كهرباء

بطارية السيارة 4 اسباب تجعلها تفرغ بسرعة

بطارية السيارة هي حرفياً شريان الحياة لسيارتك فهي جزء مهم للمساعدة في تشغيل المحرك.

في حين أن بدء السيارة أمر سهل كإدارة المفتاح أو الضغط على زر التشغيل فإن بطاريتك تقوم بكل العمل.

يؤدي بدء التشغيل إلى ارسال اشارة إلى البطارية لتطلق تفاعلًا كيميائيًا داخل الصندوق الأسود الصغير ليتحول التفاعل إلى طاقة كهربائية تعمل على تشغيل محرك السيارة لذلك إذا كانت بطارية السيارة فارغة فقد تومض أضواء المصابيح ولكن لن يكون لمحرك السيارة الطاقة اللازمة لتشغيله.

في هذا المقال سنغطي كل ما تحتاج إلى معرفته عن بطارية السيارة بالاضافة إلى العلامات التي تحتاج لمعرفتها قبل تلفها.

متى ينتهي عمر بطارية السيارة ؟

متى ينتهي عمر بطارية السيارة ؟
بطارية السيارة 4 اسباب تجعلها تفرغ بسرعة

على الرغم من أن العمر الافتراضي للبطارية يعتمد على السيارة وحالتها ونوع البطارية ويمكننا القول أن معظم السيارات في الشرق الأوسط تحتاج إلى بطارية جديدة غالباً كل سنة ونصف قد تقل أو تزيد قليلاً.

إلى جانب ذلك حاول دائماً الانتباه إلى كيفية سير سيارتك فمن المهم اكتشاف المشكلة قبل أن تؤثر على سيارتك بشكل أكبر مع ذلك فإن بطارية السيارة الجديدة لا تقدم علامات على أنها على وشك التلف وهذا هو السبب في أنها فكرة جيدة لتتذكر قاعدة السنة والنصف، تذكر أن جميع البطاريات ستحتاج إلى الاستبدال يوماً ما.

ماهي علامات تلف بطارية السيارة ؟

ماهي علامات تلف بطارية السيارة ؟
بطارية السيارة 4 اسباب تجعلها تفرغ بسرعة

هناك بعض علامات التحذير الرئيسية التي تدل إلى أن عمر بطاريتك على وشك الانتهاء .

العامل الأول هو ظهور علامة البطارية على لوحة العدادات الخاص بسيارتك وهذا يعني أن بطاريتك تتباطأ على الرغم من أنها قد تشير أيضًا إلى مشكلة ما بدينمو السيارة.

إلى جانب ذلك انتبه إلى سلوك السيارة عندما تبدأ بتشغيلها فهي فكرة جيدة أن تراقب أداء بطاريتك حتى لا تتوقف في مكان مجهول.

فيما يلي 7 علامات تدل على أن بطارية سيارتك على وشك التلف:

  • بطارية السيارة السيئة تسبب صعوبة تشغيل المحرك: بمرور الوقت ستستهلك المكونات الموجودة داخل بطارية السيارة وتصبح أقل فعالية وعندما يحدث ذلك يستغرق الأمر وقتاً أطول للبطارية لإنشاء شحنة التشغيل وسيتعين عليك الانتظار لبضع ثوانٍ اضافية حتى يتم تشغيل المحرك، عادة ما تكون البداية البطيئة لتشغيل المحرك هي اللحظات الأخيرة قبل تلف بطارية السيارة.

  • ضعف أضواء السيارة: تعمل البطارية على تشغيل جميع الأجهزة الالكترونية في سيارتك بدءاً من الأضواء وحتى الراديو إلى كمبيوتر لوحة المعلومات لذلك إذا كانت البطارية تفقد شحنتها فستجد صعوبة في تشغيل هذه الأشياء بكامل طاقتها.

  • تآكل أصابع البطارية: اذا لاحظت وجود مادة بيضاء رمادية على الأجزاء المعدنية لبطاريتك فلديك مشكلة تآكل ويمكن أن تؤدي الأطراف المتآكلة إلى مشاكل في الجهد ومشكلة في بدء تشغيل سيارتك.

  • وجود رائحة كريهة: يمكن أن يتسبب تلف البطارية أو قصر داخلي في تسريب البطارية للحمض لذلك إذا شممت رائحة البيض الفاسد عند فتح غطاء المحرك فقد يكون السبب هو تسريب البطارية تحقق من ذلك في أسرع وقت ممكن واستبدل البطارية إذا لزم الأمر.

  • وجود انتفاخ بجسم البطارية: يمكن أن يتسبب التعرض للحرارة الشديدة أوالبرودة الشديدة في انتفاخ علبة البطارية وتشققها لذلك إذا كانت البطارية غير مستطيلة فمن المحتمل أنها لا تعمل بشكل صحيح.

  • انتهاء صلاحية البطارية: في الظروف المثالية تستمر بطاريات السيارة عادة 4 سنوات ولكن تلعب العوامل المناخية والمتطلبات الالكترونية وعادات القيادة دوراً في عمر بطاريتك لذلك من الجيد أن تبدأ باختبار أداء البطارية بشكل منتظم بمجرد اقترابها من عمر السنة.

  • جهد البطارية أقل من 9.6 فولت: يعد جهد البطارية طريقة جيدة لتحديد حالتها حيث يمكنك اختبار بطاريتك أثناء تشغيل المحرك باستخدام جهاز الملتيمتر وعادةً سيكون الجهد 12.6 فولت قبل تشغيل المحرك لذا أثناء تشغيل المحرك راقب جهاز الملتيمتر إذا انخفض الجهد إلى أقل من 9.6 فولت فهذا يعني أن البطارية في طريقها إلى التلف.

اقرأ ايضاً: علامات تلف دينمو السيارة.

أسباب تفريغ شحن بطارية السيارة

أسباب تفريغ شحن بطارية السيارة
بطارية السيارة 4 اسباب تجعلها تفرغ بسرعة

تظل البطارية مشحونة عن طريق إعادة استخدام الطاقة الناتجة عن القيادة ويمكن أن تفرغ بسرعة بسبب النقاط التالية:

  • إذا كانت سيارتك تبقى متوقفة لفترات طويلة من الوقت فإنك تخاطر بقتل بطاريتك.

  • القيام بالكثير من الرحلات القصيرة التي لا تسمح للبطارية باعادة الشحن يمكن أن يرهق النظام.

  • وجود تسريب للكهرباء في احد مكونات سيارتك.

  • أخيراً لا تنسَ اطفاء أضواء المصابيح فنحن جميعاً نعلم كيف ينتهي ذلك.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز علامات تلف بطارية السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد ما اذا كنت بحاجة إلى تغييرها .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال متى يتم تغيير زيت السيارة لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى