كهرباء

طرمبة البنزين 4 عوامل تسبب تلفها

طرمبة البنزين أو مضخة الوقودهي قلب السيارة بلا شك فبدونها لن يصل الوقود إلى المحرك ولن يعمل، كلنا نعرف ذلك لا جديد هنا ولكن ماذا سيحدث إذا كان لديك طرمبة بنزين سيئة في سيارتك ولم تكن تعلم بذلك ؟

أضف إلى ذلك يمكن أن تتوقف سيارتك في أي لحظة لذا من المهم أن يكون لديك طرمبة وقود جيدة الأداء في سيارتك .

عموماً يمكن أن تستمر الطرمبة بعملها طالما أن سيارتك تستمر بالعمل ولكنها تتلف بمرور الوقت عندما تستهلك العمر الافتراضي المقدر لها وفي بعض الأحيان تتلف عن طريق الخطأ .

من ناحية أخرى تتواجد طرمبة البنزين داخل خزان الوقود حيث تزود المحرك بالوقود تحت ضغط عالٍ بواسطة محرك كهرومغناطيسي ونظراً لتعقيد تكوين الطرمبة فإنه يصعب تشخيص مشاكلها وإصلاحها وذلك بسبب وجود العديد من الأجزاء المتحركة الداخلية مما يجعل من الصعب تحديد الأجزاء التالفة .

ما هي اعطال طرمبة البنزين؟

ما هي اعطال طرمبة البنزين ؟

هناك بعض العلامات التي تشير إلى تلف الطرمبة وذلك كما يلي :

  • أولاً: صعوبة تشغيل المحرك

قد تواجه صعوبة كبيرة في بدء تشغيل سيارتك إذا كان هناك مشكلة بطرمبة البنزين وذلك لأنها تعمل بشكل مستمر ونتيجة لذلك تصبح مع مرور الوقت أضعف يوماً بعد يوم.

من ناحية أخرى يمكن أن تساعد المضخة الضعيفة بدفع الوقود وارساله عبر الأنابيب إلى حجرة الاحتراق بالمحرك ولكن سيكون بشكل متقطع مما يجعل من الصعب جداً تشغيل السيارة في هذه الحالة.

عموماً يحدث ذلك لأن مضخة الوقود الضعيفة لا يمكنها توليد ضغط كافٍ علاوة على ذلك سوف يستغرق الأمر المزيد من الوقت ومحاولة إدارة مفتاح التشغيل لعدة مرات لبدء تشغيل سيارتك.

  • ثانياً: سماع صوت طنين

من الأمور التي قد تلاحظها في طرمبة الوقود المعيبة هو صوت الطنين الذي تحدثه فإذا كانت الطرمبة الخاصة بك قديمة فمن المؤكد أنها ستصدر صوتاً عالياً ملحوظاً ليس من الصعب سماعه.

في معظم الحالات تصدر طرمبة الوقود الجيدة صوت طنين عند تشغيلها بشكل طبيعي ولكن عندما يأتي صوت عالي للغاية على غير المعتاد يمكنك التأكد من وجود مشكلة في مضخة البنزين الخاصة بك.

مع ذلك فإن أصوات الطنين العالية لطرمبة البنزين تشير أيضاً إلى مشاكل أخرى، حيث يمكن للطرمبة أن تصدر ضوضاء عالية عندما لا يوجد بنزين كافٍ بداخلها أو إذا كان البنزين بداخلها ملوثاً.

  • ثالثاً: فقدان التسارع

يعد فقدان التسارع من العلامات الأكيدة التي تدل على أن مضخة الوقود الخاصة بك تالفة.

عموماً من المفترض عندما تقود سيارتك بشكل طبيعي تستطيع زيادة سرعتك بمجرد الضغط على دعسة البنزين ولكن في حال مضخة الوقود المعيبة عندما تود زيادة سرعتك من المؤكد أن محرك سيارتك لن يستجيب.

في النهاية يحدث هذا الأمر بسب أن المضخة لا يمكنها توليد تدفق مستمر للبنزين عند ضغط مثالي.

  • رابعاً: ضعف عزم السيارة

يمكن أن تكون سيارتك تحت الضغط عندما تكون محملة بأحمال ثقيلة أو عندما تقودها صعودا في المرتفعات.

على أي حال عندما تكون السيارة تحت هذا الضغط يمكن أن تواجه فقدان لعزم المحرك فجأة وهذا مؤشر واضح لمضخة بنزين سيئة.

نتيجة لذلك يميل المحرك في أوقات مثل هذا الضغط إلى الحصول على مزيد من العزم أو بعبارة أخرى المزيد من ضخ البنزين المستمر بشكل أسرع.

  • خامساً: تقطيع أثناء سير السيارة

عندما تعمل مضخة الوقود السيئة باستمرار ترتفع درجة حرارتها ولا تعمل على دفع البنزين بشكل منتظم فيحدث وكأن السيارة يتم صدمها من الخلف وقد ينتهي الأمر بتوقف السيارة عن العمل حتى تنخفض درجة حرارة مضخة الوقود لكي تعمل مرة أخرى.

  • سادساً: ظهور لمبة المكينة

قد تظهر لمبة المكينة بمجرد أن يبدأ حساس ضغط الوقود باستشعار انخفاض الضغط.

نظراً لأن لمبة المكينة Check Engine يمكن أن تشير إلى مجموعة متنوعة من المشاكل وليس بالضرورة ضعف أو تلف طرمبة البنزين فمن الأفضل أن يتم فحص السيارة بدقة من قبل فني مختص لمعرفة رموز الاعطال بقارئ OBD2 لتشخيص المشكلة بسرعة.

اقرأ ايضاً: اهم الاسباب لظهور لمبة المكينة على الطبلون.

ما هي اسباب تلف طرمبة البنزين؟

ماهي اسباب تلف طرمبة البنزين ؟

فيما يلي اكثر اسباب تلف طرمبة البنزين شيوعاً:

  • أولاً: القيادة باستمرار بوقود منخفض للغاية

إن قيادة السيارة لفترة زمنية طويلة بوقود منخفض يتسبب بارتفاع حرارة الطرمبة وذلك لأن الوقود يساعد في إبقاء طرمبة البنزين باردة.

عموماً عندما ينخفض ​​مستوى الوقود إلى أقل من ربع التانكي تبدأ المضخة بامتصاص بعض الهواء مما يولد مزيداً من الحرارة وقد تتسبب الحرارة الزائدة إلى تقليل العمر الإفتراضي لمضخة الوقود بشكل أسرع من المعتاد.

تقوم صفاية البنزين بتصفية الوقود من أي شوائب قبل وصوله إلى المضخة، وكلما زادت كمية الشوائب التي يتم احتجازها قل تدفق الوقود.

في النهاية عند استخدام صفاية البنزين المسدودة لن يسمح الانسداد بمرور كمية كافية من الوقود عبرها مما قد يؤدي إلى إرهاق مضخة الوقود الأمر الذي قد يؤدي إلى تلفها.

  • ثالثاً: تجمع الأوساخ داخل خزان الوقود

نظراً لأن خزان الوقود يتم تعبئته باستمرار فإن الغبار والأوساخ والرواسب العالقة بالوقود تتجمع أسفل الخزان وبمرور الوقت يمكن أن تتسبب هذه الجسيمات في إلحاق الضرر بمرشح الوقود وقد تؤدي إلى تلف طرمبة البنزين أيضاً.

في النهاية ستبدأ كل هذه الملوثات في سد صفاية البنزين ولن تعمل بشكل فعال للسماح بمرور كمية كافية من الوقود إلى مضخة الوقود.

  • رابعاً: انتهاء العمر الافتراضي

تضعف طرمبة البنزين بمرور الوقت بفعل الضغط المتواصل عليها وستبدأ بالتلف تدريجياً إلى أن تتوقف تماماً ولن تتمكن حينها من تشغيل المحرك.

اقرأ ايضاً: كتاوت طرمبة البنزين 4 علامات تدل على تلفه .

متى اغير طرمبة البنزين؟

تم بناء مضخات الوقود لتكون طويلة الأمد، ولكن السؤال الشائع الذي سيقفز إلى ذهنك هو إلى متى تستمر مضخات الوقود؟

عموماً هناك بعض السجلات التي تدل على أن مضخات الوقود تستطيع العمل إلى 320,000 كم ولكن لا يحدث هذا عادةً مع جميع السيارات.

بشكل عام يمكن لمضخة الوقود أن تستمر إلى 160,000 كم لذلك لا يوجد سبب لتغييرها قبل أن تقطع هذه المسافة.

YouTube video

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اسباب وعلامات تلف طرمبة البنزين لتكون على معرفة بها وتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى استبدالها بأخرى جديدة .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تشخيص مشاكل واعطال تشغيل السيارة لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى