نظام التكييف

صوت المكيف في السيارة 5 مشاكل وطريقة حلها

غالباً ما يؤدي الانتباه إلى صوت المكيف والانصات جيداً إلى الضوضاء الصادرة من نظام التكييف إلى توجيهك إلى ذلك الجزء من النظام المسبب للمشكلة.

عموماً إذا كان المكيف يصدر اصوات صفير أو هسهسة أو طقطقة أو صرير وغيرها إلا أن الاهتمام بهذه الأصوات قد يوفر عليك الكثير من الوقت والمال لاصلاح المشكلة.

إلى جانب ذلك مكيف السيارة لا يخلو تماماً من الضوضاء ولكن الأصوات غير العادية غالباً ما تكون أول علامة على وجود مشكلة ما.

في النهاية قد يشير صوت المكيف الخافت أو العالي إلى وجود مشكلة محتملة وخطيرة ومع ذلك فإن ضوضاء نظام التكييف ليست هي الوحيدة التي قد تسمعها.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تصدر سيور المكينة ومكونات التعليق ونظام التوجيه والبكرات وبعض مكونات وأنظمة المحرك الأخرى أصواتاً مرتفعة وقد تشير إلى وجود مشاكل أيضاً.

في هذه المقالة سنساعدك على تمييز صوت المكيف الذي يشير إلى وجود مشكلة تستدعي الإصلاح.

تشخيص صوت المكيف في السيارة وكيفية اصلاحه

سبب سماع صوت تنسيم عند تشغيل مكيف السيارة
سبب سماع صوت تنسيم عند تشغيل مكيف السيارة

فيما يلي اكثر المشاكل الشائعة في نظام التكييف وطريقة اصلاحها بعد تشخيص صوت المكيف كما يلي:

  • أولاً: صوت ونة عند تشغيل المكيف

يعد الأنين المنخفض القادم من كمبروسر المكيف أمراً طبيعياً وقد يرتفع قليلاً في أوقات متفرقة والذي يشير إلى عمل كلتش الكمبروسر، مع ذلك إذا قمت بتشغيل مكيف السيارة وكان صوت كمبروسر السيارة أعلى من المعتاد فمن المحتمل أنه توجد مشكلة ما.

عموماً إذا كان ما تسمعه هو اصوات ونة سريعة في كل مرة يعمل بها المكيف فقد يكون الكمبروسر في نهاية عمره التشغيلي وقد تتحول الونة العالية إلى اصوات صرير أو خشخشة.

علاوة على ذلك يمكن أن يكون هناك أسباب أخرى تتسبب بظهور اصوات الونة عند تشغيل المكيف مثل وجود بكرة معيبة أو تلف شداد السير أو تلف سير المكينة أو تلف مروحة المكيف.

  • ثانياً: صوت طقطقة

في بعض الأحيان عند تشغيل المكيف يمكن أن تسمع أصوات طقطقة قادمة من داخل طبلون السيارة وغالباً يكون بسبب موزع هواء المكيف أو كما يسمى قسام المكيف (Blend Mode Door Actuator).

عموماً هو محرك كهربائي صغير يتحكم في توزيع هواء المكيف في سيارتك يبدو كعلبة بلاستيكية صغيرة بداخلها بعض التروس البلاستيكية والتي قد تكون اسنانها مكسورة فيظهر الصوت على هيئة طقطقة.

  • ثالثاً: صوت صرصرة

في كثير من الأحيان يأتي صوت الصرصرة أو الخشخشة من كمبروسر المكيف أو أي مكونات أخرى غير محكمة الربط كما أنه قد يأتي الصوت ويختفي لذلك يجب التحقق من أحكام ربط مسامير التثبيت.

علاوة على ذلك قد تزداد الأصوات عند الدعس على دعسة البنزين وقد تختفي فجأة وتظهر تارة أخرى وفي هذه الحالة تحقق من عدم وجود تآكل أو تلف في سير المحرك أو سير المكيف إذا كان له سير منفصل وتأكد من شده أو استبدله إذا لزم الأمر.

إلى جانب ذلك يمكن أن يكون هناك أسباب أخرى تتسبب بظهور اصوات الصرصرة عند تشغيل المكيف مثل: وجود بكرة معيبة أو تلف شداد السير أو تلف كلتش الكمبروسر.

  • رابعاً: صوت تنسيم عند تشغيل مكيف السيارة

يمكن أن تظهر اصوات تنسيم أو فحيح عند تشغيل مكيف السيارة لثوانٍ معدودة ثم يختفي ويشير صوت التنسيم إلى وجود تهريب في النظام ونقص في غاز الفريون والذي قد يؤدي اهمال صيانته إلى ضعف في التبريد مع مرور الوقت والأسوأ من ذلك تلف مكونات النظام.

  • خامساً: صوت صفير عند تشغيل مكيف السيارة

في معظم الأحيان لا يعد سماع اصوات الصفير أو الهسهسة الصادرة من مكيف السيارة علامة على وجود مشكلة في النظام.

إلى جانب ذلك قد تسمع صوت المكيف يصدر الصفير بعد إيقافه أو عند تشغيله حيث تتساوى مناطق الضغط العالي والضغط المنخفض في النظام أضف إلى ذلك يمكن أن يكون هناك أسباب أخرى تتسبب بظهور صوت المكيف على هيئة صفير عند تشغيل المكيف مثل: تلف مروحة المكيف .

عموماً جرب رفع سرعة دوران مروحة المكيف؛ إذا ارتفع صوت الصفير أو اختفى فهذه دلالة على وجود مشكلة بمروحة المكيف.

اقرأ ايضاً: ماهي أسباب ضعف مكيف السيارة؟

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بطريقة تشخيص صوت المكيف في السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد ما إذا كانت تحتاج إلى اصلاح.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال خارطة لاصلاح مشاكل تشغيل السيارة لمزيدٍ من الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى