نظام الفراملصيانة

تغيير زيت الفرامل في 4 خطوات

يعد تغيير زيت الفرامل بانتظام من أحد أهم الشروط الأساسية للتشغيل الفعال لنظام الفرامل في السيارة فهو كباقي السوائل الموجودة في السيارة بمرور الوقت سيفقد خواصه ويبدأ بالتلف مما يسبب مشاكل خطيرة في نظام الفرامل.

عموماً يجب استخدام زيت الفرامل المتوافق مع سيارتك كما هو مذكور على غطاء علبة الفرامل أو من خلال دليل المالك إلى جانب ذلك معظم السيارات تستخدم النوع DOT 3 والبعض الآخر DOT 4 وفئة قليلة يمكن استخدام كلا النوعين بها.

أضف إلى ذلك يجب تغيير زيت الفرامل بانتظام  كل 3 سنوات أو عند قطع مسافة بين 60,000 كم – 80,000 كم كحد أقصى بينما إذا كنت تعيش في مناطق ساحلية فيفضل تغييره كل سنتين أو عند قطع مسافة 40,000 كم .

في النهاية تتوفر بعض الأجهزة لقياس نسبة الرطوبة تساعدك على فحص حالة زيت الفرامل في أي وقت، ولكن تذكر يجب عليك فحصه بعد قيادتك للسيارة لبعض الوقت وذلك لأن قياس نسبة الرطوبة لن يكون دقيقاً عندما يكون السائل بارداً .

يمكن أن يشير المعدل المناسب لنسبة الرطوبة إلى أقل من 2% فإذا ارتفعت أكثر من ذلك فيجب تغيير زيت الفرامل في أقرب وقت ممكن.

طريقة تغيير زيت الفرامل

تغيير زيت الفرامل

تغيير زيت الفرامل ليس بالعملية الصعبة ولكنه يتطلب اهتماماً كبيراً لمنع دخول الهواء بنظام الفرامل لذلك يفضل استخدام جهاز متخصص لأنه آمن وسريع ويجعل العملية سهلة للغاية.

علاوة على ذلك لن تحتاج إلى شخص آخر يساعدك بالضغط على دواسة الفرامل أو الامساك بأنبوب التفريغ.

تذكر أن ضمان الوكيل قد يصبح لاغياً إذا قمت بصيانة سيارتك بنفسك أو استخدمت ورشة عمل غير معتمدة، لذلك اكتشف ما يمكنك وما لا يمكنك فعله قبل البدء وتحقق من كتيب المالك أو اتصل بوكيل سيارتك لمعرفة أنواع الخدمات اللازمة والأوقات التي يجب تنفيذها فيها.

سنوضح في الخطوات التالية طريقة تغيير زيت الفرامل بنفسك على الوجه الصحيح وذلك كما يلي:

  • أولاً: حدد نوع زيت الفرامل المناسب
  1. يفضل أن تتحقق من دليل المالك الخاص بسيارتك لمعرفة الكمية المطلوبة بالتحديد والنوع المناسب فمعظم السيارات الصغيرة تستهلك بين 500 – 750 مل بينما تستهلك السيارات الأكبر بين 800 – 1200 مل.

  2. إلى جانب ذلك تأكد من نظافة علبة الفرامل قبل فتح الغطاء للحد من دخول الأوساخ إلى النظام.

  3. بعد فتح الغطاء قد تجد فلتر شبكي بالداخل يمكن ازالته عبر سحبه للأعلى.

  • ثانياً: ابدأ بتغيير زيت الفرامل
  1. ابدأ بسحب 75% من الزيت الموجود في الخزان عبر جهاز تغيير زيت الفرامل.

  2. قم بإضافة زيت الفرامل الجديد واملأه إلى الحد الأقصى ثم أغلق الغطاء.

  3. ارفع السيارة للأعلى بواسطة رافعة هيدروليكية وأزل الاطار الأبعد من علبة الفرامل، غالباً يكون الاطار الخلفي الأيمن .

  • ثالثاً: ابدأ بتنسيم زيت الفرامل
  1. ستجد مسمار تنسيم زيت الفرامل مثبتاً على الكليبر قم بفتحه لثوانٍ إلى أن يخرج الزيت ثم اغلقه عبر مفك براغي غالباً يكون مقاس 10.

  2. قم بتثبيت الأنبوب المطاطي من جهاز تفريغ زيت الفرامل على مسمار التنسيم وتأكد من تثبيته بإحكام.

  3. قم بضخ ما يصل إلى 25 PSI باستخدام الجهاز ثم افتح مسمار التنسيم مرة أخرى.

  4. ستبدأ عملية امتصاص زيت الفرامل نحو خزان جهاز التفريغ، أثناء العملية لا تدع المقياس ينخفض ​​عن 5 PSI واستمر بالضخ عند الحاجة.

  5. من المهم مراقبة الزيت الموجود في علبة الفرامل، يجب ألا ينخفض ​عن الحد الأدنى لذلك قم بإضافة المزيد عند الحاجة لكي لا يدخل الهواء إلى النظام.

  6. استمر في هذه العملية إلى أن ترى خروج زيت الفرامل الجديد عندها أغلق مسمار التنسيم مباشرة.

  • رابعاً: كرر عملية تغيير زيت الفرامل
  1. كرر العملية السابقة على جميع الاطارات بدءاً من الاطار الأبعد إلى الأقرب من علبة الفرامل، عادةً يبدأ الترتيب بالاطار الخلفي الأيمن ثم الخلفي الأيسر ثم الأمامي الأيمن وينتهي بالأمامي الأيسر.

  2. بعد الانتهاء من جميع الاطارات والتأكد من مستوى زيت الفرامل داخل العلبة.

  3. قم بالضغط على دواسة الفرامل عدة مرات إلى أن تصبح صلبة ألان أنت جاهز لتشغيل السيارة والانطلاق.

اقرأ ايضاً: 10 نصائح لبدأ الصيانة بنفسك.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بطريقة تغيير زيت الفرامل لتكون على دراية بها ومعرفة متى يمكنك استخدامها إذا لزم الأمر.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تغيير زيت السيارة في 6 خطوات لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى