ميكانيكا

مبرد زيت المكينة أنواعه وعلامات تلفه

تتمثل الوظيفة الفعلية لمبرد زيت المكينة في إزالة الحرارة الزائدة من محركات الاحتراق الداخلي حيث يستخدم مبرد زيت المكينة لتبريد الأجزاء الميكانيكية المختلفة باستخدام زيت المحرك.

عموماً يأتي مبرد الزيت على نوعين أحدهما متصل بكتلة المحرك والآخر على شكل رديتر صغير يقع أمام رديتر المحرك.

نظراً لأن مبرد الزيت يعمل كرديتر تبريد إضافي فإن استخدامه يزيد من عمر المحرك بشكل كبير.

علاوة على ذلك يحافظ تحسين التبريد بكفاءة على عمل زيت المحرك الساخن في درجات حرارة منخفضة ويقلل أيضاً من فرصة الانهيار المبكر.

ما هي أنواع مبرد زيت المكينة؟

فيما يلي انواع مبرد زيت المكينة:

  • أولاً: تبريد زيت المكينة بالماء

مبرد زيت المكينة بالماء

يعمل مبرد الزيت في هذا النوع عبر عنصر مبادل حراري لبعض الأجزاء، إما عن طريق إضافة الحرارة إلى الزيت البارد أو سحب الحرارة من الزيت الساخن بواسطة سائل تبريد المحرك.

بشكل عام يتم تدفق زيت المحرك إلى مبرد الزيت الواقع بين كتلة المحرك وفلتر زيت المحرك بينما يتدفق سائل تبريد المحرك حوله.

ي النهاية يتم نقل الحرارة من الزيت عبر جدران المبرد إلى ماء الرديتر المحيط به ثم يتم بعد ذلك نقل الحرارة التي تم امتصاصها باتجاه رديتر المحرك ليتم تبديدها عبر الهواء الخارجي أو مروحة التبريد.

  • ثانياً: تبريد زيت المكينة بالهواء

مبرد زيت المكينة بالهواء

عبارة رديتر صغير يسمح بتبريد زيت المحرك مباشرة من الهواء المحيط أو عبر مروحة تبريد.

عموماً تعمل معظم مبردات زيت المكينة إلى الهواء بصمام جانبي يتم التحكم فيه حرارياً يمنع زيت المحرك من المرور عبر المبرد دون الوصول إلى درجة حرارة التشغيل المطلوبة.

بالإضافة إلى ذلك بعض السيارات لا توجد بها مساحة كافية للتركيب بمقدمة رديتر المحرك لذلك توفر الشركات المصنعة مبردات في أماكن أخرى من المحرك، كما أن بعض المبردات تتميز بمروحة تبريد خاصة بها.

في النهاية يتدفق الزيت من المحرك عبر محول يتم تثبيته بين فلتر الزيت وكتلة المحرك ويسمح للزيت الساخن بالتدفق عبر سيفون الزيت ثم يمر عبر المبرد قبل الرجوع إلى المحرك للقيام بنفس العملية.

عادةً يتم تزويد المحول بثرموستات (بلف حرارة) يمنع تدفق الزيت قبل أن يصل إلى درجة حرارة معينة.

اقرأ ايضاً: لماذا زيت المكينة ينقص بدون تهريب؟

ما هي علامات تلف مبرد زيت المكينة؟

ما هي علامات تلف مبرد زيت المكينة؟
ما هي علامات تلف مبرد زيت المكينة؟

غالباً ما تنحصر علامات تلف مبرد زيت المكينة في تسرب السوائل حيث يمكن يحدث تسرباً لزيت المحرك أو ماء الرديتر من المبرد نفسه أو من الأنابيب المتصلة به.

عموماً قد يؤدي ذلك إلى زيادة درجة حرارة المحرك وتآكل الأجزاء الداخلية بسبب الاحتكاك المتزايد بسبب نقص التزييت أو التبريد.

من جهة أخرى على غرار التسربات الخارجية فإن التسربات الداخلية أشد خطورة وقد تؤدي إلى خلل كبير بالمحرك إذا لم يتم تدارك الأمر بسرعة بسبب خلط الزيت بالماء.

في النهاية عند تلف مبرد الزيت داخلياً يختلط الزيت بالماء ويتضح هذا الأمر جلياً عند فتح غطاء الرديتر أو غطاء تعبئة زيت المحرك كما في الصورة أعلاه.

إن اختلاط ماء الرديتر بزيت المحرك الخاص بك سيجعل الزيت غير فعال في تزييت المحرك بشكل صحيح مما سيسمح بتلف باقي مكونات المحرك حتى إذا كنت لا تقود السيارة فإن اختلاط الماء والزيت يمكن أن يسبب الصدأ داخل المحرك.

اقرأ ايضاً: حل مشكلة نقص زيت المحرك.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بعلامات تلف مبرد زيت المكينة لتكون على معرفة بها.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال مواصفات ومعايير زيت السيارة لمزيدٍ من الفائدة.

قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى