ميكانيكا

EVAP أهم 5 اعراض تدل على تلفه

يعرف نظام التحكم في الانبعاثات التبخيرية بمسمى “EVAP” ويوجد هذا النظام في جميع السيارات التي تعمل بالبنزين حيث تم البدأ باستخدامه منذ عام 1970 بأسلوب نموذجي مبسط وبدأ في التطور تدريجياً.

عموماً الزمت وكالة حماية البيئة جميع الشركات المصنعة للسيارات باستخدام هذا النظام وذلك لأن أبخرة الوقود تحتوي على مجموعة متنوعة من الهيدروكربونات تتبخر بسهولة خاصة في الطقس الحار وعندما تتبخر تتفاعل مع الهواء وضوء الشمس لتكون ضباباً دخانياً.

في النهاية ببساطة يعمل نظام EVAP على عزل أبخرة الوقود ومنعها من الخروج والوصول إلى الغلاف الجوي.

ماهي مكونات نظام EVAP؟

ماهي مكونات نظام EVAP؟

يتكون نظام التحكم في الانبعاثات التبخيرية من 8 أجزاء رئيسية وهي كما يلي:

  1. خزان الوقود: يحتوي التانكي على مساحة في الجزء العلوي ليسمح بتمدد الوقود في يوم حار دون فيضان أو إجبار نظام EVAP على التسرب.

  2. غطاء البنزين: يحتوي الغطاء عادةً على صمام لتنفيس الهواء المضغوط في السيارات القديمة ولكنه مغلق تماماً في السيارات الحديثة.

  3. بلف الهواء: يسمح البلف بسحب الهواء الخارجي نحو علبة الكانستر ويعمل بالكهرباء ويتم التحكم فيه بواسطة كمبيوتر السيارة.

  4. بلف بخار البنزين: يسمح بتدفق أبخرة الوقود من علبة الكانستر إلى المحرك ويسمى أيضاً بصمام التطهير أو بلف التنفيس وهو عبارة عن ملف لولبي يعمل بالكهرباء ويتم التحكم فيه بواسطة كمبيوتر السيارة, عموماً عند إيقاف تشغيل المحرك يتم إغلاق البلف وعندما يتم التشغيل وتصل دورات المحرك إلى 1,300 دورة يقوم الكمبيوتر بفتح بلف بخار البنزين تدريجياً للسماح بنقل أبخرة الوقود من علبة الكانستر واحراقها في المحرك.

  5. علبة الكانستر: تسمى أيضاً بعلبة الفحم وعادةً تكون بجانب خزان الوقود وهي عبارة عن علبة مستطيلة بلاستيكية تحتوي على 500 – 1000 جرام من الفحم النشط والذي يعرف بقدرته على امتصاص الأبخرة فيعمل مثل الإسفنج عن طريق امتصاص أبخرة الوقود وتخزينها حتى يفتح بلف التنفيس ويسمح بسحب أبخرة الوقود عبر المحرك.

  6. خراطيم تهوية نظام EVAP: الخراطيم التي يتدفق بها أبخرة الوقود إلى المكونات المختلفة في نظام EVAP.

  7. حساس ضغط خزان الوقود: يراقب الضغط داخل خزان الوقود من أجل التسرب وللتأكد من عدم تراكم الكثير من الضغط.

  8. حساس مستوى الوقود: يراقب مستوى الوقود في الخزان.

اقرأ ايضاً: اعراض تلف غطاء البنزين.

كيف يعمل نظام EVAP؟

كيف يعمل نظام EVAP ؟
EVAP أهم 5 اعراض تدل على تلفه

إن إغلاق خزان الوقود ليس بالبساطة التي يبدو عليها، حيث يجب أن يحتوي الخزان على نوع من التنفيس حتى يتمكن الهواء من الدخول ليحل محل الوقود المتناقص.

لذلك إذا كان تانكي البنزين مغلقاً بإحكام عندها ستعمل قوة الشفط لطرمبة البنزين على خلق ضغط سلبي كافٍ يجعل التانكي ينكمش إلى الداخل بمرور الوقت.

عموماً في أنظمة EVAP القديمة يتم تهوية الخزان بواسطة صمام نابض بداخل غطاء البنزين بينما في السيارات الحديثة يتم تنفيسه من خلال علبة الكانستر.

يمكن تقسيم وظائف النظام إلى 3 عمليات أساسية وهي كما يلي:

  • أولاً: تخزين أبخرة الوقود

علبة الكانستر هي النقطة المحورية في نظام EVAP فعند إيقاف تشغيل المحرك يتم تخزين أبخرة الوقود في علبة الكانستر.

عموماً تحتوي علبة الكانستر على الفحم النشط الذي يحبس الأبخرة إلى أن يتم تشغيل المحرك مرة أخرى لتكون الظروف مناسبة لاعادة تدوير البخار.

  • ثانياً: تطهير أبخرة الوقود

في السيارات الحديثة تحدد وحدة التحكم الإلكترونية PCM وقت بدء تطهير علبة الكانستر وعندما ترى وحدة التحكم أن الظروف مناسبة فإنها ترسل إشارة إلى بلف الهواء.

نتيجة لذلك يؤدي فتح الصمام إلى إنشاء فراغ يسحب الهواء الخارجي إلى داخل علبة الكانستر فينقل الهواء أبخرة الوقود إلى ثلاجة المحرك عبر بلف بخار البنزين ليتم حرقها أثناء عملية الاحتراق العادية.

  • ثالثاً: المراقبة الذاتية

يعمل نظام EVAP على إجراء اختبارات ذاتية لكل من التسريبات وعملية تشغيل النظام بشكل صحيح ويسمى تسلسل هذا الاختبار باسم المراقبة الذاتية لنظام EVAP.

ماهي اعراض تلف نظام EVAP؟

ماهي اعراض تلف نظام EVAP؟

  • أولاً: ظهور لمبة المكينة على الطبلون

غالباً عندما يكتشف كمبيوتر السيارة وجود خلل ما بأحد مكونات النظام أو تسرب لأبخرة الوقود فإنه سيظهر لمبة المحرك على الطبلون.

عموماً عند فحص كمبيوتر السيارة بقارئ OBD2 قد يظهر لك كود العطل ما بين P0457P0440 ويشير كل كود إلى مشكلة ما.

  • ثانياً: ظهور رائحة بنزين بجانب السيارة

عند تلف علبة الكانستر لن تتمكن من جمع أبخرة الوقود مما يتسبب في ظهور رائحة وقود قوية حول سيارتك وفي بعض الأحيان قد تتراكم هذه الأبخرة الضارة داخل السيارة الأمر الذي يمثل مشكلة بالنسبة لمعظم السائقين.

إلى جانب ذلك يمكن أن تكون هذه الأبخرة خطيرة بعد التعرض الطويل لها ويمكن أن تسبب الصداع والتهاب الشعب الهوائية والأمراض الصدرية المختلفة أو فقدان الوعي.

  • ثالثاً: صعوبة تشغيل المحرك

نظراً لأن نظام EVAP يتصل مباشرة بالمحرك من خلال بلف الهواء، لذلك يمكن أن يؤثر تلف علبة الكانستر على أداء سيارتك.

علاوة على ذلك إذا بقي بلف الهواء مفتوحاً باستمرار سيؤثر على خليط الهواء والوقود في المحرك ونتيجة لذلك قد تلاحظ انخفاضاً في أداء المحرك وزيادة صرفية البنزين وصعوبة في بدء تشغيل محرك السيارة.

  • رابعاً: صعوبة تعبئة خزان الوقود

إذا كانت علبة الكانستر مشبعة أو كان بلف تنفيس بخار الوقود مسدوداً فستجد صعوبة عند تعبئة تانكي البنزين وقد لا تتمكن من ملء الخزان أو أن فوهة تعئبة البنزين تغلق باستمرار.

إذا لم تتمكن علبة الكانستر من إزالة البخار من التانكي فإن هذه الأبخرة تستهلك حجماً مما يقلل من المساحة التي يمكنك ملؤها بالوقود.

  • خامساً: خروج قوي للهواء عند فتح غطاء البنزين

يحدث هذا الأمر عادةً عند انسداد بلف التنفيس بشكل جزئي فلا يستطيع نقل أبخرة الوقود من علبة الكانستر إلى المحرك بالشكل المثالي ولذلك يتزايد ضغط أبخرة الوقود داخل الخزان وبالتالي عند فتح الغطاء تسمع صوت الهواء يخرج بقوة.

اقرأ ايضاً: اسباب شم رائحة بنزين داخل السيارة.

YouTube video

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بنظام التحكم في الانبعاثات التبخيرية EVAP لتكون على معرفة بها وتحديد المكونات التي تحتاج إلى صيانة.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال هل انت بحاجة إلى تصفية المكينة لمزيدٍ من الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى