نظام الفرامل

زيت الفرامل 3 علامات تدل على تلفه

زيت الفرامل المعروف أيضاً بالسائل الهيدروليكي أو سائل الفرامل (brake fluid) والذي يعمل على تحريك المكونات المختلفة لنظام الفرامل بسيارتك إلى جانب ذلك يتميز بالعمل تحت درجات حرارة عالية وضغط مرتفع وبدونه لن تتمكن سيارتك من التوقف.

من الأخطاء الشاعة التي يقوم بها كثير من الناس هو اضافة سائل الفرامل عند ملاحظة نقص مستوى السائل بعلبة الفرامل وهو ما يحدث بسبب تآكل فحمات الفرامل تدريجياً مع الاستخدام المتكرر لنظام المكابح.

ولكن قد يكون سبب ذلك تسرباً في أحد مكونات النظام لذلك قم بالتأكد من عدم وجود تسرب في مكان ما عند رؤيتك نقص مستوى سائل الفرامل عن الحد الأدنى.

انواع زيت الفرامل

انواع زيت الفرامل

ينقسم زيت الفرامل إلى 4 أنواع وهي كما يلي:

  • أولاً: DOT 3

يصاغ عادة مع قاعدة جليكول الأثير، تبدأ نقطة الغليان الجاف عند 205 درجة مئوية بينما تبدأ نقطة الغليان الرطب عند 140 درجة مئوية وعادة ما يأتي باللون الأحمر وهو مناسبة لسيارات الركاب العادية.

  • ثانياً: DOT 4

بدأ استخدام DOT 4 على نطاق أوسع من قبل الشركات المصنعة للسيارات حيث يتم استخدامه في الغالب من قبل شركات تصنيع السيارات الأوروبية حالياً وعلى الرغم من وجود أنواع مختلفة من زيت الفرامل DOT 4 إلا أنه يحتوي على نقطة غليان أعلى من DOT 3.

عموماً تبدأ نقاط الغليان الجاف عند 230 درجة مئوية بينما تبدأ نقطة الغليان الرطب عند 155 درجة مئوية وعادة ما يأتي باللون الكهرماني أو الأزرق.

  • ثالثاً: DOT 5

يعتمد على السيليكون وله نقطة غليان عالية حيث تبدأ نقاط الغليان الجاف عند 260 درجة مئوية بينما تبدأ نقطة الغليان الرطب عند 180 درجة مئوية وعادة ما يكون له لون أرجواني للتمييز عن اللون الكهرماني في DOT 3 و DOT 4.

إلى جانب ذلك لا يمتص الماء أو الرطوبة كالسائل القائم على جليكول الأثير ولكنه يصبح رغوياً لذلك فهو لا يستخدم مع أنظمة الفرامل المانعة للإنغلاق (ABS).

  • رابعاً: DOT 5.1

يشبه DOT ​​3 و DOT ​​4 كيميائياً، يحتوي على نقطة غليان أعلى من DOT 4 حيث تبدأ نقاط الغليان الجاف عند 270 درجة مئوية بينما تبدأ نقطة الغليان الرطب عند 190 درجة مئوية.

اعراض تلف زيت الفرامل

اعراض تلف زيت الفرامل

فيما يلي أكثر العلامات شيوعاً والتي تدل على تلف سائل الفرامل:

  1. ظهور لمبة ABS على الطبلون: سيتم تنشيط ضوء ABS عندما يحتاج زيت الفرامل إلى الاستبدال ويحدث هذا الأمر إما بسبب نقص السائل أو بسبب تلوثه وتشبعه بالرطوبة العالية حيث أن نظام ABS حساس للرطوبة التي تمنع عمله بشكل مثالي.

  2. دعسة الفرامل خفيفة: عند الضغط على دواسة الفرامل وتجدها تغوص للأسفل فهذا يعني أنه يوجد تسرب بسائل الفرامل أو أنه يحتاج إلى التغيير.

  3. ضعف الفرامل: سيؤثر السائل المنخفض أو المتسخ على عملية الكبح وستصبح مسافة الوقوف أكبر من المعتاد.

هل يجب تغيير زيت الفرامل؟

هل يجب تغيير زيت الفرامل؟

يعد تغيير سائل الفرامل صيانة وقائية للنظام الموجود بالسيارة فهو كباقي السوائل الموجودة بسيارتك بمرور الوقت سيفقد خواصه ويبدأ بالتلف مما يسبب مشاكل خطيرة في النظام .

فيما يلي أهم الأسباب التي توضح لك أهمية تغيير زيت الفرامل:

  • أولاً: يمتص الرطوبة من الهواء

غالباً ما يوصف هذا بأنه السبب الرئيسي لتغيير سائل الفرامل ونظراً لأن العديد من أجزاء نظام الفرامل ستتأثر بالرطوبة والذي يقلل بدوره من فعالية الكبح لذلك استبدال سائل الفرامل باستمرار كل سنتين أو ثلاث سنوات يمنع ذلك.

  • ثانياً: يتلوث بسهولة

مع تقدم سائل الفرامل في العمر يصبح ملوثاً بجزيئات صغيرة والتي تجعل لونه يميل إلى اللون الأسود وعند اهمال هذا الأمر لفترات طويلة سيؤدي إلى مشاكل خطيرة في نظام الفرامل وقد يتسبب بتلف بعض المكونات مثل ليات الفرامل وكليبر الفرامل.

  • ثالثاً: يفقد خواصه بسرعة

بمرور الوقت تؤدي الحرارة المتولدة من الكبح وأنظمة الفرامل المختلفة إلى تكسر خواص السائل بسرعة وذلك يؤدي إلى انخفاض نقطة الغليان مما يضعف أداء الكبح خاصة عند النزول من المنحدرات.

متى يجب تغيير زيت الفرامل؟

متى يجب تغيير زيت الفرامل؟

ينصح باستخدام نوع واحد فقط يتوافق مع سيارتك كما هو مذكور على غطاء علبة الفرامل أو من خلال دليل المالك.

أضف إلى ذلك يجب تغيير زيت الفرامل بانتظام  كل 3 سنوات أو عند قطع مسافة بين 60,000 كم – 80,000 كم كحد أقصى بينما إذا كنت تعيش في مناطق ساحلية فيفضل تغييره كل سنتين أو عند قطع مسافة 40,000 كم .

في النهاية تتوفر بعض الأجهزة لقياس نسبة الرطوبة تساعدك على فحص حالة زيت الفرامل في أي وقت، ولكن تذكر يجب عليك فحصه بعد قيادتك للسيارة لبعض الوقت وذلك لأن قياس نسبة الرطوبة لن يكون دقيقاً عندما يكون السائل بارداً .

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأهمية زيت الفرامل واعراض تلفه لتكون على دراية بها ومعرفة متى يمكنك تغييره إذا لزم الأمر.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تغيير زيت الفرامل في 4 خطوات لمزيدٍ من الفائدة .

قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى