مراجعات

OBD2 أفضل 5 أجهزة لفحص سيارتك

OBD2 يعد هذا الجهاز واحداً من العديد من النواحي المختلفة للعلوم الحديثة التي جعلت حياتنا سهلة ومريحة حيث يوفر للمستخدم أو الفني وصولاً محسناً إلى أنظمة وآليات مختلفة تعمل داخل السيارة ويُظهر ما إذا كانت السيارة تواجه مشكلة في أي من مكوناتها.

عموماً يساعد هذا المستخدم على تحديد المشكلة بسرعة واتخاذ خطوات علاجية دون الحاجة إلى البحث عنها في كل ركن من أركان السيارة علاوة على ذلك فهي أيضاً طريقة مفيدة للغاية لابقاء سيارتك تحت المراقبة المستمرة وبالتالي الحفاظ على حالة السيارة مستقرة.

طريقة اختيار قارئ OBD2 مناسب

طريقة اختيار قارئ OBD2 مناسب

تعتمد الإجابة إلى حد كبير على مستوى مهارتك على سبيل المثال: تقدم قارءات رموز الأعطال القدرة الأساسية على تفسير ومسح الرموز المتعلقة بأعطال السيارة المجهزة بنظام التشخيص ولكن إذا كنت محترفاً فيمكنك استخدام الأدوات عالية الكفاءة باهظة الثمن التي تقدم الكثير من المعلومات الدقيقة المتعلقة بأعطال مختلفة.

عموماً تأكد من مراجعة ما إذا كان جهاز OBD2 الذي تختاره عالمي ويدعم بالفعل البروتوكول الذي تستخدمه سيارتك فأنظمة OBD2 اليوم موحدة بشكل عام لتكون متوافقة مع كل مصانع السيارات إلا أن بعض السيارات تتطلب بروتكولات محددة يجب توفرها.

في النهاية تتوفر أجهزة OBD2 بأشكال وأسعار مختلفة مما قد يشعرك بالحيرة قليلاً لتحديد الخيار الأنسب لك ولكن لا تقلق فقد أجرينا تحليلاً شاملاً وقمنا بفرز بعضاً من أفضل المنتجات المتوفرة حالياً في المملكة العربية السعودية وسيوفر ذلك الكثير من الوقت والجهد ويساعدك في الوقت نفسه على اتخاذ قرار الشراء الصحيح.

اقرأ ايضاً: فحص كمبيوتر السيارة باستخدام الجوال.

أفضل 5 أجهزة OBD2 موصى بها من قبل الخبراء

أفضل 5 أجهزة OBD2 موصى بها من قبل الخبراء

  1. Autel Scanner Maxicom MK808: جهاز لوحي متقدم للفحص بشاشة LCD بدقة 800*400 بكسل يعتمد على نظام التشغيل أندرويد ويتمتع بالوظائف الشاملة بما في ذلك تشخيص الأنظمة الكاملة وميزة إعادة الضبط المختلفة (إعادة ضبط الزيت EPB / SRS / BMS / TPMS / DPF) وتشخيص أسرع وأكثر دقة إلى جانب ذلك بإمكانه عرض البيانات الحية نصياً أو بالرسم البياني والتناظري لمراجعتها بسهولة كما أنه يدعم تقنية Wi-Fi ويعد من أفضل الأجهزة المتوفرة حالياً في الأسواق ولكنه باهظ الثمن ويستخدم من قبل المحترفين.

  2. Autel AutoLink AL519: يدعم جميع أوضاع اختبار OBDII العشرة للتشخيص الكامل كما يتميز بمفتاح الجاهزية الفريد بنقرة واحدة الحاصل على براءة اختراع ومكبر صوت مدمج وهو يعد حقاً أقصى قوة وبتكلفة معقولة مما يتيح للمستخدمين أداء مهامهم بشكل أسرع بالإضافة إلى ذلك تساعد نصائح كود الأعطال بحل المشكلة وتوفير وقت التشخيص والإصلاح أضف إلى ذلك يتميز هذا القارئ بالقدرة على قراءة نسبة الكربون الخارجة من العادم وبيان ما إذا كانت سيارتك ستجتاز اختبار الفحص الدوري أم لا ولكن للأسف لا يدعم اختبار SRS و ABS للسيارات المصنعة قبل عام 2014.

  3. LAUNCH X431 CR3001: يدعم جميع وظائف OBD2 بالإضافة إلى أنه يزيل رموز الأعطال بكل سهولة مع عرض سبب العطل بوضوح حتى تتمكن من الوصول إلى المشكلة مباشرة إلى جانب ذلك يمكنه عرض البيانات الحية واختبار حساس الشكمان ونظام EVAP ولكن للأسف لا يدعم اختبار SRS و ABS.

  4. Autel AutoLink AL319: يدعم جميع وظائف OBD2 بالإضافة إلى أنه يزيل رموز الأعطال بكل سهولة مع عرض سبب العطل بوضوح حتى تتمكن من الوصول إلى المشكلة مباشرة . يمكنه أيضاً عرض البيانات الحية يتميز بمفتاح الجاهزية الفريد بنقرة واحدة الحاصل على براءة اختراع ولكن للأسف لا يدعم اختبارات SRS و ABS وحساس الأكسجين.

  5. Super Mini ELM327 OBD2: قارئ لرموز الأعطال صغير الحجم رخيص الثمن يناسب الأشخاص قليلي الخبرة حيث أنه سهل الاستخدام يعمل عن طريق البلوتوث باستخدام العديد من برامح الجوال على سبيل المثال: Torque أو Infocar ويدعم 9 بروتوكولات بالإضافة إلى امكانية مسح العطل المسبب لظهور لمبة المكينة ويتحول تلقائياً إلى وضع السكون عندما لا يكون قيد الاستخدام وكلن للاسف لا يدعم تقنيات عالية كالأجهزة السابقة.

اقرأ ايضاً: اعراض تعطل نظام EVAP.

ختاماً قمنا بتوضيح أهم المعلومات اللازمة لك في هذا المقال والمتعلقة بطريقة اختيار قارئ OBD2 مناسب لاجتياجك لتكون على معرفة بها وتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى شراء واحدٍ مستقبلاً .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تشخيص مشاكل واعطال تشغيل السيارة لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى