ميكانيكا

وجه راس المكينة 6 علامات تدل على تلفه

وجه راس المكينة يكون غالباً عبارة عن طبقات رقيقة من الفولاذ والالومنيوم المتشابكة مع المطاط الصناعي تقع بين كتلة ورأس المحرك تعمل على غلق غرفة الاحتراق لتسمح ببناء الضغط المناسب لعمل المحرك وبالتالي العمل بشكل صحيح وتوليد طاقة كافية للسيارة للمضي قدمًا.

علاوة على ذلك يقوم وجه راس المكينة بمنع دخول سائل التبريد إلى السلندرات واختلاطها مع زيت المحرك فهو بمثابة ختم لجميع الاسطوانات داخل كتلة المحرك.

عموماً تحتوي كل السيارات الحديثة على وجه راس المكينة ولكنه يختلف في سمكه وشكله بناءً على تصميم الشركة المصنعة للمحرك.

في الماضي كان يتم تجهيز المحركات بوجه راس مصنوع من الجرافيت أو الأسبستوس ولكنها اليوم أكثر متانة وتدوم لفترة أطول كما أنها أقل عرضة للتسرب والتلف.

في النهاية إذا كان هناك مشكلة ما مع رأس المحرك أو كتلته فسيسمح وجود وجه راس المكينة للميكانيكي بفصل هاتين القطعتين الكبيرتين من المحرك ليتمكن من اصلاحهما بشكل فردي.

اسباب تلف وجه راس المكينة

اسباب تلف وجه راس المكينة

فيما يلي أكثر الاسباب شيوعاً تتسبب بتلف وجه راس المحرك:

  • ارتفاع حرارة المحرك

من المحتمل أن تضعف بعض انواع وجه راس المكينة بشكل أسرع من غيرها اعتمادًا على المواد التي تصنع منها فالألومنيوم على سبيل المثال يتمدد بشكل أسرع عند تسخينه.

عموماً المعادن التي لها معدل تمدد حراري أعلى تكون أكثر حساسية للحرارة لذلك يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى تغيير شكل وجه راس المكينة مما يؤدي إلى نتائج غير مرغوب فيها.

في النهاية يؤدي تمدد رأس المحرك وتشويهه نتيجة الحرارة العالية إلى منع الوجه من عملية الختم بشكل صحيح.

  • عملية الاحتراق الخاطئة

من المفترض أن يحدث الاحتراق الداخلي بالتزامن مع اغلاق الصمامات ووجود البستم في أعلى شوط الطاقة لذلك عندما يحدث خلل بالعملية يضع الاحتراق ضغطاً اضافياً على الصمامات والبساتم ووجه الرأس ويمكن أن يحدث هذا بغض النظر عن نوع سيارتك أو طرازها مسبباً تلفاً لوجه راس المكينة.

  • التركيب الخاطئ

من المهم أن يتم تدوير مسامير رأس المحرك بالترتيب الصحيح والمقدر المناسب باستخدام مفتاح عزم الدوران حسب تعليمات دليل الصيانة بحيث لا تكون فضفاضة جدًا فلا تشكل ختمًا جيداً أو ضيقة جدًا فتؤدي إلى سحق الوجه ومنع تكوين الختم.

علامات تلف وجه راس المكينة

علامات تلف وجه راس المكينة

فيما يلي اكثر علامات تلف وجه راس المكينة شيوعاً:

  • أولاً: تسرب ماء الرديتر

قد يؤدي تلف وجه راس المكينة إلى خروج سائل التبريد وغالباً ما يحدث عندما يتم تسخين المحرك.

عموماً إذا لم تكن هناك خراطيم تبريد أخرى بالقرب من وجه الراس فقد تتمكن من تحديد التسرب بسهولة ولكن إذا كانت هناك ممرات تبريد أخرى قريبة فقد تحتاج إلى اضافة صبغة للأشعة فوق البنفسجية إلى سائل التبريد ثم شاهد موضع وجه راس المكينة بضوء الأشعة فوق البنفسجية لتحديد التسرب.

  • ثانياً: خروج دخان ازرق من الشكمان

إذا فشل وجه راس المكينة بين السلندر وممر الزيت فسيتسرب الغازات المضغوطة إلى نظام الزيت وصولاً إلى عمود الكرنك الأمر الذي يؤدي إلى التأثير على التزييت المناسب للسبايك الثابتة والمتحركة.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يسمح نفس الفشل أيضًا للبساتم بامتصاص ابخرة الزيت إلى داخل السلندر حيث سيتم حرقه كجزء من عملية الاحتراق وسيؤدي ذلك في النهاية إلى نقص زيت المحرك وسيتسبب أيضًا في ظهور دخان أزرق من الشكمان الناتج عن احتراق الزيت.

  • ثالثاَ: اختلاط ماء الرديتر بزيت المحرك

عندما يتسرب سائل التبريد إلى حجرة الاحتراق سيتسرب إلى الزيت أسفل البساتم وبمرور الوقت سيختلط الزيت وسائل التبريد ويتسبب في تحول زيت المحرك إلى اللون الأبيض الحليبي.

في النهاية يمكنك ملاحظة هذا الأمر على عصا القياس وحول غطاء زيت المحرك.

علاوة على ذلك اختلاط سائل التبريد بزيت المحرك الخاص بك سيجعل الزيت غير فعال في تزييت المحرك بشكل صحيح مما سيسمح بتلف باقي مكوناته وحتى إذا كنت لا تقود السيارة فإن وجود السائل في الزيت يمكن أن يسبب الصدأ داخل المحرك.

  • رابعاً: ضعف العزم

إذا حدث تسرب لوجه راس المكينة بين السلندرات فسيتم السماح للضغط بالتسرب من أسطوانة إلى أخرى مما يؤدي إلى فقدان الضغط المناسب.

اعتمادًا على توقيت اعمدة التايمن عادةً ما يؤدي هذا النوع من التسرب إلى التشغيل العنيف والاختلال وضعف العزم وفقدان الطاقة.

من جهة أخرى يمكن أن يحدث التسرب ايضاً بين السلندر والجزء الخارجي من المحرك مما يتسبب في حدوث ضوضاء عند التباطؤ تبدو وكأنها تسرب للهواء من اقزوز الشكمان، ايضاً سوف تواجه التشغيل القاسي وفقدان الطاقة.

  • خامساً: تسرب زيت المكينة

من السهل اكتشاف هذا الأمر إلى حد ما عندما يحدث التلف بوجه راس المكينة بين ممرات الزيت والجزء الخارجي من المحرك عندها ستتمكن من رؤية الزيت يتسرب إلى أسفل المحرك.

على الرغم من أن هذا الفشل ليس خطيرة كما في الأنواع السابقة إلا أنك ستظل بحاجة إلى الإصلاح لأنها ستزداد سوءًا بمرور الوقت.

في النهاية اعتمادًا على تصميم المحرك قد يؤدي هذا النوع من التسرب إلى نقص مستوى الزيت وتقليل الضغط لذلك راقب مستوى زيت المحرك ولا تتركه ينخفض كثيراً.

  • سادساً: خروج دخان أبيض من الشكمان

معظم تسربات وجه الرأس الداخلية للمحرك تسمح لسائل التبريد بالتدفق إلى حجرة الاحتراق عند كل شوط سحب وعندما يحدث هذا يتبخر سائل التبريد بفعل عملية الاحتراق ويظهر على شكل دخان أبيض قادم من الشكمان، ايضاً قد تواجه ارتفاعاً بحرارة المحرك.

عموماً يمكن التمييز بين هذا الدخان والرطوبة حيث سيستمر خروج الدخان حتى عندما يكون المحرك دافئاً لذلك إذا كان التسرب في وجه الرأس كبيراً فقد يكون هذا الدخان الأبيض مفرطاً وكثيراً من أنبوب الشكمان.

من جهة أخرى قد يتسبب نفس التلف إلى تسرب الغازات من وجه راس المكينة إلى سائل التبريد الأمر الذي يؤدي إلى ظهور فقاعات هواء بسائل التبريد عند فتح غطاء الرديتر أو قربة الرديتر مما يجعل سائل التبريد يبدو وكأنه يغلي حتى عندما يكون بارداً.

في النهاية الفقاعات هي غازات الشكمان التي تشق طريقها إلى نظام التبريد أثناء عملية الاحتراق ويمكن التأكد من ذلك بعمل اختبار كيميائي بسيط باستخدام بعض الأدوات على سائل التبريد بالرديتر للتحقق من وجود غازات العادم.

اقرأ ايضاً: خروج الماء من الشكمان 4 أسباب تؤدي إلى ذلك.

كيف يمكن الحفاظ على وجه راس المكينة من التلف؟

كيف يمكن الحفاظ على وجه راس المكينة من التلف؟
كيف يمكن الحفاظ على وجه راس المكينة من التلف؟

الوقاية أفضل بكثير من العلاج عندما يتعلق الأمر بوجه رأس المحرك لذلك فإن أفضل طريقة لمنع تلفه هي التأكد من أن نظام التبريد الخاص بك في حالة جيدة.

عادة ما يكون تلف الوجه ناتجاً عن ارتفاع درجة حرارة المحرك لذلك تأكد من عدم وجود تسريبات في النظام وأن رديتر المحرك يعمل بكفاءة ومستوى ماء الرديتر.

علاوة على ذلك تأكد من سلامة بلف الحرارة ومن أن المراوح الكهربائية تعمل بشكل صحيح.

YouTube video

ختاماً قمنا بتوضيح أهم المعلومات اللازمة لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اعطال وجه راس المحرك لتكون على معرفة بها وتحديد الاصلاح المناسب.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات والاشتراك على قناة التليجرام الخاصة بنا.

ايضاً ننصحك بقراءة مقال: ما الفرق بين ماء رديتر تويوتا الأحمر والوردي؟ لمزيدٍ من الفائدة.

قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى