كهرباء

الثروتل الإلكتروني 4 علامات تدل على تلفه

الثروتل أو بوابة الهواء وهو جزء مهم موجود في السيارات التي تعمل بالوقود وتتمثل الوظيفة الأساسية له في تنظيم كمية الهواء المسموح بدخولها والتحكم فيها من خلال المعلومات التي تحدد مقدار الاحتراق المطلوب داخل المحرك وكمية الهواء المطلوبة لهذا الاحتراق.

عموماً يتكون الثروتل الإلكتروني من وحدة التحكم الإلكترونية ETC وصمام مسطح يُشار إليه باسم “صمام الفراشة” وهو المسؤول عن التحكم في كمية الهواء الداخلة إلى المحرك.

كيف يعمل الثروتل؟

يمكن تلخيص عمل الثروتل من خلال النقاط التالي:

  1. يتم استخدام دعسة البنزين للتحكم في زاوية الصمام حيث يتم استشعار بيانات الادخال من الضغط الذي يطبقه السائق على دواسة الوقود بواسطة حساس دعسة البنزين APP.

  2. يعمل حساس الدعسة على مراقبة موضعها وارسال إشارة إلكترونية لفتح صمام الفراشة أثناء الضغط عليها.

  3. في النهاية عندما تضغط على الدواسة يرسل إشارة كهربائية إلى كمبيوتر السيارة PCM الذي ينقل هذه الإشارة إلى نظام الوقود وبالمثل تقوم وحدة التحكم الإلكترونية بالثروتل ETC بنقل البيانات حول الهواء الذي يدخل المحرك إلى كمبيوتر السيارة.

  4. أخيراً كلما زاد الضغط على دعسة البنزين زاد دخول الهواء إلى المحرك وبالتالي يدخل المزيد من الوقود إلى اسطوانة المحرك لضمان احتراق وطاقة أكبر.

اقرأ ايضاً: اعراض تلف حساس دعسة البنزين .

ماهي وحدة التحكم الإلكترونية بالثروتل ETC ؟

مكونات الثروتل الإلكتروني
الثروتل الإلكتروني 4 علامات تدل على تلفه

تتكون وحدة التحكم الإلكترونية ETC من حساس الثروتل TPS ومحرك التحكم بالصمام DC Motor وذلك كما يلي:

  • أولاً: حساس TPS

يعد حساس TPS جزءاً مهماً من نظام إدارة الوقود في سيارتك ويساعد على ضمان ايصال الخليط الصحيح من الهواء والوقود إلى المحرك حيث يوفر الحساس الإشارة الأكثر مباشرة لنظام حقن الوقود بشأن متطلبات الطاقة التي يتم إجراؤها بواسطة المحرك.

عموماً يتم قياس إشارة الحساس باستمرار ودمجها عدة مرات في الثانية مع بيانات أخرى مثل درجة حرارة الهواء وعدد دورات المحرك في الدقيقة وتدفق كتلة الهواء ومدى سرعة تغير بوابة الهواء إلى جانب ذلك تحدد البيانات التي تم جمعها بدقة مقدار الوقود الذي يتم حقنه في المحرك في أي لحظة.

  • ثانياً: DC Motor

يتم الاحتفاظ بصمام الفراشة الذي يتحكم فيه المحرك في وضعه المحايد بواسطة زنبرك وفي هذا الموضع يعمل المحرك بسرعة حوالي 1,000 إلى 1,500 دورة في الدقيقة وعندما يحتاج المحرك إلى العمل بسرعة أقل تطبق وحدة التحكم الإلكترونية إشارة دورة عمل إيجابية على المحرك لإغلاق الصمام تقريباً.

من ناحية أخرى عندما يحتاج المحرك إلى العمل بشكل أسرع يتم تطبيق إشارة دورة العمل السلبية لزيادة فتح الصمام كما تحدد دورة القطبية اتجاه ومقدار فتح الصمام من موضعه المحايد.

عموماً يتم التحكم في الصمام أو المحرك بواسطة كمبيوتر السيارة والذي يقوم بتعديل سرعة التباطؤ وفقاً لمعايير مثل درجة حرارة المحرك وحمل النظام الكهربائي.

اقرأ ايضاً: ماهي علامات تلف حساس TPS ؟

ماهي علامات تلف الثروتل الإلكتروني ؟

علامات تلف الثروتل
الثروتل الإلكتروني 4 علامات تدل على تلفه

في معظم السيارات يوجد ثروتل واحد فقط يعتمد عمله على أجزاء أخرى كفلتر الهواء لذلك إذا كان فلتر الهواء غير موجوداً أو كان مسدوداً فلن يعمل الثروتل بشكل جيد.

علاوة على ذلك في حال واجهتك أعطال بسيارتك بسبب بوابة الهواء فسيتم فحص السيارة بالكمبيوتر للكشف عن رموز الأعطال ذات الصلة وقد يتطلب اعادة برمجة للحساسات لمطابقة برامج إدارة المحرك الأخرى.

فيما يلي بعض العلامات الشائعة لتعطل بوابة الهواء:

  • أولاً: الخمول الخشن

عندما تكون البوابة متسخة بشكل مفرط تظهر على المحرك بعض العلامات كالتفتفة وانخفاض دورات المحرك لذلك إذا لاحظت أن محرك سيارتك يبقى بين 100500 دورة في الدقيقة ويهتز المحرك بشكل متكرر فقد يكون ذلك بسبب اتساخ بوابة الهواء.

  • ثانياً: ظهور لمبة المكينة على الطبلون

بمجرد أن يكتشف جهاز الكمبيوتر الموجود في السيارات الحديثة مشكلة في بوابة الهواء سيؤدي ذلك إلى إضاءة لمبة المكينة ولكن من جهة أخرى يمكن أن تشير إلى مجموعة متنوعة من المشاكل وليس بالضرورة تلف البوابة لذلك من الأفضل أن يتم فحص السيارة بدقة من قبل فني مختص ويجب فحص السيارة بقارئ OBD2 لمعرفة كود العطل لتشخيص المشكلة بسرعة.

  • ثالثاً: ضعف أداء المحرك

يمكن أن تتسبب المشاكل الكهربائية بوحدة التحكم إلى نقل معلومات غير دقيقة أو متقطعة إلى كمبيوتر السيارة حيث سيؤدي هذا الأمر إلى تصحيحات خاطئة لخليط الوقود والهواء مما يتسبب بتفعيل وضع العرج Limp Mode مما يؤدي إلى خفض طاقة محرك السيارة ويكون عمل دواسة الوقود محدوداً.

  • رابعاً: ارتفاع صرفية البنزين

يخلق تراكم الكربون والملوثات داخل الثروتل سطحاً غير مستوٍ ونتيجة لذلك لا يستطيع خليط الهواء والوقود من التدفق بسلاسة لذلك إذا لاحظت أن هناك زيادة في استهلاك الوقود فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب اتساخ بوابة الهواء.

اقرأ ايضا: طريقة تنظيف الثروتل بدون برمجة.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اعطال الثروتل الالكتورني في السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد المكونات التي تحتاج إلى اصلاحها واستبدالها .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال القطع الاستهلاكية في السيارة ومتى يجب تغييرها لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. عندي سوناتا 2012 دعست البنزين ماتسجيب في بعض الاحيان واذا تركتها ورجعت مره اخرى ادوس تستحيب ونفس السيناريو ي ريت تفيدوني

    1. اهلاً بك أخي الكريم،،

      عبر استخدام قارئ OBD2 يمكنك تشغيل البيانات الحية Live Data والتحقق من عمل الثروتل وحساس دعسة البنزين APP وحساس الثروتل TPS ربما تحتاج إلى التنظيف أو يوجد تلف بأحد الأسلاك أو تحتاج إلى اعادة برمجة .
      أيضاً يمكن أن تتسبب صفاية البنزين المسدودة وطرمبة البنزين الضعيفة بنفس المشكلة لذلك حاول دائماً بالإصلاحات الأبسط قبل القفز إلى أسوأ سيناريو ممكن .

      بالتوفيق،،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى