كهرباء

بواجي السيارة شرح 12 شكل لفحصها بصرياً

بواجي السيارة أو شمعات الاشعال هي مكونات تستعمل الجهد الكهربائي الذي ينتقل من البطارية إلى الكويلات لإنشاء شرارة كهربائية تشعل خليط الوقود والهواء في كل سلندر.

علاوة على ذلك يوجد قطب مركزي معزول داخل بواجي السيارة وقطب أرضي مفرد أو مزدوج على الطرف السفلي منفصل عن الطرف المكشوف للقطب المركزي بفجوة تعرف باسم فجوة شرارة البواجي.

عموماً تقفز الطاقة الكهربائية عبر الفجوة وتشكل شرارة كهربائية عندما يكون الجهد القادم من الكويل إلى بواجي السيارة عالياً بما فيه الكفاية.

في النهاية تأتي بواجي السيارة الجديدة مع عمر موصى به من قبل الشركة المصنعة ويمكنك الاطلاع على دليل المستخدم لمعرفة الوقت المناسب لتغيير البواجي الخاصة بسيارتك.

جديرٌ بالذكر تتسبب بواجي السيارة التالفة إلى مجموعة من المشاكل مثل التفتفة وضعف عزم السيارة وصعوبة تشغيل المحرك لذلك إذا كان سهلاً الوصول إليها في سيارتك فقم ببساطة بإزالة كل منها وفحصها بصرياً كل 50,000 كم.

طريقة فحص بواجي السيارة

طريقة فحص بواجي السيارة
طريقة فحص بواجي السيارة

فيما يلي اشكال البواجي الجيدة والسيئة واكثر الاسباب شيوعاً لتلف شمعات الاشعال في السيارة والتي يمكنك معرفتها من خلال الفحص البصري لها:

  • أولاً: بواجي جيدة

يشير اللون الرمادي الأسمر أو اللون الأبيض حول العازل إلى أن رأس البوجي في نطاق الحرارة الصحيح وأن أنظمة الإشعال والمحرك بشكل عام في حالة جيدة ولست بحاجة إلى تغيير شمعات الاشعال.

  • ثانياً: إضافات الوقود

ظاهرة طبيعية لا تؤثر على أداء شمعات الاشعال تظهر باللون الوردي أو الأحمر على رأس البواجي نتيجة للإضافات المستخدمة في بعض البنزين الخالي من الرصاص.

  • ثالثاً: انتهاء العمر الافتراضي

يشير اللون الرمادي أو الأبيض إلى أن رأس البوجي في نطاق الحرارة الصحيح وأن أنظمة الإشعال والمحرك بشكل عام في حالة جيدة.

عموماً قد تحدث صعوبة في بدء تشغيل المحرك واختلال أثناء التسارع وهذا يشير إلى أنه تم استخدام شمعة الإشعال بعد انتهاء عمرها التشغيلي المقصود.

  • رابعاً: تراكم الرماد

يشير تراكم الرواسب البنية على رأس البواجي إلى الرماد الناجم أساساً عن احتراق الزيت أو اضافات الوقود ويمكن أن يمنع تراكم الرماد على فترة طويلة إلى منع تكون الشرارة مما يؤدي إلى حالة اختلال في المحرك.

  • خامساً: الاشتعال المسبق

يشير ذوبان الأقطاب الكهربائية المركزية والأرضية إلى ظاهرة الاشتعال المسبق المستمر لذلك يجب تحديد السبب وتصحيحه واستبدل شمعات الإشعال بما يتماشى مع توصية الشركة المصنعة.

غالباً ما تحدث هذه الظاهرة بسبب ارتفاع درجة الحرارة فيحدث فيها الاحتراق قبل الاشتعال أو أن نطاق تسخين رأس البوجي منخفض جداً وتوقيت الحقن متقدم جداً.

  • سادساً: تراكم الحرارة

تشير الأقطاب الكهربائية المتشققة أو وجود البقع على العازل الأبيض إلى أن البواجي تعمل تحت درجة حرارة مرتفعة وفي بعض الحالات يبدأ العازل الأبيض في التحول إلى اللون الرمادي أو الكحلي.

علاوة على ذلك يمكن أي يتسبب ارتفاع حرارة المحرك باستمرار أو خليط الوقود والهواء الهزيل أو التوقيت الغير المناسب للإشتعال أو عدم كفاية مقدار شد العزم في حدوث هذه الحالة.

  • سابعاً: بقعة كورونا

ظاهرة طبيعية لا تؤثر على أداء البواجي تظهر على هيئة تلون بعازل السيراميك بلون بني أو اصفر بسبب انجذاب جزيئات الزيت والأوساخ الصغيرة الموجودة حول شمعة الإشعال إلى السيراميك بواسطة المجال المغناطيسي الناتج عن تيار الجهد العالي المتدفق عبر شمعة الإشعال.

  • ثامناً: خطوط عمودية

خطوط عمودية مظلمة تظهر على عازل السيراميك وذلك بسبب مجموعة متنوعة من العوامل مثل ضعف شمعة الإشعال أو فجوة شمعة الإشعال غير الصحيحة (كبيرة جدًا) وفي هذه الحالة ستتسبب بحدوث احتراق غير كامل.

  • تاسعاً: تراكم البنزين

يعد سبب وجود بنزين على بواجي السيارة إلى أن هناك خلل ما في البخاخات أو بمنظم ضغط الوقود.

علاوة على ذلك أحد أسباب وجود بنزين على البواجي هو نتيجةً لفيضان المحرك وهو ما يحدث عندما تحاول تشغيل السيارة عدة مرات.

عموماً يمكن اصلاح هذا التلف عبر تحديد السبب وتصحيحه وتنظيف بواجي السيارة أو الانتظار حتى تجف لاستخدامها مرة أخرى.

  • عاشراً: تكسر العازل

يشير تكسر أو تفتت العازل والقطب الأرضي إلى حدوث انفجار والذي يمكن أن يكون ناجماً عن استخدام بنزين منخفض الأوكتان أو بسبب توقيت الاشتعال المتقدم أو وجود خليط من الوقود والهواء الهزيل.

علاوة على ذلك تحقق من نظام EGR وحساس الطرق ونطاق حرارة شمعة الاشعال الصحيح.

  • أحد عشر: تراكم الكربون

يشير تراكم الرواسب السوداء الناعمة على رأس البواجي إلى الكربون وسبب وجوده على البوجيهات هي الخليط الغني للوقود والهواء أو أن الاشتعال ضعيف جداً أو أن نطاق الحرارة غير مناسب (شديد البرودة) أو القيادة بشكل متكرر لمسافات قصيرة.

  • اثنا عشر: تراكم الزيت

يشير وجود زيت على البواجي إلى أن هناك كمية من زيت المحرك تدخل إلى غرفة الاحتراق ويحدث هذا عادةً عند تلف أو ضعف شنابر المكينة أو بسبب تآكل السلندرات من الداخل.

علاوة على ذلك أحد أسباب وجود زيت على البوجيهات من الداخل هو بلف التبخير PCV التالف فقد يتراكم الضغط مما قد يجبر أبخرة الزيت للدخول إلى غرفة الاحتراق.

أخيراً يمكن أن يشير وجود زيت على أحد بواجي السيارة إلى تلف وجه غطاء البلوف.بواجي السيارة شرح 12 شكل لفحصها بصرياً

YouTube video

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بطريقة فحص بواجي السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد ما اذا كنت بحاجة إلى تغييرها .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال الفرق بين البواجي الليزر والعادي وايهما يناسب سيارتك لمزيدٍ من الفائدة .

قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

    1. أهلاً بك عزيزي ..

      نعم يمكنك تنظيفها ولكن لا يوصى به لأنه من المفترض استبدال البواجي عند ظهور مشكلة بها .
      يختار بعض الأشخاص ازالة الرواسب باستخدام المنظفات أو البنزين والديزل واستخدام فرشاة سلكية أو نفخها بالهواء المضغوط لازالة الرواسب .
      تعتبر وظيفة البواجي حاسمة وربما تضعف قوة الشرارة بعد تنظيفها .
      بالاضافة إلى ذلك ستحتاج إلى ضبط فجوة الشرارة .

      تمنياتي لك بالتوفيق،،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى