ميكانيكا

(اعراض تلف طرمبة الزيت) 4 علامات لذلك

في هذا المقال المفيد سنتعرف على اهم اعراض تلف طرمبة الزيت في السيارة كما سنتعرف على اسباب ضعف طرمبة الزيت وفهم أسباب فشلها حتى تتمكن من العناية بمحرك سيارتك لأطول فترة ممكنة.

عموماً عند ظهور احد اعراض تلف طرمبة الزيت فإن جميع الأجزاء المتحركة بالمحرك سوف تعاني من نقص التزييت مما يؤدي إلى أضرار جسيمة.

YouTube video

اعراض تلف طرمبة الزيت في السيارة

اعراض تلف طرمبة الزيت في السيارة
اعراض تلف طرمبة الزيت في السيارة

يمكن أن تتسبب مضخة الزيت التالفة في حدوث مجموعة متنوعة من المشاكل لسيارتك لذلك إذا لاحظت أيًا من اعراض تلف طرمبة الزيت المذكورة ادناه فيجب عليك فحص سيارتك بواسطة ميكانيكي في أقرب وقت ممكن.

إن الغرض من الطرمبة هو ضخ زيت المحرك وتوزيعه على جميع الأجزاء المتحركة في المحرك لتقليل معدل التآكل واستمرار عمله بشكل صحيح لأطول فترة ممكنة، لذلك يعد الانتباه إلى أي من اعراض تلف طرمبة الزيت مبكراً امراً هاماً لمنع تلف المحرك وتكبد خسائر فادحة.

هناك العديد من اعراض تلف طرمبة الزيت وأكثرها شيوعًا يشمل ما يلي:

1. انخفاض ضغط الزيت

قد يؤدي فشل المضخة إلى انخفاض ضغط الزيت بشكل كبير وتشغيل لمبة الزيت مما يتسبب في تشغيل مكونات المحرك المختلفة دون تزييت كافٍ وقد يؤدي هذا إلى تسارع التآكل والتلف وفي النهاية إلى أضرار جسيمة إذا تُركت دون اصلاح فوري.

2. سماع صوت من طرمبة الزيت

يجب أن تكون مضخة الزيت الجيدة هادئة في الغالب أثناء تشغيل السيارة لذا إذا سمعت أصواتًا غير عادية أو أزيزًا صادراً من موقع مضخة الزيت فقد تحتاج إلى استبدالها حيث أن هذه الأصوات ناتجة عن تآكل التروس في المضخة.

3. سماع صوت التكايات

يمكن أن تتسبب مضخة الزيت المعطلة في حدوث أصوات مميزة وغير طبيعية بالمحرك كأصوات الطرق أو الطقطقة حيث تشير هذه الأصوات عادةً إلى ضعف التزييت وبالتالي حدوث احتكاك وتلف لمكونات المحرك الأساسية مثل: تكايات المكينة والسبائك.

4. ارتفاع حرارة السيارة

عندما لا تعمل مضخة الزيت على النحو الأمثل فإنها تفشل في توزيع الزيت بشكل كافٍ على جميع أنحاء المحرك مما يتسبب إلى ارتفاع حرارة السيارة وفشل المحرك لاحقًا إذا لم يتم حل المشكلة على الفور.

اسباب ضعف طرمبة الزيت في السيارة

اسباب ضعف طرمبة الزيت في السيارة
اسباب ضعف طرمبة الزيت في السيارة

من المهم التوقف عن قيادة السيارة عند ظهور احد اعراض تلف طرمبة الزيت اعلاه لأنك بذلك تخاطر بإتلاف عمود الكرنك والسبائك الثابتة والمتحرك.

عموماً يمكن أن تؤدي العديد من المشاكل المختلفة إلى ضعف طرمبة الزيت، وتشمل الأسباب الأكثر شيوعًا ما يلي:

1. نقص زيت المحرك

عند نقص زيت المحرك لن يتواجد التزييت الكافي بين أجزاء المحرك المختلفة لتغطية جميع الأسطح المطلوبة بشكل صحيح.

بشكل عام إذا لم تكن كمية زيت المحرك في المستوى المطلوب فستواجه طرمبة الزيت احتكاكاً اضافي ناتج عن عدم كفاية التشحيم مما يؤدي إلى بعض المشاكل الميكانيكية بما في ذلك توسع الخلوص وتآكل التروس الداخلية للمضخة المشوهة

2. تأخر تغيير زيت المحرك

عندما يمر الزيت عبر المحرك فإنه يجمع الرواسب والأوساخ من المكونات المتحركة لتتراكم في النهاية داخل الزيت وبالتالي قد تتسبب هذه الجزيئات في الواقع في تآكل الأجزاء بشكل أكبر وخاصة طرمبة الزيت عند تأخر تغيير زيت المحرك بشكل دوري.

3. استخدام لزوجة زيت غير مناسبة

تنطبق هذه المشكلة على كل شيء ميكانيكي تقريبًا ولا تشكل طرمبة الزيت استثناءً، لذلك بغض النظر عن مدى جودة مضخة الزيت الخاصة بك فلن تدوم إلى الأبد وستتعطل في النهاية بسبب التآكل والتلف الذي لا مفر منه.

من المهم عدم رفع أو خفض لزوجة الزيت بشكل مفرط دون أي اعتبار لظروف الاستخدام التي سيعمل بها الزيت وذلك لأن المضخات الحديثة اصبحت تصنع من مواد خفيفة ذات خلوص اضيق من السابق.

عموماً لن يؤدي وضع زيت ثقيل في محرك يعمل بمضخة حديثة إلى تلفها على الفور وما سيحدث هو أن الزيت السميك سيضع حملاً أكبر على الترس الخارجي لطرمبة الزيت مسبباً اتساعاً في الخلوص مع جسم المضخة خاصةً عند التشغيل الجاف.

4. ضعف صمام تخفيف الضغط

صمام تخفيف الضغط عبارة عن بستم صغير يتم التحكم به بواسطة زنبرك ليعمل على تحسين تدفق الزيت إلى المحرك ولكن مع مرور الوقت يضعف هذه الزنبرك مسبباً انخفاضاً بضغط زيت المحرك.

يمكن أن يحدث هذا الأمر بفعل العديد من الاسباب كما يلي:

  • سوء جودة الزنبرك (استبدال الزنبرك بآخر بجودة عالية)
  • ظروف الاستخدام شاقة (استبدال الزنبرك بآخر مناسب للاستخدام الشاق)
  • تأخر تغيير الزيت (قم بتغيير الزيت بشكل دوري)
  • استخدام لزوجة زيت عالية جداً (استحدم لزوجة مناسبة)

5. تشقق ربلات احكام الضغط

إن ممر الزيت المفتوح يتسبب في انخفاض ضغط زيت المحرك لذلك عند أي صيانة يتم فيها فتح كرتير الزيت يجب فحص ممرات الزيت بحثًا عن أي تآكل أو تشقق للربلات المتصلة والتأكد من توصيلها بشكل صحيح.

6. انسداد انبوب شفط الزيت (شخال الزيت)

يوجد بمدخل أنبوب شفط الزيت فلتر يمكن أن يتلف أو يسد حيث سيؤدي هذا التقييد إلى انخفاض ضغط زيت المحرك ولحل هذه المشكلة افحص مدخل شخال الزيت واخرج أي مواد عالقة يمكن أن تقيد تدفق الزيت.

7. انسداد فلتر الزيت

يقوم فلتر الزيت بتنقية زيت المحرك من الأوساخ والشوائب ولكن مع مرور الوقت إذا ترك دون تغيير لفترات طويلة يمكن أن يتسبب بمرور الزيت الملوث داخل المحرك مما يؤدي إلى تآكل المكونات الداخلية لطرمبة الزيت.

8. اتساع الخلوص

تحدد الشركة الصانعة مقدار الضغط المناسب في السرعة الخاملة وعند رفع دورات المحرك إلى 2000 أو 3000 دورة في الدقيقة كما تحدد الحد الأعلى من اتساع الخلوص داخل المضخة لمنع انخفاض ضغط الزيت بشكل مفرط.

يتسع الخلوص داخل المضخة بفعل التآكل المستمر بين التروس فيما بينها وبين جسم المضخة نفسها لذلك عندما تظهر بوادر انخفاض لضغط الزيت قم بالبحث عن سبب المشكلة واصلحه فوراً واحذر استخدام لزوجة زيت عالية جداً فلن يفيد هذا سوا بارتفاع ضغط الزيت على ساعة القياس ولكنه سيقلل تدفق الزيت بشكل صحيح لباقي مكونات المحرك.

9. التركيب غير السليم

إذا تعطلت مضخة الزيت فورًا أو بعد استبدالها بفترة وجيزة، فهناك احتمال كبير أن يكون تركيبها غير صحيح حيث قد يكون تركيب المضخة بشكل صحيح أمرًا صعبًا في بعض السيارات.

اسئلة شائعة

ما هو عمل طرمبة الزيت؟

عمل طرمبة الزيت هو ضخ زيت المحرك وتوزيعه على جميع الأجزاء المتحركة في المحرك لتقليل معدل تآكلها واستمرار عملها بشكل صحيح لأطول فترة ممكنة.

ما اعراض تلف طرمبة الزيت؟

تشمل اعراض تلف طرمبة الزيت ما يلي: 1. انخفاض ضغط الزيت. 2. سماع صوت من طرمبة الزيت. 3. سماع صوت التكايات. 4. ارتفاع درجة حرارة المحرك.

هل طرمبة الزيت تصدر صوت؟

يمكن أن تصدر طرمبة الزيت المعطلة أصوات مميزة وغير طبيعية بالمحرك كأصوات الطرق أو الطقطقة والتي تشير إلى ضعف التزييت بالمحرك.

هل طرمبة الزيت ترفع حرارة السيارة؟

نعم، يمكن أن ترفع طرمبة الزيت حرارة السيارة عندما تفشل في توزيع الزيت بشكل كافٍ على جميع أنحاء المحرك.

كيف اعرف اذا طرمبة الزيت ضعيفه؟

لابد من الفحص أولاً ولكن يمكن التنبؤ بأن طرمبة الزيت ضعيفة من خلال انخفاض ضغط الزيت على ساعة القياس.

متى يجب تغيير طرمبة الزيت؟

يجب تغيير طرمبة الزيت عندما يتجاوز الخلوص الحد الأعلى عن المقدار المحدد من الشركة الصانعة.

ماذا يحدث اذا انخفض ضغط الزيت؟

يشير انخفاض ضغط الزيت إلى تشغيل مكونات المحرك المختلفة دون تزييت كافٍ وقد يؤدي هذا إلى تسارع التآكل والتلف وفي النهاية إلى أضرار جسيمة إذا تُركت دون اصلاح فوري.

هل يمكن استخدام لزوجة زيت عالية جداً عند انخفاض الضغط؟

يسمح استخدام لزوجة زيت عالية جداً عند انخفاض الضغط إلى ارتفاع ضغط الزيت على ساعة القياس ولكنه بالمقابل سيقلل تدفق الزيت بشكل صحيح لباقي مكونات المحرك.

ختاماً قمنا بتوضيح أهم المعلومات اللازمة لك في هذا المقال والمتعلقة بأهم اعراض تلف طرمبة الزيت في السيارة بالإضافة الى اسباب ضعفها لتكون على دراية بها وتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى اصلاحها بشكل عاجل.

للاطلاع على مقالات أخرى مشابهة يمكنك تصفح موقع كارسيرف لمواكبة كل ما هو مفيد في عالم ميكانيكا السيارات والاشتراك على قناة التليجرام الخاصة بنا.

قناة كارسيرف على التليجرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى