ميكانيكا

دبة التلوث 7 اعراض تدل على تلفها

دبة التلوث أو دبة الرصاص أو المحول الحفاز أو الكتلايزر (Catalytic Converter) بمختلف أسماءها فهي تلعب دوراً أساسياً ومهماً في الحد من تلوث الهواء .

تكمن وظيفتها الرئيسية في التحكم في انبعاثات الشكمان وذلك بتقليل الغازات والملوثات السامة القادمة من المحرك إلى ملوثات أقل سمية وذلك بتقليل مستويات أكسيد النيتروجين والهيدروكربونات وأول أكسيد الكربون .

مكونات دبة التلوث

مكونات دبة التلوث

تتكون دبة التلوث من هيكل خزفي مغطى بمحفز معدني عادة ما يكون من البلاتين والروديوم أو البلاديوم وتعد المواد المستخدمة باهظة الثمن للغاية حيث يستخدم بها الذهب الممزوج بالمحفزات التقليدية !

من ناحية أخرى يعتبر الذهب أرخص من المواد الأخرى ويمكن أن تزيد من الأكسدة والتفاعل الكيميائي لتقليل الملوثات بنسبة تصل إلى 40%.

في النهاية يعمل الكتلايزر بشكل فعال عندما تصل درجة حرارته إلى بين 426 – 570 درجة مئوية وهذا هو السبب في أنه عادة ما يتم دمجه بمجموعة الشكمان.

كيف اعرف ان دبة التلوث مسدودة ؟

كيف اعرف ان دبة التلوث مسدودة ؟

مع مرور الوقت يمكن أن تصبح دبة الرصاص مسدودة بسبب تراكم الكربون بداخلها وهو من أكثر المشاكل الذي يؤدي إلى تلفها لأنه يمنع إزالة الانبعاثات الضارة عبر الشكمان، فيما يلي أكثر الأعراض الشائعة التي تدل على تلف دبة التلوث:

  1. ظهور لمبة المكينة: عندما تبدأ دبة البيئة بالتلف قد يتم تفعيل لمبة المكينة على الطبلون ولكن ليس دائماً حيث ستحتاج إلى قراءة رمز العطل عبر جهاز OBD2 لكي تظهر أكواد الأعطال مثل P0420 أو P0430 والتي تشير إلى أن أداء دبة البيئة أقل من الحد الأدنى لطرد الانبعاثات.
  2. خمول بأداء المحرك: عندما لا تعمل دبة البيئة على النحو الأمثل فإنه لا يتم اخراج الغازات من المحرك بكفاءة وذلك يجعل من الصعب على المحرك العمل بأعلى أداء من ناحية أخرى قد تظل قادراً على تشغيل المحرك والتسارع ولكن ردود الفعل ستكون بطيئة وإذا واصلت تجاهل المشكلة فسوف تتوقف سيارتك عن العمل في النهاية لذلك يجب أن تكون الخطوة الأولى استخدام محلول ينظف دبة الرصاص لمعرفة ما إذا كان ذلك سيساعد على تنظيفها أم لا .
  3. صوت قعقعة أسفل السيارة: إذا بدأت في سماع ضوضاء قعقعة تأتي من أسفل سيارتك فهناك احتمال أن بعض المواد داخل المحول الحفاز قد تفككت أضف إلى ذلك قد يتسبب ذلك في اصابة الجزء الداخلي من المحول الحفاز أثناء قيادة السيارة أو ببساطة انسداده ومنع تدفق الغازات من العادم وغالباً ما تكون الضوضاء أعلى عند تشغيل سيارتك لأول مرة ولذها يجب استبدال دبة الرصاص في أسرع وقت ممكن قبل أن تشق إحدى هذه القطع طريقها إلى دبة الصوت حيث يمكن أن تسبب انسداداً كاملاً.
  4. خروج دخان أسود من العادم: إذا كان المحول الحفاز تالفاً حقاً فلن يستطيع تأدية وظيفته بشكل صحيح بعد الآن وسيؤدي ذلك إلى زيادة انبعاثات محرك السيارة التي من المفترض أن يقوم بإزالتها.
  5. ظهور رائحة الكبريت: عندما تكون دبة التلوث مسدودة فإنها تقيد تدفق الغازات للخروج من الشكمان لذلك فإن محرك السيارة يعمل على خليط غني من الوقود والهواء والذي يتسبب بعد احتراقه إلى ظهور رائحة كريهة تشبه  رائحة البيض الفاسد وهي في الأصل رائحة الكبريتيد الكريهة التي تعمل الدبة على تحويلها إلى ثاني أكسيد الكبريت عديم الرائحة، إذا كان المحول الحفاز لا يعمل بشكل صحيح فلن يحدث هذا التحويل الكيميائي.
  6. تراكم الحرارة أسفل السيارة: الغازات الخارجة من المحرك شديدة الحرارة وإذا لم تتم ازالتها فسوف تتراكم تحت السيارة وستصبح المنطقة بأكملها ساخنة للغاية أضف إلى ذلك قد تشعر بالحرارة الاضافية خارج أحد الأبواب أو حتى داخل المقصورة بعد قيادة طويلة من ناحية أخرى عادة ما يستمر عمل دبة الرصاص لثماني سنوات على الأقل فإذا كنت تعتني بسيارتك جيداً يمكنك بسهولة المحاففظة عليه لأكثر من ذلك بكثير.
  7. ارتفاع صرفية البنزين: يعد ارتفاع صرفية البنزين أحد اعراض تلف دبة التلوث ويحدث هذا الأمر عند انخفاض أداء محرك السيارة بسبب تراكم الكربون داخل المحول الحفاز بفعل الاحتراق غير السليم للوقود علاوة على ذلك يقوم كمبيوتر السيارة بتعويض ضعف الأداء عن طريق حقن المزيد من الوقود بالمحرك مما يزيد من صرفية البنزين الإجمالية للسيارة.

اقرأ ايضاً: مكونات واعطال شكمان السيارة.

هل يمكن تنظيف دبة التلوث؟

هل يمكن تنظيف دبة التلوث؟

نعم يمكن ذلك ولكن هناك بعض الأمور التي يجب عليك مراعاتها قبل محاولة تنظيف علبة البيئة فإذا كانت دبة الرصاص مسدودة لدرجة أن المحرك لا يعمل فيجب عليك إزالتها واستخدام أدوات خاصة لتنظيفها أو تغييرها بالكامل.

أضف إلى ذلك فإن استخدام مطرقة مطاطية والضرب بها على دبة التلوث من الأسفل سيسمح لك بالتأكد مما إذا كان هناك أي أجزاء مفكوكة بداخلها.

عموماً إذا كان بإمكانك سماع أجزاء مفككة فالأفضل تغيير دبة التلوث بأخرى جديدة لأن الأجزاء السائبة قد تصبح أكثر مرونة وتسد أنبوب الشكمان أثناء عملية التنظيف.

في النهاية قد يكون المحول الحفاز مسدوداً بسبب احتراق الزيت المتسرب من الشنابر لذلك يجب عليك إصلاح تسريب الزيت الداخلي قبل محاولة تنظيف علبة البيئة.

اقرأ ايضاً: علامات تلف شنابر السيارة.

طريقة تنظيف دبة البيئة

طريقة تنظيف دبة البيئة

أسهل طريقة لتنظيف علبة البيئة دون إزالتها هي استخدام منتج خاص بالتنظيف وأحد هذه المنتجات التي نوصي بها هو ليكوي مولي لتنظيف دبة التلوث.

سيساعد هذا المنتج في تنظيف علبة البيئة كما سيقوم أيضاً بتنظيف حساسات الشكمان وغرفة الاحتراق ونظام العادم بالكامل ولكن تذكر أن هذا المنتج لن يقوم بإصلاح الأعطال الميكانيكية داخل علبة البيئة إذا كانت متفككة من الداخل أو مكسورة أو مسدودة بشكل كلي.

يعمل ليكوي مولي لتنظيف دبة البيئة المسدودة بشكل جزئي عبر الخطوات التالية:

  1. قم بفتح غطاء البنزين وصب المنظف بداخله.
  2. قد سيارتك لبضعة كيلومترات لمعرفة ما إذا كانت تعمل بشكل أفضل من ذي قبل.
  3. ارفع دورات المحرك إلى 3000 دورة في الدقيقة للتخلص من الانسداد بشكل أسرع.

إذا جربت منظف ليكوي مولي ولكن المشكلة لا تزال قائمة فليس هناك طريقة سوا إزالة دبة البيئة وتنظيفها خارجاً بمواد أخرى على سبيل المثال: التنر.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اعطال دبة التلوث لتكون على معرفة بها وتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى تنظيفها أو تغييرها بآخرى جديدة.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال افضل طريقة لتنظيف بخاخات السيارة لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى