ميكانيكا

(نقص ماء الرديتر والقربه مليانه) 5 اسباب لذلك

سنتعرف في هذا المقال المفيد على اهم اسباب نقص ماء الرديتر والقربه مليانه في السيارة وفهمها حتى تتجنب مخاطر تلف المحرك وتتمكن من العناية به لفترات ممتدة.

يعد ماء الرديتر أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على درجة حرارة التشغيل المثلى للمحرك كما يلعب دورًا حيويًا في امتصاص وتبديد الحرارة لمنع ارتفاع حرارة السيارة لذلك نحن نتفهم مدى قلقك عندما تلاحظ نقص ماء الرديتر والقربه مليانه في سيارتك دون أي تسربات مرئية.

YouTube video

اسباب نقص ماء الرديتر والقربه مليانه

اسباب نقص ماء الرديتر والقربه مليانه
اسباب نقص ماء الرديتر والقربه مليانه

قد يكون نقص ماء الرديتر والقربه مليانه دون أي تسربات مرئية أمرًا مثيرًا للقلق لذلك من الضروري معالجة المشكلة على الفور لمنع تلف المحرك بفعل ارتفاع درجة الحرارة، ومن الاسباب الاكثر شيوعاً ما يلي:

1. تبخر ماء الرديتر

ماء الرديتر مثل أي سائل آخر يمكن أن يتبخر بمرور الوقت على الرغم من أن هذه العملية بطيئة نسبيًا خاصة في نظام التبريد المغلق إلا أنها يمكن أن تؤدي إلى نقص ماء الرديتر والقربه مليانه في السيارة.

يمكن لعوامل مختلفة التسبب بتسريع عملية التبخر وتشمل ما يلي:

  • درجات الحرارة المرتفعة للمحرك.
  • استخدام ماء الرديتر لفترة طويلة.
  • اختلاف نسبة خليط سائل التبريد.
  • وجود هواء بنظام التبريد.
  • ضعف جودة ماء الرديتر.

2. تسريب داخلي من وجه راس المكينة

في بعض الحالات يكون نقص ماء الرديتر والقربه مليانه بسبب وجود تسريب داخلي من وجه راس المكينة، الأمر الذي يتسبب بدخول سائل التبريد إلى غرف الاحتراق بالمحرك.

بشكل عام هناك بعض المؤشرات التي تشير إلى تلف وجه راس المكينة وتشمل ما يلي:

  • تغير لون زيت المحرك إلى اللون الحليبي.
  • خروج ماء من الشكمان.
  • خروج دخان أبيض كثيف من الشكمان.
  • وجود فقاعات ماء بقربة الرديتر.
  • انخفاض قوة المحرك.
  • ارتفاع درجة حرارة المحرك.

3. التسريبات الخارجية

يمكن أن تتسبب التسريبات الصغيرة من الشقوق الدقيقة أو الثقوب الصغيرة بأحد مكونات نظام التبريد إلى نقص ماء الرديتر والقربه مليانه، الأمر الذي يجعل التسريب يخرج على شكل قطرات بسيطة أو على هيئة بخار.

يمكن أن تحدث هذه التسريبات بعدة أماكن مختلفة ومنها ما يلي:

  • تسريبات من طبة الرديتر.
  • شقوق بخراطيش الماء أو ليات التيربو.
  • تكسر ليات التنسيم.
  • ضعف مشابك خرطوش الرديتر.
  • تآكل الاكواع البلاستيكية.
  • تسريب الماء من الدفاية.

4. تلف غطاء الرديتر

يمكن أن تؤدي المشاكل المتعلقة بغطاء الرديتر ايضاً إلى نقص ماء الرديتر والقربه مليانه وذلك بسبب تلف الختم المطاطي للغطاء او استخدام غطاء خاطئ بضغط غير مناسب مما يؤدي إلى تراكم الضغط داخل المنظومة اكثر من اللازم.

لا يتعين عليك استبدال غطاء الرديتر كثيرًا حيث يوصي الخبراء باستبداله كل 5 سنوات لمنع ظهور المشكلات كما ينصح بعض الميكانيكيين باستبداله كل 100,000 كم لتفادي تراكم الضرر الناتج عن التآكل والتلف بحلول ذلك الوقت.

5. وجود هواء في نظام التبريد

أثناء إعادة تعبئة سائل التبريد أو إجراءات الصيانة المحددة يمكن أن يعلق الهواء في نظام التبريد الأمر الذي يتسبب إلى نقص ماء الرديتر والقربه مليانه في السيارة حتى في حالة عدم وجود تسريبات.

يجب أن تساعد عملية تفريغ الهواء نظام التبريد بشكل صحيح على بقاء مستوى سائل التبريد في الموضع المثالي.

حل مشكلة نقص ماء الرديتر

حل مشكلة نقص ماء الرديتر والقربة مليانه
حل مشكلة نقص ماء الرديتر والقربة مليانه

بمجرد تحديد السبب الرئيسي لنقص ماء الرديتر يمكنك اتخاذ خطوات لإصلاحه اعتماداً على شدة وموقع التسرب حيث قد تختار إجراء الإصلاح بنفسك أو طلب المساعدة من متخصص، فيما يلي بعض الإصلاحات الشائعة لنقص ماء الرديتر:

  1. إحكام أو استبدال خراطيش الرديتر:إذا كان خرطوش الرديتر هو مصدر التسرب فيمكنك غالبًا إصلاحه عن طريق إحكام مشابك الخرطوم أو استبدال التالف منه.
  2. استبدال حشوات الختم: قد تتطلب التسريبات حول طرمبة الماء أو كوع بلف الحرارة استبدال الحشوات أو الربلات المطاطية مع التأكد من نظافة الأسطح قبل تركيب حشوات جديدة.
  3. إصلاح تسريبات الرديتر: يمكن إصلاح تسريبات الرديتر البسيطة باستخدام محلول متخصص بمنع التسرب ومع ذلك إذا كان رديتر السيارة تالفًا بشدة فقد يحتاج إلى الاستبدال.
  4. استبدال وجه راس المكينة: إذا كان التسرب ناتجًا عن وجه راس المكينة فهذا إصلاح أكثر شمولاً ويجب أن يقوم به ميكانيكي محترف.
  5. استبدال غطاء الرديتر: في بعض الحالات يمكن أن يؤدي غطاء الرديتر المعيب إلى تبخر سائل التبريد، لحسن الحظ يعد استبدال الغطاء إصلاحًا بسيطًا.
  6. الصيانة الدورية: يمكن للصيانة الوقائية مثل تنظيف دورة التبريد وتغيير ماء الرديتر وفقًا لتوصيات الشركة الصانعة إلى منع حدوث نقص لماء الرديتر في المستقبل.

خطوات لتجنب نقص ماء الرديتر في المستقبل

لتجنب نقص ماء الرديتر في المستقبل بسيارتك اتبع التدابير الوقائية التالية:

  1. الفحوصات الدورية: افحص نظام تبريد سيارتك بشكل دوري بحثًا عن علامات التآكل أو التلف أو التسريبات.
  2. استخدم ماء الرديتر المناسب: استخدم دائمًا نوع سائل التبريد الموصى به في دليل المالك الخاص بسيارتك.
  3. حافظ على ضغط نظام التبريد المناسب: تأكد من أن نظام التبريد يحافظ على الضغط الصحيح كما هو محدد من قبل الشركة الصانعة.
  4. الصيانة المهنية: للإصلاحات المعقدة أو إذا كنت غير متأكد من المشكلة استشر ميكانيكيًا محترفًا لتشخيص وإصلاح نقص ماء الرديتر.

اسئلة شائعة

لماذا ينقص ماء الرديتر بدون تهريب؟

يمكن أن ينقص ماء الرديتر بدون تهريب بفعل العديد من الاسباب ومنها ما يلي: 1. درجات الحرارة المرتفعة للمحرك. 2. استخدام ماء الرديتر لفترة طويلة. 3. اختلاف نسبة خليط سائل التبريد. 4. وجود هواء بنظام التبريد. 5. ضعف جودة ماء الرديتر. 6. وجود تسريب داخلي من وجه راس المكينة

هل نقص ماء الرديتر طبيعي؟

يمكن أن ينقص ماء الرديتر بنحو 0.25% كل 4 أشهر في الظروف العادية ودون وجود أي أعطال ويرجع هذا إلى التبخر الناتج عن التعرض لفترات طويلة لدرجات حرارة شديدة.

هل راس المكينه يسبب نقص ماء الرديتر؟

نعم، راس المكينه يسبب نقص ماء الرديتر عندما يكون هناك تسريب داخلي من وجه راس المكينة، الأمر الذي يتسبب بدخول سائل التبريد إلى غرف الاحتراق بالمحرك.

ما هي أسباب تبخر ماء الرديتر؟

يمكن لعوامل مختلفة التسبب بتسريع عملية تبخر ماء الرديتر وتشمل ما يلي: 1. درجات الحرارة المرتفعة للمحرك. 2. استخدام ماء الرديتر لفترة طويلة. 3. اختلاف نسبة خليط سائل التبريد. 4. وجود هواء بنظام التبريد. 5. ضعف جودة ماء الرديتر.

ختاماً قمنا بتوضيح أهم المعلومات اللازمة لك في هذا المقال والمتعلقة بأهم اسباب نقص ماء الرديتر والقربه مليانه وكيفية اصلاحها وطرق تجنبها في المستقبل لتكون على معرفة بها وتحديد الخطوات المناسبة.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات والاشتراك على قناة التليجرام الخاصة بنا.
قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى