ميكانيكانظام ناقل الحركة

الزيت الموصى به من شركة هيونداي مع تصحيح المفاهيم

ما هو الزيت الموصى به من شركة هيونداي؟ ومتى يجب تغييره؟

اسئلة تتردد كثيراً والعديد من مستخدمي سيارات هونداي تصيبهم الحيرة عند قراءة دليل المالك، لذلك سنحاول في هذا المقال ايصال المعلومات الصحيحة وتوضيح بعض المفاهيم الخاطئة المنتشرة حول الزيت الموصى به من شركة هيونداي.

عموماً ليس هناك بديل سوا قراءة دليل المالك الخاص بسيارتك لمعرفة الزيت الموصى به من شركة هيونداي حيث سيسرد لك نوع ولزوجة الزيت الموصى به بالإضافة إلى عدة لزوجات مختلفة اعتماداً على حرارة الطقس ومدى توفر الزيت في المنطقة التي تعيش بها.

إلى جانب ذلك يجب أن يتوافق الزيت مع المعايير المختلفة مثل جمعية مهندسي السيارات الأوربية ACEA أو معهد البترول الأمريكي API.

في النهاية من المهم استخدام الزيت الذي يكون باللزوجة المناسبة لمحرك سيارتك فلن يوفر الزيت السميك جداً “لزوجة عالية” أو الرقيق للغاية “لزوجة منخفضة” الحماية اللازمة لمحركك مما قد يؤدي إلى تآكل المكونات الداخلية كحدبات عمود التايمن وسبايك عمود الكرنك وغيرها.

ما هو الزيت الموصى به من شركة هيونداي للمحرك؟

ما هو الزيت الموصى به من شركة هيونداي للمحرك؟
ما هو الزيت الموصى به من شركة هيونداي للمحرك؟

للاجابة على هذا التساؤل بشكل مختصر يمكننا اخبارك بأن الزيت الموصى به من شركة هيونداي لمحرك البنزين لدول الشرق الأوسط هو زيت تخليقي بلزوجة 5W30 يحمل معيار SP أو معيار A5/B5.

أي توصية في دليل المالك تشير إلى استخدام زيت بلزوجة 0W20 أو 5W20 في الشرق الأوسط فهي توصية خاطئة وغير مقصودة.

فيما يلي بعض المفاهيم الخاطئة عند اختيار زيت المحرك:

  • أولاً: يجب رفع لزوجة الزيت في الطقس الحار
رفع لزوجة الزيت في الطقس الحار
الزيت الموصى به من شركة هيونداي

يخطئ الكثير من مستخدمي سيارات هونداي في فهم النص في الصورة أعلاه المسجل في دليل المالك ويعتقدوا بأن الصانع أوصى بلزوجة 5W30 للشرق الأوسط وبالتالي يجب رفع لزوجة الزيت في حال ارتفاع حرارة الطقس والتي قد تصل إلى 50 درجة مئوية في فصل الصيف.

إلى جانب ذلك يقوم البعض مباشرة برفع اللزوجة إلى 15W40 أو 20W50 وذلك تماشياً مع درجات الحرارة في المنطقة التي يعيش بها معتقداً أن الزيت الثقيل مناسب في الأجواء الحارة!

عموماً ينبغي معرفة أن هذا النص تم ترجمته بدون تعديل من دليل المالك المخصص للدول ذات الطقس البارد (استراليا، بريطانيا، فرنسا، اسبانيا، الخ…) والتي يمكن لها أن تستخدم لزوجة 0W20 أو 5W20.

نتيجة لذلك فالنص السابق موجه خصيصاً للدول الباردة التي تستخدم اللزوجات السابقة ويجب عليها رفع لزوجة الزيت إلى لزوجة 5W30 عند تجاوز حرارة الطقس أكثر من 32 درجة مئوية بسبب ضعف منظومة تبريد المحرك والتي لن تتمكن من توفير تبريد كافٍ للزيت ذو اللزوجة المنخفضة مما يقلل من سماكة فيلم الزيت.

من جهة أخرى يكفي استخدام زيت 5W30 لدول الشرق الأوسط في الطقس الحار ولا يلزم رفع اللزوجة أكثر من ذلك إلا في حالة الاستخدام الشاق جداً (لا علاقة لحرارة الطقس) فعندها يمكن رفع اللزوجة إلى 5W40.

اقرأ ايضاً: احذر استخدام زيت 20W50 في سيارتك.

  • ثانياً: زيت 5w30 في الصيف غير مناسب
زيت 5w30 في الصيف
الزيت الموصى به من شركة هيونداي

قامت هونداي بالتوضيح في بنود الاستخدام الشاق بأن القيادة في حرارة طقس أعلى من 32 درجة مئوية يعتبر ظرفاً شاقاً لدول اوروبا لذلك يجب عليهم رفع لزوجة الزيت إلى 5W30 أو تغيير الزيت في وقت أبكر بسبب ضعف منظومة تبريد المحرك والتي لن تتمكن من توفير تبريد كافٍ للزيت ذو اللزوجة المنخفضة مما يقلل من سماكة فيلم الزيت.

بالرغم من ذلك ما زال يعتقد معظم سائقي السيارات في الشرق الأوسط عامة ودول الخليج خاصة بأن القيادة في حرارة طقس أعلى من 32 درجة مئوية يعتبر ظرفاً شاقاً يستوجب تغيير زيت 5W30 إلى زيت بلزوجة أعلى “زيت ثقيل” وعادة ما يتم القفز إلى لزوجة 10W40 أو 15W40 ثم يعود مرة أخرى إلى لزوجة 5W30 في الطقس البارد!

في الحقيقة يمكن أن تصل درجة حرارة التشغيل “العادية” للسيارة إلى 113 درجة مئوية وأي شيء أقل من ذلك يعتبر “بارداً” لمحرك سيارتك.

لذلك يعد زيت 5W30 مناسبٌ جداً وأكثر من كافٍ سواء في الطقس الحار كفصل الصيف أو الطقس البارد كفصل الشتاء.

مع ذلك لا مانع من رفع اللزوجة إلى 5W40 في حال استخدام السيارة في ظروف شاقة جداً لتوفير حماية أكبر للمحرك (لا علاقة لحرارة الطقس) فشركة هونداي تسمح باستخدام لزوجات متعددة من 5W30 إلى 20W50.

عموماً الزيت صاحب اللزوجة العالية يقدم حماية أكبر في درجة حرارة التشغيل “العادية” للسيارة ولكنه لا يقدم نفس الحماية عند التشغيل الجاف لصعوبة التدفق البارد.

نتيجة لذلك حتى في ذروة الصيف لا يزال زيت 5W30 قادراً على توفير الحماية الكافية في درجة حرارة التشغيل “العادية” للسيارة بالإضافة إلى التشغيل الجاف لسهولة التدفق البارد.

اقرأ ايضاً: الفرق بين زيت 5w30 و 20w50.

  • ثالثاً: يجب استخدام زيت 5W30 بمعيار A5/B5 أو معيار SP أو كليهما معاً
معيار A5B5 أو معيار SP
الزيت الموصى به من شركة هيونداي

أحد أكثر الأخطاء التي يقع بها مستخدمي سيارات هونداي هو اعتقادهم بالزامية استخدام زيت 5W30 مع وجود معيار جمعية مهندسي السيارات الأوربية A5/B5 أو وجود كلا المعيارين معاً “A5/B5 و SP” على زيت السيارة الذي يجب استخدامه.

عموماً الزيت الموصى به من شركة هيونداي لمحرك البنزين يمكن أن يحمل معيار A5/B5 أو معيار SP أو SN Plus ولا يجب أن يحمل جميع هذه المعايير معاً.

علاوة على ذلك يمكن استخدام زيت محرك بمعيار A3/B4 أو ILSAC GF-5 أو أقل إذا لم يكن زيت المحرك من المعايير الموصى بها متوفراً في بلدك.

اقرأ ايضاً:ما هو الفرق بين A5/B5 و A3/B4؟

  • رابعاً: يجب تغيير الزيت كل 5,000 كم
امكانية تغيير الزيت كل 10,000 كم
الزيت الموصى به من شركة هيونداي

تتطلب سيارات هونداي صيانة دورية حتى تكون في حالة جيدة حيث يعد تغيير الزيت بانتظام أمراً حيوياً ومهماً لعمل المحرك لأطول فترة ممكنة.

على الرغم من التقدم الملحوظ اليوم في كيمياء زيت السيارات وتكنولوجيا المحركات لا يزال البعض يقوم بالتغيير كل 5,000 كم.

نظراً لأن الكثير من قائدي السيارات ليست لديهم الدراية الكافية بالتطورات والتقدم الحاصل في صناعة زيت السيارات والمحركات فإنهم يواصلون الاعتماد على هذه القاعدة التقليدية.

لذلك ومن خلال اختيار اتباع النهج الصحيح لتغيير زيت المحرك الموصى به من قبل الشركة المصنعة ستوفر الكثير من الوقت والمال في تكاليف الصيانة.

عموماً توصي شركة هيونداي بتغيير زيت السيارة لظروف القيادة العادية كل 10,000 كم أو كل 12 شهراً أيهما اسبق لدول الشرق الأوسط وشمال افريقيا والهند وايران والبرازيل وجنوب امريكا.

من جهة أخرى توصي بتغيير زيت السيارة لظروف القيادة الشاقة كل 5,000 كم أو كل 6 اشهر أيهما اسبق لدول الشرق الأوسط وشمال افريقيا والهند وايران والبرازيل وجنوب امريكا.

نتيجة لذلك توصي هونداي بتغيير زيت السيارة لظروف القيادة العادية إذا كانت سيارتك لا تعمل في ظل أي من ظروف القيادة الشاقة التالية:

  1. القيادة بشكل متكرر لمسافة قصيرة تقل عن 8 كم في درجة الحرارة العادية أو أقل من 16 كم في درجة حرارة التجمد.
  2. تكرار قيادة السيارة على طرق وعرة أو مغبرة أو موحلة أو غير ممهدة أو مرصوفة بالحصى أو ينتشر فيها الملح.
  3. عند سحب مقطورة أو استخدام شبكة سقف.
  4. تكرار القيادة في حالة غبار شديد أو في مناطق بها ملح أو في طقس قارص البرودة.
  5. قيادة سيارة دورية أو سيارة أجرة أو أي استخدامات تجارية أخرى.
  6. تكرار القيادة لأكثر من 50% في مناطق المرور المزدحمة.
  7. القيادة بشكل متكرر في الطرق الصاعدة أو المنحدرة أو الجبلية.
  8. القيادة بسرعة أكثر من 170 كم / ساعة.
  9. قيادة السيارة بسرعة منخفظة لمسافات طويلة.
  10. استخدام زيت المحرك غير الموصى به (معدني، شبه تخليقي، معيار أقل).

اقرأ ايضاً: متى يجب تغيير زيت السيارة الجديدة؟

ما هو الزيت الموصى به من شركة هيونداي للقير؟

ما هو الزيت الموصى به من شركة هيونداي للقير؟
ما هو الزيت الموصى به من شركة هيونداي للقير؟

للاجابة على هذا التساؤل بشكل مختصر يمكننا اخبارك بأن زيت القير الموصى به من شركة هيونداي هم كما يلي:

  1. زيت ATF SP-IV أو ATF SPH-IV أو ATF SP4-M للقير الأوتوماتيك سواء كان بـ6 أو 8 سرعات ذو الدفع الأمامي.
  2. زيت ATF SP4-M1 للقير الأوتوماتيك لمحرات الهايبرد.
  3. زيت ATF SP-IV-RR للقير الأوتوماتيك بـ8 سرعات ذو الدفع الخلفي.
  4. زيت SP-CVT1 لقير سي في تي.
  5. زيت MTF 70W للقير العادي و قير DCT.

فيما يلي بعض المفاهيم الخاطئة عند تغيير زيت القير:

  • أولاً: يجب تغيير الزيت مبكراً لأن الطقس الحار
تغيير الزيت قبل الموعد لأن الطقس الحار
الزيت الموصى به من شركة هيونداي

قامت هونداي بالتوضيح في بنود الاستخدام الشاق بأن القيادة في حرارة طقس أعلى من 32 درجة مئوية يعتبر ظرفاً شاقاً ولذلك يجب تغيير الزيت قبل قطع مسافة 100,000 كم للقير الاوتوماتيك.

على الرغم من ذلك ما زال يعتقد معظم سائقي السيارات في الشرق الأوسط بأن القيادة في حرارة طقس تصل إلى أعلى من 45 درجة مئوية يعتبر ظرفاً شاقاً جداً يستوجب تغيير زيت القير قبل قطع نصف المسافة المقدرة من شركة هونداي!

بالإضافة إلى ذلك وصل الأمر ببعض الأشخاص إلى تغيير زيت القير كل 30,000 كم خوفاً من أن يتلف عليه عند الانتظار إلى مسافة 90 أو 100 ألف كم.

في الحقيقة تصل درجة حرارة التشغيل المثالية لزيت القير بين 79 و 93 درجة مئوية كما يمكن أن تتراوح بين 113 و 127 درجة مئوية عند القيادة على طرق وعرة أو جبلية أو عند التطعيس على النفوذ في الطقس الحار.

نتيجة لذلك لا يعد الطقس الحار أمراً مؤثراً على الزيت ويمكن أن يستمر طوال الفترات الموصى بها من قبل هونداي سواءً في الطقس الحار كفصل الصيف أو الطقس البارد كفصل الشتاء.

في النهاية أثبتت التجارب بأن العديد من سائقي سيارات هونداي استطاعوا قطع مسافات أكثر من 200,000 كم في طقس حار تصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية دون تغيير الزيت.

اقرأ ايضاً: طريقة تغيير زيت القير النترا حسب توصيات الصانع.

  • ثانياً: يجب تغيير الزيت مبكراً لأن فلتر القير داخلي
فلتر القير داخلي
الزيت الموصى به من شركة هيونداي

يحتوي القير الأوتوماتيك بـ6 أو 8 سرعات ذو الدفع الأمامي على فلتر قير مصنوع من الورق يتواجد بداخل القير ويتم وضعه عند مدخل طرمبة الزيت.

علاوة على ذلك من الصعب استبدال فلتر الزيت إلا بعد إنزال القير بالكامل ولذلك غالباً ما يتم تغيير الزيت بدون تغيير الفلتر.

عموماً في الغالب يكون هذا النوع من الفلاتر مصممٌ لهذا النوع من الخدمة ولا يحتاج إلى التغيير إلى عند الحاجة إلى انزال أو توضيب القير.

طالما تقوم بتغيير زيت القير بانتظام ولا تتجاوز حاجز الـ100,000 كم بالكمية الصحيحة فلن تواجه مشاكل لفترات ممتدة قد تصل إلى 500,000 كم.

في النهاية الأمر مشابه لشخال زيت المكينة فهو يقوم بنفس وظيفة فلتر القير ولا يتم استبداله أو تنظيفه طالما تحافظ على تغيير الزيت الموصى به من شركة هيونداي بانتظام حسب فترات ظروف القيادة.

  • ثالثاً: زيت قير هونداي الأصلي غير تخليقي
زيت قير هونداي الأصلي
الزيت الموصى به من شركة هيونداي

مع انتشار زيت المحرك التخليقي والتسويق له عبر شركات زيوت السيارات اصبح العديد من الأشخاص مولعين بالبحث عن عبارة تخليقي بالكامل “Full Synthetic” في أي زيت يرغبون بشراءه!

إلى جانب ذلك وصل بهم الأمر إلى جعل أي زيت لا يحمل عبارة “Full Synthetic” أو “Synthetic 100%” بأنه زيت معدني لا يرقى إلى الاستخدام لفترات ممتدة ويتسبب بالكثير من الرواسب.

في الحقيقة هذه العبارات ما هي إلا طرق واساليب تسويقية انتهجتها شركات تصنيع زيوت السيارات لجذب المزيد من العملاء وليس هناك معيار محدد من قبل أي منظمة رسمية لاصدار رخضة أو شهادة بهذا الأمر كما هو متبع مع شهادة ديكسوس التابعة لجنرال موتورز.

عموماً شركة هونداي لا تقوم بوضع عبارة “Full Synthetic” أو “Synthetic” على زيت القير الخاص بها ATF SP IV و SP-CVT1 و ATF SP-IV-RR لأنهم بالفعل زيوتاً تخليقية معالجة بالتكسير الهيدروجيني المتكرر.

في النهاية يمكنك التأكد بأن الزيت الموصى به من شركة هيونداي تخليقي بالكامل من خلال ورقة البيانات “Data Sheet” أو ورقة بيانات السلامة “SAFETY DATA SHEET” حيث يمكن معرفة طريقة معالجة الزيت (التكسير الهيدروجيني المتكرر) أو من خلال توضيح الشركة الصانعة لذلك كما في الصورة أعلاه.

  • رابعاً: يجب تغيير الزيت كل 50,000 كم بسبب تغيير نصف الكمية
توصي شركة هونداي في دليل الصيانة لزيت القير
الزيت الموصى به من شركة هيونداي

جرت العادة عند تغيير زيت قير هونداي الاوتوماتيك بـ6 أو 8 سرعات ذو الدفع الأمامي على تصريف الزيت القديم من صرة التفريغ ومن ثم قياسه واعادة ملئ القير بنفس الكمية بناءً على اجتهاد فني الصيانة الذي يقوم بالتغيير.

عموماً توصي شركة هونداي في دليل الصيانة الخاص بها بصب 5.7 لتر من زيت القير الأصلي في غالبية قيور الدفع الأمامي بـ6 أو 8 سرعات ثم يتم تشغيل المحرك والانتظار إلى أن تصل درجة حرارة زيت القير بين 50 – 60 درجة مئوية عبر جهاز OBD2.

أثناء عمل المحرك يجب فتح صرة القياس الموجودة أسفل صرة التعبئة ليتدفق الزيت الزائد ثم يتم اغلاق الصرة عندما يصبح تدفق الزيت رفيعاً وثابتاً.

في النهاية ومن خلال معرفة الكمية الصحيحة الموصى بها من الزيت الموصى به من شركة هيونداي فإنه يتم شطف %85 من المجموع الكلي لزيت القير القديم واستبداله بآخر جديد.

  • خامساً: يجب تغيير زيت القير عندما يتحول إلى اللون البني
تغيير زيت القير عندما يتحول إلى اللون البني
الزيت الموصى به من شركة هيونداي

يعد لون زيت القير من أكثر المؤشرات التي يتنبؤ من خلالها فني مركز الصيانة حول حالة الزيت وما إذا كنت تحتاج إلى تغييره أم لا، وكما هو معروف زيت القير مثل باقي الزيوت بمرور الوقت والاستخدام الشاق وسحب الأحمال الثقيلة سيكون عرضة للتلف.

لذلك عندما يبدأ بالتلف تزداد حرارته باستمرار مما يجعله يتأكسد ويتلوث وذلك يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة تشغيل القير الذي يؤدي إلى خلق العديد من المشاكل مستقبلاً.

عموماً يعتقد معظم سائقي السيارات بأن تحول لون زيت القير من اللون الأحمر الزاهي إلى الأحمر الغامق أو البني يستوجب تغييره بأسرع وقت قبل أن يتسبب بتلف القير.

بالإضافة إلى ذلك وصل الأمر ببعض الأشخاص إلى تغيير زيت القير على دفعات واضافة بعض المنتجات الاضافية خوفاً من أن يتلف عليه عند التغيير بالطريقة التقليدي!

في النهاية طالما تقوم بتغيير الزيت الموصى به من شركة هيونداي بانتظام ولا تتجاوز حاجز الـ100,000 كم بالكمية الصحيحة فلن تواجه مشاكل لفترات ممتدة.

  اقرأ ايضاً: اسباب نقص زيت المحرك وكيفية حلها.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بالزيت الموصى به من شركة هيونداي للمحرك والقير لتكون على معرفة بها.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات والاشتراك على قناة التليجرام الخاصة بنا.

ايضاً ننصحك بقراءة مقال مواصفات ومعايير زيت السيارة يجب معرفتها لمزيدٍ من الفائدة.

قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى