نظام ناقل الحركة

حساسات القير الاوتوماتيك شرح وظيفة أهم 4 حساسات

تستخدم جميع السيارات الحديثة مجموعة متنوعة من حساسات القير الاوتوماتيك لجمع المعلومات والبيانات للحصول على أفضل أداء في جميع المواقف.

مع المميزات الكبيرة التي توفرها حساسات السيارة إلا أن العيب الوحيد لاستخدامها هو أنه يمكن أن تتلف في غضون فترة زمنية معينة مما قد يؤدي استبدالها في بعض السيارات إلى انفاق الكثير من المال.

في هذه المقالة سنتعرف على أهم وظائف الحساسات المختلفة في القير الاوتوماتيك.

وظائف أهم حساسات القير الاوتوماتيك

وظائف أهم حساسات القير الاوتوماتيك
وظائف أهم حساسات القير الاوتوماتيك

فيما يلي شرح لأهم حساسات القير الاوتوماتيك:

  • أولاً: حساس حرارة زيت القير TFTS

أحد أهم حساسات القير الاوتوماتيك وهو المسؤول عن ارسال المعلومات حول درجة حرارة زيت القير إلى كمبيوتر السيارة كما يقوم أيضاً بمنع تشغيل طنجرة القير عند ارتفاع الحرارة بشكل مفرط في بعض السيارات.

اعتماداً على كيفية استخدام سيارتك سيكون من المهم تواجد حساس حرارة زيت القير لتنبيهك إذا واجهت ارتفاعاً كبيراً في درجة حرارة القير وذلك لأن درجة حرارة التشغيل المثالية لزيت القير تتراوح بين 79 – 93 درجة مئوية.

علاوة على ذلك يمكن أن تتراوح درجة حرارة القير ما بين 113 و 127 درجة مئوية عند القيادة على طرق وعرة أو جبلية أو عند التطعيس على النفوذ في الطقس الحار.

  • ثانياً: حساس القير TRS

وهو مستشعر إلكتروني مهم يمنع تشغيل محرك السيارة عندما يكون القير في وضع آخر خلاف الوضعين N أو P وله عدة أسماء أخرى مثل: حساس الكف و حساس التعشيقات والحساس المحايد.

عموماً عندما تحاول تشغيل المحرك تقوم البطارية بارسال تيارٍ كهربائي لسلف السيارة لكي يعمل لذلك إذا كان موضع القير على R أو D أو أي وضع آخر خلاف N أو P فإن الحساس يقوم ببساطة بتعطيل هذا التيار.

علاوة على ذلك يقوم بتوفير البيانات لكمبيوتر السيارة حول موضع القير PRNDL للتحكم في تبديلات تروس ناقل الحركة بشكل صحيح.

في النهاية يتم تثبيت الحساس على ناقل الحركة من الخارج وفي بعض السيارات يثبت داخله على مخ القير ويتم ربطه مع عصا القير داخل السيارة عبر سلك معدني.

  • ثالثاً: حساس السرعة VSS

أحد أهم حساسات القير الاوتوماتيك ويعمل على تحديد مدى سرعة تحرك السيارة على طول الطريق لذلك عندما تنظر إلى شاشة المعلومات في طبلون سيارتك فإن الرقم الذي تراه يتم توصيله من هذا المكون الصغير.

تعتمد سيارتك على حساس السرعة في القير لتعمل بشكل صحيح لذلك عند تلفه يمكن أن تحدث مجموعة من العلامات والتي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على قيادتك السيارة بأمان.

نظراً لأن حساس VSS مهم جداً لسيارتك فمن المهم معرفة العلامات التي تشير إلى وجود خطأ ما به عند تلفه.

عموماً يعد حساس السرعة في القير VSS مسؤولاً عن معرفة مدى سرعة تحرك السيارة وتوصيل هذه المعلومات إلى وحدة التحكم الإلكترونية PCM لذلك عندما تتلقى وحدة التحكم الإلكترونية في سيارة تعمل بقير أوتوماتيكي هذه المعلومات فإنها تكون قادرة على تحديد الترس الأمثل للقيادة الفعالة بهذه السرعة.

في النهاية جميع السيارات التي تعمل بقير أوتوماتيكي أو يدوي فإن المستشعر يساعد على تحديد توقيت الإشعال وحقن الوقود وتحسين كفاءة السيارة والتحكم في الانبعاثات وتحسين القدرة على القيادة.

غالباً ما يتواجد حساس السرعة في القير VSS إما على عمود إخراج ناقل الحركة أو عمود الكرنك وتميل معظم السيارات إلى امتلاك اثنين منهم لتأكيد بياناتهم ويُعرف الأول بحساس سرعة عمود الإدخال ISS والآخر بحساس سرعة عمود الخرج OSS.

  • رابعاً: حساس ضغط زيت القير TFPS

وهو مصمم لمراقبة مقدار ضغط الزيت المتراكم داخل القير والذي يتدفق عبر سلسلة من الغرف والممرات للسماح بتبديلات التروس بسلاسة وعادةً يكون متصلاً بمخ القير داخل ناقل الحركة كما يمكن أن يتواجد في بعض الأحيان بجانب القير نفسه.

عموماً يرسل الحساس إشارة لوحدة التحكم الإلكترونية PCM لمقدار الضغط الميكانيكي لزيت القير على هيئة جهد كهربائي ليتم من خلالها تحديد عملية التبديل بين تروس القير.

اقرأ ايضاً: ماهي عيوب قير CVT؟

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز حساسات القير الاوتوماتيك لتكون على معرفة بها وتحديد المكونات التي تحتاج إلى تغيير.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال القطع الاستهلاكية في السيارة لمزيدٍ من الفائدة.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. السلام عليكم عندي مشكلة في قير الموتر هوندا اكورد ٢٠١٥ فيه فضاوة عجيبة ويرجع من ال D الى N بسهولة باليد فقط بدون الضغط على الفرامل افيدوني جزاكم الله خير ما خليت محل من محلات الصيانة قالو لازم ينفك القير

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

      غالباً في معظم السيارات يمكن ارجاع عصا القير من D إلى N والعكس كذلك دون الحاجة إلى الوقوف أو الضغط على الفرامل .

      1. عندي مشكله عندما ارجعه من p الى R او D ما يتم شلك الجثر الا بعد لحظات واحياناً سريع في حالة ازل ما شغل سياره بكثره بعد ما تحمي بعض الاوقات يعملي هل سببه الحساس او شيء اخر

        1. فاصل زمني 1.5 ثانية يعتبر جيد ولكن اكثر من ذلك فالمشكلة تعتمد على نوع القير وتحتاج إلى فحص كمبيوتر ومعاينة لتحديد مكمن الخلل، بشكل عام قد تكون المشكلة بسبب ما يلي:
          1 – نقص أو تلوث زيت القير.
          2 – انسداد جزئي بمخ القير أو احد البلوف.
          3 – تآكل المكونات الداخلي مثل الكلتشات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى