نظام التعليق

كرسي المساعد 4 علامات تدل على تلفه

كرسي المساعد ويسمى كذلك البطاحة وهي مكون يربط أجزاء نظام التعليق بهيكل السيارة إلى جانب ذلك فهي مكون مهم في نظام تعليق السيارة حيث أنها تعمل مع كل من المساعدات واليايات لتتمتع بقيادة مريحة.

عموماً يساعد كرسي المساعد على استقرار حركات السيارة حيث أنه يقوم بامتصاص بعض الصدمات من الطريق ويسمح للاطارات بالدوران يميناً وشمالاً كما أنه يوفر عزلاً جيداً للصوت وضوضاء الطريق.

ما هي علامات تلف كرسي المساعد؟

ما هي علامات تلف كرسي المساعد؟

يتعرض كرسي المساعد للاهتزازات الشديدة دائماً لذلك فإنه عرضة للتلف بمرور الوقت إلى جانب ذلك يمكن أن تؤثر كراسي المساعد التالفة على توجيه السيارة وسلامتها لأنه عنصر مهم في نظام التعليق.

فيما يلي 4 علامات والتي تشير إلى تلف كراسي المساعد:

  • أولاً: أصوات غريبة

تسمح البطاحة لهيكل السيارة والاطارات بالتحرك بشكل متماسك عند السير على نتوء في الطريق لذلك عندما تبدأ البطاحة في التآكل فسوف تنتج صوت طرق أو قعقعة يمكن ملاحظته بسهولة.

علاوة على ذلك تتكون البطاحة من بطانة مطاطية ومكونات داعمة تُستهلك في النهاية بمرور الوقت لذلك إذا لاحظت صوت الطرق قادم من منطقة قريبة من الاطارات الأمامية فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب تلف البطاحة.

في النهاية افحص سيارتك عند فني متخصص في أقرب وقت ممكن لتشخيص الكراسي وتغييرها بشكل صحيح إذا لزم الأمر.

  • ثانياً: اهتزاز السيارة أثناء القيادة

كما هو الحال في الأعراض المذكورة أعلاه يمكن أن تكون القيادة غير المريحة مؤشراً على تلف البطاحة بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تسبب أجزاء التعليق هذا الأمر أيضاً.

عموماً في كلتا الحالتين عندما تكون البطاحة متهالكة أو تالفةً تماماً فإن أول شيء ستلاحظه هو قيادة أكثر صعوبة وغير سلسة إلى جانب ذلك ستشعر على الأرجح بكل حفرة أو مطب صغير على الطريق عندما تتلف البطاحة تمامًا.

في النهاية افحص السيارة بمركز صيانة واستبدلها بأسرع وقت حتى لا تتطور المشكلة أكثر كما أنه من المهم استبدال البطاحات في كلا الجانبين بالسيارة في نفس الوقت.

  • ثالثاً: تآكل الاطارات

يكون التآكل للاطارات شائعاً عند تلف كراسي المساعدات وذلك بسبب تعرض الاطارات للضغط اكثر من المعتاد.

ليس ذلك فحسب ولكن التآكل سيكون غير متساوٍ حيث لا يتم امتصاص الحمل كما ينبغي ولذلك يفضل دائماً اصلاح أجزاء نظام التعليق التالفة أولاً قبل استبدال الاطارات وبالتالي ستتمكن من إطالة عمر الاطارات الجديدة وضمان قيادة آمنة.

  • رابعاً: تشقق البطانة الداخلية

انظر إلى البطانة المطاطية الموجود بداخل البطاحة يجب أن تكون قادراً على القيام بذلك دون فكها، إذا كان يبدو أنها تتفكك أو تتشقق فقد حان الوقت لاستبدال البطاحات.

عموماً تآكل هذه الأجزاء المطاطية يشير إلى أن عمرها الافتراضي قد انتهىى.

متى يجب تغيير كرسي المساعد؟

متى يجب تغيير كرسي المساعد؟

عادةً ما تستمر البطاحات المثبتة بشكل صحيح لمدة 10 سنوات على الأقل اعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه.

لذلك إذا كنت في منطقة ريفية وتذهب على الطرق الوعرة كثيراً أو تعيش في منطقة جبلية فستعمل لفترة زمنية أقل من ذلك، من جهة أخرى إذا كنت تعيش في مدينة مع طرق سلسة فقد تستمر معك لفترات زمنية طويلة.

عموماً لاستبدال كرسي المساعد يلزمك تفكيك واخراج المساعدات واليايات لذلك فإن استبدال كل المكونات البالية في نفس الوقت يمكن أن يوفر عليك القيام بالعمل مرة أخرى.

علاوة على ذلك يمكن أن تستغرق عملية الفك والتركيب عادة من ساعة إلى ساعة ونصف من العمل لكل جهة، إلى جانب ذلك يفضل تغيير كراسي المساعد في كلا الجانبين بالسيارة في نفس الوقت.

القاعدة الأساسية البسيطة هي أنه إذا تم تغيير مساعدات السياراة أو اليايات فيجب تغيير كرسي المساعد أيضاً.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اعطال كرسي المساعد في السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد ما اذا كنت بحاجة إلى تغييرها.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال متى يجب تغيير مساعدات السيارة لمزيدٍ من الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى