كهرباء

حساس TPS أهم 6 اعراض تدل على تلفه

يعد حساس TPS جزءاً مهماً من نظام إدارة الوقود في سيارتك ويساعد على ضمان ايصال الخليط الصحيح من الهواء والوقود إلى المحرك.

علاوة على ذلك يتم قياس إشارة الحساس باستمرار ودمجها عدة مرات في الثانية مع بيانات أخرى مثل درجة حرارة الهواء وعدد دورات المحرك في الدقيقة وتدفق كتلة الهواء ومدى سرعة تغير صمام الثروتل.

نتيجة لذلك تحدد البيانات التي تصل إلى كمبيوتر السيارة بدقة مقدار الوقود الذي يتم حقنه في المحرك في أي لحظة ولذلك في أي وقت تضغط فيه على دعسة البنزين لتسريع سيارتك يرسل الكمبيوتر هذه المعلومات إلى حساس الثروتل حتى يعرف الثروتل مقدار الوقود الذي يسمح بتدفقه إلى المحرك.

جدير بالذكر؛ في السيارات القديمة كان يستخدم سلك الابنص يصل بين دواسة الوقود والثروتل للتحكم بصمام الثروتل بدلاً من الحساس بعد ذلك أصبح حساس TPS وحساس السرعة الخاملة IAC يعملان على التحكم بصمام الثروتل عبر الكمبيوتر.

في النهاية مع التطور المستمر في مجال السيارات أصبح ألان حساس TPS ومحرك الثروتل مدمجين في قطعة واحدة تسمى وحدة التحكم الإلكترونية بالثروتل ETC.

ماهي اعراض تلف حساس TPS ؟

ماهي اعراض تلف حساس TPS ؟

يرسل حساس الثروتل السيء معلومات غير صحيحة إلى وحدة التحكم في المحرك ECM مما يؤدي إلى مشاكل مختلفة في أداء المحرك واستهلاك الوقود، فيما يلي 6 اعراض شائعة تدل على تلف حساس TPS:

  • أولاً: تفتفة محرك السيارة حيث تعد من أكثر العلامات التي تشير إلى وجود خلل ما بحساس TPS إلى جانب ذلك ما يجعل التشخيص أمراً صعباً هو أن الاهتزازات قد تكون عشوائية ولا تحدث لفترات زمنية معينة وسبب حدوث ذلك هو أن وحدة التحكم في المحرك لا تحصل على المعلومات الصحيحة من الحساس.
  • ثانياً: خمول خشن في المحرك لذلك لن تحصل وحدة التحكم في المحرك على المعلومات الصحيحة وستتغير زاوية صمام الثروتل بشكل عشوائي مما يتسبب في حدوث خمول خشن ويمكن أن يحدث الخمول الخشن بسبب مشاكل أخرى في السيارةلذلك يجب فحص الثروتل ووحدة التحكم الإلكترونية وحساسات الهواء وعدة أجزاء أخرى للتأكد من سبب المشكلة.
  • ثالثاً: ظهور لمبة المكينة وبمجرد أن يكتشف جهاز الكمبيوتر الموجود في السيارة مشكلة في الثروتل سيؤدي ذلك إلى إضاءة علامة فحص المحرك أضف إلى ذلك تضيء علامة فحص المحرك أيضاً لعدة أسباب أخرى ولهذا السبب يوصى بزيارة فني متخصص وفحص السيارة بحثاً عن رموز الأعطال باستخدام قارئ OBD يجب أن تكون قادراً على تأكيد ما إذا كان الحساس به خلل ما. في النهاية يمكن أن تظهر رموز الأعطال: P0120 و P0121 و P0122 و P0123 و P0124 بشكل شائع عند تلف الحساس.
  • رابعاً: توقف المحرك حيث قد يتوقف بدون سبب أو أي مقدمات ويحدث هذا عندما يعطي حساس الثروتل معلومات غير صحيحة إلى وحدة التحكم في المحرك ECM إلى جانب ذلك يمكن للمحرك أن يتوقف عند السرعة العالية أو السرعة المنخفضة أو حتى في وضع الخمول.

  • خامساً: ضعف عزم السيارة وفقدان التسارع فعند وجود خلل ما بالحساس قد لا تستطيع التسارع بسيارتك بشكل طبيعي بالإضافة إلى ذلك قد لا يحدث هذا الأمر طوال الوقت حيث قد تواجه أحياناً ضعفاً في التسارع وأحياناً أخرى زيادة التسارع في السرعات العالية أوالمنخفضة أوالتردد أو التأخير في التسارع.

  • سادساً: نتعة القير بسبب حساس TPS حيث يمكن أن تؤدي المشاكل المتعلقة بالتسارع إلى مشاكل في تبديلات القير ويحدث هذا الأمر لأن وحدة التحكم في المحرك لا تحصل على المعلومات الصحيحة وبالتالي فوحدة التحكم في ناقل الحركة ستترجم الاشارات القادمة بشكل خاطئ مما يؤدي إلى تبديلات غير صحيحة في القير.

اقرأ ايضاً: طريقة تنظيف وبرمجة الثروتل.

طريقة فحص حساس TPS

طريقة فحص حساس TPS

يمكن فحص حساس الثروتل من خلال اتباع النقاط التالية:

  1. بداية يتم فحص الحساس بصرياً للبحث عن أي تآكل في الأسلاك المتصلة والتأكد من تركيب الفيش جيداً.
  2. يمكنك اختبار حساس TPS عبر قياس الجهد بجهاز الملتيميتر وإذا لم يكن يعمل بشكل صحيح فيجب استبداله بآخر حديث، لسوء الحظ لا يمكن إصلاح الحساس.
  3. في بعض الحالات يكون عطل الحساس متقطع حيث يظهر ويختفي باستمرار في أوقات متفرقة وفي هذه الحالة يمكن فحص الحساس باستخدام جهاز OBD2 متطور يظهر البيانات والذبذبات الحية.
  4. إذا انخفضت إشارة الحساس فجأة إلى الصفر ثم عادت للارتفاع فهذا يعني أن هناك خلل ما داخل الحساس أو في الأسلاك الموصلة.
  5. يجب ألا تقل القراءة عن 0.45 فولت في وضع الخمول وألا تزيد عن 4.9 فولت في وضع الفتح الكامل لصمام الثروتل.

اقرأ ايضاً: علامات تلف حساس الحرارة.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز مشاكل وأعطال حساس TPS في السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى اصلاحها أو استبدالها .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تشخيص اعطال كهرباء السيارة لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. معلومه قيمه ومفيده بالتوفيق دايما ومزيدا من المعلومات في ميكانيكا السيارات وخاصة القير

  2. وفقكم الله ممتاز جدا ومع العلم هذا الحساس له قياسات عديده في فتح الثروتل وضرره عندما يتقيد على سرعه عليه لان حسابه في البيانات الحيه يكون 0 عند عدم الضغظ على الدواسه ويتزايد على الضغط فاذا وقف فرضا عند 60 .0%فان ذالك يوثر في التسارع ورتفاع صوت المحرك عند التشغل بدون الضغط على الدواسه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى