ميكانيكا

غسيل المكينة من الداخل – فلاش انجن هل هو مفيد لسيارتك؟

غسيل المكينة من الداخل أو الفلاش انجن Flush Engine عبارة عن مادة كيميائية مصممة لتنظيف الترسبات المتراكمة والحمأة وغيرها من المواد الملوثة من محرك السيارة.

يتم صب المادة الكيميائية في منفذ ملء الزيت وتجعل المحرك يعمل لمدة تتراوح بين 10 و 15 دقيقة حيث يمتزج مع الزيت ويدور خلال المحرك مما يساعد على إذابة الحمأة وتنظيف الرواسب وبعد ذلك يجب تصريف الزيت وتغيير فلتر الزيت وإضافة زيت وسيفون جديد.

عموماً يمكن أن يساعد غسيل المكينة من الداخل في تفكيك الرواسب وإذابة الحمأة مما يساعد على إعادة حالة المحرك إلى سابق عهده.

ولكن مع ذلك فإن الترسبات الموجودة في المحركات التي قطعت مسافات كبيرة قد تكون هي الحاجز الوحيد الذي يمنع الزيت من التسرب من خلال الصوف البالية أو المتشققة مسبقاً.

لذلك يمكن أن يؤدي إزالة الحمأة والرواسب إلى كشف هذه العيوب على حقيقتها وقد يبدأ الزيت الجديد في التسرب من المحرك.

في الواقع الاختيار يعود إليك؛ إما الحمأة والرواسب التي تسرق الأداء أو قد تحتاج إلى تغيير صوف المكينة بعد عمل الفلاش انجن.

هل غسيل المكينة من الداخل مفيد؟

هل غسيل المكينة من الداخل مفيد؟

في معظم الحالات لا تحتاج إلى غسيل المكينة من الداخل (فلاش انجن) طالما أن سيارتك تعمل بشكل جيد وتتبع جدول الصيانة الموصى به.

في حين أن الفلاش انجن من الداخل ليس آمناً بدرجة كافية لمعظم السيارات إلا أن البعض يزعم بأن تكرار عملية غسيل المكينة يمكن أن يقلل من عمر المحرك بسبب المواد الكيميائية القوية المستخدمة.

بالإضافة إلى ذلك يقال بإن حمأة الزيت والرواسب يمكن أن تتفكك وتنتقل إلى مناطق أكثر ضعفًا في المحرك وتسدها.

عموماً حمأة الزيت عبارة عن مادة هلامية أو صلبة ناتجة عن تأكسد الزيت والملوثات وكلما طالت مدة بقاء الزيت في المحرك بخلاف ماهو موصى به من قبل الصانع زاد تأكسده والتقاطه للتلوث أثناء تنظيفه وتزييته للمحرك.

إلى جانب ذلك يتعرض زيت المحرك لمجموعة متنوعة من الظروف القاسية طوال عمر المحرك مما يؤدي إلى تدهوره بمرور الوقت ومع زيادة تدهوره يفقد الزيت اللزوجة ويشكل الحمأة.

ولكن لحسن الحظ يمكنك حماية سيارتك من تراكم حمأة المحرك من خلال مواكبة الصيانة الموصى بها بدليل المالك.

تذكر؛ لا توصي معظم الشركات الصانعة للسيارات باستخدام أي مواد كيميائية لتنظيف الترسبات المتراكمة والحمأة وغيرها من المواد الملوثة بمحرك السيارة بل تحذر وبشدة من أن استخدامها قد يتلف المحرك.

اقرأ ايضاً: لماذا يتحول زيت المكينة إلى اللون الأسود ؟

ايجابيات وسلبيات غسيل المكينة الفلاش انجن

ايجابيات وسلبيات غسيل المكينة الفلاش انجن

فيما يلي توضيح لاهم الفوائد والاضرار الاحقة عند عمل فلاش انجن:

أولاً: ايجابيات غسيل المكينة الفلاش انجن

يمكن حصر ايجابيات الفلاش انجن كما يلي:

  1. تقليل تآكل المحرك: يؤدي الفلاش انجن إلى تنظيف المحرك من الحمأة المتراكمة ورواسب الكربون والملوثات التي تزيد من تآكل المحرك.

  2. ينظف الأجزاء الداخلية: الفلاش انجن من الداخل سينظف مكونات المحرك التي لا يمكنك رؤيتها والتي قد تتطلب تفكيك كامل للمحرك.

  3. تحسين صرفية البنزين: عندما تزداد الحمأة والملوثات تزداد كذلك لزوجة زيت المحرك؛ يمكن أن يزيد هذا الزيت السميك من التآكل والمقاومة مما يتطلب من المحرك العمل بجدية أكبر وبالتالي ارتفاع صرفية البنزين.

  4. تحكم أفضل في الانبعاثات: يمكن أن تتسبب رواسب الكربون والملوثات في التصاق الشنابر بالبساتم وعدم السماح لها بأداء عملها بصورة مثالية، نتيجة لذلك سوف يشق الزيت طريقه عبر هذه المناطق ويدخل إلى غرفة الاحتراق مما يتسبب في حرق الزيت وخروجه مع انبعاثات العادم.

ثانياً: سلبيات غسيل المكينة الفلاش انجن

يعد ظهور مشاكل خفية في المحرك من اكبر العواقب لاستخدام الفلاش انجن إلى جانب ذلك قد تعتمد المحركات القديمة التي قطعت مسافات طويلة مع الحمأة المتراكمة على الشقوق والفتحات في صوف المكينة البالية لذلك بمجرد زوال الحمأة سيتدفق الزيت الجديد عبر تلك الشقوق ويتسرب من المحرك.

من المهم معرفة بأن معظم الشركات الصانعة لمنتجات غسيل المحرك مثل ليكوي مولي و BG تحذر من استخدام منتجاتها على المحركات التي تحتوي على رواسب عالية جداً.

اقرأ ايضاً: متى يتم تغيير زيت السيارة الجديدة؟

متى يجب غسيل المكينة من الرواسب؟

متى يجب غسيل المكينة من الرواسب؟

لنفترض أنك اشتريت أو امتلكت سيارة مستعملة ولا تعلم هل يقوم المالك السابق بتغيير زيت المكينة بانتظام أم لا؛ في هذه الحالة يمكن أن يساعد الفلاش انجن في إزالة الحمأة والملوثات من سنوات الإهمال واعادة المحرك لسابق عهده.

ولكن إذا لم تكن من هذه الفئة واتبعت تغييرات الزيت الموصى بها فلن تحتاج إلى غسيل المكينة من الداخل كجزء من الصيانة الدورية لسيارتك.

تذكر؛ لا توصي معظم الشركات الصانعة للسيارات باستخدام أي مواد كيميائية لتنظيف الترسبات المتراكمة والحمأة وغيرها من المواد الملوثة من محرك السيارة بل تحذر وبشدة من أن استخدامها قد يتلف المحرك.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز فوائد واضرار الفلاش انجن لمحرك سيارتك لتكون على معرفة بها وتحديد ما اذا كنت بحاجة إلى استعمالها مستقبلاً.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال مواصفات ومعاير زيت السيارة لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى