كهرباء

حساس ثلاجة المكينة أهم 4 علامات تدل على تلفه

حساس ثلاجة المكينة (MAP) أو حساس الضغط المطلق هو نوع من حساسات المحرك يقيس مقدار ضغط الهواء الموجود في مشعب السحب للسيارة.

إلى جانب ذلك تُستخدم قراءة ضغط الهواء جنباً إلى جنب مع سرعة المحرك وتقاس بالدورة في الدقيقة (RPM) لتحديد حمل محرك السيارة.

نتيجة لذلك يتيح هذا الأمر لكمبيوتر السيارة (PCM) بتقديم الكمية الصحيحة من الوقود لتتناسب مع حجم الهواء الداخل إلى حجرات المحرك ولذلك إذا تعطل حساس ثلاجة المكينة من المحتمل أن يؤثر ذلك على نسبة خليط الهواء والوقود في المحرك.

عموماً معظم السيارات الحديثة يوجد بها حساس MAP كما أنه يوجد حساس مشابه له وهو (BOOST PRESSURE SENSOR) يوجد في السيارات التي تعمل بمساعدة التيربو.

علاوة على ذلك بعض السيارات المزودة بحساس MAP تحتوي أيضاً على حساس الهواء MAF والذي يعطي قراءة أكثر دقة لكثافة الهواء التي لا تتأثر بالتغيرات في درجة الحرارة المحيطة.

في النهاية ضع في اعتبارك أن كمية الهواء في المحرك يتم تحديدها عن طريق الضغط على دواسة الوقود والتي عن طريقها يتم التحكم بزاوية فتح صمام الثروتل.

كيف يعمل حساس ثلاجة المكينة؟

كيف يعمل حساس ثلاجة المكينة؟

يعمل حساس MAP على قياس نسبة كثافة الهواء داخل المحرك في نقطة زمنية معينة ليستخدمها كمبيوتر السيارة في جدول الكفاءة الحجمية وهو رسم بياني ثلاثي الأبعاد يمثل مقدار كثافة الهواء التي يمكن لمحرك السيارة أن يعمل عندها.

يستخدم الكمبيوتر هذا الجدول في معادلة لحساب مقدار الوقود الذي يجب حقنه في نقطة زمنية معينة وعندما يكون صمام الثروتل مفتوحاً بالكامل على السيارة فإن الضغط المطلق لمجمع السحب سيكون مساوياً تقريباً للضغط الجوي المحيط.

تتطلب هذه السيارات حساساً لثلاجة المكينة يقيس بدقة ما يصل إلى 1 بار أو أكثر حيث أن 1 بار يعادل تقريباً الضغط الجوي عند مستوى سطح البحر بينما تتطلب السيارات ذات الحث القسري حساس MAP الذي يمكنه القراءة بدقة حتى 2 بار.

اقرأ ايضاً: حساس الهواء 4 علامات تدل على تلفه.

ماهي علامات تلف حساس ثلاجة المكينة؟

علامات تلف حساس ثلاجة المكينة
علامات تلف حساس ثلاجة المكينة

فيما يلي أهم علامات تلف حساس الثلاجة MAP:

  • أولاً: عدم توازن خليط الوقود والهواء

إذا تعطل حساس MAP فعادة ما تكون النتيجة خليطاً غير مناسباً من الوقود والهواء وقد ينتهي الأمر بأن يكون خليط الهواء والوقود مفرط بشدة أو ضعيف للغاية.

من جهة أخرى يمكن أن يحاول كمبيوتر السيارة الرجوع إلى الحساسات الأخرى للتعويض عن القراءات الخاطئة أو النقص الكامل في البيانات مثل: حساس الشكمان الموجود في نظام عادم السيارة حيث يقوم بقراءة كمية الأكسجين في خليط الوقود والهواء المحترق لتحديد ما إذا كان الاحتراق صحيحاً.

إذا كان خليط الوقود كبيراً بشكل مفرط فقد يحدث ما يلي:

  1. ضعف شرارة البواجي .
  2. تراكم رواسب الكربون حول أقطاب البواجي .
  3. بمرور الوقت يمكن أن تصبح دبة التلوث مسدودة .
  4. خروج دخان أسود من الشكمان .
  5. زيادة استهلاك الوقود .

بينما إذا كان مزيج الوقود والهواء ضعيفاً جداً فقد تكون العواقب أسوأ فالاحتراق الضعيف يكون أكثر سخونة وبمرور الوقت قد تؤدي الحرارة المفرطة إلى تلف أو تقصير العمر الافتراضي لأجزاء المحرك بالإضافة إلى ذلك تنتج مخاليط الوقود والهواء الأقل انبعاثات أكثر ضرراً مثل أول أكسيد الكربون وأكسيد النيتروجين.

  • ثانياً: ظهور لمبة المكينة

ستظهر لمبة المكينة بمجرد أن يبدأ حساس ثلاجة المكينة بالتلف ونظراً لأن لمبة المكينة Check Engine يمكن أن تشير إلى مجموعة متنوعة من المشاكل وليس بالضرورة تلف الحساس فمن الأفضل أن يتم فحص السيارة بقارئ OBD2 لمعرفة رموز الخطأ لتشخيص المشكلة بسرعة وبدقة من قبل فني مختص.

  • ثالثاً: ضعف العزم وفقدان التسارع

يمكن أن يتسبب حساس ثلاجة المكينة التالف إلى ضعف العزم وعدم قدرة المحرك على التسارع بشكل صحيح وذلك بسبب عمل محرك السيارة بمزيج غير مثالي من الوقود والهواء المؤدي إلى اختلالات بالمحرك.

عموماً ستشعر بتردد واهتزازات متفاوتة في المحرك وضعف عام بالتسارع.

في النهاية هناك أسباب أخرى لحدوث ذلك كانسداد بخاخات السيارة أو خلل ما بطرمبة البنزين أو صفاية البنزين لذلك عند حدوث هذه العلامات يفضل فحص السيارة من قبل فني محترف لتشخيص سبب المشكلة الرئيسي.

  • رابعاً: الفشل في الفحص الدوري

إذا كنت تعيش في منطقة تتطلب منك اجتياز اختبار الانبعاثات حتى تتمكن من تجديد استمارة السيارة فمن المحتمل أن يتسبب حساس ثلاجة المكينة السيئ في فشل سيارتك بسبب زيادة وجود الغازات الضارة في نظام العادم.

طريقة فحص حساس ثلاجة المكينة MAP

طريقة فحص حساس الثلاجة MAP
طريقة فحص حساس الثلاجة MAP

يمكن فحص حساس MAP والتأكد من الجهد الكهربائي بواسطة البيانات الحية على جهاز OBD2 متطور أو بواسطة مقياس ملتيمتر إلى جانب ذلك يجب أن يكون الجهد في وضع الخمول بين 0.8 – 1.6 فولت بينما يكون الجهد عند ادارة سويتش التشغيل إلى وضع ON بين 3.9 – 4.1 فولت.

اقرأ ايضاً: اعراض تعطل نظام EVAP.

ختاماً قمنا بتوضيح أهم المعلومات اللازمة لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز علامات تلف حساس ثلاجة المكينة MAP لتكون على معرفة بها وتحديد متى تحتاج إلى استبداله.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تشخيص مشاكل واعطال تشغيل السيارة لمزيدٍ من الفائدة .

قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى