أدوات

داش كام 7 أسباب لشراء واحدة لسيارتك

داش كام عبارة عن كاميرا صغيرة تُثبت على الزجاج الأمامي أو الخلفي داخل السيارة تقوم بتسجيل كل شيء أمامها ويمكن أن تكون شاهداً لسائق السيارة عند التورط في حادثة لا قدر الله علاوة على ذلك فهي أيضاً طريقة مفيدة للغاية لابقاء سيارتك تحت المراقبة المستمرة.

لاختيار داش كام المناسبة لسيارتك تحتاج إلى فهم كيفية عملها ولماذا تُستخدم وكيف يتم توصيلها وغيرها من الأمور التي تجول في خاطرك.

كيف تعمل داش كام؟

كيف تعمل داش كام؟

في الأساس تتمثل وظيفتها الرئيسية في تزويدك بملاحظات مرئية حول قيادة السيارة الخاصة بك فهي تعمل تماماً مثل كاميرا الفيديو القياسية تسجل المعلومات على بطاقة SD ويمكنك إخراج البطاقة عندما تحتاج إليها.

عموماً تم تصميم داش كام لالتقاط الحركات السريعة أثناء القيادة كما يعد مصدر الطاقة للداش كام أكثر ثباتاً من شاحن USB الصغير.

إلى جانب ذلك تعمل داش كام على توفير تفاصيل أكبر للحصول على معلومات مثل بيانات لوحة السيارة وتعريف وجوه الأشخاص بالظهور بشكل أفضل.

في النهاية وبعد تركيب داش كام على الزجاج الأمامي وتشغيلها ستستطيع التقاط صوراً عالية السرعة.

عادة يتم توصيلها من خلال USB في ولاعة السجائر أو بعلبة فيوزات السيارة ويمكن القيام بذلك بنفسك أو توصيلها بواسطة فني.

ماذا افعل عندما تمتلئ ذاكرة داش كام الافتراضية؟

ذاكرة داش كام ممتلئة

تأتي معظم الكاميرات بميزة مسح البيانات القديمة تلقائياً والكتابة عليها لذلك إذا كان بإمكانك الحصول على ثلاث ساعات من اللقطات المسجلة فسيبدأ في إعادة الكتابة من الدقيقة الأولى والمضي قدماً.

عموماً في كلتا الحالتين سيكون لديك عدد محدد من اللقطات السابقة للتفكير فيما كنت بحاجة إلى هذه اللقطة، على سبيل المثال: بعد وقوع حادث قم بإخراج بطاقة SD وضعها في مكان آمن وقم بإدخال بطاقة SD بديلة.

هل داش كام مفيدة؟

هل داش كام مفيدة؟

هناك 7 أسباب لشراء واحدة لسيارتك كما يلي:

  • أولاً: لديك سجل للحادث

غالباً ما يكون لدى السائقين ذكريات وأوصاف مختلفة تماماً للحادث .

من خلال الفيديو التي قامت بتسجيله داش كام تستطيع اثبات خلو مسؤوليتك عن حادث السيارة .

يمكنك إنقاذ نفسك من التعرض لخطأ من قبل شركة التأمين على السيارات .

يمكن أن تسرع لقطات داش كام مطالبتك لأنها تسهل عليك الاجراءات الروتينية المطولة مع شركات التأمين حول من كان مخطئاً .

  • ثانياً: اسقاط المخالفات المسجلة عليك

إذا كنت قد حصلت على مخالفة مرورية لم ترتكبها فقدم لقطات من داش كام إلى قسم الاعتراض على المخالفات بالمرور .

  • ثالثاً: مكافحة الغش في التأمين

إذا كان لديك شكوك بالحادث الذي وقعت به أو شاهدته للتو فربما يكون حادث متعمد مقابل المال .

يمكنك تقديم لقطات من داش كام إلى شركات التأمين المعنية أو إلى المسؤول المباشر للحادث للتحقيق . كشف خطط المحتال في حادث مرحلي يمكن أن يمنع تسجيل مطالبة عليك من قبل شركة التأمين .

  • رابعاً: تجعلك سائقاً أفضل

ينظر الراقصون في المرآة لتصحيح تقنيتهم ​ويشاهد الرياضيون فيديو لألعابهم السابقة لتحسين لعبهم وأنت يمكنك مراجعة لقطات القيادة اليومية لتصبح سائقاً أفضل.

يمكن أن تساعدك مراجعة كيفية قيادتك في الأسبوع الماضي في معرفة طرق تصحيح أخطاء القيادة مثل الكبح الشديد أو تبديل الاتجاهات بشكل مفاجئ.

إن كونك سائقاً أفضل يجب أن يؤدي إلى سجل قيادة جيد مما يؤدي إلى الحصول على خصم جيد في التأمين لعدم وجود مطالبات.

في النهاية يعد الخصم الجيد للسائق أحد أفضل خصومات تأمين السيارات التي يمكن الحصول عليها حيث يمكن أن يصل إلى 60٪.

  • خامساً: راجع مهارات القيادة لدى ابنك المراهق

يتمتع السائقون الذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً ببعض أعلى معدلات التأمين على السيارات .

تفرض شركات التأمين عليها معدلات أعلى بسبب افتقارها للخبرة خلف عجلة القيادة وميلها إلى التصادم وإحداث مطالبات لذلك أي شيء يمكنك القيام به لحماية ابنك الشاب من الوقوع في حادث يستحق الجهد.

قم بإعداد وقت منتظم لمراجعة لقطات داش كام ومعرفة ما يمكن لابنك القيام به بشكل أفضل وأخرجه لممارسة هذه المهارات.

كل ما يمكنك فعله لجعل هذه الكيلومترات القليلة الأولى آمنة أمر بالغ الأهمية .

يمكن أن تكون داش كام ثنائية الاتجاه أو كاميرات متعددة للمراهقين فكرة جيدة وبهذه الطريقة يمكنك أن ترى ليس فقط كيف يقود ابنك المراهق ولكن ما يجري داخل السيارة.

هل يهتم ابنك بالطريق أم أنه يرسل رسائل نصية على هاتفه الخلوي؟

يمكنك الحد من السلوك السيئ داخل السيارة قبل أن تؤدي إلى حادث لا قدر الله.

  • سادساً: راقب سيارتك غير المراقبة

تحتوي معظم داش كام على خيار يسمح لك بتشغيلها في وضع الاستعداد الذي يسمح للكاميرا بالتشغيل فقط إذا شعرت بالحركة داخل السيارة أو حولها .

لذلك إذا حاول شخص سرقة سيارتك أو اصطدم بسيارتك المتوقفة فقد تتمكن من مراجعة لقطات داش كام والعثور على الشخص المسؤول .

إذا لم تتمكن من العثور على الشخص بنفسك فيمكنك تسليم اللقطات إلى شركة التأمين الخاصة بك لإثبات كيفية حدوث الضرر أو للشرطة لمعرفة ما إذا كان يمكن تحديد مكان الجاني ومساءلته .

  • سابعاً: التقاط الأحداث غير المتوقعة

قد لا تسجل شيئاً مدهشاً ومع ذلك قد تسجل حيواناً يندفع في الطريق مما يتسبب في حادث لسيارتك أو انزلاق صخري يدمر سيارتك أو شجرة تقع على سيارتك أثناء العاصفة .

باستخدام هذه اللقطات في متناول اليد يمكنك أن تُظهر لشركة التأمين الخاصة بسيارتك ما أدى إلى مطالبتك وقد تنقذ نفسك من تكلفة إضافية .

ما هي افضل داش كام؟

ما هي افضل داش كام؟

تعتمد الإجابة إلى حد كبير على المميزات ومنها ما يلي:

  • أولاً: دقة التصوير

تعد داش كام ذات الصور عالية الدقة والعدسات المضادة للوهج أمراً ضرورياً للحفاظ على جودة الصورة على الرغم من أن هذا قد يبدو واضحاً إلا أن الناس يتجاهلون هذا قليلاً.

لا يقتصر الحل على الحصول على صورة أجمل بل يجب أن تكون قادراً على تحديد التفاصيل على لوحات السيارة وتعريف الوجه والمناطق المحيطة العامة لتحديد ما حدث بشكل أفضل.

بغض النظر عن احتياجاتك للتشغيل عندما نكون في السيارة يجب أن ترى الكاميرا أحياناً مسافة بعيدة أمامنا بينما عندما نستخدم هاتفًا أو كاميرا فيديو يكون هدفنا قريبًا جداً منا.

  • ثانياً: تخزين البيانات

تقوم كل داش كام بحفظ اللقطات على بطاقة MicroSD وبسبب الجودة العالية للبيانات التي تتم كتابتها على هذه البطاقة من الضروري استخدام بطاقة عالية الجودة وذات جودة عالية.

عموماً يمكن لبطاقة 32 جيجا بايت تخزين ما يقرب 4 ساعات من اللقطات والتي بالنسبة لمعظم الناس أكثر من كافية بسبب حقيقة أن التسجيل الجديد يتم فوق التسجيل القديم وستكون لديك دائماً آخر 4 ساعات من القيادة.

  • ثالثاً: الرؤية الليلية (Night Vision)

هذه ليست ميزة صغيرة بأي حال من الأحوال فعادةً تحدث الحوادث بشكل متكرر خلال النهار في المتوسط ولكن أغلب حوادث السيارات تحدث في الليل لذلك إن كنت تقود أغلب الوقت ليلاً فـ DashCam بدون رؤية ليلية غير مفيد من الأساس.

  • رابعاً: أجهزة الاستشعار

في قلب كل داش كام جهاز استشعار يحول الضوء القادم إلى العدسة إلى بيانات لتكوين الفيديو وتنقسم إلى قسمين وهما كما يلي:

  1. النطاق الديناميكي الواسع (WDR): يسمح للداش كام بدمج صور متعددة بمستويات سطوع مختلفة لإنشاء صورة محسنة واحدة لذلك إذا كنت تقود السيارة في الظل وعند الخروج للشمس ستقوم الكاميرا تلقائياً بتعديل الفيديو للتأكد من أنه يسجل دائماً الصورة المثلى.

  2. النطاق الديناميكي العالي (HDR): مشابه لـ WDR يسمح للكاميرا بمعالجة المزيد من الضوء على المستشعر وبالتالي إنتاج صورة أكثر حيوية وهذه عملية خاصة تم تحقيقها على أحدث المستشعرات يمكنها تحقيق لقطات مذهلة في ظروف الإضاءة الصعبة مثل الشمس الساطعة أو القيادة الليلية.

  • خامساً: دعم واي فاي

دعم الواي فاي يجعل من السهل مراجعة اللقطات الموجودة في داش كام إذا كان لديك أي حادث وإرساله مباشرة إلى شركة التأمين الخاصة بك أو الشرطة.

  • سادساً: دعم الملاحة GPS

إن تتبع نظام تحديد المواقع (GPS) الخاص بك قادر على إلقاء نظرة على مكانك وأين كنت وماذا حدث بعد وقوع حادث.

معظم الموديلات تستخدم خرائط جوجل لتتبع موقعك أثناء القيادة مما يسمح لك بتحديد الموقع الدقيق لحادث سيارة أو حدث على الخريطة وهذه ليست ميزة حاسمة لكنها مناسبة للنماذج السابق ذكرها.

  • سابعاً: تستخدم المكثفات الفائقة

المكثفات الفائقة هي بطارية آمنة للغاية تحمل طاقة كافية فقط للسماح للوحة التحكم الخاصة بك بإنهاء تسجيل اللقطات واغلاقها دون إنشاء أخطاء عند نفاد الطاقة وبهذه الطريقة حتى إذا تم فصل سلك الطاقة في حادث فسيظل يسجل ويغلق بأمان مع الاحتفاظ بالفيديو المهم.

الداش كام التي تعمل بالبطارية الليثيوم تشكل خطراً على السلامة عند العمل في سيارة متوقفة تحت أشعة الشمس لذلك أي داش كام تستخدم بطارية ليثيوم مدمجة بدلاً من مكثف فائق هي في الأساس خطرة في المناطق الحارة.

  • ثامناً: مراقب وقوف السيارة

بالنسبة لبعض مالكي السيارات يعد وضع المراقبة هو أهم ميزة في لوحة التحكم لذلك في وضع وقوف السيارات تراقب الداش كام سيارتك المتوقفة أثناء غيابك.

تعمل النماذج المختلفة على وضع المراقبة بشكل مختلف ولكن هناك بعض الثوابت وبشكل عام تم تصميم وضع الانتظار ليكون أكثر قوة وفعالية في التخزين من وضع التسجيل العادي وذلك للتأكد من أن اللقطات يمكن أن تقدم أدلة لا يمكن دحضها.

من المهم أن تتضمن مقاطع الفيديو في وضع المراقبة الإجراء الذي يحدث قبل حدث الإطلاق الفعلي حيث أنه في حالة الضرب والهرب فأنت تريد التقاط اللحظة التي تؤدي إلى الضربة.

تحتفظ الداش كام الداعمة لوضع المراقبة بالتخزين المؤقت في ذاكرتها للثواني القليلة الأخيرة من اللقطات حتى دون الكتابة إلى بطاقة microSD وبعد ذلك عند استشعار التأثير فإنه ينشئ فيديو حدث يتضمن الثواني القليلة من اللقطات التي تؤدي إلى التأثير.

  • تاسعاً: التوصيل السلكي

اعتماداً على مدى شعورك بالراحة تجاه المكونات الكهربائية لسيارتك سيتأثر هذا القرار لذلك إذا كنت راضياً عن الأسلاك فإن الأسلاك الصلبة هي الخيار الأفضل .

  • عاشراً: الضمان السنوي

هذا في الأساس على الأجزاء ونادراً ما يكون على أي شيء آخر لذلك لا تتوقع أن يتم وضع الضمان في حالة حدوث حادثة ويتم الحصول على الكاميرا بالكامل .

ومع ذلك عندما تفشل الأجزاء الكهربائية فإن الحصول على ضمان لمدة عام واحد على الأقل يمكن أن يكون ذو فائدة كبيرة عند الحاجة إليها .

اقرأ ايضاً: افضل 5 اجهزة داش كام لسيارتك.

ختاماً قمنا بتوضيح أهم المعلومات اللازمة لك في هذا المقال والمتعلقة بطريقة اختيار كاميرا داش كام مناسبة لاجتياجك لتكون على معرفة بها وتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى شراء واحدة مستقبلاً.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تشخيص مشاكل واعطال تشغيل السيارة لمزيدٍ من الفائدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى