نظام ناقل الحركة

كرسي القير أهم العلامات الدالة على تلفه

كرسي القير (Transmission Mount) وهو جزء صغير يربط ناقل الحركة بهيكل السيارة يساعد على تقليل اهتزازات القير والأضرار التي تنتج عن ذلك.

عادة يتم صناعته من المعدن والمطاط حيث يستخدم المعدن ليكون قادراً على تحمل القوة الناتجة عن القير ويستخدم المطاط لامتصاص الاهتزازات كما تحتوي معظم السيارات على واحداً أو اثنين من الكراسي.

بشكل عام بالإضافة إلى إبقاء ناقل الحركة متصلاً بالهيكل فإن الكرسي هو خط الدفاع الأول ضد الاهتزازات التي تسبب ضرراً في سيارتك ويمكن أن يستمر بالعمل إلى أكثر من 160,000 كم وربما أطول من ذلك بكثير إذا كانت القيادة أكثر هدوءاً وخالية من التسارع المفاجىء.

مع ذلك فالمادة المطاطية المتصلة بالحامل عرضة للأكسدة مع مرور الوقت كما يمكن أن تؤدي الحرارة والاهتزازات الزائدة إلى تآكل الأقواس الفولاذية المتصلة بها أيضاً.

ما هي اعراض تلف كرسي القير؟

ما هي اعراض تلف كرسي القير؟

فيما يلي اكثر اعراض تلف كراسي ناقل الحركة:

  • الاهتزاز الزائد أثناء تشغيل المحرك

يمكن لكرسي القير التالف أن يتسبب في اهتزاز السيارة بشدة أثناء التسارع أو عند الانتقال بين أوضاع القيادة لذلك عند الشعور بهذا الأمر يجب التوقف عن القيادة وفحص السيارة للتأكد من مدى سلامة حامل ناقل الحركة.

إذا كان تالفاً فيجب استبداله في أقرب وقت ممكن فقد يؤدي الاستمرار في قيادة السيارة في هذه الحالة إلى كسر ناقل الحركة أو خروجه من مكانه.

من جهة أخرى في السيارات التي تعمل بالدفع الخلفي يتم توصيل المحور الخلف بالقير عبر عمود الكردان حيث يساعد كرسي القير بالإضافة إلى شيال عمود الكردان على تثبيت ودعم العمود.

في النهاية يتسبب تلف حامل ناقل الحركة إلى فقدان هذا الدعم مما يساعد على زيادة اهتزاز عمود الدوران والذي يمكن أن تشعر به داخل مقصورة السيارة.

  • أصوات قعقعة أو طقطقة

واحدة من العلامات الأكثر شيوعاً التي تشير إلى تلف حامل ناقل الحركة بسيارتك وهي أصوات الطقطقة التي ستسمعها تأتي من أسفل السيارة وقد تسمع الكثير من الضربات القوية والقعقعة وهذا يعني أن القير يمكن أن يكون منفصلاً عن الكرسي.

إلى جانب ذلك يمكن أن يهتز القير بطريقة غريبة وأحياناً يصطدم بالأجزاء المجاورة والتي يمكن أن تتسبب جميعها في القعقعة وعادة ما تكون الطقطقة أكثر وضوحاً خلال أوقات تسارع دورات المحرك.

عموماً قوة المحرك عند هذه النقطة مرتفعة وتسمح للقير بالتحرك ذهاباً وإياباً وهو أمر يمكن أن يكون ضاراً للغاية إذا استمر لفترة طويلة.

اقرأ ايضاً: كراسي المكينة 3 علامات تدل على تلفها.

متى يجب تغيير كرسي القير؟

متى يجب تغيير كرسي القير؟

لا تحتاج كراسي القير إلى الصيانة الدورية حيث يمكن أن تستمر بالعمل إلى أكثر من 160,000 كم وربما أطول من ذلك بكثير إذا كانت القيادة أكثر هدوءاً وخالية من التسارع المفاجىء.

مع ذلك فالمادة المطاطية المتصلة بالحامل عرضة للتآكل بمرور الوقت كما يمكن أن تؤدي الحرارة والاهتزازات الزائدة إلى انفصالها أيضاً.

بشكل عام لا يوجد جدول محدد مسبقًا لتغيير كراسي القير ومع ذلك من المهم أن يتم فحصها بانتظام بعد مرور 5 سنوات أو قطع مسافة 100,000 كم.

اقرأ ايضاً: علامات تلف طنجرة القير.

سعر كرسي القير

سعر كرسي القير النترا

  • كرسي قير تورس

يصل سعر كراسي القير الأصلية لسيارة فورد تورس 2009 -2019 إلى حوالي 650 ريال للطقم الواحد.

  • كرسي قير تاهو

يصل سعر الكرسي الأصلي بدون دبل لسيارة تاهو 2015 – 2020 إلى حوالي 400 ريال.

  • كرسي قير النترا

يصل سعر الكرسي الأصلي لسيارة النترا 2012 – 2016 إلى حوالي 220 ريال.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اعطال كراسي القير في السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد ما اذا كنت بحاجة إلى تغييرها.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال متى يجب تغيير مساعدات السيارة لمزيدٍ من الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى