مراجعات

ماء رديتر موتر كرافت 5 انواع مختلفة

يتمتع ماء رديتر موتر كرافت الأصلي بمقاومته للغليان والتجمد كما يعمل على امتصاص الحرارة المتراكمة حول المحرك.

بشكل عام يتكون سائل التبريد من ماء ومانع رغوي يمنع تكون الفقاعات ومادة الجليكول وهي مادة شفافة تتجمد في درجات حرارة منخفضة جداً تصل إلى -65 درجة مئوية وتغلي في درجة حرارة 138 درجة مئوية.

بالإضافة إلى ذلك فإنها تتواجد مواد أخرى تحافظ وتحمي دائرة التبريد من الداخل كما تقوم بتزييت طرمة الماء كما تحتوي على مادة ملونة لتمييز التسريب عند حدوثه.

نتيجة لذلك يتوفر ماء رديتر موتر كرافت بالنوعين المركز والمخفف كما أنه يأتي بألوان مختلفة تجعل من مهمة اختيار النوع المناسب أمراً محيراً.

عموماً يوصي معظم مصنعي السيارات بمزيج 50/50 من سائل التبريد والماء المقطر عندما تتطلب السيارة تبريداً كافياً ولكنها لا تحتاج إلى حماية كبيرة من برد الشتاء القارص.

من ناحية أخرى إذا كنت تعيش في مناطق مناخية أكثر برودة فيجب عليك خلط سائل التبريد المركز مع كمية أقل من الماء المقطر، حيث يتم استخدام %70 من سائل التبريد و %30 من الماء المقطر لتوفير حماية اضافية لسيارتك.

في كل الأحوال يمكنك شراء ماء الرديتر المخفف مسبقاً بدون اضافة الماء المقطر أو شراء ماء الرديتر المركز وخلطه مع الماء المقطر.

ما هي أنواع ماء رديتر موتر كرافت؟

ما هي أنواع ماء رديتر موتر كرافت؟
ما هي أنواع ماء رديتر موتر كرافت؟

فيما يلي انواع ماء رديتر موتر كرافت الخاصة بشركة فورد:

  • أولاً: ماء رديتر موتر كرافت الأخضر

أحد أقدم المنتجات التي استخدمتها شركة فورد حتى عام 2001.

المنتج عبارة عن سائل تبريد قائم على تكنولوجيا المواد المضافة غير العضوية IAT بالإضافة إلى استخدام مادة السيليكات كمثبطات للتآكل.

مع تطور المحركات والتحول من مكونات الحديد إلى الألومنيوم أصبح المنتج غير فعالاً بالإضافة إلى فترة الخدمة القصيرة نسبياً حيث يجب تغيير سائل التبريد كل 40,000 كم أو كل سنتين أيهما يأتي أولاً.

  • ثانياً: ماء رديتر موتر كرافت الذهبي

استبدلت شركة فورد سائل التبريد الأخضر بالسائل الذهبي والذي يستخدم تقنية الأحماض العضوية الهجينة HOAT لزيادة عمره الافتراضي بشكل كبير وقد بدأ استخدامه في معظم سيارات فورد مطلع 2001 حتى عام 2011.

في النهاية تم تصميم هذا المنتج لتوفير حماية أفضل لدائرة التبريد المصنوعة من ​​الألمنيوم بالإضافة إلى العمل تحت ضغوط أعلى ويستبدل للمرة الأولى كل 10 سنوات أو كل 160,000 كم ثم يحتاج إلى التغيير للمرات القادمة كل 100,000 كم أو كل 5 سنوات.

  • ثالثاً: سائل التبريد الأخضر المطور

تم انتاج هذا النوع في عام 2009 نتيجة تعاون مشترك بين شركة فورد ومازدا.

عموماً يستخدم سائل التبريد الأخضر المطور تكنولوجيا الأحماض العضوية OAT بالإضافة إلى استخدام مادة الفوسفات ولكنه يعاني من بعض العيوب كالتحلل السريع عند تعرضه لأشعة الشمس.

  • رابعاً: سائل التبريد البرتقالي

بدأ استخدامه منذ عام 2011، وقد كان يستخدم تقنية الأحماض العضوية OAT بالإضافة إلى أنه كان خالياً من مادتي الفوسفات والسيليكات ولكن كان المنتج يعاني من بعض العيوب كالتحلل وضعف الحماية لذلك تم ايقاف انتاجه.

  • خامساً: سائل التبريد الأصفر

تم تقديم سائل التبريد الأصفر لأول مرة في عام 2018 وقد تم تصميمه لتقديم أداء أفضل من النوع البرتقالي كما أنه يستخدم تقنية الأحماض العضوية المعززة بالفوسفات POAT.

عموماً يمكن أن يستمر لفترات طويلة وهو فعال في درجات حرارة منخفضة للغاية وعالية على حد سواء.

علاوة على ذلك يجب أن يستمر لمدة 10 سنوات أو 220,000 كم ولكن بعض المصادر الأخرى تنص على أن التغيير الأول يجب أن يكون بعد 6 سنوات أو كل 160,000 كم ثم يحتاج إلى التغيير للمرات القادمة كل 80,000 كم أو كل 3 سنوات.

اقرأ ايضاً: انواع ماء الرديتر في السيارة.

هل يمكن خلط أنواع ماء رديتر موتر كرافت ببعضها؟

هل يمكن خلط أنواع ماء رديتر موتر كرافت ببعضها؟

بالرغم من أنه بإمكانك خلط بعض المنتجات معاً إلا أنه يجب عليك التقيد بفترة الخدمة الأقصر الخاصة بسائل التبريد.

نتيجة لذلك إذا كانت سيارتك تحمل ماء رديتر باللون الأصفر وقمت بإضافة سائل التبريد البرتقالي فقد يؤدي ذلك إلى الحد من فعالية سائل التبريد في أداء وظيفته ويمكن أن يقلل بشكل كبير من عمره الافتراضي.

من ناحية أخرى لا ينصح أبداً بخلط نوعين يستخدمان تقنيات مختلفة كخلط سائل التبريد الأصفر والذهبي فقد يؤدي القيام بذلك إلى الحد من فعالية سائل التبريد في أداء وظيفته ويمكن أن يقلل بشكل كبير من عمره الافتراضي كما أنه قد يؤدي بالفعل إلى تلف في نظام التبريد.

في النهاية قم دائماً بتعبئة سيارتك بنفس النوع الذي أوصت به الشركة المصنعة وإن لم تجد فقم بتفريغ دائرة التبريد بالكامل وأعد تعبئتها بماء رديتر من أحد العلامات التجارية الأخرى التي تتناسب مع متطلبات المصنع.

YouTube video

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأنواع ماء رديتر موتر كرافت لتكون على معرفة بها واستعمال سائل التبريد المناسب في سيارتك.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تغيير ماء الرديتر هونداي حسب توصيات الصانع لمزيدٍ من الفائدة.

قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى