نظام الفرامل

نظام ABS اهم 5 أسباب لتعطل مانع الإنغلاق

نظام ABS أو كما يعرف بنظام المكابح المانعة الإنغلاق ومهمة هذا النظام هي الحفاظ على سلامة الركاب عن طريق منع انغلاق الاطارات أثناء استخدام الفرامل وبهذه الطريقة يمكن الحفاظ على التحكم بتوجيه السيارة ومنع انزلاقها نتيجة قفل الاطارات.

بالإضافة إلى ذلك هناك ضوء تحذير على طبلون السيارة سوف يعمل إذا كان هناك خلل ما بالنظام إلى جانب ذلك يجب أخذ هذا الضوء في الاعتبار لأنه علامة تحذير مبكرة على أنه يجب فحص نظام الفرامل الخاص بك على الفور.

عموماً عندما تظهر لمبة ABS على الطبلون في سيارتك فإنه يشير إلى وجود خلل ما في نظام الفرامل المانعة للانغلاق وهذا يعني أنه إذا كنت بحاجة إلى الضغط على دواسة الفرامل بسرعة لإيقاف سيارتك فقد تزداد مسافة التوقف المتوقعة عن التي كانت عليها سابقاً.

في النهاية تتمثل وظيفة نظام الفرامل المانعة للانغلاق في إبقاء إطارات سيارتك على الطريق بينما تضغط بقوة على الفرامل وبهذه الطريقة لا تقفل الاطارات أو تنزلق بشكل غير منضبط على الطريق أثناء عملية الكبح.

كيف يعمل نظام ABS؟

كيف يعمل نظام ABS؟
كيف يعمل نظام ABS؟

كما ذكرنا سابقاً تتمثل وظيفة نظام منع انغلاق المكابح في منع اطارات السيارة من الانغلاق أثناء الكبح مع استمرار السماح بتوجيه السيارة.

فيما يلي طريقة عمل نظام الكبح مانع الانغلاق:

  1. عندما تقفل الفرامل فإنها توقف الاطارات من الدوران ومع ذلك فإن السيارة ثقيلة وقد لا تتوقف على الفور وقد تبدأ في الانزلاق بشكل لا يمكن السيطرة عليه.

  2. يستخدم نظام ABS مستشعرات لسرعة الاطار لتحديد متى توقف الاطارات أثناء حركة السيارة.

  3. يرسل المستشعر رسالة إلى وحدة ABS تُحدد عند انزلاق السيارة لتقوم تلقائياً بتنشيط ABS.

  4. سيشعر السائق تحت الكبح في حالات الطوارئ بالضغط والإحساس النابض من خلال دواسة الفرامل عندما يعمل نظام منع انغلاق الفرامل بنشاط.

  5. سوف يقوم نظام الفرامل المانع للانغلاق بتحرير ضغط الفرامل بشكل متكرر وتطبيقه على الفرامل عندما تقوم بالضغط على الفرامل بسرعة وهذا يسمح للاطارات بمواصلة الدوران مع الحفاظ على الجر.

  6. أخيراً يجب على السائق الاستمرار في تطبيق الفرامل والسماح لنظام ABS أن يقوم بعمله.

ما هي أسباب تعطل ABS؟

ما هي أسباب تعطل ABS؟
ما هي أسباب تعطل ABS؟

يمكن للعديد من الأسباب أن تؤدي إلى تعطل نظام ABS وهذا لا يعني دائماً وجود مشكلة في نظام الفرامل المانعة للانغلاق مباشرةً حيث هناك أسباب مختلفة وراء ظهور لمبة ABS.

عموماً عند تشغيل سيارتك يُجري الكمبيوتر اختباراً على نظام الكبح المانع للقفل للتأكد من أنه يعمل بشكل طبيعي وإذا لم يجد الكمبيوتر مشكلة فسوف ينطفئ ضوء ABS بسرعة.

ولكن إذا ظل ضوء ABS قيد التشغيل فهذا يعني وجود مشكلة في نظام الفرامل المانعة للانغلاق وقد تكون هناك أيضاً مشكلة في أجهزة الاستشعار أو المكونات الأخرى التي تتصل بنظام ABS.

على أي حال فيما يلي 5 أسباب شائعة تتسبب بتعطل نظام ABS:

  • أولاً: نقص زيت الفرامل

لزيت الفرامل علاقة كبيرة بالتحكم في ضغط الكبح في نظام الفرامل المانع للانغلاق إلى جانب ذلك يمكن أن يحدث تسرب من العلبة أو الليات أو أي جزاء من أجزاء المنظومة مما يؤدي إلى انخفاض مستويات السوائل.

نتيجة لذلك سيتسبب بخلل في نظام ABS وسيعمل ضوء التحذير على الطبلون بالإضافة إلى ذلك إذا كان نظام الفرامل غير مفرغ من الهواء فسيؤدي إلى نفس المشكلة.

  • ثانياً: خلل حساس السرعة

هناك مستشعرات للسرعة مدمجة في محور كل اطار تحسب معدل الحركة ثم يتم نقل هذه المعلومات إلى نظام الفرامل المانعة للانغلاق.

إلى جانب ذلك إذا اتضح أن واحدة على الأقل من الاطارات تتحرك ببطء شديد فإن نظام الفرامل المانعة للانغلاق سيزيد من ضغط سائل الفرامل للسماح للاطار بالتحرك بسرعة عادية.

ولكن إذا كانت هناك مشكلة في مستشعر السرعة فسيقوم نظام الفرامل المانعة للانغلاق باكتشاف ذلك ويؤدي إلى إضاءة ضوء التحذير على طبلون السيارة.

  • ثالثاً: تلف وحدة نظام ABS

بمرور الوقت تبدأ وحدة نظام الفرامل المانعة للانغلاق بالتآكل لتنتهي فترة الاستخدام الافتراضية وهذا هو في الواقع أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لوجود مشكلة في نظام الفرامل المانعة للانغلاق.

إذا كانت الوحدة متآكلة فلن تتمكن من الحصول على معلومات من مستشعر سرعة الاطار ونتيجة لذلك يظهر ضوء ABS على الطبلون.

في النهاية لا يستغرق الأمر الكثير من التآكل حتى يحدث هذا أيضاً ولكن ستحتاج إلى استبدال الأسلاك والأفياش التالفة وإذا لزم الأمر قد تضطر إلى استبدال الوحدة بالكامل بعد حدوث ذلك.

  • رابعاً: تلف المضخة الهيدروليكية

إذا كان أحد اطارات السيارة يتحرك بسرعة مختلفة عن الاطارات الأخرى فإن مستشعر سرعة الاطار يكتشف ذلك وينقل المعلومات إلى نظام المكابح المانعة للانغلاق وبمجرد حدوث ذلك سيقوم النظام بتنشيط المضخة الهيدروليكية لزيادة كمية ضغط سائل الفرامل.

نتيجة لذلك سيسمح للاطارات بالحفاظ على الجر أثناء لمسها للأرض ولكن لسوء الحظ تميل المضخات الهيدروليكية إلى التآكل والتلف بعد سنوات من استخدامها وسيؤدي ذلك بالتأكيد إلى تشغيل ضوء ABS مما يعني أنك ستحتاج إلى استبدال المضخة على الفور.

  • خامساً: تلف فيوز نظام ABS

مثل أي نظام أو مكون كهربائي سيكون لنظام الفرامل المانعة للانغلاق الفيوز الخاصة بها لذلك قبل محاولة استبدال الأجزاء باهظة الثمن أو قضاء بعض الوقت في استكشاف الأخطاء وإصلاحها تأكد من الفيوز أض إلى ذلك يمكن أن يوفر لك الفحص السريع في علبة الفيوزات الوقت والمال.

اقرأ ايضاً: مخطط علبة فيوز تويوتا كامري.

هل يمكن قيادة السيارة عند ظهور لمبة ABS؟

هل يمكن قيادة السيارة عند ظهور لمبة ABS؟

بمجرد ظهور لمبة ABS فهذا لا يعني أنه لا يمكنك قيادة سيارتك ولكنك في الواقع ستظل قادراً على الضغط على دواسة الفرامل وإبطاء السيارة ومع ذلك ستكون قدرتك على السيطرة على السيارة عند الكبح القوي محدودة وذلك لأنك تخاطر بإغلاق الإطارات تحت الكبح الشديد.

علاوة على ذلك يزيد قفل الاطارات من مسافة التوقف بشكل كبير ويمنعك من التوجيه حتى تستعيد الاطارات الأمامية الجر لذلك كل ما عليك القيام به هو القيادة بعناية إلى أقرب ميكانيكي بعد أن يضيء ضوء ABS.

عموماً يمكنك استخدام الفرامل ببطء عند الضرورة ولكن تجنب الكبح بقوة وإذا استطعت القيام بذلك فسيكون كل شيء على ما يرام ولكن الظرف الوحيد الذي لا يجب أن تحاول فيه قيادة سيارتك هو إذا كان لمبة الفرامل ولمبة ABS قيد التشغيل معاً.

في النهاية تشير لمبة الفرامل إلى وجود مشكلة أكبر بكثير في نظام الكبح وهي مشكلة قد تحد من قدرتك على ايقاف السيارة.

اقرأ ايضاً: علامات تلف حساس لمبة الفرامل.

ختاماً قمنا بتوضيح أهم المعلومات اللازمة لك في هذا المقال والمتعلقة بأبرز اعطال نظام ABS لتكون على معرفة بها وتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى اصلاحها مستقبلاً.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات، ايضاً ننصحك بقراءة مقال طريقة تشخيص مشاكل واعطال تشغيل السيارة لمزيدٍ من الفائدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى