كهرباء

حساس الشكمان 5 علامات تدل على تلفه

حساس الشكمان أو حساس الأكسجين (Oxygen Sensor) وهو مستشعر يعمل على تتبع مستوى الأكسجين غير المحترق من الشكمان ومراقبة كمية الوقود المحترقة كما يساعد في التقليل من كميات الوقود غير المحترقة وغاز أكسيد النيتروجين الملوث للبيئة.

يقع حساس الأكسجين داخل منظومة العادم ويحتوي على دائرة تسخين لتقليل الوقت الذي يستغرقه للوصول إلى درجة حرارة التشغيل المثالية بعد بدء تشغيل محرك السيارة.

علاوة على ذلك يمكن أن يحتوي حساس الاكسجين على عدد من الأسلاك تتراوح من سلك واحد إلى أربعة أسلاك فحساسات الأكسجين التي تحتوي على سلك أو سلكين لا يتم تسخينها في حين أن الحساسات ذات الأسلاك الثلاثة أو الأربعة تحتوي على سخان.

أضف إلى ذلك يتم وضع مصباح من الزركونيوم على طرف الحساس وتكون مطلية بالبلاتين تعمل كأقطاب كهربائية ليتم تهوية الجزء الداخلي منه من ناحية أخرى يتعرض الجزء الخارجي لغازات العادم الساخنة ومن خلال الاختلاف في مستوى الأكسجين بين المصباح والجزء الخارجي ينتج الجهد.

عموماً جميع السيارات التي تم صنعها بعد عام 1996 تتطلب أن يكون لديها مستشعر للأكسجين في منظومة العادم لكل دبة تلوث علاوة على ذلك فمعظم السيارات اليوم لديها اثنين من حساس الشكمان وبعضها قد تحتوي على أربعة حساسات.

في النهاية يأتي تلوث الوقود غير المحترق على شكل هيدروكربونات متطايرة في الهواء في حين أن أكسيد النيتروجين يأتي بسبب زيادة الهواء في خليط الوقود داخل حجرة الاحتراق التي تتجاوز حرارتها 700 درجة.

كيف يعمل حساس الشكمان ؟

كيف يعمل حساس الشكمان ؟

يمكن تلخيص عمل حساس الشكمان من خلال النقاط التالية:

  1. يُنتج محرك الاحتراق الداخلي في سيارتك غازات تحتوي على الكثير من العناصر الضارة نتيجة اشعال خليط الهواء والوقود في السلندرات.

  2. يتتبع حساس الشكمان مستويات الأكسجين في غازات العادم أثناء مرورها على دبة التلوث لمعرفة ما إذا كان المحرك يحرق الكثير من الوقود أو القليل منه ثم يرسل هذه المعلومات إلى كمبيوتر السيارة.

  3. يتلقى كمبيوتر السيارة المعلومات حول مستوى الأكسجين في غازات العادم ونتيجة لذلك يقوم باجراء التعديلات المناسبة على توقيت حاقنات الوقود وبهذه الطريقة سيكون خليط الوقود والهواء في المحرك في أفضل حالاته.

اقرأ ايضاً: كيف اعرف ان دبة التلوث مسدودة ؟

ما هي أعراض تلف حساس الشكمان؟

أعراض تلف حساس الشكمان

يعد حساس الأكسجين مكوناً حيوياً في المحرك فإذا تعطل قد ينتج خللاً بعملية الاحتراق الداخلي بالكامل وبمرور الوقت يبدأ رماد الانبعاثات الزيتية بتغطية الحساس مما يقلل من قدرته على تقييم الخليط.

فيما يلي اكثر العلامات التي تشير إلى تلف حساس الاكسجين:

  • أولاً: ظهور لمبة المكينة

كما ذكرنا سابقاً فإن حساس الأكسجين له تأثير قوي على الهواء واحتراق الوقود لذلك إذا اكتشف المستشعر ازدياد أو انخفاض الأكسجين في غازات العادم بعد الاحتراق فسيحاول كمبيوتر السيارة تصحيح ذلك ولكن إذا كان الحساس لا يعمل بشكل صحيح فلن يستطيع الكمبيوتر تصحيح هذه المشكلة.

نتيجة لذلك سينخفض ​​أداء المحرك وستعمل لمبة المكينة على طبلون سيارتك، على الرغم من أن هذا يمكن أن يحدث لعدة أسباب لذا يجب دائماً فحص الكمبيوتر بجهاز OBD2 بمجرد رؤية ضوء التحذير قيد التشغيل.

  • ثانياً: زيادة صرفية البنزين

عندما يكون لديك حساس الأكسجين تالفاً فمن المرجح أن يكون خليط الوقود والهواء داخل حجرة الاحتراق غير متوازن وبعبارة أخرى سيتم صرف الكثير من البنزين في عملية الاحتراق الداخلي.

عموماً إذا لاحظت أنه يجب عليك ملء خزان الوقود الخاص بك أكثر من المعتاد فمن المحتمل أن يكون سبب ذلك هو تلف حساس الأكسجين.

  • ثالثاً: تفتفة وتقطيع بالمحرك

عادةً عندما تكون السيارة متوقفة ولكن قيد التشغيل تكون دورات المحرك في وضع الخمول لا تتجاوز 1000 دورة في الدقيقة ولكن إذا كانت دورات المحرك الخاص بك تصعد وتنزل إلى 2000 أو 3000 بشكل متذبذب فأنت هنا تعاني من مشكلة ما.

من ناحية أخرى يمكن للعديد من الاعطال أن تؤدي إلى هذه المشكلة بما في ذلك حساس الأكسجين التالف.

في أي وقت يوجد تداخل في عملية الاحتراق العادية للمحرك سيقل أداء المحرك وهذا ما سيحدث عندما يكون لديك مستشعر الأكسجين تالفاً نتيجة لذلك ستتحرك السيارة بشكل سيء وستلاحظ عدم مقدرتك على التسارع وضعف عام بمحرك السيارة.

  • خامساً: الفشل في الفحص الدوري

نظراً لأن حساس الشكمان موجود في منظومة العادم فإنه قادر على المساعدة في التحكم في الانبعاثات لذلك إذا فشلت سيارتك في اجتياز الفحص الدوري بسبب ازدياد نسبة الكربون فقد يكون لديك حساس الاكسجين تالفاً.

أضف إلى ذلك فمعظم اخفاقات اختبار الانبعاثات تأتي من تلف الحساس.

اقرأ ايضاً: طريقة اطفاء لمبة المحرك.

متى يجب تغيير حساس الشكمان ؟

متى يجب تغيير حساس الشكمان ؟

بمرور الوقت يتجمع على حساس الاكسجين رماد الزيت وبقايا الكبريت والرصاص ومضافات الوقود والتي تمنع الحساس من ارسال المعلومات إلى كمبيوتر السيارة.

أضف إلى ذلك يمكن أن يؤدي استخدام الوقود غير الموصى به لسيارتك أو منخفض الجودة إلى تعطل الحساس بشكل أسرع.

عموماً يمكنك تغيير حساس الشكمان بين 100,000 – 150,000 كم كصيانة وقائية للحفاظ على عمل المحرك بسلاسة وتقليل التلوث ولكن إذا كنت لا تواجه أي مشاكل مما ذكرناه سابقاً فلا حاجة لذلك.

في النهاية يجب تغيير أجهزة الاستشعار بشكل زوجي عندما يكون للمحرك 4 حساسات.

على سبيل المثال: إذا قمت بتغيير المستشعر الأيسر فيجب عليك أيضاً تغيير المستشعر الأيمن من ناحية أخرى عند تغيير جانب واحد وترك الآخر يؤدي إلى ظهور اكواد اعطال لأن نشاط الحساس الجديد أسرع بكثير من الحساس القديم.

طريقة تنظيف حساس الشكمان

طريقة تنظيف حساس الشكمان

يمكنك تنظيف حساس الاكسجين ولكن لا يوصى به لأنه من المفترض تغييره  عند ظهور مشكلة به.

في الحقيقة لا توجد منظفات متخصصة وآمنة يمكن وضعها في المحرك لتنظيف حساس الشكمان، من ناحية أخرى يعمل البعض على ازالتها باستخدام البنزين أوالديزل واستخدام فرشاة سلكية أو نفخها بالهواء المضغوط لازالة الرواسب .

نتيجة لذلك قد لا تنجو خيوط المستشعر من عمليات الفك والتركيب والتنظيف وذلك لأن وظيفة الحساس حاسمة للغاية وقد تتغيير قراءته لخليط الوقودوالهواء بعد تنظيفها.

طريقة فحص حساس الشكمان

طريقة فحص حساس الشكمان

يمكن فحص حساس الاكسجين وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. بداية يجب فحص الحساس بصرياً للبحث عن أي تآكل في الأسلاك المتصلة.

  2. بد ذلك يجب التحقق من أن المقاومة تتراوح 10 – 20 أوم باستخدام جهاز الملتيميتر أثناء إيقاف تشغيل محرك السيارة.

  3. بعد ذلك ستحتاج إلى فحص جهد حساس الشكمان أثناء تشغيل محرك السيارة، إذا كانت نسبة الهواء إلى الوقود هزيلة فإن الجهد المتولد سيكون منخفضاً حوالي 0.1 فولت بينما إذا كانت نسبة الهواء إلى الوقود غنية فإن الجهد المتولد سيكون مرتفعاً حول 0.9 فولت .

  4. إذا لم تحصل على قراءات مماثلة لتلك الموضحة أعلاه فيجب تغيير حساس الأكسجين بآخر جديد.

  5. في بعض الحالات يكون عطل الحساس متقطعاً حيث يظهر ويختفي باستمرار في أوقات متفرقة وفي هذه الحالة يمكن فحص الحساس باستخدام جهاز OBD2 متطور يظهر البيانات والذبذبات الحية.

  6. من خلال القراءات على جهاز OBD2 إذا انخفضت إشارة الحساس فجأة إلى الصفر ثم عادت للارتفاع فهذا يعني أن هناك خلل ما داخل الحساس أو في الأسلاك الموصلة بينما إذا كان الحساس يعمل بشكل صحيح فيجب أن تنخفض الإشارة وترتفع تدريجياً بشكل متناغم.

YouTube video

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأسباب وعلامات تلف حساس الشكمان لتكون على دراية بها ومعرفة كيفية فحصه وتغييره إذا لزم الأمر.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة فحص حساس الشكمان هونداي النترا لمزيدٍ من الفائدة.

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

        1. أهلاً بك أخي الكريم،،

          بمكن أن يظهر الكود لعدة أسباب كما يلي :

          – وجود خطأ في عملية الاحتراق لأحد السلندرات .
          – تلف حساس الشكمان .
          – اتساخ الثروتل .
          – وجود خلل ما بخطوط الهواء .

Average
5 Based On 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى