نظام ناقل الحركة

طنجرة القير 6 علامات تدل على تلفها

طنجرة القير أو بطيخة القير واسمها العلمي هو محول عزم الدوران (Torque Converter) وهي جهاز أسطواني مليئ بالزيت يقوم بنقل قوة المحرك إلى ناقل الحركة.

تستخدم طنجرة القير في معظم نواقل الحركة الأوتوماتيكية وفي بعض نواقل الحركة CVT ,تتمثل الخصائص الرئيسية لمحول عزم الدوران في فصل المحرك تلقائياً عن ناقل الحركة بسرعات منخفضة للمحرك وتضخيم عزم الدوران وامتصاص الاهتزازات بسبب نقل الطاقة الهيدروديناميكية.

كيف تعمل طنجرة القير؟

كيف تعمل طنجرة القير؟

يمكن أن يكون محول عزم الدوران فعالاً قدر الإمكان لأن الشفرات مصممة بدقة لزيادة نقل الطاقة إلى أقصى حد وتقليل الضغط وتراكم الحرارة فيما يلي تلخيصٌ لعمل بطيخة القير:

  1. يوجد داخل طنجرة القير شفرات منحنية متقابلة ومتعاكسة في الاتجاه احداها متصلة بالمحرك والأخرى بناقل الحركة تستخدم لنقل الطاقة من المحرك إلى ناقل الحركة .

  2. عندما تكون السيارة في وضع التشغيل ولكن متوقفة يقوم المحرك بتشغيل الشفرات المتصلة به والتي تدفع زيت القير إلى الشفرات المتصلة بناقل الحركة.

  3. نظراً لأن سرعة المحرك منخفضة فإن الطاقة الحركية للزيت المتحرك ليست كافية لتحريك السيارة حيث أنه يتم نقل كمية صغيرة من عزم الدوران ويسمى هذا عزم دوران السحب ويزيد العزم عند زيادة لزوجة الزيت في درجات الحرارة المنخفظة.

  4. عزم السحب يجعل السيارة تزحف، فعندما يكون ناقل الحركة بوضع القيادة (D) مع تحرير دواسة الوقود والفرامل فإن العزم يُحرك السيارة قليلاً.

  5. إذا ضغط السائق على دواسة الفرامل فسوف تتوقف السيارة لأن عزم السحب أضعف مقارنة بعزم الفرامل في الاطارات.

  6. عندما يضغط السائق على دواسة الوقود تزداد سرعة المحرك وذلك يسبب دوران الشفرات المتصلة بالمحرك بشكل أسرع وتزيد الطاقة الحركية للزيت فتتلقى الشفرات المتصلة بناقل الحركة المزيد من الطاقة مما يؤدي إلى نقل عزم دوران أعلى إلى علبة التروس.

ماهو عمل الكلتش داخل طنجرة القير؟

ماهو عمل الكلتش داخل طنجرة القير؟

من أجل تحسين كفاءة محول عزم الدوران عندما يكون الانزلاق بين الشفرات صغيراً نسبياً يتم قفل طنجرة القير بواسطة الكلتش وبهذه الطريقة لا يوجد مزيد من الاحتكاك بين الزيت والمكونات الداخلية لطنجرة القير ويتم نقل قوة المحرك ميكانيكياً إلى ناقل الحركة.

علاوة على ذلك يتم قفل محول عزم الدوران عادة في التروس الأعلى (فوق الثاني) أو عندما تكون سرعة السيارة أعلى من 20 كم / ساعة وعندما يقوم ناقل الحركة بتغيير التروس يتم وضع الكلتش في حالة انزلاق للمساعدة على كبح تذبذبات ناقل الحركة.

على غرار الكلتش في ناقل الحركة اليدوي يحتوي كلتش القفل على ممتص للصدمات والذي يخفف الاهتزازات أثناء مرحلة قفل طنجرة القير .

في النهاية حتى مع كل هذا التفسير لا تزال المكونات الداخلية الدقيقة لمحول عزم الدوران تحتاج إلى تعمق أكبر لذلك كل ما تحتاج إلى معرفته ألان هو أن الطنجرة تقوم بتحويل قوة المحرك إلى ناقل الحركة.

اقرأ ايضاً: علامات تلف صحن الكلتش.

ماهي علامات تلف طنجرة القير؟

ماهي علامات تلف طنجرة القير؟

عندما يتعلق الأمر ببطيخة القير فهناك بعض المشاكل الشائعة التي تحدث لها وبشكل عام طنجرة القير ليست قطعة متطورة جداً عن الموجودة بالسيارات القديمة وليس بها أجزاء كثيرة يمكن أن تتلف.

عموماً يمكنك العثور على محولات عزم دوران كاملة أرخص ثمناً وفي هذه الحالة لا يستحق الأمر تفكيكها واستبدال الأجزاء بداخلها، فيما يلي قائمة بالعلامات الأكثر شيوعاً والأكثر وضوحاً التي يمكن أن تحدث في سيارتك:

  • أولاً: تأخر تبديلات ناقل الحركة

من العلامات الشائعة جداً عندما يتعلق الأمر بطنجرة القير التالفة هو أن ناقل الحركة لا يبادل بين التروس عندما تتسارع بالسيارة.

عموماً يمكنك أن تشعر بذلك عندما يعلو صوت المحرك وترتفع عدد دوراته في الدقيقة بينما لا تتسارع السيارةوذلك لأن محول عزم الدوران يغير عزم المحرك إلى ضغط هيدروليكي مطلوب لشحن تروس ناقل الحركة.

علاوة على ذلك يمكن أن يتسبب نقص أو زيادة سائل ناقل الحركة في أداء التروس بطريقة غير متوقعة.

  • ثانياً: ضعف العزم وفقدان التسارع

إذا شعرت بضعف عزم السيارة أكثر من المعتاد عندما تضغط على دواسة الوقود فقد تكون علامة على احتمال وجود مشكلة بطنجرة القير ولكن تعد المشكلة نادرة الحدوث لذا فإن الفحص المناسب من قبل فني محترف يعد فكرة جيدة.

  • ثالثاً: ارتفاع درجة حرارة ناقل الحركة

غالباً لا تعمل طنجرة القير بصورة صحيحة بسبب تسرب سائل ناقل الحركة منها وذلك يؤدي إلى فقدان الضغط بداخلها.

عموماً الضغط المنخفض داخل الطنجرة سيؤدي إلى مشاكل بتبديلات التروس وارتفاع حرارة ناقل الحركة.

أضف إلى ذلك قد تحتوي سيارتك على حساس يستشعر درجة الحرارة بناقل الحركة وستكتشف ذلك عند ظهور العلامة على الطبلون.

في النهاية يعد اهمال هذا الأمر إلى تآكل المكونات الداخلية لناقل الحركة علاوة على ذلك ستتلف طنجرة القير تماماً ولن تتمكن من أداء وظيفتها الأساسية المتمثلة في نقل الطاقة من المحرك إلى ناقل الحركة.

  • رابعاً: زيت القير مليء ببرادة الحديد

إذا قمت بفحص زيت القير ولاحظت أنه محترق أو مليء ببرادة الحديد فقد يكون هذا علامة على وجود مشاكل في مكونات القير أو محول عزم الدوران ولمنع حدوث هذا الأمر ستحتاج إلى التأكد من استخدام سائل عالي الجودة في ناقل الحركة الخاص بك والتي تنصح به الشركة المصنعة لسيارتك.

ضع في اعتبارك أنك ستحتاج إلى تغيير هذا السائل كل 4 سنوات أو كل 60,000 كم إلى 100,000 كم وذلك حسب ما تنصح به الشركة المصنعة لسيارتك.

  • خامساً: اهتزاز السيارة

إذا كنت تقود سيارتك بسرعة ما بين 50 كم إلى 75 كم وبدأت تشعر بالاهتزازات فقد يكون السبب وجود مشكلة بمحول عزم الدوران وعادة ما يشبه هذا الأمر عند القيادة على طريق وعرة لذلك يجب أن يكون من السهل ملاحظة ذلك.

سوف تحدث الاهتزازات فجأة دون سابق إنذار وتختفي فجأة لذا عليك بالتأكيد فحص ناقل الحركة الخاص بك من قبل فني متخصص بعد المرة الأولى التي تواجه فيها هذه الاهتزازات.

في النهاية ما يحدث هنا هو وجود خلل بكلتش القفل والذي يمنع إجراء انتقال قوة المحرك ميكانيكياً إلى ناقل الحركة.

  • سادساً: أصوات غير عادية

سيصدر محول عزم الدوران التالف ضوضاء وهذه علامة واضحة على أنه يحتاج إلى الفحص لذلك إذا سمعت صوت طنين من ناحية ناقل الحركة فقم بالتوجه إلى فني متخصص لفحص الطنجرة واستبدالها إذا لزم الأمر.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اعطال طنجرة القير في السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد متى ستحتاج إلى استبدالها .

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال القطع الاستهلاكية في السيارة ومتى يجب تغييرها لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى