صيانة

كهرباء السيارة خارطة لاصلاح 3 مشاكل مهمة

يعد تشخيص مشاكل واعطال كهرباء السيارة وإصلاحها أمرًا معقدًا خاصة عندما تصبح السيارات أكثر تطوراً إلى جانب ذلك يتم إدخال عناصر جديدة يتم التحكم بها بواسطة الكمبيوتر يزيد من مستوى الصعوبة في تشخيص المشكلة وإصلاحها.

عموماً يمكن أن يكون فرز مشاكل كهرباء السيارة عملية شاقة ولكن لحسن الحظ هناك مستوى أساسي من التشخيص المبدئي الذي يمكن لأي شخص اتباعه لاصلاح المشكلة.

عادة تتشابه اعطال كهرباء السيارة في كثير من شركات السيارات، على أقل تقدير من خلال اتباع خارطة لتشخيص مشاكل واعطال كهرباء السيارة قد تتمكن من تحديد المنطقة التي توجد بها المشكلة.

بدايةً يجب أن نفهم بأن النظام الكهربائي لسيارتك يعد مسؤولاً عن الأداء السلس للعديد من الأجزاء المهمة بسيارتك.

أضف إلى ذلك هناك بالطبع عناصر أو دوائر كهربائية تعمل على تشغيل المصابيح والمحركات الكهربائية وأنظمة التدفئة والتبريد والأقفال والنوافذ والمرايا والمقاعد بالإضافة إلى عدد لا يحصى من أجهزة الكمبيوتر.

ولكن بشكل عام لكي تعمل جميع هذه الملحقات يجب توفر 3 مكونات أساسية وهي كما يلي:

  • أولاً: بطارية السيارة وهي مصدر الطاقة لمكونات السيارة وملحقاتها حتى عند إيقاف تشغيل المحرك وهي المسؤولة عن التيار الكهربائي الكامل إلى نظام الإشعال بالإضافة إلى نظام الوقود.

  • ثانياً: الدينمو ويعمل على إنتاج الكهرباء التي تحتاجها سيارتك لأجزائها الحيوية والمحافظة على شحن البطارية.

  • ثالثاً: سلف السيارة ويعمل على تحريك حذاف القير ليعمل المحرك من خلال الطاقة الكهربائية التي يحصل عليها من البطارية.

كيف يتم تشخيص مشاكل كهرباء السيارة؟

خارطة تشخيص مشاكل كهرباء السيارة
خارطة تشخيص مشاكل كهرباء السيارة

لكي تبدأ بفحص وتشخيص مشاكل واعطال كهرباء السيارة يجب أن تمر من خلال 3 محاور وهي كما يلي:

1 – هل تتعطل الملحقات الداخلية؟

كهرباء السيارة-هل تتعطل الملحقات الداخلية؟
اصلاح مشاكل كهرباء السيارة
  • أولاً: عند توقف أحد الملحقات الداخلية عن العمل فإن أول شيء يجب التحقق منه هو الفيوز وذلك من خلال التحقق من دليل المالك لمعرفة موقع علبة الفيوزات ووالفيوز الخاص بذلك الملحق.

  • ثانياً: يفضل فصل سلك البطارية السالب قبل فصل الفيوزات للأمان ثم يمكنك إزالتها والتحقق بصريًا مما إذا كان الفيوز محترقاً أم صالح للاستخدام.

  • ثالثاً: إذا كان الفيوز جيدًا فإن الخطوة التالية هي التحقق من وجود جهد 12 فولت على المدخل الخاص بالملحق .

  • رابعاً: في حالة وجود 12 فولت تحقق من تأريض الجهاز فقد يكون لها سلك أرضي منفصل أو قد يتم تأريضها من خلال ربطها بجسم السيارة المعدني.

  • خامساً: إذا كان الملحق المتعطل مزودًا بالطاقة والتأريض بحالة جيدة ولا يزال لا يعمل فإن الاحتمال الوحيد هو أن الجهاز قد فشل أو أن المفتاح الموجود على الجهاز (مثل زر الطاقة الموجود في الراديو) قد فشل أو تم إيقاف تشغيله.

اقرأ ايضاً: طريقة فحص فيوز السيارة.

2 – هل تفرغ بطارية السيارة بسرعة؟

كهرباء السيارة-مشاكل تفريغ بطارية السيارة
اصلاح مشاكل تفريغ بطارية السيارة

اذا كانت طاقة البطارية تفرغ بسرعة في غضون أيام قليلة فمن المحتمل أن يكون لديك مشكلة بكهرباء السيارة تجعل أحد الأجهزة يعمل دائمًا ويسحب الكثير من التيار الكهربائي أو أن هناك مشكلة بدينمو السيارة ولا يقوم بعمله كما يجب.

  • أولاً: إذا كانت بطاريتك تفرغ فهل يمكن شحنها أم لا؟ ولهذا فأبسط اختبار لدائرة الشحن هو اختبار حالة البطارية باستخدام جهاز مقياس ملتيميتر أثناء تشغيل السيارة حيث يجب أن يزيد الجهد عن 12 فولت كأقل تقدير.

  • ثانياً: إذا لم يكن هذا الجهد موجودًا فقد تكون المشكلة بضعف توصيل الكيابل أو توجد مشكلة بالدينمو أو بكتاوت الدينمو ولكن قبل أن تبدأ باختبار الدينمو تحقق من التوصيلات وأن سير المحرك مشدود بشكل مناسب.

  • ثالثاً: كتاوت الدينمو ويسمى أيضاً منظم الجهد وهو الذي يتحكم في مقدار التيار الكهربائي المتدفق عبر ملف المجال الدوار لتنظيم الجهد الخارج من دينمو السيارة، إذا تعطل فقد تُستهلك طاقة البطارية مما يؤدي إلى مشاكل في الشحن أو تحميل زائد لها. في معظم السيارات يتواجد الكتاوت داخل دينمو السيارة على عكس الموديلات القديمة والتي يتواجد منظم الجهد خارجها كذلك لا تحتوي بعض السيارات الحديثة على منظم جهد على الإطلاق وبدلاً من ذلك يتحكم كمبيوتر السيارة PCM مباشرة في مقدار التيار الكهربائي الصادر من الدينمو.

  • رابعاً: إذا كان الدينمو يعمل بشكل جيد وكنت تستخدم بطارية جديدة ولا تزال تفرغ مرة أخرى فهذا يعني أن مكون ما يؤدي إلى تهريب بكهرباء السيارة. قد يكون البحث عن المكون المسبب لتهريب كهرباء السيارة أمر شاق جداً ويستغرق الكثير من الوقت والجهد لذلك يفضل أن تدع هذه المهمة لكهربائي خبير يقوم عنك باصلاح هذه المشكلة.

ذات صلة : طريقة فحص كتاوت الدينمو .

3 – هل يوجد عطل بأحد اللمبات الخارجية؟

كهرباء السيارة-مشاكل احتراق لمبات السيارة
اصلاح مشاكل احتراق لمبات السيارة
  • أولاً: إذا كان لديك مصباح واحد أمامي أو خلفي أو مصباح فرامل أو أحد لمبات الفلشر لا تعمل حتى لو كان يومض على الطبلون فمن المحتمل أن يكون لديك عطل في اللمبة نفسها.

  • ثانياً: تحقق مما إذا كان الفيش يحصل على 12 فولت عندما يفترض أن يكون المصباح قيد التشغيل، ولكن كن حذرًا فمن السهل جدًا حدوث التماس كهربائي بسبب تقارب توصيلات الفيش.

  • ثالثاً: إذا كانت تحصل على 12 فولت قم باستبدال اللمبة المحترقة لحل المشكلة وتأكد من تثبيتها في الفيش بشكل صحيح فبعضها صعب ويتطلب بعض القوة.

  • رابعاً: إذا لم يعمل المصباح فإن العطل يكون إما في الأسلاك أو في المفتاح الكهربائي أو الكتاوت إلى جانب ذلك تحتوي لمبات الفرامل على مفاتيح ميكانيكية منفصلة عادة تكون خلف دواسة الفرامل.

  • خامساً: في حال تعطل اللمبات المزدوجة مثل المصابيح الأمامية أو المصابيح الخلفية معاً في وقت واحد فإن تلف الفيوز هو أول مكان للفحص بعد ذلك يمكنك التحقق من الأسلاك الكهربائية.

اقرأ ايضاً: طريقة اختيار جهاز شحن مناسب.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز مشاكل كهرباء السيارة لتكون على معرفة بها وتحديد المكونات التي تحتاج إلى اصلاح.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال خارطة لاصلاح مشاكل تشغيل السيارة لمزيدٍ من الفائدة .

كهرباء السيارة خارطة لاصلاح 3 مشاكل مهمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى