كهرباء

ECM أهم 4 علامات تدل على تلفه

تعتبر وحدة التحكم في المحرك ECM واحدة من أهم المكونات الموجودة في السيارة ويطلق عليها أيضاً ECU الغرض الأساسي من وحدة التحكم هو مساعدة المحرك على القيام بالوظائف المتعددة لضمان أداء مثالي.

عموماً تراقب وحدة التحكم معظم أجهزة الاستشعار الموجودة في المحرك من أجل إدارة خليط الوقود والهواء في سيارتك.

علاوة على ذلك تقوم بالسيطرة على أنظمة التحكم في الانبعاثات وضبط شرارة البواجي للحصول على أقصى قدر من القوة والكفاءة.

كيف تعمل وحدة التحكم ECM؟

كيف تعمل وحدة التحكم ECM؟

تستقبل وحدة التحكم المعلومات من أجهزة الاستشعار المختلفة وبمساعدة هذه المدخلات يمكن لوحدة التحكم إدارة خليط الوقود والهواء في سيارتك وتنظيم أنظمة التحكم في الانبعاثات أثناء القيادة.

اعتماداً على نوع وتصميم وحدة التحكم قد تختلف البيانات المستلمة ومع ذلك يمكن لوحدة التحكم تلقي الكثير من المعلومات والبيانات.

عموماً تقوم وحدة التحكم في المحرك بالسيطرة على عدة أجزاء رئيسية وهي كما يلي:

  • خليط الهواء والوقود

تعمل أجهزة الاستشعار المختلفة كحساس الأكسجين وحساس MAF وغيرها لحساب خليط الهواء والوقود المكتشفة في عادم السيارة وارسالها إلى وحدة التحكم .

  • سرعة التباطؤ

يعتمد ECM على حساس الكرنك وحساس الكامات والتي تقوم بتتبع دورات محرك السيارة RPM وحمل المحرك من خلال مراقبة سرعة دوران المحرك .

  • توقيت الصمامات المتغير

يعمل نظام توقيت الصمامات المتغيرعلى التحكم بوقت فتح الصمامات في المحرك لزيادة الطاقة أو الاقتصاد في استهلاك الوقود .

  • توقيت الإشعال

يتحكم ECM في توقيت الإشعال وهذا هو الموضع الذي يتم فيه إطلاق شرارة البواجي خلال عملية الاحتراق فالتحكم الدقيق بهذا التوقيت يولد مزيداً من الطاقة أو تقليلاً لاستهلاك الوقود بشكل أفضل.

بالإضافة إلى ذلك يتحكم ECM في العديد من المكونات الأخرى حيث أن أغلب التعليمات والبيانات لابد أن تمر به وباستخدام هذه المعلومات والتي يتم معالجتها تعمل وحدة التحكم على إنتاج اشارات محددة للعديد من المكونات المختلفة.

في النهاية وحدة التحكم هي في الأساس جهاز كمبيوتر خاص بمحرك السيارة يمكنه أيضاً تبادل المعلومات مع وحدة التحكم بناقل الحركة TCU لأداء بعض الوظائف.

ذات صلة : TCU أهم 6 علامات تدل على تلفه .

ما هي علامات تلف وحدة التحكم ECM؟

ما هي علامات تلف وحدة التحكم ECM؟

إذا واجهت مشكلة في وحدة التحكم الخاصة بك فستحتاج إلى فحصها على الفور فقد تتسبب وحدة التحكم التالفة في حدوث مشاكل كثيرة والحد من قدرتك على قيادة السيارة.

فيما يلي أهم 4 علامات تدل على تلف وحدة التحكم:

  • ظهور ضوء فحص المحرك

يعتبر ضوء فحص المحرك أحد العلامات لوجود خلل ما في وحدة التحكم ECM ويتم تنشيطه عادةً عندما تكتشف وحدة التحكم مشكلة ما بأحد المستشعرات أو المكونات الأخرى مع ذلك هناك حالات يتم عندها تنشيط ضوء فحص المحرك عن طريق الخطأ.

في النهاية يمكن أن يساعد التشخيص بجهاز OBD2 بحثاً عن رموز الأعطال في الكشف ما إذا كان الخلل بوحدة التحكم أو أحد المكونات الأخرى.

  • زيادة استهلاك الوقود

نظراً لأن هناك حاجة إلى نسبة مناسبة من الهواء والوقود لكي تتم عملية الاحتراق بشكل مثالي، فإن وحدة التحكم التالفة لن تستطيع تقدير النسب الصحيحة والنتيجة استهلاك أكبر للوقود.

  • ضعف أداء المحرك

قد يتسبب خطأ بوحدة التحكم في عدم توفير وقود كافٍ لغرفة الاحتراق وهذا يسبب أداءً هزيلاً لمحرك السيارة وضعفاً في التسارع.

نتيجة لذلك سيبدأ المحرك بالاهتزاز كثيراً وقد تواجه أيضاً خمولاً خشناً بسبب عدم توفر وقود كاف لعملية الاحتراق.

  • لن يعمل محرك السيارة

عند تلف وحدة التحكم تماماً قد يكون من الصعب بدء تشغيل المحرك وقد لا يعمل على الإطلاق لذلك بمجرد حدوث ذلك يكون المحرك قد فقد نظام الكمبيوتر الخاص به للتحكم في الوظائف المختلفة.

عموماً قد تكون هناك أسباب أخرى لعدم بدء تشغيل المحرك أيضاً لذلك يجب فحص السيارة من قبل فني محترف لمعرفة ما إذا كانت وحدة التحكم تالفة أو أن الخلل من أمر آخر.

اقرأ ايضاً: طريقة اختيار جهاز شحن مناسب لبطارية السيارة.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز مشاكل وحدة التحكم ECM لتكون على معرفة بها وتحديد متى تحتاج إلى اصلاح.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال خارطة لاصلاح مشاكل تشغيل السيارة لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى