ميكانيكا

Limp Mode اهم 7 اسباب لتنشيطه وطريقة تجاوزه

Limp Mode أو وضع العرج وهو عبارة عن وضع آمن في السيارات يتم تنشيطه بواسطة وحدة التحكم في المحرك ECU أو وحدة التحكم في ناقل الحركة TCU عند اكتشاف خطأ ما في أحد مكونات السيارة.

تم تصميم Limp Mode لجعل السيارة تعمل بطاقة أقل من المعتاد عند اكتشاف خطأ ما بدلاً من إيقافها تماماً وذلك لإعلامك بوجود مشاكل تحدث في مكونات السيارة والتي قد تكون ضارة وستحتاج إلى إصلاح على الفور.

غالباً ما يقلل Limp Mode من الطاقة ويحد من عدد دورات المحرك في الدقيقة، عادةً تكون أقل من 3000 دورة.

علاوة على ذلك تكون سرعة قيادتك محدودة بين 50 كم إلى 75 كم مما يجعل من المستحيل القيادة بسرعات أعلى على الطرق السريعة.

أضف إلى ذلك يعمل وضع العرج على تقييد تبديلات تروس القير بحد أقصى إلى الترس الثالث حتى تتمكن من قيادة سيارتك إلى ميكانيكي لتشخيص المشكلة واصلاحها دون إتلاف المحرك.

ماهي أسباب تنشيط Limp Mode؟

ماهي أسباب تنشيط Limp Mode؟

توجد قائمة طويلة بالمشاكل المحتملة التي يمكن أن تؤدي إلى دخول السيارة في وضع العرج، فيما يلي أكثر الأسباب شيوعاً لتنشيط Limp Mode:

يعد ناقل الحركة السيء أحد أكثر الأسباب شيوعاً لدخول السيارة في وضع Limp Mode لذلك تنتقل السيارة إليه لضمان عدم تعرض القير لمزيد من التلف.

  • ثانياً: تسرب حمض البطارية

البطارية هي مصدر الطاقة لكمبيوتر السيارة وبالتالي فإن أي مشكلة بها مثل تسرب الحمض يمكن أن يعمل على تنشيط Limp Mode.

علاوة على ذلك يمكن أن يؤدي تسرب الحمض إلى إتلاف الأسلاك وبالتالي يؤثر على نقل المعلومات من وإلى الكمبيوتر وهذا الأمر قد يترجمه الكمبيوتر على أنه مشكلة في ناقل الحركة وبالتالي يتسبب في دخول السيارة في وضع العرج.

  • ثالثاً: انخفاض مستوى السوائل

في بعض السيارات تقوم وحدات التحكم الإلكترونية بمراقبة مستويات السوائل لذلك إذا كان مستوى زيت المحرك أو سائل ناقل الحركة منخفضاً جداً فقد يؤدي ذلك إلى تقليل ضغط الزيت مما قد يؤدي إلى تنشيط Limp Mode.

  • رابعاً: الأسلاك التالفة

الأسلاك التالفة هي أيضاً سبب محتمل لتنشيط Limp Mode فلن يحصل كمبيوتر السيارة على إشارة مناسبة ونتيجة لذلك سيتم الدخول إلى وضع العرج لمنع حدوث تلف كارثي في ​​السيارة.

غالباً ما يؤدي التسرب إلى إدخال كمية كبيرة من الهواء غير محسوب إلى حجرة الاحتراق مما يؤدي إلى تغيير نسبة خليط الوقود والهواء لذلك إذا كانت نسبة خليط الوقود والهواء الفعلية تختلف كثيراً عن النسبة المتوقعة فقد يتم تنشيط Limp Mode.

في بعض السيارت عندما ترتفع درجة الحرارة تقوم وحدة التحكم الإلكترونية بتنشيط Limp Mode وقطع الوقود عن بعض اسطوانات المحرك للسماح للهواء البارد بتقليل درجات الحرارة.

  • سابعاً: خلل في الحساسات

يتم تنشيط وضع العرج في بعض السيارات عندما لا يعمل أحد الحساسات بشكل جيد مثل: حساسات MAP و TPS و MAF وحساسات السرعة VSS و ESS.

في النهاية يحدث هذا الأمر إما بسبب وجود خلل ما بأحد الحساسات أو إشارة الحساس مفقودة أو قراءة حساس غير صحيحة.

اقرأ ايضاً: علامات تلف حساس TPS.

طريقة تجاوز Limp Mode

طريقة تجاوز Limp Mode

يرى بعض الأشخاص أن Limp Mode ميزة غير مريحة تمنع السيارة من العمل بشكل صحيح ولن تسمح لهم بالوصول إلى حيث يريدون.

حقيقة الأمر هي عدم علمهم بأن هذا الوضع تم تصميمه خصيصاً للحد من المزيد من الضرر والسماح بنقل السيارة إلى مركز الصيانة والتأكد من عدم حدوث أي شيء خطير.

عموماً ليس من الجيد تجاهل وضع العرج أو ضوء فحص المحرك خوفاً من أن إصلاحه سيكلف الكثير من المال، في بعض الأحيان قد يشير وضع العرج إلى مشكلة سهلة الحل مثل الحاجة إلى إعادة توصيل السلك لذلك فهي ليست دائماً مشكلة كبيرة.

لا يوصى بتجاوز وضع العرج إلا إذا كان لديك سبب وجيه جداً للقيام بذلك وفهم العواقب المحتملة.

النصائح التالية هي إصلاحات مؤقتة ولكنها لن تعالج السبب الجذري للمشكلة:

  • أولاً: أعد تشغيل السيارة

اطفئ محرك السيارة واتركها 10 دقائق حتى تبرد ثم أعد التشغيل مرة أخرى ويمكنك استخدام هذا الوقت للتحقق من مستويات الزيت والكشف النظري على أسلاك الحساسات.

إلى جانب ذلك في بعض الحالات تكون إعادة الضبط القصيرة للمحرك هي كل ما يتطلبه الأمر لتجاوز وضع العرج.

  • ثانياً: افصل البطارية وأعد توصيلها

غالباً يتم تجاوز وضع العرج بعد فصل البطارية ثم إعادة توصيلها لذا ما عليك سوى فصل الطرف السالب للبطارية وإعادة توصيله بعد بضع ثوان.

  • ثالثاً: امسح رمز الخطأ

إذا لم تنجح الطرق السابقة فإن الحل هو تشخيص ومسح أي رموز تجدها باستخدام قارئ OBD2 والأفضل من ذلك إذا كان لديك بالفعل قارئ OBD2 فيجب أن تكون هذه هي الطريقة الأولى التي تجربها لأنها ستجعل من السهل تحديد سبب المشكلة.

اقرأ ايضاً: علامات نقص زيت القير.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأسباب تنشيط Limp Mode لتكون على معرفة بها وتحديد المكونات التي ستحتاج إلى اصلاح.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال خارطة لاصلاح مشاكل تشغيل السيارة لمزيدٍ من الفائدة.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى