ميكانيكا

منظف نظام الوقود أو منظف البخاخات ايهما افضل وما الفرق بينهما

في هذه المقالة سوف نستعرض ماهية منظف نظام الوقود وماذا يفعل وفوائده والفرق بينه وبين منظف البخاخات بالإضافة إلى أنواع الإضافات المختلفة المتاحة لكي تتمكن من تحقيق أقصى استفادة لأداء محرك سيارتك.

معظم أنواع الوقود حتى أفضلها (عالية الأوكتان) معرضة لترك رواسب داخل نظام وقود سيارتك مما قد يؤثر على عمر المحرك.

بشكل عام منظف نظام الوقود عبارة عن مركب كيميائي يتم صبه داخل تانكي البنزين ليساعد في تحسين جودة وكفاءة أداء السيارة من خلال تنظيف البخاخات جزئياً.

علاوة على ذلك يعمل في الغالب على تنظيف تراكم الكربون الثقيل في خزان الوقود والبساتم وجدار حجرة الاحتراق وبلوف الهواء والنار.

ماذا يفعل منظف نظام الوقود؟

ماذا يفعل منظف نظام الوقود؟

يحتوي منظف نظام الوقود على مادة واحدة أو أكثر مثل المنظفات ومواد التشحيم والمعدلات التي تنظف مكونات نظام الوقود الحيوية مع منع حدوث تراكمات جديدة بالإضافة إلى استعادة الأداء العام للمحرك.

نتيجة لذلك يؤدي التشحيم وإضافة المواد المضافة الصحيحة إلى إطالة عمر المحرك على المدى البعيد، لذلك إذا كنت تستخدم مادة مضافة من الدرجة الأولى بشكل صحيح فيمكنك توقع نتائج مضمونة.

يجب أن تعلم أن اضافات الوقود ليست واحدة تناسب جميع المتطلبات، فهناك مجموعة من الأنواع المختلفة لكل منها غرض محدد يستخدم لمعالجة مشاكل محددة في سيارتك.

في النهاية يعد استخدام منظف نظام الوقود مجرد صيانة وقائية يمكن أن تحسن أداء سيارتك عند استعمالها بانتظام.

اقرأ ايضاً: هل تصفية المكينة مهمة؟

ما هي فوائد استخدام منظف نظام الوقود؟

فوائد استخدام منظف نظام الوقود

فيما يلي بعض الفوائد التي يمكنك الحصول عليها عند استخدام منظف نظام الوقود في الصيانة الدورية لسيارتك:

  • أولاً: تحسين أداء المحرك

يعمل منظف نظام الوقود على ازالة تراكم الرواسب بفوهة البخاخات وخزان الوقود والبساتم وجدار حجرة الاحتراق وبلوف الهواء والنار والبواجي، نتيجة لذلك تقوم بعملها بصورة مثالية وهذا يعني أن محرك سيارتك سيعمل بأداء طاقته القصوى مع الحفاظ على تقليل استهلاك الوقود.

  • ثانياً: تأجيل ومنع الأعطال

تحتوي أفضل المواد المضافة للوقود على مثبطات تقلل من التآكل وانهيار الأجزاء المعدنية وبالتالي سيساعد هذا في الحفاظ على أداء المحرك لأطول فترة ممكنة.

  • ثالثاً: تقليل الرواسب

يمكن لمعظم المواد المضافة للوقود أن تقضي على الرواسب المتراكمة في دورة الوقود مما يساهم بإشعال أفضل للوقود وانبعاثات أقل للكربون.

اقرأ ايضاً: بخاخات السيارة 8 علامات تدل على تلفها.

ما هو الفرق بين منظف نظام الوقود ومنظف البخاخات؟

ما هو الفرق بين منظف نظام الوقود ومنظف البخاخات؟

يمكن أن تكون نوع الاضافات لكلا المنظفين مختلفة ولكن الغرض من استخدام المواد المضافة هو نفسه ليزيد من عمر المحرك، فيما يلي مقارنة مفصلة بين منظفات الوقود والبخاخات:

  • الاستخدام

إذا كنت تقوم بتنظيف نظام الوقود بانتظام كل 10,000 كم يفضل استخدام منظف خفيف مثل: منظف البخاخات، ولكن إذا كنت ستقوم بتنظيف دورة الوقود بعد قطع مسافة كبيرة تصل إلى 100,000 كم فيفضل استخدام منظفًا ثقيلاً مثل: منظف نظام الوقود.

  • القاعدية

تتكون منظفات البخاخات من مواد مضافة قائمة على المذيبات وهي أخف قليلاً من منظف نظام الوقود الذي يعتمد على المنظفات الثقيلة.

  • المكونات التي سيتم تنظيفها

يستخدم منظف البخاخات في الغالب لتنظيف بخاخات السيارة وخطوط الوقود وبلوف الهواء والنار بمحركات الحقن المتعدد MPI، بينما يستخدم منظف نظام الوقود لتنظيف خزان الوقود أو نظام الوقود بالكامل.

  • قوة التنظيف

يعمل منظف البخاخات على تنظيف تراكمات الكربون الصغيرة وتحرير فوهة البخاخ، بينما يعمل منظف نظام الوقود على تنظيف تراكمات الكربون الثقيلة التي تحد من عمل المحرك وتفتيتها.

  • الجودة

منظفات البخاخات مصنوعة من مكونات كيميائية عالية الجودة وفعالة تختلط بالوقود بعد سكبها في التانكي مباشرة لتبدأ في العمل، من ناحية أخرى تستغرق منظفات نظام الوقود من 10 – 15 دقيقة لتبدء العمل.

اقرأ ايضاً: افضل طريقة لتنظيف بخاخات السيارة.

ما هي أنواع إضافات نظام الوقود؟

أنواع إضافات نظام الوقود

تتوفر عدة أنواع من إضافات الوقود يتم صبها مباشرة إلى التانكي وقد تم تصميم كل منها لحل مشاكل محددة، لذلك تذكر دائماً قراءة التعليمات خلف العبوة لتحديد مقدار الاستخدام الموصى به.

  • أولاً: معالجات الوقود

تُصنع معالجات الوقود من مادة البولي أيزوبوتين ولهذا فهي رخيصة ومتوفرة على نطاق واسع والتي بدورها تساعد على تحسين طبيعة الوقود من خلال التخلص من الرواسب الكربونية للحصول على انبعاثات أنظف وبالتالي حماية أكبر لدبة التلوث كما تقوم بفصل جزيئات الماء التي يمكن أن تضعف الوقود.

  • ثانياً: منظف ​​البخاخات

منظف البخاخات هو تحسين من معالجات الوقود لأنها تحتوي على مركبات البولي إيثامين PEA والتي تعد واحدة من أقوى مكونات التنظيف.

عموماً هو مادة مضافة للوقود تتخصص بتنظيف بخاخات السيارة تتكون من مادة مضافة قائمة على المذيبات مصنوعة من البولي إيثامين PEA والتربنتين ونواتج تقطير البترول ومكونات كيميائية أخرى.

إلى جانب ذلك قد تستخدم العلامات التجارية المختلفة مكونات كيميائية مختلفة ولكن المميزات الرئيسية هي نفسها تقريباً.

  • ثالثاً: منظف ​​نظام الوقود

هو مادة مضافة تعتمد على المنظفات ويتم استخدامه لتنظيف الرواسب الخام والكربون المتراكم وتتكون من سائل هيدروكربوني قابل للاشتعال يستخدم كمذيب (Xylene, Naptha Solvent) ونواتج التقطير المعالجة بالهيدروجين ومكونات كيميائية أخرى.

بشكل عام يتم تصنيع هذه المواد المضافة للاستخدام بكميات كبيرة لتعمل بكفاءة على ازالة المواد المتراكمة الخشنة وتنظيفها.

  • رابعاً: مثبت الوقود

يمكنك توقع انخفاض طبيعة الوقود بمرور الوقت، لذلك إذا لم تقم بقيادة السيارة لفترة من الوقت أو إذا كان لديك وقود احتياطي مخزّن فإن مثبتات الوقود تعمل على الحفاظ على جودة الوقود عن طريق امتصاص الماء وتأخير الأكسدة والتحلل الكيميائي له.

  • خامساً: معززات الأوكتان

على الرغم من أن معززات الأوكتان ليست مصنوعة من أفضل مكونات التنظيف إلا أنها تعمل بشكل جيد في زيادة مستوى الأوكتان في الوقود والذي بدوره يساعد على التخلص من رواسب الكربون من النظام.

  • سادساً: منظف دبة التلوث

هو منظف لنظام الوقود والعادم يقلل من تراكم الكربون وينظف دبة التلوث وحساسات الأكسجين كما يطيل من فترة الخدمة لنظام العادم بأكمله.

  • سابعاً: منظف بلوف الهواء والنار

يضمن المنظف الأداء الأمثل للمحرك وذلك بإزالة بقايا الاحتراق والرواسب الكربونية المتراكمة على الصمامات وفي غرفة الاحتراق ويمنع الرواسب الجديدة كما يحسن من قيم اختبار الانبعاث.

اقرأ ايضاً: طريقة اصلاح مشاكل منظف دبة التلوث.

اسئلة شائعة حول منظف نظام الوقود؟

متى استخدم منظف الوقود؟

  • هل يعمل منظف نظام الوقود في الواقع؟

إذا كنت ترغب في إطالة عمر سيارتك والتأكد من أن المحرك ونظام الوقود يعملان بسلاسة لسنوات قادمة فالجواب المختصر هو نعم.

إلى جانب ذلك فالقيام بذلك هو نوع من الصيانة الوقائية التي ستفيد أداء محرك سيارتك للحفاظ على تشغيلها في حالة مثالية خاصة في المحركات التي تعمل بنظام الحقن المباشر.

عموماً قد لا تحتاج إلى استخدام منظف نظام الوقود في كثير من الأحيان مثل تغيير زيت المحرك أو أعمال الصيانة الرئيسية الأخرى للسيارة ولكن هذا لا يعني أنه يجب ألا تفكر في استخدامه على الإطلاق.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يؤدي استخدام وقود عالي الجودة (عالي الأوكتان) إلى منع تراكم الرواسب بنظام الوقود بسيارتك.

  • هل يمكن أن يؤدي استخدام منظف نظام الوقود إلى الإضرار بالمحرك؟

قد تتردد قبل إضافة مواد مضافة للوقود بنفسك دون استشارة مهنية خوفاً من أن يؤدي استخدامها إلى الإضرار بسيارتك.

عموماً تهدف اضافة منظف نظام الوقود إلى معالجة استباقية للمشاكل دون التسبب في مشاكل أخرى، مع ذلك في بعض الحالات يمكن أن تتسبب في حدوث مشاكل في النظام خاصة إذا تم استخدامها بكميات كبيرة أو بعد قطع مسافة كبيرة (100,000 كم) بدون تغيير فلتر البنزين.

في النهاية للحفاظ على الأداء الأمثل يوصى باستخدام منظف نظام الوقود كل 10,000 كم عبر إضافته إلى التانكي كما يفضل استخدام عبوة واحدة لخزان الوقود بسعة 50 – 60 لتر أو عبوتين للسيارت التي تحمل سعة خزان أكبر من ذلك.

من جهة أخرى في حال تجاوزت الفترة الزمنية أو المسافة المقطوعة ولم تستخدم سائل التنظيف فلا ينصح أبداً باستخدامه ما لم تقم بتغيير فلتر البينزين قبل استخدامه، وذلك لأنه قد يتسبب في الكثير من المشاكل بنظام الوقود وستحتاج إلى تنظيف خطوط الوقود والبخاخات بمركز صيانة عبر جهاز تنظيف خارجي.

  • ايهما أفضل منظف نظام الوقود أو منظف البخاخات؟

الأمر متروك لقرارك، اعتماداً على احتياجاتك حاول اختيار مضافات وقود لعلامة تجارية مشهورة مثل: ليكوي مولي أو لوكاس أو ميتسوبيشي.

في النهاية استخدم منظف نظام الوقود إذا أردت تنظيف خزان الوقود والبساتم والبواجي والبلوف والأسطوانات بالكامل، بينما استخدم منظف البخاخات لتنظيف خطوط الوقود بالإضافة إلى البواجي وبخاخات السيارة والبلوف بمحركات الحقن المتعدد MPI.

اقرأ ايضاً: اسباب ضعف عزم السيارة.

ختاماً قمنا بتوضيح اكثر المعلومات الضرورية لك في هذا المقال والمتعلقة بأهمية استخدام منظف نظام الوقود لتكون على معرفة بها وتحديد متى ستحتاج إلى استعمالها.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات والاشتراك على قناة التليجرام الخاصة بنا.

ايضاً ننصحك بقراءة مقال القطع الاستهلاكية في السيارة ومتى يجب تغييرها لمزيدٍ من الفائدة.

قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى