ميكانيكا

طرمبة الماء 4 علامات تدل على تلفها

طرمبة الماء هي المكون الرئيسي لنظام التبريد بالسيارة وتتمثل وظيفتها في الحفاظ على تدفق ماء الرديتر داخل منظومة التبريد لذلك طالما استمرت طرمبة الماء في العمل كالمعتاد سيستمر ماء الرديتر في التدفق كما ينبغي وسيظل المحرك يعمل بدرجة حرارة مناسبة.

كيف تعمل طرمبة الماء؟

كيف تعمل طرمبة الماء؟
كيف تعمل طرمبة الماء؟

تعد مضخة الماء في سيارتك كالقلب الذي يضخ الدم بجسم الانسان فهي المفتاح لجعل نظام التبريد يعمل لذلك هي مضخة دافعة عادة ما تكون على جانب المحرك .

عندما يعمل محرك السيارة يتم تشغيل المضخة بواسطة سير المحرك المتصل بعمود الكرنك فتُجبر الشفرات الموجودة بداخل مضخة الماء على تدفق ماء الرديتر عبر المحرك الساخن ومن ثم العودة إلى الرديتر ليتم تبريده بواسطة مروحة التبريد.

في النهاية بعد التبريد يعود ماء الرديتر إلى الطرمبة مرة أخرى ليكمل الدورة آلاف المرات في الدقيقة لذلك عندما لا تعمل هذه العملية كما هو مفترض سيحدث ارتفاع بدرجة حرارة المحرك.

اقرأ ايضاً: أنواع ماء الرديتر ومتى يجب تغييره.

ماهي علامات تلف طرمبة الماء؟

ماهي علامات تلف طرمبة الماء؟

على الرغم من أن مضخة الماء في معظم السيارات والشاحنات وسيارات الدفع الرباعي الحديثة ستستمر لفترة طويلة إلا أنها ستتلف في يوم ما، فيما يلي بعض العلامات الشائعة التي تشير إلى تلف طرمبة الماء:

  • أولاً: تسرب ماء الرديتر

تتظمن مضخة الماء على حشوات ووجلد متعددة تحافظ على عدم تسرب ماء الرديتر من خلالها وتضمن توصيل تدفقه من الرديتر إلى المحرك، في نهاية المطاف سوف تتآكل هذه الحشوات والجلود أو تجف وتتشقق وعندما يحدث ذلك سوف يتسرب ماء الرديتر من الطرمبة ويسقط على الأرض.

إذا لاحظت وجود تسرب لماء الرديتر أسفل المحرك عادة يكون باللون الأحمر أو الأخضر فاعلم أنه قد يكون تسرب من مضخة الماء، حتى في حالة عدم ملاحظة ماء الرديتر أسفل المحرك يجدر بك إلقاء نظرة خاطفة من فترة لأخرى على الطرمبة نفسها لمعرفة ما إذا كانت تتآكل أجزاءها أو بدأت بالصدأ.

يمكن للتسريب البطيء لماء الرديتر الخارج من مضخة الماء أن يجف ويتصلب و قد يتسبب في الصدأ أو التآكل.

عموماً تحدث بعض التسريبات فقط أثناء تشغيل المضخة ويمكن أن يحدث البعض الآخر عند إيقاف تشغيل المحرك.

من جهة أخرى يمكنك إطالة عمر مضخة الماء وذلك باستخدام سائل تبريد ممتاز من الدرجة الأولى واستخدام الماء المقطر الخالي من الأملاح، إذا كنت تستخدم ماء الرديتر دون المستوى أو يحتوي على أملاح فسيتلف ذلك طرمبة الماء مما يقصر بفترة خدمتها فيبدأ ظهور التآكل والصدأ بها.

  • ثانياً: ارتفاع حرارة المحرك

عندما تتلف مضخة الماء تماماً لن تتمكن من تدوير ماء الرديتر عبر المحرك وينتج عن هذا ارتفاع في درجة الحرارة وإذا لم يتم إصلاحه أو استبدالها بسرعة فقد يتسبب في تلف المحرك.

إذا لاحظت أن مقياس درجة حرارة المحرك يرتفع بشكل متكرر فمن المرجح أن تكون مشكلة في مضخة الماء.

لاحظ أن مقياس درجة الحرارة في بعض السيارات لن يتحرك عن وضعه الطبيعي حتى تصل درجات حرارة المحرك بالفعل إلى مستويات خطرة لذا كن حذراً إذا لاحظت ارتفاع الإبرة بعد موضع درجة حرارة التشغيل الطبيعية يجب عليك التوجه لمركز صيانة متخصص لفحص هذه المشكلة واستبدال الطرمبة إذا لزم الأمر.

  • ثالثاً: خروج بخار من الرديتر

يمكن أن يشير البخار المتصاعد من مقدمة السيارة أثناء تحركها أو توقفها إلى ارتفاع درجة الحرارة.

عندما لا تعمل طرمبة الماء بشكل صحيح لا تنخفض درجة حرارة الرديتر فيحدث التبخر لذلك إذا رأيت بخاراً يتصاعد من مقدمة السيارة قم بالتوقف على جانب الطريق فوراً ولا تقم أبداً بإزالة غطاء الرديتر أو لمس أي جزء من نظام التبريد حتى تنخفض حرارة المحرك.

عموماً القيادة بمحرك شديد السخونة لفترة طويلة يمكن أن يتسبب بأضرار كارثية في المحرك أضف إلى ذلك قد يكون سبب ارتفاع درجة حرارة المحرك أمراً مختلفاً كانسداد الرديتر أو تلفاً ببلف الحرارة ولكن النتيجة هي نفسها.

  • رابعاً: انحراف بكرة طرمبة الماء

عندما تسمع صوت صرير سير المحرك أو سير التيمن فقد يكون ذلك ناتجاً عن تلف طرمبة الماء إلى جانب ذلك إذا كان عمود الدوران في الطرمبة تالفاً فستحتاج إلى استبدالها بالكامل.

أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لتلف الطرمبة المبكر هو سير المحرك الضيق الذي يقوم بتشغيلها لذلك إذا قررت استبدال مضخة الماء فمن المستحسن التوجه إلى فني متخصص لضمان ضبط شد سير المحرك على المواصفات بشكل صحيح.

اقرأ ايضاً: اهم 9 اسباب لارتفاع حرارة السيارة.

متى يجب تغيير طرمبة الماء؟

متى يجب تغيير طرمبة الماء؟

عادةً ما يكون الفاصل الزمني الموصى به لتغيير طرمبة الماء كل 100,000 – 160,000 كم أو كل 8 – 15 سنة وذلك يعتمد على عوامل مختلفة مثل نوع السيارة والطريق وظروف الطقس وسلوك القيادة.

لذلك لا حاجة إلى تغييرها قبل ظهور أحد العلامات السابقة والتي يمكن أن تشير إلى وجود خلل في طرمبة الماء ولكن يجب تغيير طرمبة الماء في وقت أكبر في السيارات التي ترتبط فيها الطرمبة بسير التايمن.

عندما يتعلق الأمر بمضخة الماء يجب أن تعرف أنه عادةً لا يتم اصلاحها والأفضل هو استبدالها بواسطة فني متخصص عبر الخطوات التالية:

  1. بدايةً يتم تصريف ماء الرديتر الموجود من السيارة ويتم إزالة الأجزاء التي تعوق الوصول إلى المضخة مثل سير التايمن أو سير المكينة وشداد السير.

  2. يتم فحص مضخة الماء وباقي أجزاء منظومة التبريد واستبدالها إذا لزم الأمر .

  3. يجب أيضاً استبدال بلف الحرارة والكوع الخاص به وغطاء الرديتر وسير التايمن والبكرات والشدادات الخاصة به إذا كانت مضخة الماء متصلة به .

  4. أخيراً يضاف ماء الرديتر الجديد ويتم اختبار النظام للتأكد من عدم وجود تسربات .

  5. سيؤكد اختبار القيادة الأداء السليم لمضخة الماء الجديدة .

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اعطال طرمبة الماء في السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد متى ستحتاج إلى استبدالها .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال القطع الاستهلاكية في السيارة ومتى يجب تغييرها لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى