نظام ناقل الحركة

تهريب زيت القير 3 أماكن شائعة

يمكن أن يتسبب تهريب زيت القير بسيارتك إلى العديد من المشاكل بل وقد يؤدي إلى تلف ناقل الحركة.

يستخدم زيت القير الذي يعمل بشكل أساسي كسائل هيدروليكي لنقل الطاقة من المحرك عبر طنجرة القيرإلى ناقل الحركة الخاص بك، كما أن له العديد من الوظائف كالتزييت والتنظيف والتبريد.

من المهم التأكد من عدم وجود أي تسرب لزيت القير على فترات متقطعة ويكفي أن تقوم بالفحص البصري اسفل السيارة عند كل مرة تقوم بها بتغيير زيت المحرك بالإضافة إلى ذلك قد يكون من المفيد التحقق من مستوى زيت القير إذا كانت تتوفر عصا للقياس.

إن الاهتمام السريع باصلاح تهريب زيت القير قد يمنع حدوث مشاكل لا يحمد عقباها كما يمكن أن توفر الكثير من المال الذي ستنفقه على الإصلاح لاحقاً لذلك كلما اهملت الوضع أكثر كانت مخاطر إلحاق الضرر بناقل الحركة أكبر.

إذا لاحظت وجود تسرب أسفل السيارة فراقب السائل عن كثب وحدد من خلال اللون والملمس ما إذا كان بالفعل تهريب زيت القير.

كيف اعرف تهريب زيت القير؟

عادةً ما يتم تهريب زيت القير من ثلاثة أماكن هي الأكثر شيوعاً كما يلي:

  • أولاً: تهريب زيت القير من الكرتير
تهريب زيت القير من الكرتير
تهريب زيت القير 3 أماكن شائعة

الكرتير وهو الوعاء الذي يتجمع به زيت القير ويحتوي على الكثير من المسامير الصغيرة وصرة للتصريف لذلك يمكن أن يحدث تسرب زيت القير إذا أصبح أي من هذه الأجزاء تالفاً أو لم يتم شده جيداً.

علاوة على ذلك قد يتلف الكرتير نفسه بسبب التعرض لضربة من رصيف أو ما شابه.

إلى جانب ذلك تحتوي معظم السيارة على وجه مطاطي بين الكرتير والقير لمنع تسرب الزيت وإذا تعرض وجه الكرتير للتلف أو التشقق فسوف يتسرب زيت القير منه.

  • ثانياً: مبرد القير وخطوط التبريد
تهريب زيت القير من خرطوم المبرد
تهريب زيت القير 3 أماكن شائعة

تتمثل الوظيفة الفعلية لمبرد القير في إزالة الحرارة الزائدة من سائل ناقل الحركة بالإضافة إلى ذلك يمكن لمبرد القير في سيارتك أن يحافظ على سائل ناقل الحركة في حالة أفضل لفترة زمنية أطول.

في النهاية ينتقل زيت القير إلى المبرد من خلال عدد من الخراطيم المتصلة بين ناقل الحركة ومبرد الزيت وعادةً ما تكون الخراطيم المستخدمة في نقل الزيت شديدة الصلابة وتتحمل الضغط العالي ومع ذلك بمرور الوقت ستبدأ بالتشقق وتسرب الزيت.

  • ثالثاً: صوفة القير الأمامية والخلفية
تهريب من صوفة القير
تهريب زيت القير 3 أماكن شائعة

يعمل ناقل الحركة بالضغط الهيدروليكي بمساعدة صوفة القير الأمامية والخلفية والتي تمنع التسرب وبمرور الوقت يمكن أن تبدأ الصوف في التآكل والتشقق ليتسرب منها الزيت.

ما سبب تهريب زيت القير؟

إن سبب تهريب زيت القير الرئيسي هو التآكل والتشق الناتج عن درجات الحرارة المرتفعة وانتهاء العمر الافتراضي للمكونات مما يتسبب في تكسير موانع التسرب الموجودة في القير.

في النهاية بمرور الوقت يمكن أن تتسبب الحرارة في تشقق صوف القير أو تكسر خطوط التبريد مما قد يؤدي إلى تسرب زيت القير بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يؤدي التركيب الغير صحيح لبعض المكونات مثل كرتير القير إلى حدوث التهريب.

هل تهريب زيت القير خطير؟

غالبًا ما تكون مشاكل ناقل الحركة من بين أكثر المشاكل ازعاجاً كما أنها تكلف الكثير من المال لاصلاحها لذلك من المهم معرفة كيفية الحفاظ بشكل أفضل على قير سيارتك عبر فحص مستوى وحالة زيت القير بين الحين والآخر.

إلى جانب ذلك يمكن أن يتسبب تهريب زيت القير إلى ارتفاع حرارة أجزاء القير الداخلية أكثر من المعتاد بسبب الاحتكاك الزائد بين الأجزاء المتحركة.

في النهاية إذا كانت درجات الحرارة مرتفعة جداً فقد يكون لديك تلف داخلي خطير وستحتاج إلى توضيب القير.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بقير CVT لتكون على دراية به ومعرفة مميزاته وعيوبه .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال ماهو لون زيت القير لمزيدٍ من الفائدة .

قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى