مراجعاتنظام ناقل الحركة

زيت قير هونداي اكستير SP4 – مراجعة كاملة

زيت قير هونداي اكستير SP4 هو سائل ناقل حركة أوتوماتيكي تخليقي من زيوت أساسية عالية الجودة معالجة بطريقة التكسير الهيدروجيني.

بالإضافة إلى ذلك يأتي زيت قير هونداي اكستير SP4 بمؤشر لزوجة منخفض وإضافات قياسية مصممة خصيصاً لتوفير التشغيل الجيد في درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة والحماية من التآكل ومنع تكون الحمأة والرغوة.

إلى جانب ذلك يتمتع هذا السائل باستقرار حراري لا بأس به ودرجة انسكاب جيدة لتحقيق أقصى قدر من الاقتصاد في استهلاك الوقود ومقاومة أقل لأجزاء ناقل الحركة الأوتوماتيكي.

مواصفات زيت قير هونداي اكستير SP4

مواصفات زيت قير هونداي اكستير SP4
مواصفات زيت قير هونداي اكستير SP4

تعد المواصفات والاختبارات الفيزيائية مهمة إلى حد كبير لمعرفة التباين الحركي للزوجة الزيت إلى جانب ذلك توضح الاختبارات الكيميائية مدى تماسك الزيت في درجات الحرارة العالية وتحسن من استهلاك الوقود ومقاومة الرواسب والعديد من الأمور المهمة ومنها ما يلي:

زيت قير هونداي اكستير SP4 - مراجعة كاملة
  • مؤشر اللزوجة Viscosity index

هو تأثر لزوجة الزيت مقارنة بدرحة الحرارة، كلما قلت قيمة VI كلما تأثرت اللزوجة بالتغيرات في درجة الحرارة وكلما زادت القيمة كانت اللزوجة أكثر ثباتاً ومقاومة لتقلبات درجة الحرارة.

  • اللزوجة الحركية KV

هو مقدار تحرك الزيت داخل المحرك عند درجات حرارة 40 و 100 درجة مئوية.

  • المواد المضافة Additive Package

يحتوي زيت قير هونداي اكستير SP4 على مواد منظفة (كالسيوم) ومضادات تآكل (فوسفور، بورون) ومشتتات (بورون) تقوم بتصفية الرواسب التي قد تعلق في ناقل الحركة وتحافظ على منع تزايد الحرارة المفرطة في النظام.

فيما يلي سرد لمواصفات زيت قير هونداي اكستير SP4:

  1. مؤشر اللزوجة هو: 145.
  2. تبلغ لزوجة الزيت عند حرارة 40 درجة مئوية 27.12 mm²/s.
  3. تصبح اللزوجة عند حرارة 100 درجة مئوية 5.5 mm²/s.
  4. نسبة الفسفور هي: 134 ppm.
  5. نسبة البورون هي: 72 ppm.
  6. نسبة الكالسيوم هي: 73 ppm.

اقرأ ايضاً: مواصفات ومعايير زيت السيارة.

السيارات المتوافقة مع زيت قير هونداي اكستير SP4

السيارات المتوافقة مع زيت القير هونداي اكستير SP4

يتوافق مع زيت تويوتا WS وزيت هوندا DW-1 ويناسب نواقل الحركة لسيارات هونداي وكيا ذات 6 و 8 سرعات من موديل 2010 إلى 2023 كما يلي:

  • اكسنت من موديل 2012 إلى 2016 .
  • النترا من موديل 2011 إلى 2023 .
  • ازيرا من موديل 2011 إلى 2017 .
  • سنتافي من موديل 2010 إلى 2019 .
  • سوناتا من موديل 2011 إلى 2023 .
  • توسان من موديل 2010 إلى 2022 .
  • ريو من موديل 2012 إلى 2019
  • سيراتو من موديل 2011 إلى 2019
  • سول من موديل 2012 إلى 2019
  • أوبتيما من موديل 2011 إلى 2023
  • سبورتاج من موديل 2011 إلى 2020
  • كادينزا من موديل 2014 إلى 2020

اقرأ ايضاً: طريقة تغيير زيت القير النترا حسب توصية المصنع.

متى يجب تغيير زيت قير هونداي اكستير SP4؟

متى يجب تغيير زيت قير هونداي اكستير SP4؟
متى يجب تغيير زيت قير هونداي اكستير SP4؟

يعد لون زيت القير من أكثر المؤشرات التي يتنبؤ من خلالها فني مركز الصيانة حول حالة الزيت وما إذا كنت تحتاج إلى تغييره أم لا، وكما هو معروف زيت القير مثل باقي الزيوت بمرور الوقت والاستخدام الشاق وسحب الأحمال الثقيلة سيكون عرضة للتلف.

لذلك عندما يبدأ بالتلف تزداد حرارته باستمرار مما يجعله يتأكسد ويتلوث وذلك يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة تشغيل القير الذي يؤدي إلى خلق العديد من المشاكل مستقبلاً.

عموماً يعتقد معظم سائقي السيارات بأن تحول لون زيت القير من اللون الأحمر الزاهي إلى الأحمر الغامق أو البني يستوجب تغييره بأسرع وقت قبل أن يتسبب بتلف القير.

بالإضافة إلى ذلك وصل الأمر ببعض الأشخاص إلى تغيير زيت القير على دفعات واضافة بعض المنتجات الاضافية خوفاً من أن يتلف عليه عند التغيير بالطريقة التقليدي!

في النهاية نوصي بتغيير زيت قير هونداي اكستير SP4 كل 35,000 كم لأن نسب المواد المضافة منخفضة جداً مقارنة مع الزيت الأصلي الموصى به من شركة هيونداي.

اقرأ ايضاً: الزيت الموصى به من شركة هيونداي.

ما هي الكمية المناسبة عند تغيير زيت قير هونداي اكستير SP4؟

الكمية المناسبة عند تغيير زيت قير هونداي اكستير SP4
الكمية المناسبة عند تغيير زيت قير هونداي اكستير SP4

جرت العادة عند تغيير زيت قير هونداي الاوتوماتيك بـ6 أو 8 سرعات ذو الدفع الأمامي على تصريف الزيت القديم من صرة التفريغ ومن ثم قياسه واعادة ملئ القير بنفس الكمية بناءً على اجتهاد فني الصيانة الذي يقوم بالتغيير.

عموماً توصي شركة هونداي في دليل الصيانة الخاص بها بصب 5.7 لتر من زيت القير هونداي الاصلي في غالبية قيور الدفع الأمامي بـ6 أو 8 سرعات ثم يتم تشغيل المحرك والانتظار إلى أن تصل درجة حرارة زيت القير بين 50 – 60 درجة مئوية عبر جهاز OBD2.

أثناء عمل المحرك يجب فتح صرة القياس الموجودة أسفل صرة التعبئة ليتدفق الزيت الزائد ثم يتم اغلاق الصرة عندما يصبح تدفق الزيت رفيعاً وثابتاً.

في النهاية ومن خلال معرفة الكمية الصحيحة الموصى بها من الزيت الموصى به من شركة هيونداي فإنه يتم شطف %85 من المجموع الكلي لزيت القير القديم واستبداله بآخر جديد.

اقرأ ايضاً: طريقة تغيير زيت القير كيا سيراتو حسب توصية المصنع.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بزيت قير هونداي اكستير SP4 لتكون على معرفة به وتحديد الوقت المناسب لتغييره.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات والاشتراك على قناة التليجرام الخاصة بنا.

ايضاً ننصحك بقراءة مقال مشاكل القير الاوتوماتيك لسيارات هونداي لمزيدٍ من الفائدة.

قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى