كهرباء

حساس الكام شفت 6 علامات تدل على تلفه

حساس الكام شفت أو حساس التايمن (camshaft position sensor) تتمثل وظيفته في إدارة استهلاك الوقود ونظام الاشعال بالمحرك وتحتوي جميع السيارات الحديثة على هذا المستشعر.

يعد حساس التايمن جزءاً مهماً جداً لمحرك السيارة لأنه يساعد على ضمان عملها بشكل صحيح، من ناحية أخرى يخلط العديد من الناس بين حساس الكرنك وحساس الكامات ولكن هناك فرق كبير بين الاثنين لأنهم يؤدون وظائف مختلفة في السيارة .

يمكن أن يختلف موقع حساس الكام شفت من سيارة إلى أخرى ولكنه في الغالب يتواجد أعلى المحرك بالقرب من غطاء البلوف ويأتي في بعض السيارات في مقدمة أو مؤخرة راس المكينة أضف إلى ذلك فقد يتواجد في المحركات الحديثة المزودة بصمامات التحكم في تدفق الزيت VVT عدد 2 أو 4 حساسات كام شفت.

كيف يعمل حساس الكام شفت ؟

كيف يعمل حساس الكام شفت ؟

يمكن تلخيص عمل حساس حساس التايمن من خلال النقاط التالية :

  1. يحتوي رأس السلندر بالمحرك على عمود واحد أو اثنين من أعمدة الكامات لتشغيل الصمامات (بلوف الهواء والنار).

  2. يقوم عمود الكرنك بتحريك عمود الكامات باستخدام التروس وجنزير أو سير التايمن.

  3. يراقب كمبيوتر السيارة الوضع الدوراني لعمود التيمن لتحديد السلندر الموجود به شوط الطاقة باستخدام حساس الكامات.

  4. يقوم حساس التايمن بتحديد موقع أعمدة الكامات واكتشاف سرعتها وذلك بقياس حجم المجال المغناطيسي ونقل إشارة الجهد إلى كمبيوتر السيارة.

  5. يستخدم الكمبيوتر هذه المعلومات لضبط توقيت الشرارة وتشغيل حاقنات الوقود (البخاخات) الذي يتطلبه المحرك.

  6. في النهاية تؤثر حساسات موضع عمود الكامات على استهلاك الوقود والتحكم في الانبعاثات وكفاءة المحرك وبدون هذه المعلومات لن يتمكن المحرك من العمل بشكل صحيح.

اقرأ ايضاً: علامات تلف كمبيوتر السيارة PCM.

ماهي انواع حساس الكام شفت ؟

انواع حساس الكام شفت

ُيستخدم في السيارات نوع واحد من أربعة أنواع مختلفة من حساسات الكامات وهي كما يلي:

  1. الملف المغناطيسي.
  2. المقاوم المغناطيسي.
  3. تأثير هول.
  4. الحساس البصري.

تلتقط حساسات الملف والمقاوم المغناطيسي وحساس تأثير هول الإشارة عبر حلقة معدنية مسننة بينما يستخدم حساس التايمن البصري ضوء LED لارسال البيانات إلى وحدة التحكم في المحرك.

ما اسباب تلف حساس الكام شفت ؟

ما اسباب تلف حساس الكام شفت ؟

فيما يلي اكثر اسباب تلف حساس التايمن شيوعاً:

  • أولاً: التعرض الشديد للحرارة

غالباً يتم وضع الحساس بالقرب من غطاء البلوف ويأتي في بعض السيارات في مقدمة أو مؤخرة راس المكينة وعلى هذا النحو يتعرض باستمرار لكمية كبيرة من حرارة المحرك والمكونات المحيطة به.

علاوة على ذلك يحتوي حساس العمود المرفقي على دائرة صغيرة بالداخل مع بعض الأسلاك والملفات النحاسية ويتم لف كل هذا في غلاف بلاستيكي وعندما يكون هناك الكثير من الحرارة يمكن أن يتسبب في تلف الدوائر الداخلية كما يمكن أن يذيب الغلاف البلاستيكي الخارجي للحساس وبالتالي سيؤدي هذا إلى ضرر بمرور الوقت منتهياً بتلفه .

  • ثانياً: تآكل الآسلاك

يتم توصيل حساس الكام شفت من خلال الأسلاك الكهربائية لإرسال بيانات المراقبة الخاصة به إلى كمبيوتر السيارة وعلى الرغم من أنها مصنوعة لتكون قوية نظراً للظروف التي يجب أن تعمل بها إلا أن تآكل الأسلاك يمكن أن يضر بالحساس.

عموماً قد يكون الحساس نفسه على ما يرام ولكنه لن يكون قادرًا على إرسال أي بيانات إلى وحدة التحكم الإلكترونية أض إلى ذلك يمكن أن يؤدي أي حطام داخل حجرة المحرك مثل الزيت أو الملوثات إلى تآكل الأسلاك بمرور الوقت .

في النهاية قد يؤدي ذلك إلى تشغيل الجهد غير الصحيح داخل النظام أو يؤدي إلى حدوث مشاكل مع دائرة الإرجاع في حساس التايمن.

  • ثالثاً: مشاكل الدوائر الكهربائية

يمكن أن تكون الدوائر الكهربائية داخل الحساس عرضة للتآكل والتمزق إلى جانب ذلك يعتمد المستشعر على سلامة مكوناته الكهربائية والإلكترونية من أجل إرسال تحليله إلى وحدة التحكم الإلكترونية والمشكلة الأكثر شيوعًا هي أن الأسلاك داخل المستشعر معرضة تمامًا للتآكل والتلف .

أضف إلى ذلك قد يؤثر الجهد المرسل عبر الأسلاك على حالة الحساس أيضًا ويمكن أن يضر ذلك بمستشعر عمود الكامات الذي لا يزال يعمل حتى يتآكل بشكل أسرع ويؤدي في النهاية إلى فشل كامل.

  • رابعاً: تآكل الحلقة المعدنية الداخلية

من بين الأجزاء الموجودة داخل حساس التايمن الحلقة المعدنية المسننة والدبوس حيث يقوم كل من الدبوس والعجلة المسننة بقياس النبضات المغناطيسية التي تم جمعها بواسطة مستشعر عمود التيمن ومن خلال هذه البيانات يتمكن المستشعر من معرفة سرعة الدوران أو موضع عمود التيمن .

في النهاية بعد فترة من الوقت سوف تبلى الحلقة المعدنية في النهاية وتفشل وعندما يحدث هذا سترسل العجلة والمسمار تحليلاً غير صحيح لسرعة دوران عمود التيمن وقد يؤدي ذلك إلى إرباك وحدة التحكم الإلكترونية أو قد يؤدي إلى إتلاف حساس الكام شفت تمامًا.

اقرأ ايضاً: علامات تلف حساس الحرارة.

ماهي علامات تلف حساس الكام شفت ؟

علامات تلف حساس الكام شفت

يمكن ربط مشاكل حساس الكامة بالعديد من الأمور وعادةً ما يتسبب التراكم المفرط للحرارة بالمحرك إلى تلفه عن طريق إذابة الأجزاء البلاستيكية.

أضف إلى ذلك يمكن أن يؤدي الجهد الخاطئ أو تآكل الأسلاك والأفياش إلى تعطيل ارسال البيانات الصحيحة إلى كمبيوتر السيارة فيما يلي أهم اعراض تلف حساس الكام شفت:

  • أولاً: ظهور لمبة المكينة

يمكن أن تظهر علامة فحص المحرك بمجرد أن يبدأ حساس التايمن في التلف، من ناحية أخرى نظراً لأن لمبة المكينة Check Engine يمكن أن تشير إلى مجموعة متنوعة من المشاكل وليس بالضرورة حساس التايمن فمن الأفضل أن يتم فحص السيارة بدقة من قبل فني مختص .

عموماً يمكن للفني فحص السيارة بقارئ OBD2 لمعرفة رموز الخطأ لتشخيص المشكلة بسرعة فقد تظهر على سبيل المثال: رموز الأعطال P0343، P0340 للاشارة إلى وجود مشكلة ما بحساس التيمن .

إذا كنت تقود سيارتك وبدأ المحرك في بعض الأحيان بفقدان الطاقة والاهتزاز فذلك نتيجة لكمية غير مناسبة من الوقود يتم حقنها في الأسطوانات لأن كمبيوتر السيارة يحصل على معلومات غير صحيحة من مستشعر موضع عمود الكامات .

من ناحية أخرى نحن لا تفترض على الفور أن حساس الكام شفت هو المسؤول عن المشكلة ولكن إذا واجهتك هذه المشكلة فيفضل فحص السيارة لمعرفة سبب المشكلة والتأكد من حالة الحساس .

  • ثالثاً: توقف المحرك

السيناريو الأسوأ هو أن المحرك يتوقف عن العمل ولا تستطيع تشغيل السيارة أو يتوقف أثناء القيادة فمحرك الاحتراق الداخلي يتطلب خليط الهواء والوقود وشرارة من أجل حدوث الاشعال .

للأسف في بعض السيارات لا يمكن توليد الشرارة إذا كان حساس الكامة تالفاً ونتيجة لذلك فلن تتمكن من تشغيل المحرك.

  • رابعاً: ضعف أداء المحرك

يمكن أن تلاحظ ضعف أداء المحرك بما في ذلك التسارع غير المنتظم أو بدء التشغيل الصعب وقد يتوقف المحرك بشكل متقطع ولن تتمكن من قيادة سيارتك بسرعة كبيرة عندما يبدأ حساس الكام شفت في الفشل على سبيل المثال لا يمكن القيادة بسرعة أكبر من 60 كم .

  • خامساً: مشاكل تبديل تروس القير

بعض السيارات عند تلف الحساس يبقى القير عالقاً في ترس واحد ولا يقوم بالتبديل إلى ترس أعلى والطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها الخروج من هذه المعضلة هي ايقاف تشغيل المحرك والانتظار قليلاً ثم إعادة التشغيل مرة أخرى ولكن هذا ليس سوى حل مؤقت وستظهر المشكلة مرة أخرى لذا من المهم استبدال حساس التايمن التالف في أقرب وقت ممكن .

  • سادساً: ارتفاع صرفية الوقود

نظراً لوجود خلل في حساس الكامة فإنه لا يتم توقيت الشرارة وحقن الوقود بشكل فعال مما يتسبب في حدوث اضطراب في عمليات المحرك وبسبب القراءة غير الدقيقة من الحساس السيئ يتم حقن الوقود أكثر من اللازم في المحرك مما يتسبب في ازدياد استهلاك الوقود .

اقرأ ايضاً: اعطال تسبب ارتفاع صرفية البنزين في السيارة.

تغيير حساس الكام شفت

تغيير حساس الكام شفت

يمكن لأي شخص القيام بهذا تقريباً، عادةً يستغرق الأمر منك حوالي 10 دقائق وذلك بالخطوات التالية:

  1. افصل سلك البطارية السالب.

  2. حدد موقع حساس التايمن، عادة يكون في الجزء العلوي الأمامي أو الخلفي من المحرك.

  3. افصل الفيش عن الحساس.

  4. قم بازالة مسمار التثبيت الذي يربط الحساس بالمحرك والذي عادة ما يكون مسمار بمقاس 8 أو 10 ملم.

  5. اسحب الحساس عبر لفه يميناً ويساراً.

  6. ضع القليل من زيت المحرك على الحلقة الدائرية للحساس الحديث.

  7. قم بتثبيت الحساس وتأمينه باستخدام مسمار التثبيت.

  8. أعد توصيل الفيش بالحساس.

  9. أعد توصيل سلك البطارية السالب.

فحص حساس الكام شفت

فحص حساس الكام شفت

يمكن فحص حساس الكام شفت وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. بداية يتم فحص حساس التايمن بصرياً للبحث عن أي تآكل في الأسلاك المتصلة والتأكد من تركيب الفيش جيداً ومن قياس الفجوة بين طرف الحساس والحلقة المعندينة.

  2. بعد ذلك يمكن فحص حساسات الكام شفت من نوع الملف المغناطيسي والمقاوم المغناطيسي عبر جهاز الملتيميتر للتأكد من أن المقاومة تتراوح بين 250 – 1000 أوم إذا كانت المقاومة أقل أو أعلى من المحدد فيجب تغيير الحساس.

  3. حساس التيمن من نوع هول فيجب اختبار الجهد والذي يكون عادةً 5 فولت إذا كانت الفولتية أقل أو أعلى من المحدد فيجب تغيير الحساس.

  4. في بعض الحالات يكون عطل الحساس متقطع حيث يظهر ويختفي باستمرار في أوقات متفرقة وفي هذه الحالة يمكن فحص الحساس باستخدام جهاز OBD2 متطور يظهر البيانات والذبذبات الحية إذا انخفضت إشارة الحساس فجأة إلى الصفر ثم عادت للارتفاع فهذا يعني أن هناك خلل ما داخل الحساس أو في الأسلاك الموصلة إذا كان حساس التايمن يعمل بشكل صحيح فيجب أن تنخفض الإشارة وترتفع تدريجياً بشكل متناغم .

اقرأ ايضاً: اسباب ضعف عزم السيارة.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأسباب وعلامات تلف حساس الكام شفت لتكون على دراية بها ومعرفة كيفية فحصه وتغييره إذا لزم الأمر.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تشخيص مشاكل واعطال تشغيل السيارة لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى