نظام التكييف

مروحة مكيف السيارة 4 علامات تدل على تلفها

مروحة مكيف السيارة (Blower Motor) وهي أحد مكونات نظام التدفئة والتهوية والتكييف في السيارة حيث تعمل المروحة كمحرك كهربائي رئيسي مسؤول عن نفخ الهواء عبر فتحات المكيف.

عادةً يتم تزويد السيارة بمروحة مكيف واحدة توضع في الجانب الأيمن أسفل الصندوق الجانبي ومع ذلك يمكن أن تتوفر مروحتين في السيارات العائلية واحدة أمامية وأخرى خلفية كسيارات تاهو ويوكن وغيرها.

عموماً تعمل المروحة عبر المقاوم (Resistor) بعدة سرعات للمساعدة في تنظيم درجات الحرارة والتي يمكن أن تتراوح بين 4 إلى 7 سرعات بحسب نوع السيارة وموديلها ويتم التحكم بها بواسطة وحدة التحكم بالمكيف.

في النهاية قد يتسبب تلف المروحة إلى تعطل مكيف السيارة بالإضافة إلى تعطيل بعض الوظائف كمزيل الضباب عن الزجاج.

ما هي علامات تلف مروحة مكيف السيارة؟

ما هي علامات تلف مروحة مكيف السيارة؟
علامات تلف مروحة مكيف السيارة

فيما يلي أكثر العلامات شيوعاً لتلف مروحة مكيف السيارة:

  • أولاً: ضعف تدفق الهواء عبر فتحات التكييف

يعد انخفاض تدفق الهواء عبر فتحات المكيف من أبرز الأعطال الشائعة لمروحة المكيف لذلك عندما تشعر بأن تدفق الهواء أصبح ضعيفاً أثناء تشغيل المكيف فتأكد أولاً من أن فلتر المكيف لا يحجب الهواء بسبب انسداده بالأوساخ بالإضافة إلى أن ثلاجة المكيف غير متجمدة.

يمكنك استبدال الفلتر بسهولة ولكن إذا مازالت المشكلة مستمرة فقم بتعطيل عمل الكمبروسر عبر الضغط على زر AC واجعل المروحة تعمل بعدة سرعات لعدة دقائق؛ إذا لم يتغير تدفق الهواء للأفضل فهذه علامة واضحة إلى ضعف دينمو مروحة المكيف.

  • ثانياً: مروحة مكيف السيارة تعمل بسرعات محددة

في بعض الحالات قد يتسبب تلف مروحة المكيف إلى جعلها تعمل بسرعات محددة فقط كما يمكن أن تعمل المروحة على السرعة الثانية أو الثالثة فقط وذلك بسبب تراكم الأوساخ مما يصعب دورانها على سرعات منخفضة.

علاوة على ذلك إذا كانت تعمل على السرعة القصوى فقط فربما يكون هذا بسبب تلف المقاوم الذي يتحكم بالسرعات الأخرى.

  • ثالثاً: لا يوجد هواء يخرج من فتحات المكيف

بمجرد توقف تدفق الهواء من فتحات المكيف أثناء تشغيل التكييف أو التدفئة فهذا يشير إلى وجود عطل ما بمروحة المكيف.

في بعض الحالات يمكن أن يتسبب احتراق الفيوز الخاص بالمروحة إلى هذه المشكلة لذلك قبل البدء باستبدال المروحة قم بفحص الفيوز الخاص بها فاستبداله سهل وغير مكلف.

عندما تبدأ المروحة بالتلف فإنها تصدر أصوات أنين مرتفعة ومزعجة يمكن سماعها بسهولة ويمكن حل المشكلة عبر تنظيفها وازالة الأوساخ وتشحيمها وفي بعض الحالات ستحتاج إلى استبدالها.

يجدر بالذكر إلى أن سماع صوت فحيح لعدة ثوانٍ عند بدء تشغيل المكيف يشير إلى وجود نقص بغاز الفريون غالباً.

اقرأ ايضاً: اسباب ضعف مكيف السيارة وكيفية حلها.

YouTube video

ختاماً قمنا بتوضيح أهم المعلومات اللازمة لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اعطال مروحة المكيف لتكون على معرفة بها وتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى اصلاحها مستقبلاً .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تشخيص مشاكل واعطال مكيف السيارة لمزيدٍ من الفائدة .

قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى