ميكانيكا

منظم ضغط الوقود 5 علامات تدل على تلفه

يعد منظم ضغط الوقود أو كما يسمى بلف راجع البنزين (Fuel Pressure Regulator) من المكونات المهمة في السيارة.

عموماً يعمل بلف الراجع على إدارة كمية الوقود التي يتم ارسالها إلى البخاخات لتزويد غرفة الاحتراق في المحرك بالكميات المناسبة كما أنه يعمل على تنظيم ضغط الوقود ويتواجد في جميع السيارات التي لديها محركات احتراق داخلي.

كيف يعمل منظم ضغط الوقود؟

كيف يعمل منظم ضغط الوقود؟

بحسب ظروف القيادة التي تخضع لها سيارتك يتم تحديد مقدار الوقود المطلوب لإرساله إلى غرفة الاحتراق وذلك كما يلي:

  1. تبدأ هذه العملية بطرمبة البنزين التي تأخذ الوقود من الخزان وتضخه من خلال فلتر البنزين ثم يذهب الوقود إلى مضخة البخاخات من خلال خط الوقود.

  2. يتم ضخ الوقود في البخاخات التي تقوم بعد ذلك بحقن الوقود في غرفة الاحتراق.

  3. عندما يقوم خط امداد الوقود الأساسي بتوصيل الوقود من طرمبة البنزين إلى البخاخات سيتأكد منظم ضغط الوقود من أن ضغط الوقود لا يتجاوز الكمية المطلوبة.

  4. إذا كان ضغط الوقود مرتفعاً جداً فسيحد المنظم من الضغط ويسمح فقط بالوقود اللازم للتدفق في البخاخات وقد يحدث هذا عندما يعمل المحرك بعدد دورات أقل في الدقيقة لأنه لا يتطلب الكثير من الوقود.

  5. عندما لا يسمح منظم ضغط الوقود لكميات معينة من الوقود بالتدفق إلى البخاخات فسوف يعيد الوقود من خلال خط العودة إلى خزان الوقود.

  6. يتم إعادة تدوير الوقود بشكل أساسي وذلك لاستخدامه مرة أخرى.

اقرأ ايضاً: ما هي أعراض عطل طرمبة البنزين؟

ما هي علامات تلف منظم ضغط الوقود؟

ما هي علامات تلف منظم ضغط الوقود؟

من المهم عمل المنظم بشكل صحيح لتغذية المحرك وذلك لأنه عند تلف منظم الضغط ستتعطل عملية الاحتراق الداخلي بالكامل التي يعتمد عليها المحرك لتوليد الطاقة.

فيما يلي 5 علامات شائعة تدل على تلف منظم ضغط الوقود:

  • أولاً: تذبذب أداء المحرك

من أكثر العلامات الواضحة لبلف الرجيع المعيب هو ضعف أداء المحرك وفقدان قوة التسارع.

عموماً ستلاحظ عند قيادة السيارة فقدان الطاقة وضعف العزم فجأة ثم يعود المحرك إلى التسارع بشكل طبيعي لفترة قصيرة قبل أن يفقد قوة التسارع مرة أخرى.

  • ثانياً: تجمع الكربون على البواجي

يمكنك التأكد من تلف بلف الرجيع عن طريق اخراج البواجي ورؤية ما إذا كان هناك أي كربون أسود متراكم حول رأس البوجي.

عموماً يتولد الكربون نتيجة حرق الزيت في رأس المحرك وفي هذه الحالة ستحتاج إلى تغيير كلاً من منظم ضغط الوقود وبواجي السيارة.

  • ثالثاً: تقطير الوقود خارج الشكمان

إذا كان يوجد قطرات من الوقود تخرج عبر شكمان السيارة فمن المحتمل أن منظم الضغط الخاص بك قد سمح بحدوث ذلك لأنه أصبح تالفاً.

عموماً قد يسمح بلف الراجع التالف بدخول بعض الوقود إلى نظام عادم السيارة لذلك يجب عليك التأكد من أنه وقود وليس ماءً يخرج من العادم بسبب التكثيف وفي هذه الحالة يكون القليل من الماء غير ضار أبداً.

  • رابعاً: خروج دخان أسود من الشكمان

إذا بدأت في رؤية دخان رمادي داكن أو أسود يخرج من الشكمان فقد يكون السبب المحتمل هو تلف منظم ضغط الوقود.

على الرغم من وجود العديد من الأسباب الأخرى لخروج الدخان الأسود من العادم فمن المحتمل أيضاً أن يكون بسبب تلف بلف الراجع وذلك بسبب وفرة الوقود في غرفة الاحتراق التي يتم حرقها.

  • خامساً: توقف محرك السيارة عن العمل

إذا حاولت بدء تشغيل السيارة ولم يعمل المحرك فمن المحتمل أن تكون مشكلتك عبارة عن موت بطارية السيارة أو تلف سلف السيارة ولكن هناك احتمال آخر وهو أن يكون بلف الراجع تالفاً.

نظراً لأن المنظم هو الذي يدير ضغط الوقود المطلوب عند بدء تشغيل السيارة فمن الطبيعي أن يمنع المحرك من بدء التشغيل عند تلفه.

في النهاية عندما يبدأ منظم ضغط الوقود بالتلف قد تتمكن من بدء تشغيل سيارتك بعد عدة محاولات إلى جانب ذلك قد يكون الخلل بسبب ضعف طرمبة البنزين أيضاً.

نتيجة لذلك عليك الاسراع إلى مركز صيانة لفحص طرمبة البنزين ومنظم الضغط قبل أن تتوقف سيارتك عن العمل تماماً لمعرفة سبب الخلل واصلاحه.

اقرأ ايضاً: طريقة اختيار جهاز شحن مناسب لبطارية السيارة.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز مشاكل منظم ضغط الوقود لتكون على معرفة بها وتحديد متى تحتاج إلى اصلاح.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال خارطة لاصلاح مشاكل تشغيل السيارة لمزيدٍ من الفائدة .

قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى