ميكانيكا

وجه راس المكينة 5 علامات تدل على تلفه

وجه راس المكينة (Head Gasket) يقع بين كتلة ورأس المحرك ويعمل على غلق غرفة الاحتراق مما يسمح ببناء الضغط المناسب لعمل المحرك.

علاوة على ذلك يمنع دخول سائل التبريد إلى السلندرات واختلاطها مع زيت المحرك فهو بمثابة ختم لجميع الاسطوانات داخل كتلة المحرك.

عموماً تحتوي كل السيارات الحديثة على هذا الوجه ولكنه يختلف في سمكه وشكله بناءً على تصميم الشركة المصنعة للمحرك والأهم من ذلك إذا كان هناك مشكلة مع رأس المحرك أو كتلته فسيسمح وجه رأس المحرك للميكانيكي بفصل هاتين القطعتين الكبيرتين من المحرك بحيث يمكن اصلاحهما بشكل فردي.

لماذا يتلف وجه راس المكينة؟

لماذا يتلف وجه راس المكينة؟
لماذا يتلف وجه راس المكينة؟

فيما يلي أكثر الاسباب شيوعاً تتسبب بتلف وجه راس المحرك:

  • ارتفاع حرارة المحرك: يقوم وجه رأس المحرك بمنع تسرب كل من غازات الاحتراق شديدة الحرارة والضغط العالي وعندها يتمدد معدن كتلة المحرك والرأس بفعل ذلك وبالتالي يمكن أن يوسع هذا التمدد وجه الرأس إلى النقطة التي تتسبب بتلفه.

  • عملية الاحتراق الخاطئة: من المفترض أن يحدث الاحتراق الداخلي بالتزامن مع اغلاق الصمامات ووجود البستم في أعلى شوط الطاقة لذلك عندما يحدث خلل بالعملية يضع الاحتراق ضغطاً اضافياً على الصمامات والبساتم ووجه الرأس ويمكن أن يحدث هذا بغض النظر عن نوع سيارتك أو طرازها مسبباً تلف وجه راس المكينة.

ماهي علامات تلف وجه راس المكينة؟

ماهي علامات تلف وجه راس المكينة؟
ماهي علامات تلف وجه راس المكينة؟

فيما يلي اكثر علامات تلف وجه راس المكينة شيوعاً:

  • أولاً: تسرب ماء الرديتر

قد يؤدي تلف وجه راس المكينة إلى خروج سائل التبريد وغالباً ما يحدث فقط عندما يتم تسخين المحرك.

عموماً إذا لم تكن هناك خراطيم تبريد أخرى بالقرب من وجه الراس فقد تتمكن من تحديد التسرب بسهولة ولكن إذا كانت هناك ممرات تبريد أخرى قريبة فقد تحتاج إلى اضافة صبغة للأشعة فوق البنفسجية إلى سائل التبريد ثم شاهد موضع وجه راس المكينة بضوء الأشعة فوق البنفسجية لتحديد التسرب.

  • ثانياً: خروج فقاعات من ماء الرديتر

يحدث هذا الأمر عندما تتسرب الغازات من وجه راس المكينة إلى سائل التبريد إلى جانب ذلك يمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى وجود فقاعات في الرديتر أو قربة الرديتر مما يجعل سائل التبريد يبدو وكأنه يغلي حتى عندما يكون بارداً.

في النهاية الفقاعات هي غازات العادم التي تشق طريقها إلى نظام التبريد أثناء عملية الاحتراق ويمكن التأكد من ذلك بعمل اختبار كيميائي بسيط باستخدام بعض الأدوات على سائل التبريد بالرديتر للتحقق من وجود غازات العادم.

  • ثالثاً: ارتفاع حرارة المحرك

إذا كان لديك وجه رأس المحرك تالفاً فعادة ما ترتفع حرارة المحرك فوق المعدل الطبيعي وقد يكون ذلك نتيجة انسداد الرديتر أو تعطل مروحة التبريد وغيرها من الأسباب الأخرى.

عموماً إذا كان المحرك يسخن بشكل كبير فقد يتسبب في الكثير من المشاكل ومصدر القلق الأكبر هو تمدد المكونات المعدنية والذي يمكن أن يسبب تشققات وتشويه لرأس المحرك.

  • رابعاً: خروج دخان أبيض من الشكمان

معظم تسربات وجه الرأس الداخلية للمحرك تسمح لسائل التبريد بالتدفق إلى حجرة الاحتراق عند كل شوط سحب وعندما يحدث هذا يتبخر سائل التبريد بفعل عملية الاحتراق ويظهر على شكل دخان أبيض قادم من الشكمان.

في النهاية يمكن التمييز بين هذا الدخان والرطوبة حيث سيستمر خروج الدخان حتى عندما يكون المحرك دافئاً لذلك إذا كان التسرب في وجه الرأس كبيراً فقد يكون هذا الدخان الأبيض مفرطاً وكثيراً من أنبوب العادم.

  • خامساً: اختلاط ماء الرديتر بزيت المحرك

عندما يتسرب سائل التبريد إلى حجرة الاحتراق سيتسرب إلى الزيت أسفل البساتم وبمرور الوقت سيختلط الزيت وسائل التبريد ويتسبب في تحول زيت المحرك إلى اللون الأبيض الحليبي.

في النهاية يمكنك ملاحظة هذا الأمر على عصا القياس وحول غطاء زيت المحرك.

علاوة على ذلك اختلاط سائل التبريد بزيت المحرك الخاص بك سيجعل الزيت غير فعال في تزييت المحرك بشكل صحيح مما سيسمح بتلف باقي مكوناته وحتى إذا كنت لا تقود السيارة فإن وجود السائل في الزيت يمكن أن يسبب الصدأ داخل المحرك.

اقرأ ايضاً: خروج الماء من الشكمان 4 أسباب تؤدي إلى ذلك.

كيف يمكن الحفاظ على وجه راس المكينة من التلف؟

كيف يمكن الحفاظ على وجه راس المكينة من التلف؟
كيف يمكن الحفاظ على وجه راس المكينة من التلف؟

الوقاية أفضل بكثير من العلاج عندما يتعلق الأمر بوجه رأس المحرك لذلك فإن أفضل طريقة لمنع تلفه هي التأكد من أن نظام التبريد الخاص بك في حالة جيدة.

عادة ما يكون تلف الوجه ناتجاً عن ارتفاع درجة حرارة المحرك لذلك تأكد من عدم وجود تسريبات في النظام وأن رديتر المحرك يعمل بكفاءة ومستوى ماء الرديتر.

علاوة على ذلك تأكد من سلامة بلف الحرارة ومن أن المراوح الكهربائية تعمل بشكل صحيح.

YouTube video

ختاماً قمنا بتوضيح أهم المعلومات اللازمة لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اعطال وجه راس المحرك لتكون على معرفة بها وتحديد الاصلاح المناسب .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال: ما الفرق بين ماء رديتر تويوتا الأحمر والوردي؟ لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى