة.

فيما يلي أكثر العلامات شيوعاً والتي تشير إلى تلف سفايف السيارة:

  • سماع ضوضاء أو صرير أثناء استخدام الفرامل: الضوضاء هي أحد الأعراض الأولى المرتبطة بشكل شائع بأقراص الفرامل السيئة وعادة تنتج السفايف المشوهة صريراً بينما تنتج السفايف المستهلكة بشدة صوت كشط ومع ذلك يمكن أن تنشأ الضوضاء بسبب فحمات الفرامل أيضاً.

  • الاهتزازات أثناء استخدام الفرامل: من الأعراض الأخرى الشائعة لهوبات السيارة السيئة الاهتزاز والرجة المفرطة أو شعور بنبضات قوية أثناء الضغط على دواسة الفرامل وأحياناً من خلال عجلة القيادة بالاضافة إلى ذلك قد تبدو دواسة الفرامل وكأنها تندفع عند الضغط عليها بسبب الهوبات المشوهة.

  • وجود الأخاديد على سطح الهوب: قد يؤدي الاتصال المتكرر مع فحمات السيارة إلى تطوير هذه العلامات بمرور الوقت ربما تبدأ السفايف بالتشقق.

  • زيادة مسافة التوقف: يعد اتساع مسافة التوقف أمراً خطيراً للغاية خاصةً إذا اضطر السائق إلى التوقف في حالة الطوارئ . يؤدي تجاوز خرط السفايف للسمك الموصى به هذه المشكلة.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اعطال الهوبات في السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد ما اذا كنت بحاجة إلى تغييرها.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال متى يجب تغيير فحمات الفرامل لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى