رموز الأعطال

لمبة المحرك 4 طرق لاطفاءها

تعد لمبة المحرك (Check Engine Light) جزءاً من نظام التشخيص على السيارة (OBD).

يمكن أن يكون ظهور لمبة المحرك مخيفاً ويفضل العديد من الناس تجاهله ولكنه يشير إلى أن أحد مكونات السيارة لا يعمل بشكل صحيح واستمرارك في القيادة لفترة طويلة يمكن أن يتسبب في الكثير من الضرر لاحقاً.

منذ 1980 أصبحت أجهزة الكمبيوتر تتحكم بشكل كبير في أداء السيارة حيث تنظم العديد من المتغيرات كسرعة السيارة وخليط الوقود والهواء وتوقيت الاشتعال وموعد تغيير تروس القير.

نتيجة لذلك وبناءً على البيانات التي تصل من خلال الحساسات سيقوم كمبيوتر السيارة بإجراء تعديلات على أداء السيارة للحفاظ على قيادة سلاسة.

عموماً عندما تواجه مشكلة لا تستطيع وحدة التحكم الإلكترونية تصحيحها تظهر لمبة المكينة (CEL) على شاشة المعلومات بطبلون السيارة وعادةً ما تكون صفراء أو بلون برتقالي وتتميز بصورة للمحرك أو نص يخبر السائق بضرورة فحص المحرك.

في النهاية تقوم وحدة التحكم الإلكترونية بتخزين كود العطل ويمكن تشخيصه باستخدام قارئ OBD2 لمعرفة مصدر المشكلة.

لماذا لمبة المحرك تشتغل وتطفي؟

لماذا لمبة المحرك تشتغل وتطفي؟

عندما تظهر لمبة المحرك على طبلون سيارتك فستبقى تضيء باستمرار أو تشتغل وتطفي.

عموماً عندما تشتغل وتطفي أو تظهر باللون الأحمر في بعض السيارات بدلاً من اللون الأصفر أو البرتقالي فهي تشير إلى وجود مشكلة طارئة تحتاج إلى اهتمام فوري.

بالإذافة إلى ذلك يشير هذا الأمر عادةً إلى وجود اختلال شديد في أداء المحرك لدرجة أن الوقود غير المحترق يتم دفعه في نظام العادم والذي يمكن أن يؤدي إلى تلف دبة التلوث بسرعة.

من جهة أخرى إذا كان ضوء التحذير يضيء باستمرار أو تظهر باللون الأصفر فالمشكلة ليست حالة طارئة ولكن يجب عليك اصلاحها في أقرب وقت ممكن.

اقرأ ايضاً: ماهي اسباب ظهور لمبة المكينة؟

كيف يمكن اطفاء لمبة المحرك؟

طريقة اطفاء لمبة المحرك

فيما يلي 4 طرق مختلفة لاطفاء لمبة المحرك عند ظهورها على طبلون سيارتك:

  • أولاً: استمر بالقيادة حتى تنطفئ لمبة المحرك

تعمل الحساسات المختلفة على اعادة فحص المشكلة في كل مرة تقوم فيها بتشغيل السيارة لذلك إذا كنت قد أصلحت المشكلة فسوف تختفي بمجرد أن تتعرف وحدة التحكم الإلكترونية على هذا الأمر ولكن إذا استمر تشغيلها لأكثر من 3 أيام فقد تحتاج إلى التحقق من الإصلاح أو اطفاء ضوء التحذير يدوياً.

  • أطفئ السيارة 3 مرات

يمكن لبعض السيارات مسح رموز الأعطال عند اعادة تشغيلها 3 مرات على التوالي وللقيام بذلك ما عليك سوى تشغيل محرك السيارة لعدة ثوان ثم إيقاف تشغيلها وتكرار العملية مرتين أخريين ثم تحقق لمعرفة ما إذا كان تم اطفاء لمبة المكينة.

افتح غطاء المحرك وافصل الكابل الموجب عن البطارية وانتظر لمدة 15 دقيقة وبعد ذلك ضع المفتاح في سوتش السيارة وأدره إلى وضع التشغيل 3 مرات لمسح البيانات ثم أعد توصيل الكابل الموجب وابدأ تشغيل السيارة.

  • استخدم قارئ OBD2

أسرع طريقة وهي استخدام قارئ OBD2 متطور لمسح رموز الأعطال واطفاء لمبة المحرك.

في النهاية بغض النظر عن الطريقة التي تختارها لاطفاء ضوء التحذير تأكد من اصلاح المشكلة أولاً لكي لا تعمل مرة أخرى.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بطريقة اطفاء لمبة المحرك لتكون على معرفة بها واستعمالها عندما تحتاج اليها.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال شرح مصطلحات علبة فيوزات تويوتا كامري 2012 – 2017 لمزيدٍ من الفائدة .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى