رموز الأعطال

لمبة المكينة تشتغل وتطفي 4 طرق لاصلاح المشكلة

تعد لمبة المكينة (Check Engine) واحدة من أكثر التحذيرات المحبطة والمربكة، وذلك لأنها مجرد علامة على الطبلون مع عدم وجود معلومات لتخبرك بسبب المشكلة وكأنها صرخة من طفل دون تفسير!

إن علامة المكينة الصغيرة هي طريقة السيارة بالتحدث إليك علاوة على ذلك فهناك المزيد يحدث خلف الكواليس، فعند ظهور لمبة المكينة يقوم كمبيوتر السيارة ايضاً بتخزين كود أو رموز الأعطال المتعلقة بالخلل.

من خلال ذلك يمكن تشخيص وتفسير المشكلة عبر استخدام جهاز OBD2، بعد ذلك يمكن القيام بالإصلاحات اللازمة.

ضع في اعتبارك بأنه عند استخدام جهاز OBD2 للبحث عن رموز الأعطال قد تشير الأكواد المكتشفة إلى مشكلة صغيرة أو خللاً كبيراً يستوجب منك دفع الكثير من المال لاصلاحه.

يمكن أن تظهر علامة المكينة في السيارة على مرحلتين كما يلي:

  • ظهور لمبة المكينة بشكل ثابت: يشير هذا الأمر وجود مشكلة غير ملحة في مكان ما وتستطيع التوجه إلى اقرب مركز صيانة وإصلاح المشكلة لاحقاً.

  • لمبة المكينة تشتغل وتطفي: الوميض المستمر يدل على وجود خلل كبير في مكان ما؛ أطفئ محرك السيارة وانقلها إلى اقرب مركز صيانة عبر سطحة ولا تتجاهل الأمر.

ما هي اسباب ظهور لمبة المكينة؟

اسباب ظهور لمبة المكينة

بشكل عام يمكن أن تتسبب العديد من الأعطال الشائعة في ظهور لمبة المكينة لذلك يمكنك التوجه لأقرب مركز صيانة أو استخدم أحد أجهزة الفحص OBD2 للقيام بفحص كمبيوتر السيارة بنفسك للتحقق من وجود رموز الأعطال المتسببة بظهور لمبة المكينة .

فيما يلي 9 من اكثر أسباب ظهور لمبة المكينة على الطبلون:

  1. مشكلة بحساسات السيارة: تستخدم جميع المحركات الحديثة مجموعة متنوعة من حساسات السيارة المختلفة لجمع المعلومات والبيانات للحصول على أفضل أداء في جميع المواقف وعند تلف أي من هذه الحساسات يتم غالباً تشغيل علامة المكينة.

  2. تلف بالفيوز والدوائر الكهربائية: يوجد بأغلب السيارات علبة الفيوزات الأساسية بالقرب من المحرك بالإضافة إلى العلبة الأخرى داخل السيارة أسفل الطبلون. على الرغم من أن فيوز السيارة مصممة لتدوم طويلاً إلا أنها قد تواجه أحياناً التآكل أو الاحتراق ونتيجة لذلك قد يؤدي هذا الأمر إلى حدوث مشاكل أخرى تتسبب بتشغيل علامة المكينة.

  3. خلل بالوحدات الإلكترونية وشبكة البيانات: تحتوي السيارات الحديثة على العديد من أجهزة الكمبيوتر والتي يطلق عليها أيضاً وحدات التحكم وهي كمبيوترات تتحكم في وظائف السيارة تتواصل مع بعضها عبر خطوط اتصال تدعى بشبكة البيانات، تعتبر وحدة التحكم في المحرك PCM واحدة من أهم أجهزة الكمبيوتر المتطورة الموجودة في السيارة ولذلك نستطيع القول بأنه يمكن أن تتسبب مشكلة ما في أي من الأجهزة أو خطوط الاتصال إلى ظهور علامة المكينة.

  4. خلل بنظام الإشعال: يحتاج محرك السيارة إلى خليط دقيق من الهواء والوقود بالإضافة إلى الضغط المطلوب والشرارة في الوقت المناسب، يمكن أن يؤدي الفشل بنظام الإشعال إلى حدوث اختلالٍ بهذه المعادلة مما يؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل ومنها تنشيط لمبة المكينة .

  5. عدم توازن خليط الوقود والهواء: يحتاج المحرك في سيارتك إلى خليط دقيق من الهواء والوقود ليعمل بشكل صحيح وعندما يفقد هذا الخليط التوازن الصحيح يتم تشغيل لمبة المحرك .

  6. وجود مشاكل ميكانيكية أو كهربائية بالمحرك: يمكن أن تتسبب بعض المشاكل الميكانيكية أو الكهربائية في السيارة إلى تشغيل لمبة المحرك للتنبيه إلى اصلاح المشكلة .

  7. خلل بنظام توقيت الصمام المتغير VVT: تعمل معظم المحركات الحديثة باستخدام نظام توقيت الصمام المتغير VVT حيث تسمح هذه التقنية بضبط زاوية عمود التيمن وبالتالي تغيير وقت فتح وإغلاق بلوف المكينة وعند حدوث أي مشكلة داخل النظام يتم تشغيل لمبة المحرك .

  8. خلل بنظام الانبعاثات: تحتوي معظم السيارة الحديثة على مكونات تقوم بالتقليل من الانبعاثات الصادرة من السيارة مثل دبة التلوث وصمامات EGR وعلبة الكانستر وغطاء البنزين وعند ظهور أي مشكلة داخل أحد هذه الأنظمة سيتم تشغيل لمبة المكينة .

  9. وجود مشكلة بناقل الحركة: تراقب وحدة التحكم الإلكترونية ناقل الحركة باستمرار، لذلك يمكن أن يؤدي حدوث أي مشكلة به إلى تشغيل لمبة المكينة .

اقرأ ايضاً: هل يجب تصفية المكينة بشكل دوري؟

طريقة إطفاء لمبة المكينة

طريقة إطفاء لمبة المكينة

يمكن أن تصبح لمبة المكينة مصدر إزعاج للبعض خاصةً إذا استمر بالعمل بعد حل المشكلة بالفعل؛ لذلك سنوضح بعض الخطوات التي يمكنك عملها لإطفاءها كما يلي :

  1. استمر بالقيادة حتى تنطفئ لمبة المكينة: تعمل الحساسات المختلفة على اعادة فحص المشكلة في كل مرة تقوم فيها بتشغيل السيارة. إذا كنت قد أصلحت المشكلة فسوف تختفي بمجرد تعرف كمبيوتر السيارة على هذا الأمر، خلافاً لذلك إذا استمر تشغيلها لأكثر من 3 أيام فقد تحتاج إلى التحقق من الإصلاح أو اطفاء ضوء التحذير يدوياً .

  2. أعد تشغيل السيارة: يمكن لبعض السيارات مسح رموز الأعطال عند اعادة تشغيلها لثلاث مرات على التوالي .

  3. افصل اصابع البطارية: افتح غطاء المحرك وافصل اصابع البطارية الموجب والسالب وانتظر لمدة 60 دقيقة .

  4. استخدم جهاز OBD2: أسرع طريقة وهي استخدام جهاز فحص الأعطال OBD2 لمسح رموز الأعطال واطفاء علامة المكينة .

اقرأ ايضاً: طريقة فحص حساس الشكمان هونداي النترا.

هل قيادة السيارة امنة أثناء ظهور لمبة المكينة؟

هل قيادة السيارة امنة أثناء ظهور لمبة المكينة؟

عند ادارة مفتاح التشغيل تضيء غالباً عدة رموز على الطبلون لبضع ثوانٍ وذلك لاختبار النظام وإرسال الطاقة إلى جميع أجزاء السيارة هذا امر طبيعي.

الأمر الغير طبيعي هو إذا كانت لمبة المكينة تضيء باستمرار أثناء قيادة السيارة لذلك راقب المؤشر جيداً فقد تظهر لك ايضاً بعض الحالات التالية:

  • المؤشر يومض لأكثر من 6 ثوان.

  • يومض المؤشر باستمرار اثناء القيادة.

  • لمبة المكينة تشتغل وتطفي.

  • المؤشر يظهر باللون الأصفر أو الأحمر.

  • ظهور لمبة المكينة بعد تغيير الزيت

بعد قراءتك للنقاط السابقة قد تشعر بالذعر قليلاً ولكن لا تدع هذا الضوء الصغير يشعرك بالخوف فهو لا يشير دائماً إلى وجود حالة حرجة وملحة، علاوة على ذلك يمكنك اتخاذ بعض الخطوات نحو اكتشاف ذلك بنفسك قبل التوجه إلى ميكانيكي لإجراء أي اصلاح كما يلي :

  • إذا كانت لمبة المحرك تعمل وكانت ثابتة ولا تومض وتظهر باللون الأصفر فيمكنك الاستمرار في قيادة سيارتك طالما أنها لا تظهر أي أمر خارج عن المألوف.

  • إذا كانت لمبة المكينة تشتغل وتطفي باستمرار وتظهر باللون الأحمر فهذه مسألة حرجة ويجب عليك ايقاف السيارة فوراً وعدم الاستمرار في القيادة.

ما هي اسباب ظهور لمبة المكينة بعد تغيير الزيت؟

يعد ظهور لمبة المكينة بعد تغيير الزيت أمرًا شائعًا ويمكن أن يكون سببه مجموعة متنوعة من العوامل.

من المهم عدم تجاهل علامة المكينة في هذه الحالة لأنها قد تشير إلى وجود مشكلة خطيرة في أداء المحرك إذا تركت دون تحديد.

سيساعد اتخاذ الإجراء الفوري على ضمان عودتك إلى الطريق بسرعة وأمان دون حدوث المزيد من الضرر عن طريق إهمال إشارة التحذير هذه من نظام الكمبيوتر الخاص بسيارتك.

الخطوة الأولى هي تحديد سبب المشكلة، إذا قمت مؤخرًا بتغيير الزيت فمن المحتمل أن يكون قد تم تركيب جزء مفكك أو معيب أثناء الخدمة وقد يكون ذلك أيضًا علامة على وجود مشكلة أكثر خطورة في محرك سيارتك أو المكونات الأخرى.

أفضل طريقة لتشخيص المشكلة ومعالجتها هي اصطحاب سيارتك إلى ميكانيكي مؤهل للفحص والإصلاح، يمكن للمحترف استخدام أدوات التشخيص لتحديد أي مشاكل أساسية قد تكون تسببت في ظهور لمبة المكينة بعد تغيير الزيت، يمكنهم بعد ذلك التوصية بأي إصلاحات أو بدائل ضرورية لسيارتك لتعمل بأمان وكفاءة مرة أخرى.

اسباب ظهور لمبة المكينة بعد تغيير الزيت ما يلي:

  1. مستوى الزيت غير صحيح: إذا كان مستوى الزيت منخفضًا جدًا أو مرتفعًا جدًا، فقد يتسبب ذلك في ظهور علامة المكينة وذلك لأن مستشعر ضغط الزيت سيكتشف قراءة غير صحيحة ويطلق ضوء التحذير.

  2. فلتر الزيت مفكوك أو معيب: إذا لم يتم ربط فلتر الزيت بشكل صحيح أو كان معيبًا، فقد يتسبب ذلك أيضًا في إضاءة ضوء فحص المحرك لأنه سيؤثر على كمية الزيت التي يتم توزيعها عبر نظام سيارتك.

  3. بواجي السيارة المعيبة: إذا أصبحت البواجي الخاصة بك مهترئة أو تالفة، فقد لا تتمكن من إشعال الوقود بشكل صحيح مما قد يؤدي إلى حدوث خلل في الإشعال وظهور علامة المكينة.

  4. فلتر الهواء مسدود: يمكن أن يقلل فلتر الهواء المتسخ من تدفق الهواء إلى غرفة الاحتراق في سيارتك مما قد يؤدي إلى ضعف الأداء ويتسبب في إضاءة ضوء فحص المحرك نتيجة لانخفاض مستوى الأداء هذا.

  5.  

YouTube video

ختاماً قمنا بتوضيح أهم المعلومات اللازمة لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اسباب ظهور لمبة المكينة لتكون على دراية بها وتحديد ما إذا كنت تريد اصلاحها بشكل عاجل.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات والاشتراك على قناة التليجرام الخاصة بنا.

ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تشخيص مشاكل واعطال كهرباء السيارة لمزيدٍ من الفائدة.

قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى