رموز الأعطال

لمبة البطارية 6 أسباب تؤدي إلى ظهورها على الطبلون

تشير لمبة البطارية الحمراء الموجودة على لوحة العدادات إلى أن الجهد الناتج عن نظام الشحن الكهربائي لبطارية السيارة منخفض جداً.

لذلك يجب أن تتعامل مع هذا التحذير بجدية فقد ينتهي الأمر بعدم القدرة على تشغيل السيارة مرة أخرى بعد ايقافها وستحتاج إلى شحن البطارية عبر شاحن خارجي.

ماهي أسباب تشغيل لمبة البطارية؟

ماهي أسباب تشغيل لمبة البطارية؟
لمبة البطارية 6 أسباب تؤدي إلى ظهورها على الطبلون

يمكن أن تظل لمبة البطارية مضاءة إذا تم اكتشاف عطل ما في نظام الشحن الكهربائي وذلك للأسباب التالية:

  • أولاً: تلف بطارية السيارة

على الرغم من أن العمر الافتراضي للبطارية يعتمد على السيارة وحالتها ونوع البطارية لذا يمكننا القول أن معظم السيارات في الشرق الأوسط تحتاج إلى بطارية جديدة غالباً كل سنة ونصف قد تقل أو تزيد قليلاً.

حاول دائماً الانتباه إلى كيفية سير سيارتك فمن المهم اكتشاف المشكلة قبل أن تؤثر على سيارتك بشكل أكبر مع ذلك فإن بطارية السيارة الجديدة لا تقدم علامات على أنها على وشك التلف وهذا هو السبب في أنها فكرة جيدة لتتذكر قاعدة السنة والنصف.

  • ثانياً: عطل في دينمو السيارة

تتشابه أعراض دينمو السيارة التالف مع أعراض تلف البطارية وذلك لأنهما مصدران مهمان لسيارتك.

إلى جانب ذلك لا يمكن أن يكون لديك مصدر طاقة عامل واحد دون الآخر فكلاهما يعتمد على بعضهما البعض للسماح للسيارة بالعمل بشكل صحيح ويمكن التحقق من عمل الدينمو باستخدام ملتيميتر حيث يجب أن يكون الجهد بين 13.6 فولت و 14.6 فولت.

إذا كان الجهد الكهربي أكثر من 14.6 فولت أو أقل من 13.6 فولت فقد تكون هناك مشكلة في منظم الجهد أو الأسلاك أو دينمو السيارة.

  • ثالثاً: تلف سير المكينة

يعد سير المكينة مهماً لأنه يربط دينمو السيارة مع باقي بكرات المحرك ويمكن أن يتشقق مع مرور الوقت بسبب الحرارة والاحتكاك الذي يتعرض له كل يوم.

عند تلف سير المكينة يتسبب بتعطيل عمل دينمو السيارة في شحن البطارية مما يؤدي إلى ظهور لمبة البطارية على لوحة العدادات.

  • رابعاً: تآكل أصابع البطارية

أصابع البطارية الموجب والسالب عبارة عن قنوات موصلة للكهرباء لذا من المهم عدم زيادة المقاومة بتغطيتها بمواد أخرى ضعيفة التوصيل فالمكونات الكهربائية المتآكلة أو المتكلسة هي موصلات رديئة.

إذا لاحظت حدوث تآكل في أصابع البطارية فقم بتنظيفها بفرشاة خشنة ومحلول مقاوم للتآكل.

  • خامساً: عدم ربط كابل البطارية بإحكام

يجب أن يتم ربط كابلات البطارية بإحكام لتوفير اتصال جيد للكهرباء لذلك إذا لم يكن هناك اتصال جيد فقم بإحكام ربطه بحيث لا تتمكن من تحريكه بيديك.

أضف إلى ذلك يمكن أن تتلف بعض أصابع البطارية إذا تم إحكامها بشدة لذا تأكد من عدم المبالغة في ذلك.

  • سادساً: تلف كيابل البطارية

هناك الكثير من الأسلاك في نظام الشحن الكهربائي لذا في حالة تآكل أو تلف أي منها فقد تعمل لمبة البطارية على الطبلون.

يعد الكابل الأرضي هو أساس النظام الكهربائي للسيارة بأكملها فكل التيارات الكهربائية التي تتدفق عبر سيارتك تمر عبر سلك التأريض للبطارية.

لذلك إذا كان لديك السلك الأرضي سيئ في سيارتك فستواجه جميع أنواع المشاكل الكهربائية ولن تكون هذه مشاكل بسيطة فقط لأنها ستؤثر على قدرتك على تشغيل السيارة تماماً.

اقرأ ايضاً: كيفية فحص دينمو السيارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى