ميكانيكا

حساس الايدل أين يوجد وطريقة اصلاحه عند تعطله

يعمل حساس الايدل أو حساس السرعة الخاملة IAC بالتحكم في كمية الهواء التي يتلقاها محرك السيارة في وضع الخمول.

عموماً لا يمكن للمحرك البقاء محافظاً في وضع الخمول على نفس عدد الدورات في الدقيقة حيث تؤثر درجات الحرارة المختلفة وضغط الهواء والأكسجين على مدى كفاءة محرك السيارة.

بالإضافة إلى ذلك فإن تغير أحمال المحرك المتغيرة بشكل كبير تؤدي إلى صعوبة الحفاظ على سرعة ثابتة في الدقيقة.

نتيجة لذلك مع تغير كل هذه القيم يحتاج محرك السيارة إلى التكيف وفقاً لذلك للوصول إلى حالة توازن لوضع خمول ثابت.

في النهاية يعد حساس الايدل أحد المكونات الرئيسية التي تساعد على القيام بذلك عبر تنظيم السحب وفقاً لخرج محرك السيارة ويحافظ على سير كل شيء بسلاسة أثناء الخمول.

كيف يعمل حساس الايدل؟

حساس السرعة الخاملة هو جهاز استشعار يعمل جنباً إلى جنب مع الحساسات الأخرى في محرك السيارة.

إلى جانب ذلك يتلقى كمبيوتر السيارة مدخلات من أجهزة الاستشعار في جميع أنحاء المحرك وتستخدم هذه المدخلات لتحديد مقدار الهواء الذي يحتاجه المحرك للبقاء ضمن النطاق المحدد.

أخيراً يرسل حساس IAC البيانات إلى كمبيوتر السيارة حول كمية الهواء التي يحصل عليها المحرك حالياً والتي من خلالها يتم تحديد ما إذا كانت بحاجة إلى فتح أو إغلاق بوابة الثروتل.

ما هي اعطال حساس الايدل؟

تعد أكثر مشاكل حساس IAC شيوعاً هي تراكم الكربون حول الحساس والخطوط المتصلة به لذلك إذا كنت بحاجة إلى إزالة تراكم الكربون من حساس السرعة الخاملة فيمكنك تطبيق نفس الإجراء المستخدم لتنظيف الثروتل.

فيما يلي اكثر الاعطال شيوعاً لتلف حساس السرعة الخاملة:

  • أولاً: ظهور لمبة المكينة

تستخدم لمبة المكينة للإشارة إلى مجموعة كبيرة من المشاكل، إذا كان حساس IAC معيباً فستظهر لمبة المكينة على لوحة العدادات في سيارتك .

قم بالتوجه لأقرب مركز صيانة أو استخدم أحد أجهزة الفحص OBD للقيام بفحص كمبيوتر السيارة للعثور رموز الأعطال المتسببة بظهور لمبة المكينة .

ينظم حساس السرعة الخاملة IAC كمية الهواء التي يحصل عليها المحرك أثناء التباطؤ ومن المفترض أن يتم ضبطه وفقاً للظروف لإنتاج خمول سلس تلقائياً وثباتاً لعدد دورات المحرك لذلك إذا لم يعمل الحساس بشكل صحيح فقد يؤدي إلى تذبذب فى عداد الار بي ام اعتماداً على العطل.

  • ثالثاً: توقف المحرك

إذا كانت المشكلة خطيرة بدرجة كافية فقد يتوقف المحرك تماماً ويمكن أن تزداد الحالة سوءاً حسب الطقس أو عند تشغيل أحمال إضافية.

علاوة على ذلك قد تؤدي حالة معينة إلى توقف المحرك عن العمل بسلاسة ولكن مع وجود حساس معيب فلن يكون قادراً على التكيف مع تغير هذه الظروف.

أين يوجد حساس الايدل؟

في المحركات القديمة كان حساس السرعة الخاملة عبارة عن وحدة خارجية مثبتة في مكان ما حول الثروتل ليتمكن من التحكم بسهولة في تدفق الهواء إلى المحرك للحفاظ على خمول ثابت بغض النظر الظروف البيئية.

من جهة أخرى في المحركات الحديثة تم دمج الحساس مع وحدة التحكم الالكترونية الخاصة بالثروتل الإلكتروني ETC والتي تتكون من حساس الثروتل TPS ومحرك التحكم بحساس الايدل DC Motor.

الفرق بين حساس الايدل و TPS

تتمثل وظيفة حساس TPS في ارسال البيانات لكمبيوتر السيارة حول موضع دعسة البنزين ويعتبر هذا الأمر مهماً لمساعدة الكمبيوتر على تحديد ما إذا كان بوابة الهواء مغلقة أم مفتوحة أو مدى سرعة فتحها وإغلاقها.

من جهة أخرى يعمل حساس IAC على التحكم في كمية الهواء التي تدخل إلى محرك السيارة في وضع الخمول ويرسل الحساس البيانات إلى كمبيوتر السيارة حول كمية الهواء التي يحصل عليها المحرك ومن خلالها يتم تحديد ما إذا كانت بحاجة إلى فتح أو إغلاق بوابة الثروتل.

اقرأ ايضا: اعراض تلف حساس TPS.

هل يمكن اصلاح حساس الايدل؟

غالباً يمكن اصلاح حساس الايدل عبر تنظيفه من الرواسب الكربونية كما يمكنك استخدام منظف بخاخات ACDelco والفرك بفرشاة سلكية لازالة الكربون المتراكم.

عموماً قبل أن تبدأ بتنظيفه تحقق من بوابة الثروتل فإذا كان يبدو نظيفاً فلست بحاجة إلى تنظيف الحساس ولكن في بعض الحالات لا يمكن اصلاح حساس السرعة الخاملة عبر تنظيفه والحل الوحيد هو استبداله بآخر جديد.

اقرأ ايضاً: طريقة تنظيف الثروتل.

كيف اعرف ان حساس الايدل خربان؟

إن فحص واختبار حساس الايدل ليس بالأمر الصعب ويمكنك القيام بذلك باستخدام ملتيميتر للتحقق من الحالة الكهربائية لحساس IAC ودائرة التغذية.

فيما يلي 3 طرق مختلفة لفحص حساس IAC:

  • أولاً: يجب فحص الحساس بصرياً للبحث عن أي تآكل في الأسلاك المتصلة.

  • ثانياً: يمكنك التحقق من ذلك باستخدام جهاز الملتيميتر للتأكد من أن المقاومة تتراوح 7 – 13 أوم، خلاف ذلك ستحتاج إلى استبدل حساس IAC كما يجب إجراء هذا الاختبار أثناء إيقاف تشغيل محرك السيارة.

  • ثالثاً: يمكنك أيضاً التحقق من عمل الحساس عبر فكه وتوصيله مع بطارية السيارة، إذا كان الحساس لا يستجيب بشكل صحيح لجهد البطارية فهذا يعني بأنه معيب ويجب استبداله.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اعطال حساس الايدل لتكون على معرفة بها وتحديد متى ستحتاج إلى اصلاح.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال خارطة لاصلاح مشاكل تشغيل السيارة لمزيدٍ من الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى