نظام ناقل الحركة

الريوس 6 أسباب تعمل على تعطله

الريوس وهو موضع ناقل الحركة (R) حيث تتحرك السيارة للخلف.

لا يمكنك ببساطة تشغيل السيارة بدون عمل التروس كما ينبغي ولكن في بعض الأحيان قد تواجه مشكلة تتسبب في عطل واحداً أو أكثر من هذه التروس.

يعد القير أحد أغلى المكونات التي تكلف الكثير من المال لاصلاحها لذلك من الطبيعي أن تقلق عندما تواجه مشكلة في ناقل الحركة بسيارتك خاصة عندما تضع عصا القير على وضع الريوس ولكنها لا تتحرك للخلف.

علاوة على ذلك ما يجعل هذه المشكلة أكثر ازعاجاً هو أنك تحتاج إلى الرجوع للخلف في كل مرة تقود فيها السيارة.

عموماً إذا لم يعمل الترس R فهذا يعني أنه يمكن أن ينتهي بك الأمر إلى التعثر في أي مكان تقوم فيه بايقاف السيارة.

في النهاية يمكن أن يتسبب بتعطل الترس R العديد من المكونات المختلفة كتلف التروس وانسداد مخ القير وغيرها كما سيأتي لاحقاً.

ماهي أسباب تعطل الريوس؟

ماهي أسباب تعطل الريوس؟

كما هو الحال مع العديد من مشاكل السيارة الأخرى ليس من السهل تحديد سبباً واحداً لتعطل الريوس وذلك لأن هناك العديد من الأسباب المحتملة وتختلف من سيارة إلى أخرى، فيما يلي الأسباب الأكثر شيوعاً لتعطل الترس R:

  • أولاً: نقص زيت القير

إذا كان لديك كمية منخفضة من زيت القير في سيارتك فقد تواجه مشاكل في الريوس.

أضف إلى ذلك يمكن أن يتسبب انخفاض سائل ناقل الحركة في حدوث جميع أنواع المشاكل في التروس مثل: انزلاق التروس ومشاكل التبديل واحتراق الكلتشات.

علاوة على ذلك من المحتمل أن يكون الترس R قد تأثر بارتفاع درجة الحرارة بسبب نقص زيت القير الذي يقوم بالتزييت والحفاظ على التروس والمكونات الداخلية في درجة حرارة مثالية.

عموماً تحقق من مستويات سائل ناقل الحركة إذا كان منخفضاً فقم بتفريغه وابحث عن أي علامات لتسرب السائل وبعد ذلك قم بتعبئة الزيت الموصى به من قبل الشركة الصانعة لسيارتك إلى الكمية الموصى بها ثم قم الترس R.

  • ثانياً: تلوث زيت القير

غالباً ما يحدث هذا الأمر عند اهمال الصيانة الدورية لناقل الحركة ومع مرور الوقت يفقد الزيت خواصه ويبدأ بالتلوث كما أن التأخر في تغييره يؤدي إلى تجمع أجزاء الحديد الدقيقة بفعل حركة القير المستمرة.

علاوة على ذلك يمكن أن تتسبب الرواسب الدقيقة الانسداد لفلتر القير مما يؤثر على عمل السائل وبالتالي على التروس لذلك من الضروري التحقق من حالة سائل ناقل الحركة والفلتر للتأكد من استمرار العمل بكفاءة.

عموماً توصي معظم شركات السيارات بتغيير زيت القير كل 4 سنوات أو بعد قطع مسافة 60,000 – 96,000 كم للمساعدة في إطالة عمر ناقل الحركة.

في النهاية يمكنك التحقق من دليل المالك الخاص بسيارتك لمعرفة جدول الصيانة الموصى به من الشركة الصانعة.

عندما تجد أن سيارتك لن تتحرك عندما تكون في ترس الريوس فإن أول شيء ستحتاج إلى النظر إليه هو مؤشر موضع ناقل الحركة.

عموماً عندما تقوم بوضع عصا ناقل الحركة الأوتوماتيكي على الترس R يخبر المستشعر الإلكتروني كمبيوتر ناقل الحركة بأنه يجب التبديل إلى الترس R وإذا بدأ هذا الحساس في الفشل أو التلف فقد لا يسمح للسيارة بالتحرك للخلف.

  • رابعاً: انسداد مخ القير

يحتوي كل ناقل حركة أوتوماتيكي على مخ القير وهو مكون كبير يشبه المتاهة ويسمى كذلك بجسم الصمام يتكون من ممرات وبلوف كهربائية تحول سائل ناقل الحركة إلى المكان الذي تحتاجه لتبديلات تروس الجير.

في النهاية عندما يكون لديك خلل بمخ القير فإنه ليس إصلاحاً سهلاً حيث ستحتاج إلى فكه وتنظيفه أو استبداله وفي حالة وجود انسداد جزئي أو كامل به فقد تواجه تأخراً في التبديل إلى الترس R وفي أسوء الأحوال لن يعمل على الإطلاق.

  • خامساً: كسر بترس الريوس

غالباً يحدث هذا الآمر بسبب سوء استخدام السائق حيث أن الانتقال السريع بين الترس R وترس الانطلاق (D) قبل توقف السيارة التام يساهم بشكل كبير في هذه المشكلة.

إلى جانب ذلك عندما تكون أسنان الترس مكسورة ستسمع صوت نقر وضوضاء عند محاولة الانتقال إلى ترس الريوس.

لسوء الحظ لا يوجد حل سهل لهذه المشكلة ويجب أن يتم فك ناقل الحركة واستبدال الترس المكسور.

  • سادساً: خلل ببلف القير TCC

بلوف مخ القير (TCC solenoid) وهي صمامات كهروهيدروليكية عادةً ما تتواجد داخل مخ القير أو داخل شريحة القير لبعض السيارات تتحكم في تدفق زيت القير عبر النظام بأكمله في السيارات التي تعمل بقير اوتوماتيكي.

يمكن أن تكون بلوف مخ القير إما مفتوحة أو مغلقة بشكل طبيعي وذلك اعتماداً على التحكم في زيت القير.

تقوم وحدة التحكم في ناقل الحركة TCM بجمع وتحليل المعلومات من كمبيوتر السيارة والحساسات المختلفة وبعد ذلك تقوم بارسال إشارة كهربائية إلى أحد بلوف مخ القير لفتح أو اغلاق الصمام للتحكم في تدفق زيت القير القادم من طنجرة القير.

في النهاية يسمح هذا الأمر بتغيير تروس القير بما يتوافق مع السرعة المحددة ولكن عندما يكون هناك خلل ما ببلف TCC المسؤول عن الريوس لن تتمكن السيارة من الرجوع إلى الخلف.

اقرأ ايضاً: مخ القير 6 علامات تدل على تلفه.

YouTube video

ختاماً قمنا بتوضيح أهم المعلومات اللازمة لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اعطال الريوس لتكون على معرفة بها وتحديد الاصلاح المناسب .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال: علامات تلف شريحة القير لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى